رحلة طفلك من يوم الولادة حتى 24 شهر

الطفل حديث الولادة يتثائب .. يعطس .. يتمطع .. يعاني من الزغطة .. غالبا يمص ابهامه أو اصبعه .. يشم .. يتذوق .. يسمع في أغلب الاحيان .. يستطيع أن يصرخ عند اللزوم .. ينام معظم النهار .. وتأمل الام أن ينام طوال الليل !

حركات الطفل حديث الولادة

الطفل  يقوم بحركات لا ارادية عند وجود مؤثرات معينة ، فحين تضع اصبعك في راحة يده فانه يقبض عليها بيده ويمسكها بشدة ، اذا حركت جسمه فجأة فستلاحظ تحرك ذراعيه بعيدا عن جانبيه ، وكثيرا ما يستلقي ووجهه الى احد جانبيه وذراعيه الموجودة على نفس الجانب يكون مفرودا .. واذا لمست فكه فانه يحرك فمه .. واذ وضعت وجهه علي صدرك فستجد انه يبحث عن الثدي ليرضعه .واذا وضعته على ظهره فانه يدير وجه الى احد جانبيه .أما اذا وضعته على بطنه فانه يدير وجهه الى احد جنبيه ويثني ركبتيه على بطنه ويرفع مقعدته .. ولا يستطيع أن يرفع ذقنه عن السرير .

 من الولادة حتي الشهر الثالث

خلال هذه الفترة تسعد الام وهي تلاحظ هذا التطور الواضح في سلوك المولود . أنه ينظر الى أمه عندما تحدثه .. على ان يتم ذلك وهو غير مشغول بالبكاء !

وليس غريبا ان يفتح فمه ويغلقه اثناء المشاهدة .. وقد يهز رأسه للأمام أو للخلف .. ومن غير المعتاد ان يبتسم اثناء التحدث اليه قبل ان يصل عمره الى الاسبوع الرابع او السادس .

وهذا الابتسام يعتبر امتدادا للانتباه الموجود أصلا قبل هذا العمر !

وبعد أن يبتسم بأسبوعين أو ثلاثة .. يبدأ في اصدار بعض الاصوات القليلة المختلطة بالسعادة حين يبتسم .

وقد تلاحظ الام ان المولود في هذه الفترة يفتح فمه عندما تتحدث اليه .. وكأنه يحاول ان يصدر صوتا ما .

وفي بداية الامر تكون ابتسامته عابرة .. ولكن عند الشهر الثالث من عمره يصبح كثيرا الابتسام .. بل انه يدخل في مرحلة المناغاه .. وكانه يتحدث الى امه ويكلمها .

وتلاحظ الام انه عندما يستلقي علي ظهره يبدأ في اصدار الاصوات وكأنه يتحدث الى سقف الحجرة ، ولا يقتصر الامر على ذلك ، ولكن تلاحظ الام انه يصرخ في سعادة ..

والمعروف ان المولود لا يبتسم اذازغزغته قبل ان يصل عمره الي الشهر الرابع أو الخامس .. ولكن اذا فعلت ذلك عندما يصل عمره الي الشهر الثامن فان جسمه كله يتحرك ، وفي هذه الفترة تتطور علامات الفهم الاخري عند المولود فهو مثلا يهدأ عندما تضعه الام في الماء ..

وفي الشهر الثالث ايضا يظهر المولود اهتمامه بالمكان الغريب الذي لم يتعود البقاء فيه .. بل انه يدير رأسه في اتجاه وقع الاقدام القادمه نحوه .. كما يلتفت الى اي أصوات أخري .

ومع تقدمه في العمر نلاحظ انه ينام بدرجة اقل في هذه المرحلة .. كذلك يقل نومه أثناء الرضاعة وهكذا عندما يصل عمره الي سن الثلاثة أشهر ، قد يظل مستقيظا تماما وسعيدا جدا بعد نهاية الرضاعة . ونادرا ما يصاب بالزغطة بعد الرضاعة .

كما تصبح رضاعته اثناء النهار اقل عددا واكثر انتظاما ، وعندما يوضع في وضع الجلوس يصبح قادرا مرة بعد مرة علي رفع رأسه .

