غشاء البكارة من الألف إلى الياء│محتوى مميز

يشغل موضوع غشاء البكارة جزء كبير من أذهان الشباب و الشابات ، و خصوصا في المجتمعات التي تربط بين مفهوم عفة الفتاة و سلامة غشاء بكارتها ، و هذا المقال يجيب على جميع الأسئلة التي يمكن أن ترد في ذهن أي شاب أو فتاة حول غشاء البكارة .

رغم أن غشاء البكارة لا يمثل شيئا ذا أهمية سواء من الناحية التشريحية أو الوظيفية . إلا أنه فى الحقيقة قد يعتبر أهم أجزاء الجهاز التناسلى للأنثى فى المجتمعات الشرقية , باعتباره دليلا على العفة , بل إن كثيرا من النساء قد لا يعرفن شيئا عن باقى مكونات الجهاز التناسلى لكنهن يعرفن تماما مدى أهمية هذا الغشاء !.

ما هو غشاء البكارة ؟

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يسد فتحة المهبل من الخارج , لكنه يسمح فى نفس الوقت بنزول دم الحيض من خلال فتحة , أو فتحات صغيرة , موجودة به . أو بمعنى آخر , هو غشاء يفصل بين الأعضاء التناسلية الخارجية ” الفرج ” وبداية الأعضاء التناسلية الداخلية ” المهبل ” .

المهبل هو الجزء الذى يتم من خلاله الإتصال الجنسى بدخول عضو الذكر مخترقا غشاء البكارة , مما يؤدى الى تمزق غشاء البكارة والذى يصحبه نزول بعض نقاط من الدم .

غشاء البكارة هو غشاء تولد به الأنثى , فهو يتكون فى الأسابيع الأولى من تكوينها وهى جنين داخل بطن أمها , وينمو مع نمو الجسم كما تنمو باقى الأعضاء .

ما شكل غشاء البكارة ؟

لغشاء البكارة أكثر من شكل ؛ فإما أن يكون ” غرباليا ” أى كالمصفاة بأكثر من فتحة , أو ” هلاليا ” أى على شكل هلال , أو ” حلقيا ” أى على شكل دائرى , أو ” نجميا ” أى يشبه شكل النجمة . وبحدوث أول اتصال جنسى , يتمزق جزء من غشاء البكارة , ومع استمرار الاتصال الجنسى تتمزق معظم أجزائه , أما بعد الولادة فيتمزق تماما .

فض غشاء البكارة

في العادة يصحب فض غشاء البكارة بعد الممارسة الجنسية الأولى الم خفيف ونزول بضع قطرات من الدم . و كمية الدم تختلف من فتاة الى أخرى ,  و أيضا قد يختلط هذا الدم مع إفرازات المهبل ومني الزوج فيصبح سائلا يميل الى اللون البنى فلا يظهر بلون الدم الأحمر المعتاد .

نزيف ليلة الدخلة

في بعض الأحيان , قد يحدث للزوجة ليلة الدخلة نزيف دموى مصحوب بألم شديد مما يستدعى التدخل الطبي ،  وغالبا ما تحدث هذه الحالة نتيجة لحدوث تهتك بجدار المهبل , وليس نتيجة لتمزق غشاء البكارة نفسه ,و غالبا ما يكون السبب هو العنف فى فض غشاء البكارة سواء عن طريق الجماع أو عن طريق فض الغشاء بيد الزوج أو يد القابلة ( الداية ) .

حالات نزيف ليلة الدخلة أمر غير شائع  .

جماع البكر مع عدم نزول دم

يمكن أحيانا ألا يصاحب فض غشاء البكارة نزول أى دم , وذلك فى حالة النوع الحلقى الذى يطلق عليه ” المطاط ” , أو فى حالى الغشاء السميك الصلب , وفى كلتا الحالتين لا يحدث فض , بالفعل , للغشاء لأنه لا يتمزق .

ما هو عشاء البكارة المطاطى ؟

هذا النوع هو سبب الاشكالات الزوجية , فهو سبب تعاسة وشك الزوح , وأيضا تعاسة واستغراب الزوجة .

لا يصاحب اختراق هذا النوع عند أول اتصال بين الزوجين نزول أى دم , فالغشاء المطاطى يسمح بإيلاج العضو دون نزول دم , وذلك لانه يتمدد مع الاتصال ولا يتمزق , ويبقى سليما تماما دون أى تمزق الى أن تحدث الولادة , حيث يفض مع نزول رأس الجنين .

