بيكسترا أقراص فموية 10 ، 20 ملليجرام: حقائق سريعة ، أسئلة وأجوبة ، آثار جانبية ، تحذيرات

تم سحب بيكسترا من السوق الأمريكية في 2005، حيث أعلنت الشركة المصنعة لـ بيكسترا السحب الطوعي للعقار من السوق الأمريكية في عام 2005 ، بعد الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة للعلاج.

فالديكوكسيب( فالدي_كوك_سيب) هو المكون النشط في أقراص بيكسترا الفموية، وهو واحد من مجموعة من الأدوية تسمى “مضادات الالتهاب غير الستيرويدية“، والتي تُستخدم لعلاج التهاب المفاصل والألم وتقلصات الدورة الشهرية والحمى. من المهم التنويه إلى أنه على الرغم من أن بيكسترا يمكن أن يخفف من أعراض الألم والالتهاب ، إلا أنه لن يعالج حالتك بشكل نهائي.

بيكسترا سوف يساعدك في تخفيف الآلام المتوسطة والشديدة المصاحبة لالتهاب المفاصل. تشمل الآثار الجانبية الشائعة التي يمكن أن تحدث مع بيكسترا: آلام في المعدة ، إمساك أو إسهال ، غازات ، حرقة المعدة( حموضة)، غثيان ، قيء. الجرعة المعتادة تتراوح بين 10 إلى 20 مليجرام يومياً.

تم إنتاج دواء فالديكوكسيب (المشهور بالاسم التجاري بيكسترا) كبديل يفترض أنه أسلم من الأدوية الأقدم، وانتشر وصف هذا الدواء الجديد بسرعة، ولكن سرعان ما تم سحبه من الأسواق بعد بضعة سنوات بسبب ترافق استعماله بتزايد خطر الإصابة بمضاعفات قلبية وعائية مثل الأزمة القلبية والسكتة.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بيكسترا للاستخدام “لتخفيف أعراض وعلامات الفُصَال العَظْمِيّ، ولتدبير الألم الحاد عند البالغين، ولمعالجة الأعراض الطمثية (أي آلام الدورة الشهرية)”، وتمت الموافقة لاحقاً على استخدامه لتخفيف أعراض وعلامات الْتِهابُ المَفاصِلِ الرُّوماتويديّ عند البالغين والأطفال.

bextra tablets
bextra tablets

هل بيكسترا يؤثر على القلب؟ أظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون 20 ملليجرام من فالديكوكسيب مرتين يوميًا يزيد لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو مشكلات القلب الأخرى أو السكتات الدماغية أو الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون فالديكوكسيب.

القيادة أو استخدام الآلات: في كثير من الأحيان أبلغ الناس أن بيكسترا جعلهم يشعرون بالدوار أو التعب أو النعاس. كما تم الإبلاغ عن مشاكل في البصر. إذا تأثرت بهذه الطريقة ، فلا يجب عليك القيادة أو تشغيل الآلات.

مخاطر بيكسترا على القناة الهضمية

جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة  الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك بيكسترا، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر  ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية)، وفيما يلي مجموعة من المعلومات الهامة التي يجب أن تعيها جيداً قبل أن تبدأ في إستعمال هذا الدواء:

  1. الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال بيكسترا ، و بدون علامات تحذيرية .
  2. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول بيكسترا.
  3. يمكن أن تحدث هذه الآثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ بيكسترا . كما يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .
  4. يمكن أن تحدث هذه الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .
  5. ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من بيكسترا ، أو بالتناول لمدد طويلة .
  6. تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .
  7. المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمي لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، وهي أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية على القناة الهضمية، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .
  8. المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاته ( عن طريق الفم أو ال ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ بيكسترا .
  9. المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، وارفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوي معدي عن تناولهم لـ بيكسترا .
  10. إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ بيكسترا ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر .
  11. أعراض النزيف المعدى والمعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموي ، براز أسود اللون .

