إس.إم.آر – مُزيل للتشنجات العضلية الحادة والمزمنة

تِيزَانِيدين، هو المكون النشط في دواء إس.إم.آر، وهذا العقار يعمل على إحداث إرتخاء في العضلات، و يزيل تشنج العضلات، و يعمل من خلال تأثيرة على الحبل الشوكى. إس.إم.آر فعال في كل من تشنجات العضلات المؤلمة الحادة والتشنج العضلى المزمن الناجم من مشكلات في العمود الفقري أو المخ أو النخاع الشوكي، حيث يعمل على تقليل المقاومة للحركة السلبية ، ويخفف التشنجات العضلية ، و يحسن قوة العضلات الإرادية.

إس.إم.آر، هو دواء مُرخي للعضلات، يساعد في تخفيف الألم والتقلصات العضلية المؤلمة المرتبطة بمشكلات عصبية أو بمشاكل في العمود الفقري أو النخاع الشوكي. إس.إم.آر دواء مناسب للبالغين أكبر من 18 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة المرتبطة بدواء إس.إم.آر:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يتوجب استخدام إس.إم.آر إذا كنت حاملاً، كما لا يجب الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ إس.إم.آر.
  2. يُحظر إستعمال إس.إم.آر في الأشخاص الذين يعانون من قصور شديد في وظائف الكبد.
  3. إذا كنت تُعالج بهذا الدواء لفترة طويلة أو بجرعات مرتفعة، فلا يجب عليك التوقف المفاجىء عن الإستعمال، ولكن يتوجب أن يكون التوقف تدريجيًا على مدى زمني لا يقل عن أسبوعين.
  4. إس.إم.آر سوف يجعلك تشعر بالنعاس وقلة التركيز، خصوصًا مع الجرعات المرتفعة أو عند زيادة الجرعة، لذلك لا تمارس أي نشاط يتطلب اليقظة الذهنية حتى تتأكد من انك بكامل يقظتك.
  5. هذا الدواء لا يُسبب الإدمان، وغير مُدرج ضمن الأدوية المخدرة، ومع ذلك فقد يُساء إستعمالة بواسطة مدمني المخدرات لانة يزيد من التأثير المهدىء للادوية المخدرة.
  6. لا يجب إستعمال إس.إم.آر كدواء منوم، وهذا الإستعمال يُعد إساءة إستعمال للدواء وقد تكون لة عواقب صحية وخيمة على المدى الطويل.
  7. إس.إم.آر يُمكن أن يُخفض ضغط الدم ويُبطء من ضربات القلب، وهذا يُمكن ان يُؤدي إلى الشعور بالدوخة والدوار، ويُمكن ان يزيد من مفعول الأدوية المخفضة لضغط الدم.
  8. يحظر تناول إس.إم.آر مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. 
  9. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.

فيما يستخدم إس.إم.آر؟

يستخدم إس.إم.آر في علاج الحالات التالية :

  1. تشنجات العضلات المؤلمة.
  2. التشنج العضلي الناجم عن التصلب المتعدد.
  3. التشنج العضلي بسبب الاصابة في العمود الفقري.
  4. التشنج العضلي الناجم عن إصابة الدماغ.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء إس.إم.آر لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.

الجرعة و طريقة الإستعمال

في حالات التشنجات العضلية المؤلمة: من 2 إلي 4 مجم تِيزَانِيدين ثلاث مرات يوميًا، وفي الحالات الشديدة يمكن أخذ جرعة إضافية 2 أو 4 مجم  في وقت النوم.

