رانـــتــــيــــدول أقراص …معلومات تهمك

تتوافر أقراص رانـــتــــيــــدول Rantidol في تركيزين هما 150 مجم ،و 300 مجم ، و هذا الدواء من إنتاج شركة النصر للكيماويات ” أدويك ” – بمنطقة أبو زعبل – جمهورية مصر العربية .

سعر عبوة  رانـــتــــيــــدول Rantidol 150 مجم أقراص 16 جنية مصري ، للعبوة 20 قرص / 2 شريط ، سعر الشريط الواحد 8 جنية مصري .

اسم المكون الفعال / المادة النشطة في أقراص هذا الدواء : رانـــتــــيــــدين هيدروكلوريد .

RANTITOL MAIN PIX
RANTITOL MAIN PIX

خواص أقراص رانـــتــــيــــدول Rantidol

هذا الدواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( حاصرات مستقبلات الهستامين H2-BLOCKER  ) ، و هو يعمل عن منع خلايا جدار المعدة من إفراز الحمض المعدى الذى يستخدم في الهضم .

يعمل هذا الدواء على تقليل الإحساس بالحموضة و حرقة الصدر و عسر الهضم .

رانـــتــــيــــدول Rantidol أقراص طويلة المفعول نسبياً ،و الجرعة الواحدة من هذا الدواء تكفى لتقليل إفراز الحامض المعدى لمدة 12 ساعة على الأقل .

دواعى الإستعمال

  1. علاج قرحة الأثنى عشر و قرحة المعدة الحميدة .
  2. علاج حالة ارتجاع المرىء .
  3. في الحالات التي تستدعى تقليل افرازات العصارة الحامضية من المعدة مثل : ما بعد العمليات ، مرض زولنجر اليسون ، قبل التخدير العام .
  4. الوقاية من النزيف المعدى و المعوى نتيجة للقرح .
  5. الوقاية من التهاب جدار المعدة نتيجة تناول المسكنات و الكورتيزون .

طريقة الاستعمال

  1. الجرعة المعتادة هي 150 مجم مرتين يومياً في الصباح و المساء ، أو 300 مجم مرة واحدة يومياً في المساء قبل النوم .
  2. تتماثل معظم الحالات للشفاء في خلال 4 أسابيع من العلاج المتصل .
  3. يمكن استعمال رانـــتــــيــــدول Rantidol في الأطفال بداية من سن 8 سنوات ، بنفس جرعة البالغين .

الآثار الجانبية

الصداع ، والإمساك أو الإسهال من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً لــــ رانـــتــــيــــدول Rantidol ، أخبر طبيبك أو الصيدلى إذا كان اي من هذه الآثار مستمرة لفترة طويلة أو تزداد في السوء .

أخبر  الطبيب الخاص بك علي الفور إذا كان لديك اي اثار جانبيه خطيره ، بما في ذلك: القيء ، والام المعدة الشديدة ، والبول الداكن ، واصفرار العينين/الجلد.

الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادره ومع ذلك ، يجب عليك الحصول علي مساعده طبية علي الفور إذا لاحظت اي اعراض حساسية خطيره ، بما في ذلك: الطفح الجلدي ، والحكة/تورم (وخصوصا من الوجه/اللسان/الحنجرة) ، والدوخة الشديدة ، وصعوبة في التنفس.

الحمل والرضاعة

لم تظهر الأبحاث في الحيوانات أن هذا الدواء يشكل خطرا على الحمل. ومع ذلك ، لا تتنبأ الدراسات على الحيوانات بالطريقة التي يستجيب بها البشر. ولا توجد دراسات كافية لهذا الدواء على  الحوامل لمعرفة ما إذا كان ضارًا.

لذلك ، يجب استخدام هذا الدواء فقط في الحمل إذا لزم الأمر بعد تقدير الفوائد في مقابل المخاطر بواسطة الطبيب .

إتصلى بطبيبك على الفور  إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء.

إذا كنت ترضعين طفلك ، فعليك إخبار طبيبك قبل تناول هذا الدواء. رانيتيدين قد ينتقل إلى حليب الثدي ويسبب آثارًا جانبية في الطفل الرضيع .

الطبيب سيساعدك في موازنة فوائد الرضاعة الطبيعية مقابل تناول هذا الدواء.

يستغرق رانـــتــــيــــدول Rantidol أقل من يوم واحد للخروج من الجسم ، بعد مرور 24 ساعة من أخر جرعة لــ رانـــتــــيــــدول Rantidol ، يمكنك إرضاع طفلك بآمان .

إحتياطات و تحذيرات

قبل تناول رانـــتــــيــــدول Rantidol ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية لآى دواء أو مواد عشبية .

