تصوير الفقرات الظهرية للعمود الفقرى بالأشعة.. معلومات تهمك

ما هي الأشعة السينية لفحص الفقرات الظهرية ؟

يعد التصوير الشعاعي للمنطقة الصدرية للعمود الفقري اختبار يستخدم لفحص أي مشاكل في العظام المكونة للعمود الفقرى الموجود في  منتصف ظهرك.

تستخدم الأشعة السينية كميات صغيرة من الإشعاع لرؤية الأعضاء والأنسجة والعظام في جسمك. و عند التركيز على العمود الفقري ، يمكن للأشعة السينية أن تساعد في اكتشاف التشوهات أو الإصابات أو أمراض العظام.

ينقسم عمودك الفقري إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الفقرات العنقية ، الفقرات الصدرية ، فقرات أسفل الظهر .يحتوي العمود الفقري العنقي على سبعة فقرات ويكوّن فقرات العنق  يوجد أسفل فقرات العنق  العمود الفقري الصدري ، و يتكون من  12 فقرة متصلة بالقفص الصدري. التالي لفقرات العمود الفقرى الصدرية هو العمود الفقري القطني ( الفقرات القطنية ) و تتكون من خمس فقرات. العمود الفقري القطني يتبعه منطقة تسمى ( العجز ) يليها منطقة تسمى ( العصعص ).

يفصل بين فقرات العمود الفقرى العظمية  مادة لينة نسبياً تسمى الغضاريف ، و هي التي تسمح للجسم بالإلتفاف و التحرك .

لماذا يطلب طبيبك فحص فقرات العمود الفقرى بالأشعة السينية ؟

الأشعة السينية هي إحدى الطرق التي تمكن طبيبك أن يساعدك في اكتشاف سبب ألم ظهرك ، والذي قد يكون ناتجًا عن إصابة (مثل الكسر) أو مرض أو عدوى أو أي حالة أخرى.

قد يطلب طبيبك إجراء أشعة سينية للعمود الفقري لإجراء مزيد من التحري عن أي من الحالات التالية :

  1. العيوب الخلقية التي تؤثر على العمود الفقري
  2. تكلس فقرات العمود الفقرى .
  3. خلع العظم الفقري.
  4. الانزلاق الغضروفى .
  5. إصابة في العمود الفقري السفلي.
  6. آلام أسفل الظهر.
  7. التصلب المتعدد.
  8. العصب المضغوط .
  9. علامات السرطان

الأشعة السينية ليست سوى واحدة من العديد من الفحوصات التي قد يستخدمها طبيبك للمساعدة في تحديد سبب ألم ظهرك. وقد يطلب الطبيب أيضًا إجراء فحص بالرنين المغناطيسي أو فحص بالموجات فوق الصوتية أو فحص العظام أو التصوير المقطعي المحوسب. يوفر كل اختبار نوعًا مختلفًا من الصور ، مما يسمح لطبيبك بإجراء تشخيص دقيق واختيار طرق العلاج المناسبة.

مخاطر الأشعة السينية لفحص العمود الفقري

جميع الأشعة السينية ستعرضك لكمية صغيرة من الإشعاع. تعتبر مستويات الإشعاع آمنة للبالغين وعادة ما تكون غير ضارة. ومع ذلك ، تأكدى من إخبار طبيبك إذا كنت حاملاً أو تعتقدين أنك حامل. لا تعتبر مستويات الإشعاع آمنة بالنسبة للجنين النامي.

كيفية الاستعداد لفحص الفقرات الظهرية بالأشعة السينية ؟

الأشعة السينية تعتبر إجراءات بسيطة ولا تتضمن أي إعداد تقريبًا. سوف تحتاج إلى إزالة أي مجوهرات وغيرها من العناصر المعدنية غير الضرورية من جسمك. لأن المعادن  يمكن أن تجعل من صور الأشعة السينية أكثر صعوبة في القراءة. تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي زراعة معدنية ( شرائح معدنية ) في الجسم من إجراءات مسبقة.

قبل الفحص ،سوف يطلب منك خلع ملابسك و إستبدالها بملابس المستشفى أو مركز الأشعة ، حتى لا تؤثر أي أجزاء معدنية ( الأزرار أو السحابات ) في ملابسك على نتائج الأشعة .

