فلاموجارد إكس أر 150 ملغ كيتوبروفين- نشرة تعليمات المريض

يرجى قراءة هذه الصفحة بالكامل و بانتباه  قبل تناول فلاموجارد إكس أر، هذه الصفحة تحتوى على معلومات هامة تخص فلاموجارد إكس أر، واذا كان لديك اسئلة اخرى او اذا كان لديك شك ما، يمكنك الحصول على معلومات إضافية من طبيبك أو من الصيدلاني، ويجب أن تعلم أن فلاموجارد إكس أر  قد وصف خصيصا لك فلا تعطيه لأي شخص اخر حتى وان كان يعاني من نفس الاعراض التي كنت تعاني منها لان ذلك قد يصيبه بالضرر.

تحذيرات من مخاطر فلاموجارد إكس أر

 تحذير من مخاطر فلاموجارد إكس أر على القلب والجهاز الوعائي: مضادات الالتهاب غير إستيرويدية، بما في ذلك الكيتوبروفين( الأسم العلمي لـ فلاموجارد إكس أر) يمكن أن تزيد من خطورة حدوث جلطات القلب والجهاز الوعائي وكذلك الأزمات والسكتات القلبية المميتة، و تزيد هذة الخطورة بزيادة فترة الاستخدام، كما تزيد ايضا مع مرضى القلب والجهاز الوعائي أو من لديهم عوامل خطورة للاصابة بهذه الامراض مثل المدخنين، مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى ارتفاع دهون الدم. يحظر استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، بما في ذلك الكيتوبروفين، لعلاج الألم في جراحات القلب المفتوح.

تحذير من مخاطر فلاموجارد إكس أر على المعدة والأمعاء: مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية، مثل الكيتوبروفين،  يمكن أن تتسبب في أعراض شديدة للمعدة والأمعاء تتضمن الالتهاب، النزف، القرح، ثقب المعدة أو الأمعاء و هي اعراض من الممكن أن تكون ميته ويمكن أن يحدث هذا في أي وقت أثناء العلاج وبدون أعراض تحذيرية، و كبار السن من المرضى معرضون بصورة أكبر لهذه الاعراض المعديه المعويه.

كيتوبروفين- فيديو

دواعي الاستعمال

يحتوي فلاموجارد إكس أر على مضاد للالتهاب غير استيرويدي، وهو  الكيتوبروفين، ودواعي استعماله في البالغين أكبر من 15 سنه للعلاج طويل المدى يشمل ما يلي:

  • أنواع الالتهابات الروماتيزمية المزمنة.
  • بعض انواع الفصال العظمي( المقصود التهاب المفاصل) الشديد.

يُستعمل فلاموجارد إكس أر للمعالجة قصيرة الأمد( المقصود المعالج لفترة زمنية أقل من 10 أيام) في:

  • بعض انواع التهابات المنطقة المحيطة بالمفاصل مثل التهاب الأوتار، التهاب الجراب، الكتف المؤلمة الحادة.
  •  بعض التهابات المفاصل نتيجة ترسب البلورات مثل النقرس.
  • آلام المفاصل العظمية الحادة.
  • آلام الفقرات القطنية الحادة( المقصود ألم أسفل الظهر).
  • الآلام الحادة الناتجة عن تهيج عصب ما مثل عرق النسا.
  • الألم والتورم الناتج عن الالتواءات والرضوض.
  • نوبات الصداع النصفي.

متى يمنع استعمال فلاموجارد إكس أر؟

لا يجب أن يستعمل فلاموجارد إكس أر في الحالات التالية:

  1. عندما تكونين حامل وعمر الحمل أكبر من  خمسة أشهر( أي بعد  24 اسبوع من احتباس الطمث).
  2. إذا كنت تعاني من حساسية سابقة  لـ الكيتوبروفين أو  احد مكونات المنتج.
  3. إذا عانيت في أى وقت مضى من أزمة ربوية بدأت بتناول الكيتوبروفين او دواء مماثل خاصة الأدوية المضاد للالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى أو الاسبرين.
  4. إذا كنت تعاني حالياً من نزيف في الجهاز الهضمي،  نزيف بالمخ، أو أى  نزفه أخرى قائما.
  5. إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة او الامعاء.
  6. إذا كنت تعاني من  مرض خطير بالكبد، أو الكلى مرض خطير بالقلب.

اذا كان لديك شك فمن الضروري استشارة طبيبك أو الصيدلي.

