زوناكتام فيال ZONACTAM| مضاد حيوي للبكتريا المقاومة

زوناكتام فيال ZONACTAM،مضاد حيوي في صورة بودرة لعمل محلول للحقن العضلي او الوريدي، يحتوى على خليط من سيفوبيرازون+ سالبكتام،  سيفوبيرازون  فى صورة سيفوبيرازون صوديوم (ينتمي الى مجموعة السيفالوسبورين الجيل الثالث)الذي له مفعول قوي ضد كثير من البكتريا التي تسبب كثير من الامراض للانسان، كما يحتوي على مادة سلباكتام ( يبطل عمل الإنزيمات التي تنتجها البكتريا والتي قد تعوق عمل السيفوبيرازون مما يجعله مضاد حيوي سريع وفعال).

زوناكتام من انتاج شركة فاركو بي للأدوية.

زوناكتام فيال

ما هو سعر زوناكتام؟

تتوافر حقن زوناكتام فى تركيز 1.5 جرام (سيفوبيرازون 1000 ملليجرام+ سالبكتام 500 ملليجرام)، وسعر العبوة الواحدة 65 جنيه مصري- يناير 2020.

تنويه هام←

معلومات هامة

  1. يستعمل زوناكتام ، فى علاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة ( البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات ) .زوناكتام  مضاد حيوي واسع الطيف ( أى  يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا) ، و يعطى عن طريق الحقن فقط .
  2. يمكن أن يستخدم زوناكتام ، فى علاج  الالتهابات البكتيرية التى يمكن ان تصيب الجهاز التنفسى ، الجهاز البولى و التناسلى ، الجهاز الهضمى و غيرها من الالتهابات البكتيرية التى تنشأ من بكتيريا حساسة ( اى تتاثر ) بــ زوناكتام .
  3. المضادات الحيوية مثل زوناكتام تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، بما فى ذلك زوناكتام ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.
  4. من الضرورى قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة زوناكتام ، بعناية ، قبل ان تبدأ فى العلاج بها، كما يمكنك الاستفسار من الصيدلى عن اى معلومة غير واضحة او غير مفهومة فى هذة النشرة المرفقة .
  5. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام زوناكتام و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  6. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول زوناكتام على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).
  7. من الضرورى مواصلة استخدام زوناكتام حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  8. قبل البدء فى العلاج بـــ زوناكتام ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
  9. يجب التوقف عن تناول زوناكتام ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع.
  10. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ زوناكتام ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  11. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
  12. من الممكن حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ زوناكتام ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  13. قد يسبب زوناكتام ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) ، و خصوصا فى الاطفال.

ما هي دواعي استعمال زوناكتام؟

توصف حقن زوناكتام فى علاج العدوى بالميكروبات الحساسة ، خصوصا العدوى الخطيرة و التى تشمل :

التهابات المسالك البولية:
يستخدم هذا الدواء في علاج التهابات المسالك البولية العلوية والسفلية التي تسببها البكتيريا الحساسة مثل الإشريكية القولونية (E coli ) ، الزائفة الزنجارية(Pseudomonas aeruginosa) ،وغيرهم.
عدوى الجهاز التنفسي:
يستخدم هذا الدواء في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي التي تسببها البكتيريا الحساسة مثل المكورات العنقودية الذهبية(Staphylococcus aureus) ، الإشريكية القولونية(E coli) ، أنواع كلبسيلا ( Klebsiella species)، بروتيوس ميرابيليس(Proteus mirabilis) ، أنواع انتيروباكتير او الامعيات ( Enterobacter )، وغيرهم.

التهاب السحائي.

التهابات داخل البطن:
يستخدم هذا الدواء في علاج الالتهابات داخل البطن مثل التهاب الغشاء البريتوني (peritonitis)، التهاب المرارة(cholecystitis) ، التهاب القناة الصفراوية (cholangitis)، وما إلى ذلك التي تسببها البكتيريا الحساسة مثل الإشريكية القولونية (E coli)، الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa) ، وغيرهم.

تسمم الدم البكتيري:
يستخدم هذا الدواء في علاج تسمم الدم البكتيري الذي يعد عدوى في الدم قد تكون ناجمة عن بكتيريا مثل الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa )، المستدمية النزلية(Haemophilus influenzae) ، الإشريكية القولونية(E coli) ، وغيرهم.

التهابات الجلد والأنسجة الرخوة:
يستخدم هذا الدواء في علاج التهابات الجلد والأنسجة الرخوة التي تسببها البكتيريا.

