فاركوسولفين كبسول… موسع للشعب وطارد للبلغم ومهدئ للسعال

فاركوسولفين كبسولات جيلاتينية تستخدم فى تخفيف السعال ، و توسيع الشعب الهوائية ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى.

فاركوسولفين كبسول مناسب للأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول أدوية الكحة والطارده للبلغم التي تكون على هيئة أشربه.

مما يتكون فاركوسولفين كبسول؟

كل كبسولة من فاركوسولفين تحتوى على :

  • 30 مجم امبروكسول هيدروكلوريد: امبروكسول يُسهل طرد البلغم ( مذيب للبلغم ) ، و يُستخدم لتقليل لزوجة المخاط فى امراض الرئة و الشعب الهوائية الحادة و المزمنة عندما يكون المخاط السميك و المتماسك هو المشكلة، لذلك يستخدم أمبروكسول Ambroxol فى جميع أشكال التهاب الشعب و القصبات الهوائية ، و الحالات الرئوية الأخرى مثل الألتهاب المزمن للشعب الهوائية مع الربو .
  • 100 مجم جوايفينيسين: يقلل جوايفينيسين من التصاق افرازات الجهاز التنفسي ويسهل خروجها من الجهاز التنفسي.
  • 60 مجم ثيوفيللين: ييعالج ويمنع ضيق التنفس حيث يعمل عمل على ارتخاء العضلات الملساء للقصبة الهوائية، ينتج عنه تأثير موسع للشعب الهوائية وتهدئة للسعال.
فاركوسولفين كبسول
فاركوسولفين كبسول

ما هي دواعى إستعمال فاركوسولفين كبسول؟

تستعمل كبسولات فاركوسولفين  فى:

  • تخفيف السعال او الكحة للمرضى الذين يعانوان من الكحة الشديدة الناتجة عن التهابات بالجهاز التنفسي والشعب الهوائية.
  • علاج ومنع ضيق التنفس حيث يعمل على توسيع الشعب الهوائية.
  •  مذيب وطارد للبلغم واعطاء شعور ملطف للجهاز التنفسي.

  هذه الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى مثل :

  1. التهاب الشعب الهوائية والربو القصبي.
  2. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  3. توسع القصبات.
  4. انتفاخ الرئة.

ما هي جرعة فاركوسولفين كبسول؟

جرعة البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة:  1 – 2 كبسوله 3 مرات يوميا

لا ينصح بأستخدام فاركوسولفين كبسول للأطفال أقل من 6 سنوات

ما هو سعر فاركوسولفين؟

العبوة 24 كبسولة في شريطين كل شريط يحتوي على 12 كبسولة، وسعر العبوة كاملة 11.25 جنيه مصري (2021) ، وهذا الدواء متوفر في جمهورية مصر العربية بجميع الصيدليات ويصرف بوصفة طبية.

فاركوسولفين كبسول من انتاج شركة فاركو للأدوية.

ملاحظة: دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

ما هي موانع استخدام فاركوسولفين كبسول؟

  • يمنع تناول فاركوسولفين كبسول للمرضى الذين لديهم حساسية لاحد مكونات الدواء.
  • يمنع تناول فاركوسولفين كبسول للأشخاص الذين يعانون من امراض القلب.
  • يمنع تناول فاركوسولفين كبسول للحامل او المرضع الا بعد استشارة الطبيب المعالج.

ما هي الأثار الجانبية لكبسول فاركوسولفين؟

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام فاركوسولفين يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف فاركوسولفين بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من فاركوسولفين.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب فاركوسولفين آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

قد يتسبب كبسول فاركوسولفين فى الأثار الجانبية التالية ، و خصوصا اذا ما تم التناول بجرعات مرتفعة ، و عليك أن تخبر طبيبك اذا كان اى من تلك الأعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة :

  1. الشعور بالامتلاء في المعدة ، الإسهال، الدوار.،الصداع ، عسر الهضم والغثيان، التعرق،الطفح الجلدي.من الاعراض الجانبية للادوية المحتوية على مادة امبروكسول ( مثل فاركوسولفين كبسول ) .
  2. العصبية، و الرعشة ( خصوصا فى اليدين ) ، و الصداع ، و الدوخة ، و النعاس ، تعتبر من أشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها الادوية المحتوية على ثوفيللين ( مثل فاركوسولفين كبسول ) .
  3. اضطرابات الجهاز الهضمى ، غثيان و قىء ، و خصوصا فى الجرعات الكبيرة ، هى أشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها الادوية المحتوية على الجوايفنيزين ( مثل فاركوسولفين كبسول ) .