وفي الفترة بين الشهر الثاني والثالث من عمر الطفل نلاحظ انه يكون قادرا على القبض علي الشخشيخة اذا وضعت في كفه ، لكن في نفس الوقت لا يستطيع ان يلتقطها بنفسه .

مراحل نمو الطفل من ثلاثة إلى ستة أشهر

تحدث قفزات سريعة أخري في مختلف نواحي النمو بين الشهر الثالث والشهر السادس من عمر المولود .فهو يظل مستيقظا لوقت أكبر خلال ساعات النهار .. وبعد أن يرضع .. يلعب.. وكأن قبل ذلك يفضل النوم بعد الرضاعة ، كما يلاحظ انه في هذه المرحلة من عمره يصبح اجتماعيا ، واكثر سعادة بكل ما يحيط به .

وعندما يصل عمره الى الشهر الرابع .. ويرتفع صوته بالضحك بل ويبتسم دون ان يكلمه احد ،فهو يبتسم عندما يوضع في وضع الجلوس ، ولكنه يبكي اذا دفعته الى الاستلقاء على ظهره وهو يستمتع بالجلوس مستندا ولا يكف عن تحريك ساقية اذا جلس في حوض به ماء ..

وفي هذا العمر يتحول الطفل الى متدث دائم ، فهو دائم المناغاة ولفترات طويلة دون ان يكلمه احد !!

والواقع انه يصدر هذه الاصوات بقدر اكبر ما يفعل عندما يدخل في المرحلة التالية من عمره وهي تبدأ بسن الستة أشهر وتنتهي في التاسعة أشهر من عمره .

وبين الشهر الثالث والرابع يبدأ في ادارة وجهه اذا سمع صوتا ، وهذه علامة هامة تؤكد سلامة سمعه ، كما أنه في هذا المر يصبح مهتما بالأطفال الصغار ، بل وينفعل بشدة عندما يرى لعبة ذات ألوان لامعة أو عندما تقترب منه أمه وهي تحمل زجاجة الرضاعة .

وفي الشهرين التاليين (الخامس والسادس ) يتقدم كثيرا بالنسبة للجلوس ، وكذلك ببالنسبة للإستعداد للمشي وفي استخدامه يديه .

وعندما يقترب المولود من الستة أشهر من عمره ، نجد أنه يفضل الجلوس مستندا في كرسيه المرتفع .. ومن المفيد هنا ان يتناول طعامه وهو جالسا في هذا الكرسي .

وفي أول الامر يشعر الطفل بالتعب بعد حوالي خمس عشرة دقيقة من جلوسه .. ولكن عندما يصل عمره الى ستة أشهر يمكنه ان يتحمل ، بل ويستمتع بأن يجلس لمدة ساعة !!

وفي سن الستة أشهر يستطيع الطفل أن يحمل كل وزنه على رجليه أثناء الوقوف .. وهو يهتز من السعادة عندما يوقفه أحد .

وبالنسبة للتقلب من علي البطن والرقاد على الظهر .. فان الطفل يفعل ذلك في الشهر الخامس من عمره بالتقريب ، وبعد ذلك بشهر يستطيع ان يفعل العكس .. وهكذا يصبح متحركا لأول مرة .. ويمكنه ان يتحرك مسافة ما بالتقلب .

كذلك يمكنه ان يتعلم الحركة على ظهره ، وذلك بثنية ثم فرده وتكرار ذلك . واذا وضع الطفل على بطنه فانه يستطيع ان يحمل وزن كله علي يد واحدة محاولا الوصول الى شيء ما باليد الأخري .

وبينما لا يستطيع الطفل في الشهر الرابع أن يصل لشيء ويمسكه ،فإنه يستطيع أن يحقق ذلك في الشهر الخامس .

في الشهر الخامس يبتسم الطفل عندما يري نفسه في المرآه ، وبعد ذلك بشهر واحد لا يكتفي بالابتسام بل ويناغي بكل سعادة ، وبعد قليل يتقدم نحو صورته في المرآة محاولا الامساك بها ، وفي الشهر الخامس أو السادس يظهر بوضوح استياءة  او رضاءه عن الطعام الذي يقدم اليه  فهو قد يرفض بشدة الاطباق التى تقدم اليه اذا كان طعمها لا يعجبه ، كما انه يتعلم ان يخرج لسانه اذا رأي من يفعل ذلك أمامه ! !