يمكن أيضا أن يفض هذا النوع على يد الجراح مع نزول الدم , والذى يبقى شاهدا على عفة الزوجة .

ما هو غشاء البكارة السميك أو الصلب ؟

هو نوع نادر من غشاء البكارة . وهذا النوع لا يوجد به فتحة لنزول الدم , وبالتالى لا يتمزق بسهولة , بل ولا يسمح بالجماع . ونظرا لعدم وجود فتحه بهذا الغشاء , فعادة يتم تشخيصه فى سن مبكرة , حين تحضر الأم وابنتها للطبيب لعدم نزول دم الحيض . أو لوجود مغص شديد ومستمر لعدة أيام من كل شهر .

يترتب على وجود هذا النوع احتباس دم الحيض داخل تجويف الرحم , وأحيانا قد يصل الدم الى تجويف البطن عن طريق قناة فالوب , مما يزيد حدة الألم .

علاج هذه الحالة هو إجراء عملية جراحية بسيطة للفتاة , يقوم فيها الجراح بعمل فتحة صغيرة بالغشاء لتسمح بنزول الدم .

الخوف من فض غشاء البكراة ليلة الدخلة

لا داعى للخوف, ففض غشاء البكارة , لا يصحبه سوى الم بسيط وبعض نقاط من الدم , إذا ما تم ذلك برفق من جهة الزوج .

و دورك فى هذه الليلة أن تحاولى الاسترخاء أثناء الجماع , ولا تبالغى من صعوبة الموقف.

وتذكرى أن احساسك الزائد بالرهبة أثناء الجماع يؤدى الى تقلص عضلات الحوض مما يؤدى الى صعوبة الاتصال وبالتالى إلى  التوتر ومزيد من الرهبة .

من الأفضل أن يتم الجماع بين العروسين دون عنف أو مقاومة وبعد قليل من المداعبة والملاطفة . ولا داعى للإصرار من جهة الزوج , على الانتهاء من مهمته فى ليلة الدخلة اذا كان الجو النفسى لا يسمح بذلك.

فلا مانع من تأجيل الجماع بين العروسين لليلتين أو أكثر حتى تسود بينكما الطمأنينة والألفة .

تنوية :  أفضل طريقة لفض غشاء البكارة هى الطريقة الطبيعية , أى عن طريق الاتصال الجنسى المعتاد , فلا تحاولى انت وزوجك , اللجوء الى طرق أخرى لفض غشاء البكارة , لما قد يصحبها من ضرر . و  قد يزيد من صعوبة هذا الموقف عدم معرفة الزوجة لزوجها جيدا أثناء فترة الخطوبة مما يشعرها بمزيد من الرهبة والارتباك فى مواجهة هذه التجربة . لكن الحقيقة أن الامر لا يحتاج سوى شئ من الهدوء وضبط الأعصاب .

تمزق غشاء البكارة بدون جنس

هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسى ؟

فى بعض الحالات يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسى , كما فى حالة سقوط الفتاة على جسم حاد , أو عند ممارسة بعض التمرينات الرياضية العنيفة , أو فى حالة كثرة العبث بالأصابع عند فتحة المهبل , أو إذا استخدمت الفتاة جسما غريبا أثناء ممارسة العادة السرية .

يصاحب تمزق الغشاء فى مثل هذه الحالات نزول بعض قطرات من الدم , لكن يجب على الفتاة أن تتأكد من تمزق الغشاء ومن مصدر الدم بعرض نفسها على الطبيب .

رؤية غشاء البكارة

هل يمكن أن أرى غشاء البكارة ؟

لا تستطيع أية فتاة أن ترى غشاء البكارة حتى لو استعانت بمرآة لهذا الغرض .

من غير المنصوح بة أبدا إجراء مثل هذه المحاولة , فقد تتسبب كثرة العبث عند فتحة المهبل أو إخال الأصابع داخل المهبل الى تمزق هذا الغشاء الرقيق , أو احيانا الى اتساع فتحة الغشاء, مما قد يؤدى الى عدم نزول دم عند فض الغشاء بعد الزواج .

الحمل بدون تمزق غشاء البكارة

هل يمكن أن يحدث حمل رغم سلامة غشاء البكارة ؟

من الممكن أحيانا أن يحدث الحمل دون فض غشاء البكارة أى دون الاتصال الجنسى الكامل , ولكن عن طريق الاتصال الجنسى السطحى .

