سعر أشعة الصبغة التشخيصية – أشعة الباريوم

ما هي أشعة الباريوم السينية ( أشعة بالصبغة )؟

الأشعة السينية بإستعمال الباريوم هو فحص بإستخدام الأشعة العادية ( السينية ) و لكن فى وجود مادة ( صبغة ) تساهم فى إعطاء صور اكثر دقة .

فى العادة ما تستخدم أشعة الباريوم السينية لتشخيص خلل في الجهاز الهضمي ، مثل الأورام والقرحة وغيرها من الحالات الالتهابية ، والاورام الحميدة ، والفتق ، والإنسدادت ( احياناً تستعمل أشعة الصبغة لتشخيص الإختلالات فى المسالك البولية ).

فى كثير من حالات تأخر الإنجاب عند النساء ، يطلب الاطباء أشعة الصبغة على الرحم و قنوات فالوب .و قد يطلب طبيب النساء و التوليد اشعة الصبغة لاسباب تشخيصية اخرى.

قد يهمك التعرف على اسباب العقم فى النساء و الرجال .. إضغط هنا.

يساهم استخدام الباريوم مع الأشعة السينية القياسية في إظهار الخصائص المختلفة لمسارات الجهاز الهضمي. الباريوم عبارة عن مسحوق جاف أبيض ، طباشيري ، يخلط مع الماء لصنع سائل الباريوم. الباريوم يمتص الأشعة السينية ويبدو أبيض في فيلم الأشعة السينية. عند تمرير الباريوم ( الصبغة ) داخل الجهاز الهضمي ( عبر الفم أو الشرج او الحقن ) ، يغطى الباريوم الجدار الداخلي للمريء والمعدة والأمعاء الغليظة و / أو الأمعاء الدقيقة بحيث تكون بطانة الجدار الداخلية وحجمها وشكلها ومحيطها مرئية على الأشعة السينية . توضح هذه العملية الاختلافات التي قد لا تظهر على الأشعة السينية العادية.

يستخدم الباريوم ( الصبغة ) فقط لأسباب تشخيصية في الجهاز الهضمي و الجهاز البولى.

لماذا يطلب الطبيب إجراء أشعة الصبغة ؟

قد يطلب طبيبك أشعة بالصبغة للمساعدة فى تشخيص حالتك إذا ما كنت تعانى من :

  • وجع فى البطن.
  • نزيف من المستقيم .
  • قىء غير مفسر .
  • تغييرات فى حركة الأمعاء.
  • الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن .
  • ألم أو صعوبة في البلع.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • انتفاخ غير عادي.
  • للكشف عن التشوهات التشريحية.

غالبا ما يتم تنفيذ إجراءات إضافية بالإضافة إلى أشعة الصبغة لمساعدة الطبيب إلى الوصول الى التشخيص السليم .قد تتضمن هذه الإجراءات فحصًا بالمنظار (يكون المنظار الداخلي عبارة عن أنبوب رقيق ومرن يتم إدخاله في تجويف الجسم ، وباستخدام تقنية الألياف الضوئية ، يوفر التصور المباشر لداخل التجويف) ، التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ) المسح الضوئي ، والموجات فوق الصوتية .

موضوعات قد تفيدك قد يهمك التعرف على أسعار الرنين المغناطيسى فى مصر 2018/2019

سعر أشعة الباريوم السينية ( اشعة الصبغة )

هذا الجزء من الموضوع يهدف إلى تعريف المريض المصرى بأسعار أشعة الصبغة فى مراكز الأشعة الخاصة أو الملحقة بالمستشفيات ، و يجب التنوية إلى أن الأسعار الواردة فى هذا الموضوع غير ملزمة لأى جهة او منشأة طبية ، و مع ذلك فإن الأسعار الواردة فى هذا الموضوع هو متوسط السعر المقبول فى مراكز الأشعة الخاصة و في مراكز الأشعة الملحقة بمستشفيات القاهرة و الجيزة .

تنويهات

1  – الأسعار المذكورة فى هذا الموضوع ، بالجنية المصرى ، و هى الأسعار المعمول بها فى مصر عام 2018 / 2019، سيتم ذكر الحد الادنى للسعر ، و الحد الأقصى لسعر الخدمة المقدمة .

2  – معظم أنواع أشعة الدوبلر مغطاة بواسطة شركات التامين الطبى .

3  – أسعار الأشعة فى العادة ما تزيد بنسبة 50 % فى حالة غير المصريين.

إسم أشعة الصبغة الحد الادنى للسعر الحد الأقصى للسعر
أشعة بالصبغة على المعدة والإثنى عشر 350 875
أشعة بالصبغة على المرئ 350 875
أشعة بالصبغة على القولون 350 875
أشعة بالصبغة على الأمعاء 350 875
أشعة بالصبغة على الأمعاء ( صبغة مزدوجة ) 550 1375
أشعة بالصبغة على القضيب 300 750
أشعة بالصبغة على الناسور 250 625
أشعة بالصبغة على الرحم وقناتي فالوب 250 625
أشعة بالصبغة على المسالك البولية 300 750

قد يهمك التعرف على أسعار الأشعة المقطعية فى مصر ..إضغط هنا .