سوتيلين .. مسكن للألم و يزيل تورم المفاصل والعضلات

سوتيلين، هو مسكن للألم ومضاد لمظاهر الالتهاب، يساعد في تخفيف أعراض هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الفقار اللاصق( مرض الروماتيزم في العمود الفقري)، مرض تورم وتيبس والم المفاصل. سوتيلين هو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك  كبار السن، لكنه لا يناسب الاطفال اقل من 16 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يمكنك استخدام سوتيلين إذا كنت حاملاً، كما لا يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ سوتيلين.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سوتيلين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول سوتيلين مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
Sotilen - piroxicam generic by Medochemie
Sotilen – piroxicam generic by Medochemie

ما هو سوتيلين؟ وما هي دواعي استعماله؟

ينتمي سوتيلين لمجموعة من الأدوية تسمى مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية، سوتيلين مسكن للالم و يزيل تورم المفاصل والعضلات، يستخدم سوتيلين لتخفيف أعراض هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الفقار اللاصق( مرض الروماتيزم في العمود الفقري)، مرض تورم وتيبس والم المفاصل. سوف ينصحك الطبيب بإستعمال سوتيلين عندما تفشل الأدوية المسكنة الأخرى تخفيف الألم وإزالة مظاهر الإلتهاب والتورم.

التوافر والأشكال الصيدلانية

تتوافر العلامة التجارية سوتيلين في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • سوتيلين 20 مليجرام حبوب فموية قابلة للذوبان.
  • سوتيلين 20 مليجرام تحاميل( أقماع/ لبوسات) شرجية.
  • سوتيلين 10 مليجرام كبسولات فموية. 

سوتيلين- معلومات، نصائح وإرشادات

  1.  قد ينصح الطبيب استعمال دواء آخر لحماية المعدة والأمعاء من الآثار الجانبية لـ سوتيلين، وخصوصاً اذا تعدي عمرك 70 عاما أو كنت تتعاطى أدوية مثل الكورتيزون أو أدوية معينة ضد الاكتئاب مثل مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية المعروفة اختصارا بـ(SSRI) أو الأسبرين بجرعه صغيره( 75 مجم) للحماية من تكون جلطات الدم الدم ومنع حدوث الازمات القلبية أو السكتة الدماغية.
  2. استشيري الطبيب لو كنت حامل او تخططين للحمل، لأن سوتيلين قد يسبب الضرر للأم الحامل أو الجنين، وكذلك قد يقلل من فرص حدوث الحمل إذا كنتي تخططين للحمل. لا ينصح باستخدام سوتيلين أثناء الحمل خلال الثلث الأول والأخير من الحمل لأنه قد يزيد من خطر حدوث الإجهاض،و لا ينصح استخدام سوتيلين أثناء الرضاعة الطبيعية لعدم توافر الدراسات الكافية على الأم المرضع.
  3. يجب أن لا تأخذ بيروكسيكام إذا تعدى عمرك 80 عام.
  4. إذا كان عمرك 70 عاما فما فوق قد يقرر الطبيب تقليل مدة العلاج و سوف يراك الطبيب لمرات أكثر أثناء العلاج بمستحضر سوتيلين.
  5. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها ومدة العلاج المحددة.
  6. كن حذرا قبل استعمال سوتيلين في حالة الاصابة بامراض القلب او كان لديك تاريخ مرضي للسكته الدماغيه او اذا كنت تعتقد أن لديك عوامل الخطر المسبب لتلك الأمراض على سبيل المثال في حالة ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول في الدم او اذا كنت تدخن.
  7. المعالجة بـ سوتيلين قد تسبب طفح جلدي خطير، متلازمة ستيفن جونسون، إنحلال البشرة السمي، وقد يبدأ في الجسم على شكل بقع حمراء دائريه مع ظهور بثور مركزية في كثير من الأحيان غالبا ما يصاحب هذا الطفح الشديد اعراض تشبه اعراض الانفلونزا. و يزيد خطر حدوث التفاعلات الجلدية في الأسابيع الأولى من العلاج بمستحضر سوتيلين، لذلك  إذا عانيت من حدوث الطفح الجلدي أو هذه الاعراض يجب عليك فورا استشارة الطبيب.
  8. يوصي بتعاطي سوتيلين أثناء تناول الوجبات.
  9. سوتيلين قد يسبب لبعض المرضى حدوث دوخة أو دوار او الاحساس بالتعب او اضطرابات في الرؤية مما يعيق القدرة على القيادة واستخدام الآلات.
  10. دائما اتبع تعليمات الطبيب، وطبيبك بهدف التقليل من الآثار غير المرغوب سوف يوصى باستخدام الجرعة الفعالة للسيطرة على الاعراض لأقصر فترة زمنية ممكنة.
  11. لا تغيير الجرعة أو فترة العلاج المحددة من الطبيب من تلقاء نفسك، بل تحدث مع طبيبك.
  12. جرعة البالغين وكبار السن:  اقصى جرعه يوميه هي 20 مليجرام من بيروكسيكام مرة واحدة يومياُ.
  13. إذا كان عمرك أكبر من 70 سنة: فقد ينصحك طبيبك بأخذ جرعه يوميه أصغر من الجرعة المعتادة للبالغين أو يقلل من فترة علاجك، وقد يصف لك الطبيب مع سوتيلين دواء آخر لحماية المعدة والأمعاء ضد الآثار المحتملة غير المرغوب فيها.
  14. لا تتعاطى جرعة أكثر من تلك التي وصفها لك الطبيب، وإذا كنت تشعر بأن هذا الدواء غير فعال تحدث الى طبيبك.
  15. يجب أن يتم العلاج بمستحضر سوتيلين بأقل جرعة فعالة تلزم لتحسين حالتك،  الجرعة الاولية 20 ملغ يوميا يمكن زيادتها في حالة عدم الاستجابة إلى 40 ملغ ويجب أن تقتصر على العلاج لفترة قصيرة بسبب زيادة خطر حدوث النزيف او قرحة المعده والامعاء.
  16. استخدام سوتيلين للاطفال: لا يستعمل سوتيلين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة .
  17. طبيبك سوف ينصحك فترة العلاج اللازمة بمستحضر سوتيلين ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  18. إذا تناولت جرعة زائدة من سوتيلين، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  19. اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من سوتيلين ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  20. التوقف عن تعاطي مستحضر سوتيلين: دائما استشر طبيبك إذا كنت تفكر في إيقاف تعاطي العلاج.