 أن وجود غشاء البكارة , على حالة , لا يمنع نفاذ الحيوانات المنويه خلاله , فيمكن للحيوانات المنوية أن تتحرك وتتسلل الى داخل المهبل إذا تم القذف بالقرب من فتحته . أو إذا امتدت يد الفتاة لتحمل جزءا من السائل المنوى ناحيه المهبل ، و في كلتا الحالتين قد يحدث الحمل

غشاء بكارة بدون فتحات

تعتقد بعض الفتيات أن غشاء البكارة يتكون فى مرحلة البلوغ , وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ فغشاء البكارة غشاء تولد به الأنثى , ويستمر نموه بعد ذلك كسائر الاعضاء .

فى حالات نادرة تولد الفتاة بعيب خلقى بغشاء البكارة حيث لا يكون له أى فتحات لنزول دم الحيض.تظهر هذه المشكلة عند بلوغ الفتاة وبدء حدوث الدورة الشهرية حيث لا ينزل دم الحيض , وإنما يتجمع داخل تجويف الرحم مسببا لها ألما ومغصا شديدين فى أوقات الحيض من كل دورة شهرية .

أى أن الفتاة تكبر ويظهر عليها علامات البلوغ , ولكن لا يحدث حيض وانما يحدث الم شديد فى ميعاد كل حيض مع ظهور تورم بأسفل البطن .هذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بعمل فتحة صغيرة بغشاء البكارة لتصريف الحيض .

تأثير ممارسة الرياضة

هل تؤثر ممارسة الرياضة على غشاء البكارة ؟

لا …من الاعتقادات الخاطئة الشائعة أن ممارسة بعض الرياضات كركوب الخيل أو الدراجات او الرياضة العنيفة عموما يمكن ان تضر بسلامة غشاء البكارة ، وهذا شيء مستبعد تماما .

إلا لو تصورنا مثل ان فتاة قفزت على جسم حاد بحيث نفذ خلال الغشاء ! !.

الولادة وغشاء البكارة

غشاء المطاطي هو نوع نادر الوجود من غشاء البكارة ولا يحدث له فض بعضو الزوج لأنه يمط (أي يسمح بالإيلاج دون أن يتمزق ) .

في هذه الحالة يتم إجراء جراحة بسيطة  لفض الغشاء ، و لكن  اذا استمرت الزوجة في معاشرة زوجها دون فض الغشاء جراحيا فإن ذلك لا يؤدي لأي مشكلات سواء من حيث المباشرة أو من حيث حدوث الحمل  .

أما الوسيلة الأخري لفض الغشاء المطاط فهي الاعتماد على عملية الولادة ، حيث يفض الغشاء بمرور رأس الجنين خلال فتحة المهبل ودون حدوث أي متاعب للزوجة .

تنوية : عملية الولادة تزيل بقايا غشاء البكارة بأنواع المختلفة .، بمعني أن الزوجة الحديثة يكون لديها بقايا من غشاء البكارة لكنه بحدوث الولادة تزال تماما هذه البقايا وينتهي أمر هذا الغشاء .

غشاء بكارة جديد

هل يمكن أن يتكون غشاء البكارة من جديد بعد تمزقه ؟

لا … لا يمكن تكون غشاء بكارة من جديد .

غشاء البكارة المسدود

قد تظهر علامات البلوغ على الفتاة مثل ( كبر حجم الثديين ، زيادة ترسيب الشحوم على الفخذين والردفين ، نمو شعر العانة )، ومع ذلك لا تحيض .

فإذا كانت الفتاة تشعر  بآلام الطمث ، أي مغص بأسفل البطن ، يتكرر شهريا وفي نفس الميعاد تقريبا فأغلب الظن أن غشاء البكارة مسدود .. أي انه لا يسمح بمرور دم الحيض .،وبالتالي يتم إحتجاز الدم  بالداخل .. أي بالمهبل والرحم وربما يصل للأنابيب ، وهذا يؤدي الى تكرار الالم شهريا في ميعاد الحيض .. وقد يؤدي كذلك الى ظهور تورم بأسفل البطن .

يعتبر الغشاء المسدود ، أي الذي لا ثقوب به ، نوعا من العيوب الخلقية ، وهو نادر الوجود ، وعلاجه سهل للغاية ، ويكون ذلك بعمل شق جراحي بالغشاء بحيث يسمح بنزول الدم المختزن .