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصة اذا كنت تعانى من : اضطراب معين في الدم (البورفيريا) ، مشاكل في الكلى ، مشاكل في الكبد ، مشاكل أخرى في المعدة (مثل الأورام).

قد تكون بعض الأعراض في الواقع علامات على وجود حالة أكثر خطورة.لذا يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك: حرقة ، حموضة مع الدوار / التعرق / الدوخة ، ألم في الصدر / الفك / الذراع / الكتف (وخاصة مع ضيق في التنفس ، وتعرق غير عادي) ، وفقدان الوزن غير المبررة.

بالإضافة إلى ذلك ، قبل أن تعالج نفسك بهذا الدواء ، احصل على مساعدة طبية فورًا إذا كان لديك أي من هذه الأعراض : ألم في المعدة بعد أو عند  تناول الطعام ، والقيء الدموي ، والقيء الذي يشبه القهوة ، وبراز دموي / أسود ، حرقةو حموضة  لمدة تزيد عن 3 أشهر ، ألم متكرر في الصدر ، صفير متكرر في الصدر (خاصة مع حموضة) ، غثيان / قيء ، ألم في المعدة.

لا تستخدم هذا الدواء فى الأطفال الأصغر من 8 سنوات ما لم يوجهه الطبيب.

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة الارتباك.

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط إذا لزم الأمر.و عليكى  مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.و أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً قبل استخدام هذا الدواء.

رانيتيدين يمر في حليب الثدي.و عليكى استشارة طبيبك قبل الإرضاع من الثدي اذا كنتى تتناولين هذا الدواء .

التفاعلات مع الادوية الآخرى

قد يتفاعل رانـــتــــيــــدول Rantidol مع الأدوية الأخرى ، والفيتامينات ، والأعشاب التي قد تتناولها.وهذا التفاعل يؤدى إلى  تغير طريقة عمل الدواء. و هذا التفاعل الدوائى يمكن أن يكون ضارًا أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد.

للمساعدة على تجنب التفاعلات الدوائية ، يجب عليك أن تخبر طبيبك أو الصيدلى بجميع أدويتك بعناية. و تأكد من إخبار طبيبك عن جميع الأدوية والفيتامينات والأعشاب التي تتناولها.

الأدوية التي يجب أن لا تستخدمها مع رانـــتــــيــــدول Rantidol

ديلافيردين  Delavirdine : لا تأخذ delavirdine مع رانيتيدين. فقد يؤدي القيام بذلك إلى حدوث تأثيرات خطيرة. الرانيتيدين يقلل من مستويات delavirdine في جسمك. هذا يعني أن delavirdine لن يعمل ( جدير بالذكر أن ديلافيردين هو احد الادوية المعروفة لعلاج مرض الإيدز ).

التفاعلات الدوائية التي تزيد من مخاطر الآثار الجانبية

تناول رانيتيدين مع بعض الأدوية يزيد من خطر حدوث آثار جانبية من هذه الأدوية. من أمثلة هذه الأدوية:

بروكاييناميد : أخذ جرعات عالية من رانيتيدين مع بروكاييناميد يمكن أن يسبب آثارا جانبية من بروكاييناميد.

الوارفارين : إن تناول رانيتيدين مع الوارفارين قد يزيد من خطر حدوث نزيف أو جلطات دموية. قد يراقبك طبيبك عن قرب إذا كنت تتناول هذه الأدوية معًا.

Midazolam و  triazolam: تناول الرانيتيدين مع أي من هذه الأدوية يزيد من خطر النعاس الشديد الذي يمكن أن يدوم لفترة طويلة.

Glipizide: يمكن أن يؤدي تناول هذه الأدوية معًا إلى زيادة خطر الإصابة بانخفاض في مستويات السكر في الدم ، و قد تحتاج لاختبار نسبة السكر في دمك أو اختباره أكثر من مرة عند بدء أو إيقاف رانيتيدين.

اعتبارات هامه

  1. خذ هذا الدواء في الوقت الذى حددة لك طبيبك.
  2. يمكنك ان تاخذه مع أو بدون طعام.
  3. يمكنك أيضا قطع أو سحق القرص.
  4. يجب تخزين هذا الدواء بعناية في درجه حرارة الغرفة( 30 درجه مئوية).و أيضا ، يجب الحفاظ علي هذا الدواء بعيدا عن الضوء.
  5. لا تخزن هذا الدواء في المناطق الرطبة ، مثل الحمامات.
  6. لن تحتاج إلى وصفة طبية للحصول على هذا الدواء .

التنزيلات

نشرة معلومات المريض بصيغة pdf .رانتيدول لغة عربية .

نشرة معلومات المريض بصيغة jpeg . رانتيدول لغة عربية .