ما هى موانع استعمال سوتيلين؟

لا تستعمل سوتيلين في الحالات التالية:

    1. إذا كنت تعاني حاليا او سابقا من فرط الحساسية للمادة الفعالة بيروكسيكام أو أي مكونات اخرى في مستحضر سوتيلين.
    2.  اذا كنت تعاني حاليا او سابقا من قرح أو نزيف أو ثقب في المعدة او الامعاء.
    3. إذا كنت تعاني حاليا أو سابقا من اضطرابات الجهاز الهضمي أو التهاب في المعده او الامعاء التي قد تؤدي لاضطراب النزف مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون أو سرطان المعدة و الامعاء او انسدادات( نتيجة  التهابات وعدوي الحويصلات في القولون).
    4. إذا كنت تتعاطى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الاخرى مثل ابيوبروفين أو المسكنات من فئة مضادات إنزيم كوكس2 الانتقائية أو حمض أسيتيل ساليسيليك ( وهو الأسبرين لتسكين مسكن للألم و علاج الحمى).
    5. إذا كنت تتعاطى أدوية لمنع التجلط مثل الوارفارين او الهيبارين.
    6. اذا كان لديك تاريخ سابق من فرط الحساسية لمركب البيروكسيكام وغيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الاخرى.
    7.  إذا كنت تعاني من هبوط القلب.
    8. إذا كنت في الثلث الاول او الاخير من الحمل، وبشكل عام لا ينصح باستخدام بيروكسيكام اثناء الحمل والرضاعه.. قد يفيدك قراءة موضوع: فئات سلامة الأدوية خلال فترة الحمل.

