أفوسين محلول موضعي لحب الشباب

أفوسين، هو مضاد حيوي موضعي لعلاج حب الشباب، ومدة المعالجة قد تستغرق ما يصل إلى 8 أسابيع حتى يظهر التحسن. وغالبًا ما يُوصف لمعالجة الحبوب أو البثور، يعمل أفوسين على تقليل نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. الكليندامايسين هو المكون النشط في هذا المستحضر الجلدي، وأي مستحضر موضعي أخر يحتوي على الكليندامايسين بتركيز 1% يمكن اعتبارة بديل أو مثيل مناسب لـ أفوسين في حالة عدم توافره في دولة إقامتك. و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك قبل استشارة طبيبك أو الصيدلي.
  2. يجب تجنب ملامسة محلول أفوسين للعينين أو الأغشية المخاطية للأنف والفم. ومع ذلك ، في حالة حدوث ذلك ، اشطف المنطقة المصابة فورًا بالماء البارد أو الفاتر لعدة دقائق.
  3. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام أفوسين إذا كنت حاملاً، كما يمكنك الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ أفوسين ولكن لا تستخدمي محلول أفوسين في منطقة صدرك خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  4. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أفوسين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  5. يحظر تناول أفوسين مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  6. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

كيف يعمل أفوسين لعلاج حب الشباب؟

أفوسين( أو محلول الكليندامايسين الموضعي) هو  مضاد حيوي يستخدم لعلاج حب الشباب الالتهابي. يعمل الكليندامايسين الموضعي عن طريق تقليل عدد البكتيريا التي تسبب حب الشباب. كما أن له تأثيرات مضادة للالتهابات ، لذلك فهو يقلل من احمرار البثور وتورمها، ويقلل من إمكانية ظهور حب الشباب.

كم من الوقت يستغرق أفوسين لعلاج حب الشباب؟

مثل أدوية حب الشباب الأخرى ، يبدأ أفوسين( محلول الكليندامايسين) في العمل بمجرد تطبيقه ، لكنه لا يؤدي دائمًا إلى نتائج فورية. في المتوسط ، يستغرق الأمر ما بين ستة إلى 12 أسبوعًا لملاحظة تحسن في حب الشباب.

هل يجعل أفوسين حب الشباب أسوأ قبل أن يتحسن؟

هناك بعض أدوية حب الشباب مثل أدوية الأيزوتريتينوين (كوراكني أو رواكيوتان) تجعل حب الشباب يزداد في السوء في أول 10 أيام من  بداية الإستعمال ثم يبدأ التحسن بعد ذلك. دواء أفوسين( محلول الكليندامايسين) ليس من هذة الفئة من الأدوية، ولن يتسبب في زيادة سوء حب الشباب عند بداية الإستعمال. عموماً إذا لم يتحسن حب الشباب لديك في غضون 6 أسابيع تقريبًا من بداية استعمال أفوسين، أو إذا ساء ، استشر أخصائي الأمراض الجلدية، واعلم أنه قد يستغرق علاج حب الشباب ما يصل إلى 8 إلى 12 أسبوعًا قبل ملاحظة التحسن الكامل.

هل يعود حب الشباب بعد توقيف أفوسين؟

نعم، إذا توقفت عن استخدام أفوسين، قبل إتمام مدة المعالجة الموصوفة ، فقد تعود الأعراض الأصلية. تواصل مع طبيبك إذا كنت تريد التوقف عن استخدام أفوسين، أو إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول استخدام هذا الدواء.