تحذيرات خاصة

  • لا يجب أن يؤخذ فلاموجارد إكس أر الا تحت اشراف الطبيب. وقبل العلاج ابلغ طبيبك في حاله وجود أي حساسية سابقة لأى دواء، أو إذا كنت تعاني من الربو المصحوب بالتهاب مزمن بالجيوب الأنفية أو وجود زوائد لحمية في الأنف.
  • قد يؤدي تناول فلاموجارد إكس أر الى ضيق التنفس او الى نوبة/ أزمة ربوية خاصة في بعض الأفراد الذين يعانون من حساسية من الاسبرين او من حساسية تجاة مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى.
  • المعالجة بـ فلاموجارد إكس أر قد تزيد من فرص حدوث نزيف، لاسيما في المرضى الذين يعانون من اضطراب في تجلط الدم أو أولئك الذين يتعالجون بأدوية من فئة مضادات التجلط أو مضادات تكدس الصفيحات الدموية.
  • لان فلاموجارد إكس أر قد يؤدي الى حدوث مضاعفات خطيرة بالجهاز الهضمي، لذلك يجب إعطاءة بحذر للمرضى الذين لديهم سوابق بالجهاز الهضمي مثل قرحة قديمه بالمعدة أو بالاثني عشر أو التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
  • قد يتسبب فلاموجارد إكس أر في حدوث تفاعلات جلدية عند التعرض للشمس أو للأشعة الفوق بنفسجية.
  • يجب أن يُستخدم فلاموجارد إكس أر بحذر في المرضى الذين يعانون من امراض القلب او الكبد او الكلى.
  • يجب إستعمال فلاموجارد إكس أر بحذر في المرضى الذين يتعالجون بمدرات البول أو أولئك الذين خضعوا مؤخراُ لعملية جراحية.
  • المعالجة بـ فلاموجارد إكس أر قد تؤدي إلى زيادة مخاطر حدوث نوبة قلبية، احتشاء عضلة القلب او الى حادث وعائي دماغي( سكتة دماغية)،  وهذه المخاطر تزداد شدة كلما كانت الجرعة كبيرة أو كلما طالت مدة العلاج لذلك يرجى عدم تخطي الجرعة ومدة العلاج التي ينصح بها، وإذا كنت تعاني من مشاكل بالقلب او اذا اصيب بحادث وعائي دماغي او اذا كان لديك عوامل المخاطر لهذه الأنواع من الإصابات مثلا في ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ، أو ارتفاع نسبة الكولسترول او اذا كنت مدخنا فيجب إخبار الطبيب أو الصيدلاني.

الحمل والارضاع

  • أثناء الثلث الأول من الحمل ( خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل، عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع)، فإن طبيبك عند الضرورة يمكن أن يصف لك فلاموجارد إكس أر.
  • في الثلث الثاني للحمل، عندما يكون عمر الحمل من 12 إلى 24 أسبوع، لا يجب أن يستعمل هذا الدواء بدون استشارة الطبيب، كما ينصح أن يستعمل فقط لفترة قصيرة.
  • في الثلث الأخير من الحمل( عندما يكون عمر الحمل أكبر من 5 أشهر أو أكبر من 24 أسبوع ) يمنع استعمال هذا الدواء تحت أي ظرف من الظروف لأنه قد تكون لآثارة  مضاعفات خطيرة على طفلك على مستوى القلب والرئة والكلى. و إذا تناولت هذا الدواء وكنت حامل وعمر حملك أكبر من خمس اشهر، فيجب إبلاغ طبيب النساء والتوليد حتى يضعك  تحت الملاحظة الملائمة.
  • الرضاعة: هذا الدواء يعبر هذا الدواء في لبن الام، لذلك ينصح على سبيل الاحتياط تجنب استعماله أثناء الرضاعة ، وعلى وجه العموم يفضل دائما طلب النصح من الطبيب او من الصيدلاني اثناء الحمل والارضاع قبل تناول أي دواء.

سائقي السيارات ومستخدمي الآلات

احيانا ونادرا قد يؤدي تناول فلاموجارد إكس أر الى دوار ونعاس و تشنجات واضطرابات بصرية لذلك ينصح بعدم القيادة أو عدم استخدام الالات إذا ظهرت إحدى هذه الاعراض.

كيفية تناول فلاموجارد إكس أر

  •  الجرعة للبالغين أكثر من 15 سنة في كل الأحوال، لا يجب أن تتعدى الجرعة القصوى 300 مليجرام خلال 24 ساعة.
  • تحدد الجرعة حسب دواعي الاستعمال.
  • جرعة الأمراض الروماتيزمية تتفاوت من  150 ملغ الى 300 ملغ في اليوم الواحد.
  • علاج نوبة الصداع النصفي تتفاوت بين 75 مجم إلى 150 مليجرام ، ويجب تناول هذه الجرعة في أسرع وقت ممكن فور ظهور النوبة، و من المتوقع عامة أن تظهر فاعلية الدواء خلال ساعتين من تناوله، و إن لم يبدا الالم في التراجع بعد تناول الجرعة الاولى فلا تأخذ جرعه ثانيه خلال نفس النوبة، ويمكنك تناول علاج آخر ليس مضاد للالتهاب غير استيرويدي  وليس اسبرين، اذا تحسن الألم بعد تناول الجرعة الأولى ثم ظهر الألم ثانية خلال 24 ساعة يمكنك تناول جرعة ثانية شريطة الالتزام بضرورة فترة لا تقل عن 12 ساعة بين الجرعتين.