نصائح هامة لتقليل إحتمالية حدوث آثار سلبية على القناة الهضمية خلال فترة المعالجة بـ بيكسترا:

  1. عدم تناول بيكسترا إلا بناء على وصفة طبية ، كما يجب زيارة الطبيب بشكل دورى ، و ذلك لإعادة تقييم الحالة و تقييم الجرعات ، و خصوصا فى أولئك المرضى الذين يتناولون بيكسترا لفترات طويلة أو المرضى كبار السن .
  2. يجب تناول بيكسترا بأقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة .
  3. يجب الحذر عند وصف بيكسترا للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تشير إلى حدوث إضطرابات هضمية أو لديهم تاريخ مرضى مسبق يدل على حدوث قرحة معدية او معوية ، أو نزيف او ثقب فى القناة الهضمية .
  4. يجب الحذر عند وصف بيكسترا للمرضى الذين يعانون من / أو لديهم تاريخ مرضى مع جرثومة المعدة .
  5. لتقليل حدوث هذه الآثار السلبية على القناة الهضمية فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بقرحة ( و خصوصا كبار السن ) ، فيجب البدء و الإستمرارية بأقل جرعة فعالة من بيكسترا .
  6. يجب الأخذ فى الإعتبار أثناء العلاج بـ بيكسترا ، إمكانية استخدام ( فى نفس الوقت ) علاجات أخرى للوقاية من تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية ( مثل الميزوبريستول أو مثبطات مضخة البروتون مثل نيكسيوم أو لانزور أو جازك )  أو الميزوبروستول .
  7. يجب التنبية على المريض بضرورة تجنب تناول أى أدوية مسكنة أخرى أو أسبرين خلال فترة علاجه بـ بيكسترا .
  8. يجب على المريض أن يخبر طبيبة بجميع الأدوية التى يتناولها ( و خصوصا مضادات الإكتئاب أو الكورتيزون و مشتقاتة و مسيلات الدم ) ، كما يجب على المريض إخبار الطبيب بجميع الحالات المرضية التي يعاني منها حاليا ، أو التى كان يعانى منها فى وقت سابق ، و خصوصا قرح المعدة أو جرثومة المعدة .
  9. إذا لاحظت ظهور دم مع البراز او اختبرت قىء دموى ، او براز اسود اللون ، فيجب التوقف عن تناول الـ بيكسترا والتماس العناية الطبية الفورية.

موانع الإستعمال

فيما يلى بيان بالحالات التى يحظر فيها إستعمال  بيكسترا:

  1. فرط الحساسية لمكونات الدواء.
  2. فى الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل .
  3. فى المرضى المصابين بقرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر أو كليهما أو النزيف المعدى المعوى ، او الثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء .
  4. فى مرضى التهاب الأمعاء ( مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحى) .
  5. فى مرضى القصور الكبدي الحاد ( مثل التليف الكبدى والاستسقاء) .
  6. فى مرضى القصور الكلوي الحاد ( عندما يكون تصفية الكرياتينين أقل من 30 مل / الدقيقة) .
  7. فى مرضى القصور القلبي الحاد .

الآثار الجانبية

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

قد تتسبب أقراص بيكسترا في ألم في منطقة المعدة ، اضطرابات معدية أو معوية أخرى مثل: الغثيان و القىء ، إسهال ، عسر هضم ، الانتفاخ و الغازات ، فقدان الشهية . و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة التى غالباً ما تترافق مع إستعمال هذا المستحضر الطبي:

  1. اضطرابات الجهاز العصبي المركزي : صداع ، دوخة .
  2. اضطرابات الأذن والطبلة : دوار .
  3. اضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  4. إضطرابات الكبد و الصفراء : زيادة إنزيمات الترانس أمينيز( إنزيمات الكبد) .
  5. إضطرابات الجلد ، و نسيج ما تحت الجلد : طفح جلدي.
For-English-Information
Bextra tablets-English-Information

موضوعات ذات صلة

  1. ماذا تعرف عن نوبات الصداع النصفى.
  2. أدوية شهيرة و خطيرة: المسكنات و مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية.
  3. ما هو إلتهاب الفقرات اللاصق؟
  4. معلومات مبسطة عن مرض النقرس المعروف بـ داء الملوك.
  5. مرض الروماتويد.
  6. إلتهاب أربطة العضلات.
  7. إلتهاب الفقرات التصلبي.
  8. ألم الظهر، الأسباب ، التشخيص، العلاج.
  9. هشاشة العظام.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and Tags: #M01AH03, #valdecoxib_tabletss, #Coxibs, #ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS, NON-STEROIDS, #ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS, #MUSCULO-SKELETAL SYSTEM, #PFIZER INC.,#B_letter, #حرف_ب.