تشنج العضلات بسبب الاضطرابات العصبية : يتم تحديد الجرعة بحسب الإحتياجات الفردية للمريض . الجرعة الأولية الموصى بها هي 6 مجم (ممتد المفعول)  مرة واحدة يوميًا و إذا لزم الأمر ، يمكن زيادتها تدريجيًا بمقدار 6 مجم (ممتد المفعول) على فترات نصف أسبوعية أو أسبوعية . الجرعة المثالية تتراوح بين 6 الى 24 مجم  مرة واحدة يوميًا. وقد أظهرت التجربة الإكلينيكية أن الجرعة المثالية في معظم المرضى هي 2 إلى 4 مجم  مرة واحدة أو مرتين يوميًا ، إما جرعة  24 مجم /  يوم فهى مطلوبة في حالات نادرة.

هل إس.إم.آر آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام تِيزَانِيدين  أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول إس.إم.آر. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ تِيزَانِيدين إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

موانع الإستعمال

  • فرط الحساسية للمادة الفعالة.
  • ضعف أو قصور شديد في وظائف الكبد.
  • لا يجب تناول إس.إم.آر مع المنتجات الدوائية المحتوية على فلوفوكسامين (عقار مضاد للإكتئاب) أو المحتوية على سيبروفلوكساسين (مضاد حيوي واسع المجال) .
  • الأطفال أقل من 18 سنة أو المرضى المسنين أكبر من 65 سنة، ومع ذلك يمكن ان يقرر الطبيب وصف هذا الدواء في هذة الفئات العمرية بعد حساب الجرعة بدقة بحسب العوامل الفردية المرتبطة بكل مريض.
  • لا يجب تناول هذا الدواء خلال الحمل والرضاعة.

التأثيرات الجانبية

في الجرعات المنخفضة في العادة ما تكون الأعراض الجانبية خفيفة و عابرة و نادراً ما تكون قوية ، و تتمثل فيما يلى :

  1. النعاس .
  2. الشعور بالتعب .
  3. الصداع.
  4. جفاف الفم .
  5. انخفاض ضغط الدم.
  6. الغثيان .
  7. الاضطرابات المعدية المعوية.
  8. ارتفاع إنزيمات الكبد .
  9. قد تحدث أيضا الآثار السلبية التالية انخفاض ضغط الدم ، بطء القلب ، ضعف العضلات ، أرق ، اضطرابات النوم ، والهلوسة ، والتهاب الكبد.

هل يتفاعل إس.إم.آر مع الأدوية الأخرى؟

  • يمنع إعطاء مادة تِيزَانِيدين مع أدوية فلوفوكسامين أو سيبروفلوكساسين ، والتي تعتبر من مثبطات الإستقلاب القوية في الإنسان .
  • الإستخدام المتزامن لعقار تِيزَانِيدين مع فلوفوكسامين يؤدى إلى زيادة مفعول تِيزَانِيدين بمقدار 33 ضعفًا. بينما أدى التناول المتزامن لـ تِيزَانِيدين مع سيبروفلوكساسين إلى زيادة بمقدار 10 أضعاف في مفعول الـ تِيزَانِيدين، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم ، و النعاس ، و إضطرابات نفسية حادة.
  • خلال فترة العلاج بــ تِيزَانِيدين لا يُنصح بإعطاء أي دواء اخر يعمل على تثبيط إنزيمات الإستقلاب الكبدية مثل بعض مضادات اضطراب ضربات القلب (الأميودارون ، الميكسيليتين ، البروبافينون) ، السيميتيدين ، بعض الفلوروكينولونات (مثل النورفلوكساسين)، ريفوكوكسيب، موانع الحمل الفموية و تيكلوبيدين.
  • استخدام تِيزَانِيدين بالتزامن مع أدوية خفض ضغط الدم مثل مدرات البول يمكن أن يسبب في بعض الأحيان انخفاض ضغط الدم وتبأطؤ في ضربات القلب.
  • قد يعمل تِيزَانِيدين على تحفيز تأثيرات الكحول والمهدئات.

الحمل والرضاعة

لا يجب إستعمال إس.إم.آر في أنثاء الحمل أو الرضاعة .