التأثير على التبول

هل يمكن ان يؤثر غشاء البكارة على التبول ؟

في الحالات العادية لا علاقة لغشاء البكارة بعملية التبول مطلقاً . و لكن في الحالات النادرة لانسداد غشاء البكارة يحدث انحباس للحيض والافرازات وقد يحدث انحباس للبول نتيجة ضغط المهبل المتمدد علي مجري البول من الامام.. وغالبا ما يكون انحباس البول هو السبب في اللجوء الي المشورة الطبية .و في مثل هذه الحالات النادرة يكون لابد ولامفر من اجراء جراحة بسيطة يقوم الطبيب فيها بشق الغشاء لاحداث فتحة بالغشاء.

تأثير العادة السرية

هل العادة السرية تؤثر على غشاء البكارة ؟

العادة السرية طبيا لا تؤثر علي الصحة بصورة مباشرة . و ربما تفقد الفتاة عذريتها عند ممارستها للعادة السرية اذا فقدت السيطرة علي نفسها في لحظة ما وتقوم بفض غشاء البكارة اما باصبعها او بشئ اخر.

سلامة غشاء البكارة والرياضة

لا يتهتك غشاء البكارة الا اذا دخل شئ في المهبل ، ويحدث عند الممارسة الاولي للجنس ، وقد يحدث تهتك لغشاء البكارة ايضا نتيجة الاصطدام بجسم صلب في منطقة ما بين الارجل ، اما الرياضة. او ركوب الدراجة فليس لها اي تأثير علي غشاء البكارة.

غشاء البكارة مرن بحيث لا يتأثر الا في حالة الممارسة الجنسية.. ولا يجب ان تنشغل الفتاة ان هناك شئ اخري قد يؤدي الي تهتك غشاء البكارة.

عمليات ترقيع غشاء البكارة

غشاء البكارة يتكون عند الفتاة وهي مازالت جنينا في بطن امها وتولد به ويظل موجودا لحين زواجها.

غشاء البكارة اذا تهتك سواء قبل البلوغ ام بعده فلا مجال لاستعادته ولا حتي عن طريق الجراحة وكل ما يشاع عن هذه العملية غير صحيح وغير واقعي .

الجماع بعد الفض

الجماع بين الزوجين بعد فض غشاء البكارة في ليلة الزفاف

 إذا إستمر الجماع بعد فض غشاء البكارة دون هدنة من الطرفين قد يعرض الزوجة لبعض الأضرار .حيث أنه بعد فض غشاء البكارة بقضيب الزوج يكون أمامنا مهبل (مجروح) نتيجة لتمزق الأوعية الدموية الصغيرة المغذية للغشاء .. وأمام هذا الوضع فإنه من المنطقي أن يتوقف العروسان عن الجماع لفترة حتي يلتئم الجرح ، وتهدأ الأمور ، ثم يعيدان الكرة مرة أخري .

هذه الفترة قد تطول أو تقصر بناء على ألم الزوجة من جراء فض الغشاء .. أي هل أصابها نزف وألم بسيط ، أم أوقع بها الزوج أضرار أدت الى نزف شديد وربما جروح بجدار المهبل .

عموما فإن الامر يكون هينا في معظم الاحوال ، ولا يستدعي التوقف عن الجماع سوي مدة قصيرة هي حوالى يومين أو ثلاثة .

أما اذا لم يلتزم الزوجان بأخذ هدنة بعد فض الغشاء فان هذا اولا يؤدي الى تألم الزوجة .. وقد يحدث تقيح للجرح الناتج عن فض الغشاء ودوث عدوي .

كما أن ذلك من ناحية اخري يلحق بالزوجة ضررا نفسيا قد يكون بالغا بسبب هذا الجماع العسر المؤلم لها مما يجعلها تنفر من الممارسة الجنسية فيما بعد .

نصائح بعد فض غشاء البكارة

التوقف عن الجماع لمدة يومين الى ثلاث أيام . و يفضل أن تقوم العروس خلال هذه الفترة بعمل غسول مهبلي مرتين يوميا بإستخدام الماء الفاتر ولا مانع من اضافة احد المطهرات (مثل الديتول ) لمقاومة أي احتمال لتلوث مكان الجرح بالميكروبات .

ما هو سمك غشاء البكارة ؟

يختلف سمك البكارة بين فتاه وأخري ، فهو لا يزيد على 2 مم عند قاعدة الغشاء أو عند اتصاله بالحافة المهبلية ، ويقل عن ذلك عند الطرف الخارجي ، فهو ليس طليقا رقيقا رفيعا كالخيوط الحريرية الدقيقة ، كما يتوهم العامة .

هل تزداد صلابة الغشاء مع العمر ؟

صلابة الغشاء تزيد بتقدم السن ، واذا جاوزت المرأه الناضجة سن الثلاثين عذراء لم تمس إزدادت عذريتها صلابة ومتانة كسائر أجزاء جسمها ، وبذلك تزيد من مصاعب الجماع في الغالب .