وفي سن الستة أشهر يتعلم معظم الاطفال كيفية المضغ وهذه علامة هامة لأنها تعني قدرته على تناول الاشياء الصلبة .

مراحل نمو الطفل من ستة إلى تسعة أشهر

في معظم الحالات .. يستطيع الطفل ان يقف دون مساعدة عند سن الستة أشهر ، ولكن القليل من الأطفال ، يستطيعون الجلوس على الأرض دون استناد في حدود الشهر السابع .

وحتي اذا جلس .. فإنه لا يفعل ذلك لأكثر من بضع ثواني فقط .ولكن عندما يبلغ الشهر التاسع  من عمره .. فإن الطفل يستطيع الجلوس وبأمان ولفترة طويلة .

وحتي في هذه المرحلة فإنه من الممكن أن يفقد توازنه اذا حاول أن يصل الي شيء خلفه ، رغم أنه يستطيع الوصول الى شيء ما أمامه بنجاح ويكون ذلك بالزحف ثم العودة الى الجلوس .

وفي الشهر التاسع ايضا ، يستطيع الطفل ان يجلس نفسه بلا اي مساعدة .وفي الشهر الثامن قد يبدأ الطفل في الحبو ، وذلك بأن يجر نفسه الى الامام على يديه ، رغم ان الكثير من الاطفال الصغار يمرون بفترة من الرجوع للخلف قبل تعلم التقدم الي الامام .وبعد ذلك بشهر يزحف علي يديه ورجليه وبطنه لا يلمس الارض .

وفي الشهر الثامن أيضا يمكنه أن يقوم بالاتناد الى جوانب السري .. ولكنه لا يستطيع ان يرقد ثانية بمفرده الا بعد مرور شهرين .

وقد يصرخ اذا خاف من لاسقوط ، ويمكنه ان يقوم بمفرده في الشهر التاسع بعد عدد من المحاولات التى لا تساعده فيها قدماه .

ولكنه أيضا لا يستطيع الانحناء بمفرده .. وهكذا يصبح غير قادر على التقاط الاشياء من الارض أثناء وقوفه مستندا علي اي شيء .

وفي اثناء تلك الفترة يخطوا الطفل خطوات هامة في استخدام يديه .فهو يتعلم التقاط الاشياء الصغيرة ن كما يبدأ في الاشارة الي الاشياء باصبع السبابة وهو يفضل اللعب بالورق ويحاول الامساك بأي شيء يصل الى متناول يده .

وبداية من سن الستة اشهر اي منذ تعلمه المضغ يمكنه ان يأكل بمفرده قطعة من الخبز ، فهو يستطيع ان يمسك بها ويلتقطها اذا وقعت .كما انه يخرج فقاعات الهواء في اللبن الذي يشربه ، بل ويمد يده الي الطعام الموجود في طبقه وفي هذه المرحلة يزداد تطور فهم الطفل للأمور ويظهر ذلك واضحا في أكثر من موقف :

  • فهو ينفعل وهو يري طعامه اثناء التحضير .
  • وهو يحاول ان يصل الي لعبة بعيدة عن متناول يده .
  • كما انه يقلد الاصوات .
  • النظر حوله وأيضا ينثني للجنب ويرفع رأسه عاليا ليري من الذي يتحدث اليه ويظهر محبته بالاقتراب من وجه أمه ، وقد تمتد يده لتجذب ملابس من يحدثه .
  • وفي هذا العمر يبكي بدرجة اقل ، كما انه لا يكون قد دخل بشكل جاد في مرحلة المقاومة والسلبية التى تبدأ بعد هذه المرحلة بعد أشهر . وهكذا يكون من المفيد ان يستمتع الاهل بالطفل في هذه المرحلة من عمره قبل ان يكبر .