كيف يتم تصوير العمود الفقري الصدري بالأشعة السينية ؟

يتم إجراء الأشعة السينية في قسم الأشعة في المستشفى أو في مركز متخصص للأشعة . و بمجرد أن تكون مستعداً بشكل كامل ، سيساعدك فني الأشعة (أخصائي الأشعة) على الاستقرار ووضعك في المكان المناسب.

قد يطلب منك الفني الاستلقاء في عدة أوضاع خلال الفحص ، بما في ذلك على ظهرك ، وجانبك ، ومعدتك. قد يتم التقاط بعض الصور أثناء الوقوف أمام لوحة متخصصة تحتوي على أفلام أو أجهزة استشعار للأشعة السينية.

أثناء الاستلقاء ، سيقوم الفني بنقل كاميرا كبيرة متصلة بذراع فولاذية فوق ظهرك. بينما يتم التقاط الصور ، سيكون عليك أن تحبس أنفاسك وتبقى ساكن. هذا يساعد في الحصول على صور أوضح .

النتائج ومتابعتها بعد فحص الفقرات الظهرية بالأشعة السينية

سوف يتم فحص الأشعة السينية بواسطة أخصائي الأشعة (وهو طبيب مدرب بشكل خاص على قراءة وتفسير صور الأشعة السينية). سيرسل اختصاصي الأشعة تقريراً إلى طبيبك ، والذي سوف يناقش النتائج معك ويوضح ما تحتوية صور الأشعة و تقرير إخصائى الأشعة .

في حالة حدوث إصابة أو حالة طوارئ أخرى ، يمكن أن تظهر نتائج الأشعة على الفقرات الظهرية على الفور في خلال ساعة على الأكثر ، و لكن في الأحوال العادية يستغرق ظهور نتائج الأشعة و التقرير الخاص بها من يوم إلى يومين على الأكثر .

سيقوم طبيب الأشعة وطبيبك بفحص الصور ، في صور الأشعة تظهر مواد أكثر كثافة ، مثل العظام والعضلات ، باللون الأبيض . قد تظهر الأورام أيضًا باللون الأبيض. ، سيتمكن طبيبك وطبيب الأشعة من تحديد أي مشاكل عند فحص صورة الأشعة .

اعتمادا على ما تظهره الأشعة السينية ، قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات أخرى للمتابعة ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي.

أسعار تصوير الفقرات الظهرية بالأشعة السينينة ( أشعة إكس ) في مصر

هذا الجزء من الموضوع يهدف إلى تعريف المريض المصرى بأسعار فحص الفقرات الظهرية بالأشعة السينية  فى مراكز الأشعة الخاصة أو الملحقة بالمستشفيات ، و يجب التنوية إلى أن الأسعار الواردة فى هذا الموضوع غير ملزمة لأى جهة او منشأة طبية ، و مع ذلك فإن الأسعار الواردة فى هذا الموضوع هو متوسط السعر المقبول فى مراكز الأشعة الخاصة و في مراكز الأشعة الملحقة بمستشفيات القاهرة و الجيزة .

الأسعار المذكورة فى هذا الموضوع ، بالجنية المصرى ، و هى الأسعار المعمول بها فى مصر عام 2018 / 2019، سيتم ذكر الحد الادنى للسعر ، و الحد الأقصى لسعر الخدمة المقدمة .

إسم الأشعة الحد الأدنى للسعر الحد الأقصى للسعر
أشعة عادية على الفقرات الظهرية ( وضع واحد ) 45 137.5
أشعة عادية على الفقرات الظهرية ( وضعين ) 80 200
أشعة عادية على الفقرات الظهرية ( 3 أوضاع  ) 125 300
أشعة عادية على الفقرات الظهرية  ( 4 أوضاع  ) 150 375

موضوعات ذات صلة

  1. أسباب ألم الظهر عند النساء- موسوعة المرأة الطبية.
  2. روشتة ألم الظهر- اغراض تعليمية للمهن الطبية فقط.
  3. ألم الظهر: الأسباب ، طرق التشخيص، العلاجات المتاحة.
  4. روشتة إلتواء فى رسغ اليد- أغراض تعليمية للمهن الطبية فقط.
  5. أشعة الفقرات القطنية- فقرات أسفل الظهر.