هل محلول أفوسين يقلل من رائحة العرق؟

تنتج الرائحة الكريهة نتيجة تحلل العرق (و بالأخص في منطقة الإبطين) بواسطة البكتيريا الموجودة في الجلد، وإنتاج المواد ذات الرائحة النفاذة، لذلك فإن العلاج يعتمد في الأساس على إبقاء الجلد، وبالأخص تحت الإبطين جافاً، بالإضافة إلى تقليل البكتريا التي تقوم بتحليل العرق إلى الحد الأدنى من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • غسيل الجسم، وبالأخص منطقة تحت الإبطين على الأقل مرة يومياً.
  • حلاقة الشعر تحت الإبطين حتى نمنع تجمع العرق والبكتيريا على الشعر.
  • تغيير الملابس المبللة بالعرق سريعاً والاستحمام والتخفيف.
  • استخدام مزيلات العرق، والمعروفة بـ مضادات التعرق المحتوية على كلوريد الألومنيوم .
  • بعض الأطباء تصف المستحضرات المضادة للبكتيريا مثل أفوسين، مرتين يومياً كدهان لمنطقة تحت الأبط، لمدة أسبوع أو أسبوعين للقضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق.

هل أفوسين يُعالج آثار الحبوب؟

لا، محلول أفوسين هو محلول مضاد للبكتيريا مخصص لمعالجة البثور و الحبوب الناجمة عن البكتيريا المسببة لحب الشباب ، ولن يساهم في معالجة آثار حب الشباب أو التشوهات الجلدية الناجمة عن حالات الحبوب المعقدة، ولكن طبيبك قد يصف لك لمنع ظهور حبوب جديدة وبالتالي المساهم في تقليل الآثار الناجمة عن الحبوب. في الغالب يلجأ اطباء الجلدية إلى كريمات التقشير أو العلاج بالليزر لمعالجة الآثار والتشوهات الناجمة عن حب الشباب.

إرشادات الإستعمال

هذا الدواء مخصص للاستخدام الجلدي فقط، استخدم هذا الدواء دائمًا تمامًا كما أخبرك طبيبك أو الصيدلي، واستشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا من جرعتك أو مدة المعالجة، وفيما يلي تعليمات الاستخدام السليم:

  • اغسل المنطقة المصابة أولاً قبل استخدام أفوسين.
  • إذا كنت ترغبي في وضع المكياج ، استخدمي الدواء أولاً واتركه حتى يجف.
  • توضع طبقة رقيقة من المستحضر على الوجه مرة واحدة يومياً في المساء أو حسب إرشادات الطبيب.
  • لاستخدام أفوسين ، قم بفك الغطاء الواقي ، وأمسك الزجاجة رأسًا على عقب ، ثم ضع المحلول على كامل المنطقة المصابة (بما في ذلك الجلد المحيط). يمكن زيادة تدفق المحلول عن طريق الضغط على الزجاجة بقوة أكبر على الجلد، ولكن إذا قمت بوضع الكثير من المحلول ، امسحه ببعض المناديل، وتأكد من أنه لا يلامس العينين أو الأنف أو الفم. إذا فعلت ذلك فقم بشطف المحلول بالماء الفاتر لعدة دقائق.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها للجميع، يجب أن تتواصل مع طبيبك في أقرب وقت إذا كنت تعاني من رد فعل جلدي خطير، يتمثل فيما يلي: طفح جلدي أحمر متقشر مع نتوءات تحت الجلد وبثور.

نادرا ما يسبب محلول أفوسين ردود فعل تحسسية. قد تشمل الأعراض التحسسية ما يلي: طفح جلدي وحكة وتورم في الفم والوجه والشفتين أو اللسان وصعوبة في التنفس. يرجى الاتصال بطبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية الدالة على التحسس.

قد يسبب محلول أفوسين الآثار الجانبية النادرة التالية (قد تؤثر على ما يصل إلى 1 من كل 1000 شخص): شعور باللسع أو الحرقان ( شعور لاذع)  مؤقت أو احمرار خفيف في الجلد. إذا أصبت بطفح جلدي مؤلم للغاية أو شعور بالحرقان بعد استخدام أفوسين والذي لا يختفي في غضون ساعات قليلة ، أو يزداد سوءًا في كل مرة تستخدمه ، فتوقف عن استخدامه وأخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن.