مراحل نمو الطفل من تسعة أشهر و حتى سنة

في هذه المرحلة يكون الطفل قادرا على الحركة الحرة .. حيث انه يزحف بسهولة وسرعة وعندما يصل الى عيد ميلاده الاول ، قد يتجه الى الزحف على كل اطرافه الاربعة .

ويلاحظ انه في حدود الشهر العاشر من عمره ، يبدأ في رفع قدم واحدة عن الارض ، وذلك اثناء وقوفه مستندا على اي شيء ، وخلال شهر واحد من هذا التاريخ ، ويستطيع ان يمشي مستندا الى السرير او اي شيء من قطع الاثاث .وهو يمشي مستندا بكلتا يديه في الشهر العاشر ، وبعد عيد ميلاده الاول يسير مستندا بيد واحدة .وصحيح ان هناك الطفل الذي يستطيع ان يمشي قبل هذا العمر ولكن هذا شيء استثنائي .

وهناك علامة اخري من علامات النمو هي قدرة الطفل على ترك الاشياء التى يمسك بها في يده .فالطفل يكتسب القدرة على الامساك بالاشياء في الشهر الخامس ولكن في نفس الوقت لا يستطيع تركها متعمدا الا في حدود الشهر العاشر .

والملاحظ ان الطفل يمر بمرحلة مميزة يقدم فيها الاشياء للاب او للام ..

وبعد ان يكتسب قدرة ترك هذه الاشياء فانه يسقط ما يمسك به ليلتقط الاب هذا الشيء ويعيد تقديمه الى الطفل مرة اخري .ويسعد الطفل بهذه اللعبة جدا .

وفي الشهر الحادي عشر قد يزحلق الطفل الكرة قاصدا في اتجاه امه ، ويجب ان يفعل ذلك امام المتفرجين المعجبين وهو يلعب ويضحك .

وباقتراب عيد الميلاد الاول يتعرض الطفل لمرحلة من الخجل كما ان علامات الغيرة تظهر بوضوح ابتداء من الشهر العاشر وذلك عندما تلاعب الام طفلا غيره .وتندهش الام وهي تلاحظ ان طفلها الذي اقترب عمره من العام يتذكر اشياء حدثت منذ اسبوع او حتي اسبوعين .وفي بعض الاحيان يبدي الطفل الرغبة في ان يطعم نفسه بنفسه .

أما عن اللعاب الذي يسيل من فم الطفل فأنه يصبح أقل ابتداء من الشهر التاسع ، وتختلف كمية اللعاب بين طفل وآخر ، وهي تزداد مع ظهور سنة جديدة .. وعندما يقترب عمر الطفل من عام كامل يكون قد تحكم تماما في لعابه ، وتختفي ظاهرة الريالة .ولكن هذه الظاهرة تحدث فقط عندما يشاهد الطفل شيئا يهمه بشكل خاص .

ويتضح نضج الطفل الكامل عندما تقل فترات نومه أثناء النهار وفي عمر العام نجد ان اغلب الاطفال ينامون لفترة بسيطة ولمرة واحدة خلال النهار ..

مراحل نمو الطفل من عام واحد و حتى 18 شهر

بدون اي مساعدة يتعلم الطفل المشي بين الشهر الثالث عشر من عمره الي الشهر الخامس عشر . وفي بداية الامر فان قدمي الطفل تذهبان في اتجاهات مختلفة وخطواته تختلف في الطول كما انه يمشي وقدماه متباعدتان واذا نظر الى اعلي وقع .

وعند الشهر الخامس عشر يبدأ الطفل في تسلق السلالم زاحفا ويستطيع ان يقوم واقفا .ورغم انه قد تعلم المشي الا انه يعود احيانا للزحف ، خاصة اذا كان مستعجلا .

وعندما يصل الطفل الي الشهر الثامن عشر يكون في كامل الثبات علي قدميه . ولكنه يظل عاجزا عن الجري والانحراف عند الزوايا بل ويمكنه ان يحمل لعبة اثناء المشي ، ويجلس بنفسه على كرسي .وهو يحب ان يشد او يدفع اللعب ، ويمكنه ان يصعد السلالم اذا امسك احدهم بيده . ويستطيع ان يقذف الكرة دون ان يقع وفي كل هذه الحالات يمشي على قاعدة عريضة ورجلاه منفصلتان بعيدا .