غشاء البكارة العادى

الغشاء العادي  : يمتاز بكثرة الثقوب العميقة على حافته الداخلية ، وتشبه هذه الثقوب اسماك الصدف وتسمي البكارة المنيرة أو ذات الهداب ، والطبيب النسوي الحاذق وحدة هو الذي يستطيع تمييز هذه الثقوب الطبيعية من الثقوب الناتجة عن الجماع التام أو الناقص .

الدم بعد فض البكارة

هل لابد من وجود دم بعد فض غشاء البكارة ؟

في معظم الأحوال يصحب تمزقه بعض الدم ، ولكن من الثابت علميا ان تمزقه قد لا يصحبه دم على الاطلاق رغم العذرية الكاملة عند الفتاه . و من المفاهيم الخاطئة الشائعة نزول دم كثير اثناء فض غشاء البكارة و هذا غير صحيح ، فكمية الدم التي تنزل بسيطة للغاية و قد لا تلاحظ .

و لعل مفهم الدم الغزير بعد الفض ناجم عن العادة الخاطئة التى كانت وللأسف ما زالت تمارس في بعض المناطق من العالم و هي  محاولة فض غشاء البكارة بالإصبع المحاط بالمنديل ، فهي عملية غير انسانية فضلا عن ان غالبية الدم ينجم عن تمزقات وتسلخات في فوهة المهبل ذاته ، وليس من غشاء البكارة كما يعتقد البعض .

في بعض الحالات يحتاج فض غشاء البكارة الى التدخل الجراحي لوقف النزيف الناجم عن التمزقات التى تحدث في جدار المهبل عند محاولة فضه بعنف .

نزيف ليلة الزفاف

فى حالات قليلة قد يحدث نزيف شديد للعروس بسبب فض غشاء البكارة , وهذه تسمى نزيف ليلة الزفاف , كما يطلق عليها الاطباء فى المستشفيات , وهى لا تحدث بسبب فض غشاء البكارة نفسه , وإنما بسبب الجهل والعنف الشديد من جهة الأزواج مما يؤدى لحدوث تهتك بجدار المهبل وجروح نازفة , أو بسبب استخدام طرق متخلفة لفض غشاء البكارة مثل , فض الغشاء على يد القابلة ( الداية ) .

وهذه الحالات تحتاج عادة لتدخل جراحى لمعالجة وايقاف مصدر النزيف .

لذا من المنصوح بة لكل زوجين فى ليلة الزفاف هى أن تلتزم العروس بالهدوء النفسى , وان تحاول الاسترخاء لأن الخوف من توقع حدوث ألم شديد يصيبها بتقلص بعضلات الحوض مما يجعل عملية فض الغشاء مؤلمة أو غير ممكنة أحيانا .

كما يجب أن يلتزم الزوج بالرفق والهدوء , ولا داع على الاطلاق للإصرار على فض الغشاء فى ليلة الزفاف طالما وجد صعوبة فى ذلك . فمن الضرورى أن يتوافر الهدوء النفسى والاسترخاء العضلى لنجاح هذه العملية بأقل ألم ومتاعب .

هل الختان يؤثر على غشاء البكارة ؟

لا يوجد تأثير لعملية الختان على سلامة غشاء البكارة .

موسوعة المراة الطبية .. غشاء البكارة
موسوعة المراة الطبية .. غشاء البكارة

موضوعات ذات صلة

1  – حقائق و معلومات طبية عن جسم المرأة .

2  – حقائق و معلومات طبية عن غشاء البكارة .

3  – حقائق و معلومات طبية عن الدورة الشهرية .

4  – حقائق و معلومات طبية عن الثدى و الرضاعة .

5  – حقائق و معلومات طبية عن الهرمونات الجنسية .

6  – حقائق و معلومات طبية عن الخصوبة و الإنجاب .

7  – حقائق و معلومات طبية عن الحمل .

8  – حقائق و معلومات طبية عن الولادة .

9  – حقائق و معلومات طبية عن الشيخوخة و سن اليأس .

10  – حقائق و معلومات طبية عن تغذية المرأة الحامل و المرضع.

11  – حقائق و معلومات طبية عن اهمية الرياضة للمرأة .

12  – حقائق و معلومات طبية عن النوم .

13  – حقائق و معلومات طبية عن علامات الأمراض الخطيرة .

14  – حقائق و معلومات طبية عن الادوية خلال الحمل و الرضاعة .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *