سبازموفين للحقن العضلي – مضاد للتقلص، خافض للحرارة ومسكن للألم

سبازموفين هو دواء مُعد للحقن في العضلات (أمبولات للحقن العضلي) تُوصف للسيطرة على نوبات التقلص والمغص والألم. يُمكن أن تُستعمل أمبولات سبازموفين للسيطرة على المغص الكلوي أو الصفراوي أو مغص الدورة الشهرية أو المغص والألم والتقلصات بعد الإجراءات التشخيصية مثل المناظير في منطقة البطن والحوض.

الجرعة المعتادة : أمبولة واحدة بالحقن العضلي ، مرة أو مرتين يوميًا، حسب حاجة الحالة ، تحقن عميقاً في العضل.

مكونات أمبول سبازموفين: تحتوي كل أمبولة 2 مل على مكونات فعالة: 100 مجم كيتوبروفين ، 20 مجم هيوسين بوتيل بروميد. المكونات غير الفعالة: أرجينين ، كحول بنزيل ، بروبيلين غليكول ، حمض ستريك لا مائي ، وماء للحقن.

كيتوبروفين هو دواء مسكن قوي. تظهر الدراسات التي أجريت في المختبر وفي الجسم الحي أن الكيتوبروفين يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات وخافضة للحرارة. أما الهيوسين بوتيل بروميد هو دواء مضاد للتقلصات ، يُرخي العضلات الملساء لأعضاء تجاويف البطن والحوض.

موانع الاستعمال

لا ينبغي إعطاء امبولات سبازموفين للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه كيتوبروفين ، هيوسين بوتيل بروميد أو لأي من السواغات. كما لا يجب إعطاء سبازموفين للمرضى بالقرحة المعوية النشطة ، أو أي تاريخ من نزيف الجهاز الهضمي أو تقرحه أو ثقبه.

لا يجوز معالجة المرضى بقصور القلب الشديد والفشل الكبدي والفشل الكلوي بحقن سبازموفين، أيضًا لا ينبغي إعطاء سبازموفين عن طريق الحقن العضلي للمرضى الذين يعالجون بأدوية مضادة للتخثر حيث قد يحدث ورم دموي عضلي.

لا ينبغي إعطاء أمبولات سبازموفين للمرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الشديد ، أو تضخم القولون ، أو الجلوكوما ضيق الزاوية ، أو عدم انتظام ضربات القلب ، أو تضخم البروستات مع احتباس البول ، أو التضيق الميكانيكي في منطقة الجهاز الهضمي أو العلوص الشللي.

سبازموفين لا تُناسب الحوامل و المرضعات والأطفال أقل من 13 سنة

لا تقم بإعطاء الحقن المحفوظة بكحول البنزيل (مثل سبازموفين) للأطفال الخدج أو حديثي الولادة أو الأطفال دون سن 13 عامًا أو النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات. ارتبط الكحول البنزيل بأحداث ضائرة خطيرة وموت ، خاصة في المرضى الأطفال (قد يسبب متلازمة اللهاث). يجب استخدام الحقن الخالية من المواد الحافظة في هؤلاء المرضى.

الآثار الجانبية

اضطرابات التكيُّف ، عدم انتظام دقات القلب ، الدوخة ، الاحمرار ، جفاف الفم ، خلل التعرق ، احتباس البول وألم في موقع الحقن أو إحساس بالحرقان.

الاحتياطات والتحذيرات

يحتوي هذا المنتج على كحول بنزيل الذي يحتمل أن يكون سامًا عند إعطائه محليًا للأنسجة العصبية. يجب التوقف عن العلاج عند أول ظهور للطفح الجلدي أو الآفات المخاطية أو أي علامة أخرى لفرط الحساسية.

يجب استخدام سبازموفين بحذر في الحالات التي تتميز بعدم انتظام دقات القلب مثل التسمم الدرقي أو قصور القلب أو الفشل وفي جراحة القلب حيث قد تزيد من تسريع معدل ضربات القلب.

بسبب احتمالية أن مضادات الكولين مثل سبازموفين قد تقلل التعرق ، يجب إعطاء سبازموفين بحذر للمرضى الذين يعانون من الحمى.

يمكن أن ينتج ارتفاع ضغط العين عن طريق إعطاء أدوية مضادات الكولين مثل حقن سبازموفين.

مخاطر القلب والأوعية الدموية

قد تسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل كيتوبروفين الموجود في امبولات سبازموفين) خطرًا متزايدًا لحدوث تجلط خطير في القلب والأوعية الدموية ، واحتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية ، والتي يمكن أن تكون قاتلة. قد يزداد الخطر مع مدة الاستخدام. المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية قد يكونون في خطر أكبر. كما يُحظر إستعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لعلاج الآلام المحيطة بالجراحة في جراحة الشريان التاجي الالتفافية

مخاطر الجهاز الهضمي

تسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية خطرًا متزايدًا لحدوث أحداث ضارة خطيرة على المعدة والأمعاء بما في ذلك الالتهاب والنزيف والتقرح وانثقاب المعدة أو الأمعاء ، والتي يمكن أن تكون قاتلة. يمكن أن تحدث هذه الأحداث في أي وقت أثناء الاستخدام وبدون أعراض تحذيرية. المرضى المسنون أكثر عرضة لخطر الأحداث المعدية المعوية (GI) الخطيرة.

سبازموفين أمبول – النشرة الداخلية

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ بى دى اف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية لحقن سبازموفين، لغة عربية، على جهازك لتتمكن من قراءتها : حمل النشرة الداخلية لــ سبازموفين حقن من هنا.

نشرة حقن سبازموفين
نشرة حقن سبازموفين

SPASMOFEN AMPOULE – PATIENT INFORMATION LEAFLET

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ بى دى اف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية لحقن سبازموفين، لغة إنجليزية، على جهازك لتتمكن من قراءتها : حمل النشرة الداخلية لــ سبازموفين حقن من هنا. سبازموفين أمبولات – معلومات باللغة الإنجليزية: Spasmofen Ampoules – Antispasmodic & pain reliever

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.