البدائل الممكنة

Alternatives in Arabic
Alternatives in Arabic

جميع المستحضرات المذكورة لاحقاً تحتوي على فوسفات الكليندامايسين بتركيز 1%، وتعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض:

  1. أفوسين محلول موضعي.
  2. ادكوكلينداس محلول.
  3. كليناسين-تي محلول.
  4. كلينسين محلول.
  5. كلينداسين-تي محلول.
  6. كلينداسول محلول.
  7. ديرما-ت محلول.
  8. إيداسون محلول.
  9. كلينداسين محلول.
  10. دالاسين تي محلول كلينداميسين موضعي لحب الشباب.

تعليمات أخرى

  • احفظ هذا الدواء بعيدًا عن أنظار متناول أيدي الأطفال.
  • لا تستخدم أفوسين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية كما هو مذكور على العبوة والكرتون. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من الشهر.
  • لا يجوز التخزين في درجة حرارة تفوق 25 درجة مئوية.
  • لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستخدمها. ستساعد هذه الإجراءات في حماية البيئة.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Avocin 1% Topical Solution – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
أفوسين محلول موضعي- النشرة الداخلية

أفوسين محلول-معلومات باللغة الإنجليزية

For English Information
Avocin topical soln- English Information

صور مستضرات الكليندامايسين الموضعية

أفوسين محلول موضعي
أفوسين محلول موضعي
كلينداسول محلول موضعي
كلينداسول محلول موضعي
dalacin-t-topical-lotion
dalacin-t-topical-lotion
DALACIN T 1% TOPICAL SOLN
DALACIN T 1% TOPICAL SOLN
Derma-T solution by tabuk pharmaceuticals
Derma-T solution by tabuk pharmaceuticals
CLINDACIN T topical solution
CLINDACIN T topical solution
Clindacin-T topical solution by Delta pharma- SYRIA
Clindacin-T topical solution by Delta pharma- SYRIA
CLINDACIN SOLUTION
CLINDACIN SOLUTION
ADCOCLINDACE
ADCOCLINDACE

حب الشباب – مواضيع هام

  1. مقدمة تعريفية عن حب الشباب .
  2. ما هو حب الشباب ؟
  3. كيف يتكون حب الشباب ؟
  4. أسباب ظهور حب الشباب .
  5. علاج حب الشباب.
  6. من يصاب بحب الشباب ؟
  7. أنواع حب الشباب .
  8. عوامل تزيد من حدة حب الشباب .
  9. أدوية و علاجات حب الشباب .
  10. طرق علاج آثار حب الشباب .

أسئلة شائعة عن حب الشباب؟

  1. هل للطعام علاقة بحب الشباب .
  2. لماذا يظهر حب الشباب .
  3. هل يظهر حب الشباب فى الاطفال ؟
  4. هل يظهر حب الشباب بعد انتهاء مرحلة الشباب ؟
  5. هل الشمس تزيد حب الشباب ؟
  6. هل الزواج سيخلص الشاب من حب الشباب ؟
  7. هل الزواج سيخلص الفتاة من حب الشباب ؟
  8. هل حب الشباب مرتبط بنظافة البشرة ؟
  9. علاجات منزلية لحب الشباب .
  10. هل العادة السرية تزيد من حب الشباب ؟
  11. هل حبوب منع الحمل تسبب حب الشباب ؟
  12. هل يمكن استعمال فيوسيكورت كريم لعلاج حب الشباب ؟

علاجات حب الشباب المشهورة

  1. مرهم الكبريت .
  2. مرهم الريزورسينول .
  3. فيتامين E للتخلص من الآثار .
  4. رواكيوتان –  اشهر علاجات حب الشباب الفموية .
  5. صابون الكبريت .
  6. ماسك الجزر لأثار حب الشباب .
  7. كريم ليكوسيد أر لآثار حب الشباب .

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. الفئات والعلامات: D10AF01، الكليندامايسين، مضادات العدوى لعلاج حب الشباب، مستحضرات مضادة لحب الشباب للاستخدام الموضعي، أدوية مضادة لحب الشباب، أدوية الجلدية.

Tags and Categories: #CLINDAMYCIN, #ANTI-ACNE, #PAINT, #TOPICAL SOLUTION, #AVALON PHARMA, #A_letter, #حرف_ا.