الالتهابات النسائية:
يستخدم هذا الدواء في علاج الالتهابات النسائية مثلالتهاب قناة فالوب،  التهاب بطانة الرحم ، مرض التهاب الحوض ، السيلان ، وما إلى ذلك الناجمة عن البكتيريا الحساسة مثل النيسرية البنية(Neisseria gonorrhoeae) ، المكورات العنقودية الجلدية(Staphylococcus epidermidis) ، المكورات العقدية(Streptococcus agalactiae)، الإشريكية القولونية(E coli)، وغيرهم.

ما هي الجرعة المناسبة من زوناكتام؟

يقرر الطبيب جرعة الدواء وشكله بناءً على:

  • عمر ووزن جسم المريض.
  • الحالة الصحية / الحالة الطبية للمريض.
  • شدة المرض.
  • رد الفعل على الجرعة الأولى.
  • تاريخ الحساسية / المخدرات التفاعلات.

يتم انتاج هذا الدواء بتركيز 1500 ملليجرام (سيفوبيرازون 100 ملليجرام +سالبكتام 500 ملليجرام).

يوصى باستخدام هذا الخليط بالجرعة التالية( ويمكن استخدام جرعات اخرى حسب رأي الطبيب):

الكبار:

1.5 الى  3 جرام يوميا بجرعات متساوية كل 12 ساعة (في حالات الالتهابات الشديدة يمكن زيادة الجرعه اليوميه الى 12 جرام يوميا عن طريق الحقن الوريدي مقسمة على جرعات متساوية تعطى كل 12 ساعة).

مرضى القصور الشديد في وظائف الكلى:

( اخراج الكرياتينين من 15-30 مللي في الدقيقة) يكون اقصى جرعة من زوناكتام هي 4 فيال في اليوم (2 فيال كل 12 ساعه).

( اخراج الكرياتينين من اقل من 15 مللي في الدقيقة) يكون اقصى جرعة من زوناكتام هي 2 فيال في اليوم (1 فيال كل 12 ساعه).

الاطفال:

الجرعة للطفال من زوناكتام هي من 30 الى 60 ملليجرام لكل كيلوجرام (20-40 من سيفوبيرازون+ 10-20 سالبكتام)، وتعطى بجرعات متساوية كل 6 او 12 ساعه في اليوم.

لا ينبغي ان تذداد الجرعة اليومية للاطفال عن 80 ملليجرام لكل كيلو جرام.

في حالات مرضية معينه مثل الالتهابات الخطيرة والمقاومة للعلاج يمكن عن طريق الطبيب المعالج زيادة الجرعة اليومية الى 240 ملليجرام /لكل كيلو جرام في اليوم (مقسمة بجرعات متساوية 160 ملليجرام/لكل كيلو جرام وزن كل 12 ساعه).

ما هي طريقة استعمال زوناكتام؟

الحقن الوريدي:

  • التنقيط الوريدي: يمكن اضافة زوناكتام الى محلول الملح- او كلوريد الصوديوم (سالين) Normal Saline، او محلول دكستروز5% (dextrose or glucose)، ثم تحقن في الوريد على مدى 15- 60 دقيقه.
  • الحقن الوريدي المباشر: يتم اذابة البودرة في ماء معقم للحقن  (10 سم ماء الحقن) وتعطى مباشرة في الوريد في مدة لا تقل عن 3 دقائق.

الحقن العضلي:

يتم اذابة البودرة في ماء معقم للحقن (10 سم ماء حقن)، او يمكن اضافة 5 سم ماء حقن + 5 سم ليدوكايين 2%، وتحقن بعمق في عضلة الإلية.

ما هي اضرار زوناكتام؟

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام زوناكتام يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف زوناكتام بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من زوناكتام.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب زوناكتام آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

بصورة عامة يمكن للجسم تحمل زوناكتام  بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الجهاز الهضمى  مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

قد يسبب زوناكتام  ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

فى حالات نادرة قد يؤدى زوناكتام إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .قد يسبب زوناكتام ،   تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى زوناكتام إلى  ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام  يوناسين  فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .

فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .و مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال زوناكتام  إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

زوناكتام فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .

استخدام زوناكتام لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب.

ما هي نواهي استعمال زوناكتام ؟؟

لا يستعمل زوناكتام في المرضى الذين يعانون من حساسية معروفة لـ بنسللين، أو سيفوبرازون ، أو سلباكتام ، أو مضادات حيوية أخرى بيتالاكتام ، أو أي مكونات أخرى غير نشطة موجودة جنبًا إلى جنب مع هذه الأدوية.