التحذيرات والاحتياطات

  • ترافق إستعمال إس.إم.آر مع اﻧﺨﻔﺎض في ﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﻜﺒﺪ، وبالرغم من أﻧﻪ ﻧﺎدرا ﻣﺎ ﻳحدث هذا الإنخفاض في اﻟﻤﺮﺿﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻠﻘﻮن ﺟﺮﻋﺎت ﻳﻮﻣﻴﺔ ﺗﺼﻞ إﻟﻰ 12 مجم، لذلك يوصى بمراقبة وظائف الكبد على فترات شهرية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العلاج في المرضى الذين يتلقون جرعات 12 مجم أو أكثر وفي المرضى الذين يعانون من أعراض سريرية تشير إلى ضعف وظائف الكبد (مثل الغثيان غير المبررة ، وفقدان الشهية ، أو التعب).
  • ﻳﺠﺐ إﻳﻘﺎف اﻟﻌﻼج بهذا الدواء إذا إرتفعت مستويات إنزيمات الكبد أكثر ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ أﺿﻌﺎف اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺧﻼل ﻓﺘﺮة العلاج .
  • في المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى (تصفية الكرياتينين <25 مل / دقيقة) الجرعة الموصى بها لبدء العلاج هي 2 إلى 3 مجم مرة واحدة يوميا، و يجب زيادة الجرعة في وقت لاحق بطريقة تدريجية حسب  مدى فعالية الدواء و مدى تحمل المريض .

الآثار على القدرة على قيادة واستخدام الآلات

يجب على المرضى الذين يعانون من النعاس أو الدوخة نتيجة تناول هذا الدواء الامتناع عن الأنشطة التي تتطلب درجة عالية من اليقظة (على سبيل المثال القيادة ، او استخدام الآلات).

معلومات أخرى للمرضى

  1. اتبع بدقة تعلمات الطبيب.
  2. يجب ابتلاع الجرعة مع بعض الماء.
  3. لا تقطع أو توقف العلاج من نفسك أو تكرره من من نفسك ..
  4. يمكنك أن تأخذ إس.إم.آر مع أو بدون طعام.
  5. مدة الصلاحية : لا تستخدم بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوعة على العبوة.
  6. يُحفظ في درجة حرارة الغرفة.
  7. يُحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

ملفات وسائط ذات صلة

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو- التصلب العصبي المتعدد- التعريف، التشخيص، المعالجة و الأسئلة الشائعة

خشونة المفاصل:التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات

مقالات ذات صلة قد تفيدك

إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم الظهر- الأسباب، التشخيص، طرق العلاج: هو ألم يحدث في الجزء الخلفي من الجسم (الظهر) ويمكن أن يكون أسفل العنق حتي أخر العمود الفقري. والأسباب الشائعه لألم الظهر تشمل:حمل حقيبة يد أو حقيبة ظهر ثقيلة، الإبقاء علي الوضعية المنحنية إلي الأمام لوقت طويل، إرتخاء العضلات و الأربطة في أثناء الحمل، تمزق عضلات أو شد عضلات الظهر المفاجئ بسبب الرياضة المستمرة أو رفع أحمال ثقيلة أو الوقوف لمدة طويلة أو النوم علي فرشة غير صحية…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم أسفل الظهر في النساء: فى النساء ، قد تكون الشكوى من ألم أسفل الظهر غير متعلقة بوجود مشكلة بالعمود الفقرى نفسه ، وإنما قد ترتبط بأحد المتاعب النسائية مثل الحيض أو الإصابة بقرحة عنق الرحم نظرا للتوصيلات العصبية بين الحوض أسفل العمود الفقرى . أثناء الحمل ، تظهر كذلك الشكوى من ألم بأسفل الظهر بسبب ضغط رأس الجنين على نهاية العمود الفقرى أو بالتحديد على عظمة العجز وخاصة إذا كان رأس الجنين للخلف . وقد تتسبب عملية الولادة كذلك وما يصاحبها من متاعب فى الشكوى من ألم بأسفل الظهر يقل بعد الولادة تدريجيا… اكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: M03BX02.