ولأنه قادرا على الحركة ولأن فضوله في زيادة دائمة .. فإن ذلك يسبب له متاعب لا حصر لها ، فهو يبدا في وضع يده داخل صندوق الزبالة ويعتبر كل شيء يصل الي يده ، اما اذا وجد دولاب والدته مفتوحا فهي الفرصة الذهبية.ولا بأس أن تمتد يده الي سلك كهربائي يتفحصه ، وهو يضرخ اذا حالو احد ان يحد من حركته ، وهو لذلك يفضل عدم الجلوس في عربته اثناء خروجه مع والدته للشراء من أحد المحلات .

ورغم ان الطفل يتقدم في استخدام يديه الا انه لا يستطيع وضع الاشياء بدقة .ففي سن الخامسة عشر لا يستطيع ان يكون اي بناء بوضع المكعبات بعضها فوق بعض .. وحتي في سن الثمانية عشر شهرا لا يتمكن من وضع اكثر من ثلاث مكعبات فوق بعضها .

وهو هنا يبدا في استعمال القلم في الشخبطة .. ويكرر بلا ملل خلع حذائه وشرابه ، ويستطيع الطفل في سن الخامسة عشر شهرا ان يعلم نفسه تماما .. ولكن يجب اعطاء الفرصة له .. فالاكل يجب تقطيعه والطفل قادرا على التقاط قطع الطعام التى تسقط منه .

وبالتأكيد يجب ان يأكل الطفل في سن الخامسة عشر شهرا وحده دون أي مساعدة .ويتقدم فهم الطفل للكلمات في الفترة بين 15 – 18 شهرا ، وهو قادر على البحث عن لعبته . او كتابة فهو يعرف ويحفظ مكان الاشياء .

وفي سن الثمانية عشر شهرا يعرف اسماء بعض اجزاء جسمه بل ويقلد امه وهي تقوم باعمال البيت .وهو يحب في هذا العمر سماع ايقاع الموسيقي وقد يحرك جسمه مع النغم .ويتقدم كلام الطفل غالبا بشكل واضح في هذه الفترة .

وهنا تكون رغبة الطفل الدائمة هي عمل عكس ما يطلب منه، انه هنا يحاول جذب الانتباه ، مع عدم قدرته على فهم اي شيء الا الطلبات البسيطة وهكذا تصبح هذه الفترة بالنسبة للوالدين من الفترات المليئة بالمتاعب .. خاصة بالنسبة للطفل العنيد .

مراحل نمو الطفل من 18 شهر حتى سنتين

في هذه المرحلة يصبح الطفل اكثر ثباتا على قدمية .. حيث انه يستطيع الجري عندما يصل عمره الي سنتين .. كما يستطيع المشى الى الخلف .. ويصعد السلالم وينزل عليها وحده ، وذلك بوضع كلتا القدمين على كل درجة من درجات السلم .كما يمكنه ان يشوط الكرة دون ان يقع .. وأن يلتقط شيئا من علي الارض وهو واقف .

وعند نهاية السنة الثانية يصبح الطفل قادرا على فتح البرطمان ، وعمل برج من المكعبات .. ويقلب الصفحات .وكذلك يستطيع ارتداء الملابس البسيطة ، وان كان من المألوف ان يقع في الخطأ عند لبس الحذاء بشكل عكسي ، ويستطيع ان يغسل يديه ، ويحفظ مكان الكثير من الاشياء ، بل ويساعد في اعداد المائدة .

وهنا نجد انه يقضي الكثير من الوقت مقلدا أمه في أفعالها اليومية ، واللعب بالعرائس يصبح هنا أكثر تعقيدا : فهو يضعا العروسة في سريره ويغطيها .وهو يستمتع في هذه الفترة بتقطيع الاوراق والطرقعة ، ويصبح عدوانيا ويضرب الاخرين ويخطف اشيائهم ويبدأ في تعلم معني الملكية وتكون عنده فكرة واضحة عما يملكه ، ويرفض مشاركة اي احد في هذه الممتلكات .

