تحذير … 10 أدوية خطيرة بعد تطعيم الديدان

فى إطار الحملة القومية للقضاء على الديدان التى دشنتها وزارة الصحة المصرية 2019 ، أطلق مركز اليقظة الصيدلية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة تحذيرا من تناول طلاب المرحلة الابتدائية لبعض الأدوية خاصة (فلاچيل)، بعد تناولهم الدواء الخاص بعلاج الديدان المعوية.

تحذير اليقظة الدوائية

فى تحذيرة أوضح مركز اليقظة الدوائية أن تزامن إستخدام الــ ميترونيدازول ( مضاد حيوى مشهور تجارياً باسم فلاجيل ) مع الــ ميبيندازول ( دواء القضاء على الديدان ) يمكن أن يؤدى إلى أعراض جانبية خطيرة على الجلد .

كذلك أصدر مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة،تحذير يوضح فية ضرورة تجنب تناول أدوية الــ ( ميترونيدازول ) لمدة 5 ايام على الأقل بعد جرعة الديدان .

كانت المرحلة الأولى للحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، انطلقت بمدارس المرحلة الابتدائية، يوم الثلاثاء، الموافق 12 فبراير 2019 بمحافظات: الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، المنيا، القليوبية، بورسعيد، البحيرة، دمياط، الدقهلية، قنا، الفيوم، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مرسى مطروح، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

جدير بالذكر أن العقار المستخدم في الحملة يحتوي على مادة الــ ميبيندازول  وهي مادة قوية جدا كطارد للديدان . ويتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم ويمكن تناوله مع أو بدون طعام، و يمكن أن  يمضغ القرص أو يبتلع بالكامل أو يسحق ويمزج مع الطعام. و لكن يجب الأخذ في الاعتبار بعض الاحتياطات، منها: ألا يتعاطى الطفل أى دواء  يحتوي على مادة ميترونيدازول لمدة خمسة أيّام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة.

من المنصوح بة و بشدة إخبار الطبيب عن -جميع الأدوية الخاصة بالطفل بما فى ذلك تلك الادوية التى يمكن تناولها بدون وصفة طبية ، و اياض يجب ابلاغ الطبيب عن المشاكل الصحيةالتي يعاني منها الطفل قبل أخذ الجرعة. مثل امراض المناعه او الكبد او الكلي والسرطان.

موضوعات ذات صلة | الديدان عند الأطفال … رفيق مزعج و حمل ثقيل.

مترونيدازل

ومن أمثلة العلامات التجارية المحتوية على مادة الــ ميترونيدازول ،  والمتداولة فى الصيدليات المصرية  يلي:

  1. فلاجيل. Flagyl- .
  2. امريزول Amrizole .
  3. فلازول Flazol .
  4. اليزول Elyzol .
  5. روزيكس Rozex .
  6. فلاجيكور Flagicure .
  7. انازول. Anazol .
  8. دوموزول Dumozole .
  9. نيدازول Nidazole .
  10. سوبرازول Superazole .
  11. ميتروتيدازول Metronidazole.

موضوعات ذات صلة : الحملة القومية لمكافحة الديدان بالمدارس 2019 ⛳  معلومات هامه

Mebendazol Metronizaloe interaction
Mebendazol Metronizaloe interaction

تفاعلات دوائية | مترونيدازول – ميبندازول

تناول عقار ميترونيدازول (فلاچيل) وعقار ميبندازول معا في نفس الوقت قد يؤدي الي تداخل دوائي هام و خطير ، ينتج عنه الإصابة بمشكلة جلدية خطيرة للغاية تعرف باسم متلازمة ستيفنز چونسون .و تعتبر متلازمة ستيفنس جونسون اضطرابًا يصيب الجلد والأغشية المخاطية. وغالبًا، يبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلوانزا، ويتبعها احمرار مؤلم أو طفح جلدي أرجواني حيث ينتشر ويشكِّل بثورًا. وبعد ذلك، تموت الطبقة العلوية المصابة من الجلد وتتلاشى ثم تُشفى.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.