يمنع استخدام الادويه التي تحتوي على ماده البيروكسيكام، بما في ذلك سوتيلين،  في حالة الالام والالتهابات قصيرة المدى وذلك نظرا للتسبب الدواء في آثار جانبية متعلقة بالجهاز الهضمي وكذلك تفاعلات/حساسية الجلد بصوره حاده. لذلك فإن نسبة المخاطر تفوق الفائدة مقارنة بالادوية الاخرى المسكنة ومضادات الإلتهاب غير الستيرويدية الأخرى في هذه الحالات القصيرة المدى. يجب أن يقتصر استعمال سوتيلين على علاج أعراض الروماتويد، و هشاشة العظام والتهاب الفقار اللاصق ويجب أن تتم المعالجة بأقل جرعة فعالة ممكنة ، بحيث لا تتعدى  20 ملغ يوميا وان يتم مراجعة الطبيب المعالج بعد اسبوعين من بداية العلاج.

تحذير من مخاطر التفاعلات الجلدية

قد تتسبب المعالجة بـ سوتيلين في حدوث تفاعلات جلدية شديدة مثل:

  1. التهاب الجلد التقشري، وهو احمرار شديد في الجلد مع تقشر الجلد على شكل طبقات.
  2. الحويصلات الفقاعية أو متلازمة ستيفن جونسون، وهو احمرار الجلد مع ظهور حويصلات حمراء وتاكل وتقشر الجلد.
  3. انحلال البشرة السمي وهي حالة مزمنة بالجلد تتميز بوجود حويصلات وانفصال الطبق العليا من الجلد.

تحذير من مخاطر على الجهاز الهضمي

مضادات الالتهاب غير الاسترويدية، وتشمل سوتيلين، قد تزيد مخاطر حدوث آثار جانبية( قاتلة أو مميتة) على الجهاز الهضمي وتشمل قرح المعدة او الامعاء، النزيف من الجهاز الهضمي، ويمكن أن يحدث ذلك في أي وقت دون سابق انذار اثناء استعمال المستحضر. و  المسنين وكبار السن هم الأكثر عرضة لمخاطر حدوث الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي.

تحذير من مخاطر على القلب

مضادات الالتهاب غير الاسترويدية، وتشمل سوتيلين، قد تسبب مخاطر طفيفة في حدوث نوبات قلبية( احتشاء عضلة القلب) أو السكتة الدماغية. التي قد تؤدي للوفاة. و يزيد الخطر عند استعمال البريروكسيكام بجرعات عالية لفترات طويلة ، كذلك مرضى القلب أو وجود عوامل الخطورة المسببة للمرض هم الأكثر عرضة لحدوث تلك المخاطر. مضادات الالتهاب غير الاسترويدية وتشمل سوتيلين لا تستعمل لعلاج الألم بعد العمليات الجراحية لتحويل مسار الشريان التاجي.

متى يجب أن تتوقف عن سوتيلين؟

يجب عليك أن تتوقف فورا عن تعاطى بيروكسيكام واخبار طبيبك لو كنت تعاني من:

  1. أمراض الكبد.
  2. أمراض الكلى.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. زيادة نسبة الكوليسترول وتصلب الشرايين.
  5. مرض السكري.
  6. فرط الحساسية في صوره الطفح الجلدي وتورم في الوجه و تزييق الصدر او صعوبه في التنفس.
  7. إذا شعرت بألم  بالمعدة أو علامات النزيف المعوي مثل نزول دم من الفم أو دم في البراز أو البراز الاسود بلون القطران.
  8. قرح الفم او الحلق او الانف او الاعضاء التناسليه او التهاب الملتحمه( إحمرار و تورم العيون).
  9. مرض الربو.

تعاطي أدوية أخرى مع سوتيلين

 كن حذرا اذا كنت تأخذ سوتيلين مع ادوية اخرى، وتأكد من أنك قد بلغت الطبيب عن جميع الادويه الاخرى التي تتناولها أو سوف تتناولها بما في ذلك تلك التي حصلت عليها دون وصفة طبية، لأن بعض الادوية يمكن أن تؤثر على فعالية الادوية الاخرى، و طبيبك هو الذي يحدد استخدام كل بيروكسيكام او ادوية اخرى مصاحبة له… الادويه التاليه لا يجب أن تؤخذ أثناء تناول سوتيلين:

  1. الاسبرين او غيره من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية و مسكنات الألم.
  2. مضادات التجلط مثل الوارفرين لمنع حدوث تجلط الدم.