وقبل نهاية العام الثاني من عمر الكفل بقليل ، يبدا في وضع كلمتين او ثلاثة معا ، وهذه العلامة هامة من علامات النمو ، ويكرر الكلمات التى تقال امامه ، وفي نهاية العام الثاني يبدا استخدام الكلمات مثل ( أن .. انت في وضعها الصحيح ) .

وعند نهاية العام الثاني يبدا في تكوين الافكار الثابتة عن كيفية عمل أشياء كثيرة ، ومكان وضعها ، ويعرف جيدا ما يمكن نسميه طقوس النوم .وفي هذه الفترة يكتمل تحكمه في التبرز ، ومن النادر يتبول ويبلل بذلك ملابسه الداخلية ، ومن النادر كذلك يتبول أثناء النوم خاصة اذا تبول قبل النوم ليلا .

فيديو : حركات الطفل حديث الولادة

الطفل أكبر من سنتين

في هذا العمر يكون الطفل قد تعلم ان يفعل اشياء كثيرة بيديه ، وأنه يتمكن ان يبني برجا من ثمانية مكعبات ، ويستطيع ان يخلع ملابسه بالكامل ما دام هناك من يفك له الازرار .

ويستطيع أن يلبس الملابس البسيطة .. وان كان من المختمل ان يلبس هذه الملابس بالمقلوب ، ويمسك القلم الرصاص ويقلد من يكتبون امامه .

وفي هذه المرحلة يتعلم القفز برجليه الاثنتين .. ويمشي على أطراف اصابعه ، وقد يستطيع ان يقف على رجل واحدة ولكنه قد يفشل في ذلك .

ويتحسن كلام الطفل كثيرا رغم انه ينطق الكلمات بطريقة خاطئة ، وغالبا يستبدل حرفا بآخر ، واللعثمة شائعة في هذه لمرحلة .. وهو يتكلم باستمرار ويعلق دائما طوال فترة اللعب .

أما عن خياله ، فهو أوسع بكثير من الطفل الاصغر .. ولهذا ليس غريبا ان يتحدث عن صديق خيالي ليس له وجود !

وفي هذا العمر يبدأ الطفل في ملاحظة الفروق التشريحية بين الجنسيين ، ويبدأ في تفضيل واضح لأمه أو ابيه ، وتظهر حساسيته لبعض الالوان ، ويكره الخروج عن عاداته اليومية .

ويحب ان يسمع الحكايات .. وكثيرا ما يطلب سماع الحكاية يغضب بشدة اذا حدث خطأ في الرواية .

وهو يحب في هذه الفترة اللعب وحده ! وان كان يحب ايضا مصاحبة الاطفال ، وليس غريبا ان يدخل الحمان وحده ، بل ويصعد ليجلس علة كرسي المرحاض بلا اي مساعدة !

ثلاث سنوات

إنها سنة المرح .. فقد انتهت فترة الاعتراض الشديد ، وبدأت مرحلة التفهم والتعاون خاصة اذا أحسن التصرف معه ، وفي هذا العمر يكون الطفل قد تعلم الكثير من النظام العاقل .. ولكنه يحشر نفسه بدرجة اقل في الاشياء التى لا يجب عليه ان يلمسها ..

ومن الآن يبدأ في الانضمام الي الاطفال الاخرين واللعب معهم ، وفي نفس الوقت … يستمر الطفل عند هذا العمر في الكلام طوال الوقت .. ويسأل كثيرا عن كل شيئ ، ويمكنه ان يعد من واحد حتي عشرة ، ويعرف العديد من اغاني الاطفال ،و يستمتع بسماع الحكايات عن طفولته المبكرة والاشياء المدهشة التى كان يفعلها .

أربع سنوات .

اذا كان طفل الثلاث سنوات طفلا مرحا .. الا ان طفل الاربع سنوات اكثر نضجا .. ومن الممكن الاعتماد عليه اكثر .

وهو يتباهي بمعلوماته ، ويعتقد تماما انه يفهم كل شيء ، بل ويستعرض قدراته على عمل أشياء كثيرة بيديه ، ويذكر اغرب الحكايات لتبرير اخطائه ، ويكره جدا ان يقول عنه احد انه كاذب .