فاركوسولفين :المأمونية خلال الحمل

أظهرت الدراسات على الحيوانات أن تناول جوايفينيسين ( أحد المكونات الفعالة فى كبسول فاركوسولفين ) خلال فترة الحمل لة تأثير ضار على أجنة الحيوانات .لأن الدراسات على البشر غير كافية ، لذلك ينصح بعدم تناول جوايفينيسين خلال جميع مراحل الحمل ، و لكن الفوائد المحتملة قد تبرر استخدام جوايفينيسين في النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة.

الخلاصة : لا يجب استخدام ادوية تحتوى على جوايفينيسين ( مثل : فاركوسولفين  كبسول ) خلال جميع مراحل الحمل نهائيا ، إلا بناء على وصفة طبيب متخصص ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة . للمهن الطبية : جوايفينيسين Category C drug .

فاركوسولفين :المأمونية خلال الرضاعة الطبيعية

غير منصوح بتناول كبسول فاركوسولفين خلال فترة الإرضاع . 

لا توجد بيانات عن إفراز جوايفينيسين ( أحد المكونات الفعالة فى كبسول فاركوسولفين ) في حليب الأم ، لذلك توصى الشركات المصنعة لأدوية تحتوى على جوايفينيسين بما يلى :  أنه نظرا لاحتمال  حدوث ردود فعل سلبية خطيرة في الأطفال الرضع، فينبغى اتخاذ قرار بوقف الرضاعة أو التوقف عن تناول جوايفينيسين ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

ما هي التداخلات الدوائية مع فاركوسولفين كبسول؟

  1. التفاعل مع الكحول: يُنصح باستشارة طبيبك قبل الاستخدام.
  2. قرحة المعدة:  يجب استخدام هذا الدواء بحذر في المرضى الذين يعانون من تقرح معدي نشط أو تاريخ من تقرح المعدة بسبب زيادة خطر تفاقم الحالة.
  3. مضادات الحموضة: تعمل مضادات الحموضة على تثبيط امتصاص امبروكسول لذلك يفضل الفصل بينهم في الاستخدام.

فاركوسولفين :نصائح و ارشادات

يجب عدم فتح الكبسولة ويتم بلعها مع بعض الماء كما هي دون مضغها او فتحها.

  • كبسول فاركوسولفين يمكن أن يؤخذ مع الطعام أو بدونه.
  • اذا نسيت الجرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، إلا اذا كان الوقت قد حان أو قرب للجرعة التالية ، فعليك تفويت الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بأدوية محتوية على ثيوفيللين ( مثل فاركوسولفين كبسول ) .
  • كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) نتيجة استخدام أدوية محتوية على ثيوفيللين ( مثل فاركوسولفين كبسول  ) .
  • الأدوية المحتوية على ثيوفيللين ( احد مكونات فاركوسولفين كبسول )  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس.، لذلك لا تستخدم  الآلات او تقوم بقيادة السيارة أو تقوم  نشاط يتطلب اليقظة الذهنية إلا عندما تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
  • اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.

من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة .

فاركوسولفين :تحذيرات و احتياطات

  • لا يجب استعمال جوايفينيسين ( أحد مكونات كبسول فاركوسولفين ) اذا كنت تستعمل حاليا ( مثبطات المونو أمين أوكسيديز ) ، و هى ادوية خاصة لعلاج الاكتئاب و الذهان أو مرض الشلل الرعاش ، أو لمدة اسبوعين بعد التوقف عن استعمال ادوية مثبطات المونو امين اوكسيديز .
  • الأدوية المحتوية على ثيوفيللين ( مثل فاركوسولفين كبسول ) قد ترفع ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد تتسبب الأدوية المحتوية على ثيوفيللين ( مثل فاركوسولفين كبسول ) فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج  و عليك ان تخبر طبيبك أذا كانت واجهت تلك الاعراض .
  • بالرغم من أن الأدوية المحتوية على ثيوفيللين ( مثل فاركوسولفين كبسول ) تستخدم فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد تتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.

يجب الحذر عند تناول ادوية محتوية على ثيوفيللين ( مثل فاركوسولفين كبسول ) فى الحالات المرضية التالية ، و يستحسن ان يكون تناول فاركوسولفين كبسول فى هذة الحالات بعد استشارة الطبيب :

  1. أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
  2. الصرع .
  3. فرط نشاط الغدة الدرقية .
  4. مرض السكري.
  5. انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

موضوعات ذات صلة

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
  7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
  9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
  10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.