آثار مزعجة وغير مرغوب فيها

مثل كل الأدوية قد يتسبب هذا المنتج في حدوث آثار مزعجة الى حد ما في بعض الأفراد ، وقد يسبب هذا الدواء تفاعلات ارجية( أي أعراض جانبية ناجمة ع التحسس لمكونات الدواء) تتمثل في:

  • آثار جلدية: طفح جلدي، حكة، شرى، أوديما وعائية.
  • آثار تنفسية: نوبة ربوية، ضيق التنفس خاصة في الأفراد الذين يعانون من حساسية من الأسبرين و من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية  الاخرى.
  • عامة قد يحدث نادرا انتفاخ فجائي في الوجه والعنق وذمة وعائية عصبية 

قد يسبب فلاموجارد إكس أر اضطرابات هضمية تتمثل في: غثيان، قيء، اسهال، امساك، الم بالمعده، انزعاج في الجهاز الهضمي، ونادرا التهاب الأمعاء. أيضا قد تترافق المعالجة بهذا الدواء مع مجموعة من الآثار الغير مرغوب بها مثل: صداع، دوار، نعاس، اضطرابات مزاجية، طنين الأذن ،واضطرابات بصرية.

نشرة معلومات المريض

فلاموجارد إكس أر بديل مكافىء لـ كيتوجيسيك

باى كيتوجيسيك أقراص
باى كيتوجيسيك أقراص
Patient_Information_Leaflet
باي-كيتوجيسيك.. نشرة معلومات المريض

باي-الكوفان بديل مكافىء لـ فلاموجارد إكس أر

باى الكوفان أقراص
باى الكوفان أقراص
Patient_Information_Leaflet
باي-الكوفان.. نشرة معلومات المريض

فلاموجارد إكس أر بديل مكافىء لـ باى بروفنيد

باى بروفنيد أقراص
باى بروفنيد أقراص
Patient_Information_Leaflet
باى بروفنيد.. نشرة معلومات المريض

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: [email protected]
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: [email protected]
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

الجرعة الزائدة

لا توجد مضادات التسمم للجرعات الزائدة من الكيتوبروفين، و في حالة الاشتباه فى جرعات ضخمة يجب عمل غسيل للمعدة وكذلك علاج الأعراض  والتدعيم للمريض لتعويض الجفاف، وينبغى مراقبة الإفرازات البولية وكذلك تصحيح حمضية الدم إن وجدت. في حالات الفشل الكلوى ينصح بعمل ديلزة للدم لإزالة الجرعة الزائدة من الدواء.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

التركيب والتوافر

فلاموجارد إكس أر، بالإنجليزية FLAMOGUARD XR 150MG 10 EXTENDED RELEASE CAPS..، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في فلاموجارد إكس أر. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • فلاموجارد إكس أر 150 مليجرام كبسولات فموية.

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ فلاموجارد إكس أر قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

البدائل المتاحة

فيما يلي قائمة بأسماء المنتجات الدوائية التي تحتوي على 150 مليجرام كيتوبروفين، وجميع المنتجات الدوائية المذكورة لاحقاُ تعتبر بدائل مكافئة لبعضها البعض:

  1. باى بروفنيد 150 مليجرام اقراص فموية قابلة للتقسيم.
  2. باى الكوفان 150 مليجرام اقراص فموية محززة.
  3. باى كيتوجيسيك 150 مليجرام اقراص فموية محززة.
  4. ميباكوفين إل آية- 150 مليجرام أقراص طويلة المفعول.
  5. فلاموجارد إكس إل- 150 مليجرام كبسولات ممتدة المفعول.
  6. كيتوريست إس أر 150 مليجرام أقراص فموية معدلة الإطلاق.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

موضوعات ذات صلة

  1. الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل.
  2. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
  3. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
  4. مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية.
  5. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
  6. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

Categories and Tags: #KETOPROFEN, #150mg ketoprofen, #TABLET, #EVA PHARMA , EGYPT, #NSAID.PROPIONIC ACID DERIVATIVES, #F_letter, #حرف_ف.