أبلغ طبيبك قبل تعاطى سوتيلين لو كنت تأخذ أي من الأدوية التالية:

  1. الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم وهي أدوية تعطى لعلاج حالات مختلفة مثل الحساسية والاختلالات الهرمونية.
  2. الاسبرين بجرعات 75 ملغ لمنع تجمع الصفائح الدموية و حدوث أزمة قلبية.
  3. بعض الأدوية التي تستعمل لعلاج القلب مثل الجلايكوسايد القلبيه (دايجوكسين أو لانوكسين).
  4. أدوية لعلاج الاكتئاب مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  5. الليثيوم.
  6. أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
  7. الميثوتريكسات وهو علاج للسرطان، الصدفية، التهاب المفاصل الروماتويدي.
  8. سايكلوسبورين او تاكروليمس لمنع رفض الاعضاء المزروعة من الجسم .
  9. المضادات الحيوية من مجموعة الكينولون مثل سيبروفلوكساسين لعلاج العديد من أنواع العدوى.
  10. مدرات البول مثل هيدروكلوروثيازيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات في الكلى.

ما هي الاثار الجانبيه المحتمله لمستحضر سوتيلين؟

 مثل جميع الأدوية فأن سوتيلين قد يؤدي الى حدوث آثار جانبية لبعض المرضى، وتعتبر الاعراض المعديه المعويه هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعا. يجب عليك أن استشارة الطبيب فورا وتوقف عن تعاطي سوتيلين لو عانيت من حدوث الآثار غير مرغوبة التالية:

  1. علامات على نزيف المعدة او الامعاء مثل نزول دم في البراز أو البراز لونه اسود باللون القطران.
  2. تزييق مفاجيء بالصدر، ضيق التنفس، حمى، تورم الجفون او الوجه او الشفتين او طفح جلدي او حكه بمختلف أجزاء الجسم.
  3. طفح وقرح وتقشر الجلد حول الفم والعينين او الاعضاء التناسليه.
  4. اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان) وهى علامة على التهاب الكبد.

أولاً- أعراض جانبية شائعة تؤثر على واحد من كل عشرة مرضى 

  1. اضطرابات عدد كرات الدم الحمراء مما قد يسبب تقشر او تقرح الجلد.
  2. اضطراب عدد كرات الدم البيضاء مما قد يزيد من مخاطر حدوث عدوى .
  3. فقدان الشهية.
  4. زيادة نسبة السكر بالدم.
  5. دوار، صداع، دوخة.
  6. طنين الأذن.
  7. الم البطن مع إمساك أو إسهال.
  8. انتفاخ، غثيان، قئ، عسر الهضم.
  9. حكه وطفح جلدي، تورم القدمين واليدين وغيرها.
  10. زيادة وزن الجسم .
  11. تغيرات في الاختبارات الكيميائية الحيوية لوظائف الكلى أو الكبد زيادة في انزيم ترانس أميناز أو النيتروجين في يوريا الدم.

 ثانياً- أعراض غير شائعة قد تؤثر على واحد من كل 100 مريض

  1. زغللة في العين.
  2. زيادة سرعة ضربات القلب.
  3. قرح الفم أو الشفتين.
  4. نقص نسبة السكر في الدم .
  5. نقص الكرياتينين الدم .

ثالثاً- أعراض جانبية نادرة جدا قد تؤثر على مريض من كل مئة ألف مريض

  1. طفح جلدي شديد ويشمل تقشر الجلد وخاصه حول الفم او الانف او العينين او الاعضاء التناسليه.
  2. متلازمة ستيفن جونسون او زيادة تقشر الجلد ( انحلال الجلد الرسمي).