ما هي التفاعلات الدوائية مع زوناكتام ؟؟

بعض الأدوية قد تتفاعل مع زوناكتام ، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى، وخاصة أي مما يلي:

  1. التتراسكلين (على سبيل المثال، فيبرمايسين ، الدوكسيسيكلين) لانها قد تقلل من فاعلية زوناكتام .
  2. البروبينسيد ،لأنها قد تزيد من خطر الآثار الجانبية  لــ زوناكتام .
  3. الوبيورينول ( نويوريك أو زيلوريك ) ، لأنه قد  يزيد من إمكانية حدوث طفح جلدى .
  4. الهيبارين ، لأن خطر حدوث  النزيف يمكن أن يزيد مع  زوناكتام  .
  5. الميثوتريكسيت، لأن خطر الآثار الجانبية  للميثوتريكسات تزيد عند استخدامة مع زوناكتام.
  6. مضادات التخثر (مثل الوارفارين) ، قد يسبب زوناكتام  انخفاض فاعلية مضادات التخثر .
  7. أمينوجليكوزيدات (على سبيل المثال، جنتاميسين)، حبوب منع الحمل، أو لقاح التيفوئيد الفموي الحي ، فهذة الأدوية تنخفض فاعليتها عن تناولها مع زوناكتام .

ما سبق لا يعتبر قائمة بكامل التفاعلات  الممكنة بين  زوناكتام و غيرة من الادوية.

هل يستخدم زوناكتام في الحمل؟

لم تبين نتائج الدراسات على الجهاز التناسلي للفئران في جرعات تصل الى عشر اضعاف جرعة الانسان وجود اي تاثير في القدرة على الانجاب كما لم تظهر اي اثار ضارة.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء في النساء الحوامل إلا إذا كان ضروريًا للغاية. يجب مناقشة جميع المخاطر والفوائد مع الطبيب قبل تلقي هذا الدواء.

هل يستخدم زوناكتام اثناء الرضاعة؟

يخرج زوناكتام بنسبة ضئيلة في لبن الامهات.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء في النساء المرضعات إلا إذا لزم الأمر. يجب مناقشة جميع المخاطر والفوائد مع الطبيب قبل تلقي هذا الدواء.

استعمال زوناكتام مع مرضى الفشل الكلوي

  • يجب استخدام هذا الدواء بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ معروف من القصور الكلوي بسبب زيادة خطر الآثار الضارة الشديدة.
  • قد تكون هناك حاجة إلى مراقبة دقيقة لوظائف الكلى ، أو التعديلات المناسبة للجرعة ، أو الاستبدال ببديل مناسب بناءً على الحالة السريرية للمريض.

استعمال زوناكتام مع مرضى الكبد

  • يجب استخدام هذا الدواء بحذر شديد في المرضى الذين لديهم تاريخ معروف بأمراض الكبد أو أمراض الكبد النشطة بسبب زيادة خطر الآثار الضارة الخطيرة.
  • يوصى بمراقبة وظائف الكبد عن كثب لهؤلاء المرضى.
  • يجب ألا تتجاوز جرعة السيفوبرازون 4 جم / يوم لهؤلاء المرضى ما لم يكن ذلك مطلوبًا على وجه التحديد وفقط من خلال المراقبة الدقيقة لتركيزات السيفوبرازون في المصل ووظائف الكبد.
  • في المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكبد والكلى ، يجب ألا تتجاوز جرعة السيفوبرازون 2 جم / يوم.

تحذيرات و احتياطات

  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل زوناكتام ، فى  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ زوناكتام  ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.
  • إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ  زوناكتام
  • خلال فترات العلاج لفترات طويلة بــ زوناكتام ، فطبيبك قد يطلب اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوى خلايا الدم في الدم.

يجب أن تستخدم زوناكتام بحذر فى الحالات التالية :

  1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
  3. حساسية للبنسلين.

اسئلة شائعة

كم يستغرق سريان هذا الدواء؟

يمكن ملاحظة تأثير هذا الدواء بسرعة بعد تناوله عن طريق الحقن الوريدي أو العضلي.

إلى متى تستمر آثار هذا الدواء؟

لم يثبت سريريًا كم الوقت الذي يظل فيه هذا الدواء نشطًا في الجسم.

هل من الآمن تناول الكحول أثناء تناول هذا الدواء؟

استخدام هذا الدواء في غضون 48-72 ساعة من استهلاك الكحول قد يتسبب في رد فعل يشبه الديسفلفرام (a disulfiram like-reaction). يتميز هذا التفاعل بأعراض مثل القيء الشديد وألم في البطن والصداع والخفقان وصعوبة في التنفس والتعرق وزيادة معدل ضربات القلب وما إلى ذلك، لا ينصح بتناول الكحول أثناء العلاج مع هذا الدواء ولمدة عدة أيام بعد العلاج. . يجب الإبلاغ عن أي أعراض غير عادية للطبيب على سبيل الأولوية. يُنصح بإبلاغ طبيبك إذا كنت قد تناولت الكحول قبل بدء العلاج بهذا الدواء.

هل هذا الدواء يسبب ادمان او تعود؟

لا يسبب تناول هذا الدواء حدوث ادمان او تعود.