رابعاً- إعراب جانبية غير معروفة التردد على وجه الدقة 

  1. اضطرابات الدم مثل نقص الهيموجلوبين، للهيماتوكريت.
  2. احتباس السوائل.
  3. تزييق مفاجيء بالصدر وضيق التنفس .
  4. حمى.
  5. تورم الجفون او الوجه والشفتين.
  6. حكة جلدية.
  7. اكتئاب، كوابيس، هلاوس، اضطرابات النوم.
  8. تشوش ذهني، تغيرات المزاج ، عصبية.
  9. احساس بالوخز والتنميل.
  10. التهاب العينين، تورم العينين.
  11. ارتفاع ضغط الدم.
  12. تقلصات العضلات المبطنة للشعب الهوائية بالرئتين.
  13. نزيف الأنف.
  14.  التهاب بطانة المعدة أو نزيف المعدة او الامعاء في صورة براز مدمم  أو براز بلون اسود مثل القطران.
  15. التهاب البنكرياس مما قد يسبب الما شديدا اعلى البطن او الظهر.
  16.  قرحة المعدة او الاثنى عشر.
  17. اضطراب المعدة و تفاقم أعراض التهاب القولون ومرض كرون.
  18. التهاب الفم أو قرح الفم.
  19. سقوط الشعر.
  20. تورم العينين أو الشفتين أو اليدين او الاعضاء التناسلية أو القدمين.
  21. فرط الحساسية الجلدية ويشمل لطخات أرجوانية على الجلد.
  22. الم المفاصل.
  23. ألم البطن.
  24. اضطرابات الكلى.
  25. طفح جلدي فى شكل تقرحات، تقشر، حكة واحمرار الجلد، وسقوط اظافر الاصابع.
  26. فرط حساسية الجلد لضوء الشمس.
  27. نقص الخصوبة.
  28. الشعور بوعكة.
  29. نقص الوزن.
  30. اصفرار الجلد وبياض العينين.
  31. زيادة مخاطر حدوث أزمة قلبية أو احتشاء قلبي،  زيادة خطر حدوث السكتة الدماغية.

كيفية حفظ سوتيلين؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

موضوعات ذات صلة

  1. ما هو المغص المراري؟ و ما هى أسبابة؟
  2. حصوات الكلى أهم أسباب المغص الكلوى.
  3. ماذا تعرف عن نوبات الصداع النصفى.
  4. أدوية شهيرة و خطيرة: المسكنات و مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية.
  5. ما هو إلتهاب الفقرات اللاصق؟
  6. معلومات مبسطة عن مرض النقرس المعروف بـ داء الملوك.
  7. مرض الروماتويد.
  8. التهاب أربطة العضلات.
  9. إلتهاب الفقرات التصلبى.
  10. ألم الظهر، الأسباب ، التشخيص، العلاج.
  11. هشاشة العظام.

نشرة معلومات المريض

فلدورال بديل مكافىء لـ سوتيلين

فلدورال - النشرة الداخلية
فلدورال – النشرة الداخلية

ديسبركام بديل مكافىء لـ سوتيلين

ديسبركام 10 و 20 مليجرام اقراص قابلة للذوبان
ديسبركام.. نشرة معلومات المريض

فلدين بديل مكافىء لـ سوتيلين

فلدين ( بيروكسيكام للحقن ) - النشرة الداخلية
فلدين ( بيروكسيكام  ) – النشرة الداخلية

بركسين بديل مكافىء لـ سوتيلين

بركسين أقراص
بيركسين أقراص
Patient_Information_Leaflet
بيركسين.. نشرة معلومات المريض

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

البدائل المتاحة

فيما يلي بيان بالعلامات التجارية( المقصود الأسماء التجارية للأدوية) المحتوية على دواء بيروكسيكام،وجميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك قم بسؤال طبيبك أو الصيدلي قبل ان تستبدل دوائك بدواء أخر مكافىء أو بديل أو مثيل. العلامات التجارية المذكورة لاحقاً قد لا تتوافر جميعها في دولة إقامتك:

  1. فينوسيد كبسولات فموية.
  2. بيروكسيفار- أقراص فموية، تحاميل شرجية، أمبولات للحقن.
  3. بيروكسيدين كبسولات فموية.
  4. إنفلاكام كبسولات فموية، تحاميل شرجية، وامبولات للحقن.
  5. فلدين كبسولات فموية، لبوسات شرجية، أقراص سريعة الذوبان، امبولات للحقن.
  6. ديسبركام أقراص سريعة الذوبان، لبوسات شرجية، امبولات للحقن.
  7. فلدورال كبسولات فموية، لبوس شرجي، أمبولات للحقن.
  8. بركسين أقراص فموية، أكياس سريعة الذوبان.

Categories and tags: #NSAID.OXICAM, #Medochemie, #CAPSULES, ,#TABLETS, #SUPPOSITORIES, #PIROXICAM, #S_letter, #حرف_س.