كارنيفيتا شراب – ۳۰% ليفوكارنيتين

كارنيفيتا هو مكمل غذائي بوصفة طبية،  يستخدم لعلاج الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الكارنيتين في أجسامهم. يمكن استخدام هذا الدواء لأغراض أخرى ؛ اسأل مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة.

دواعي الإستعمال

يشار لعلاج نقص الكارنيتين الأولي والثانوي لدى الأطفال دون سن 12 عامًا. يُمكن أن يُوصف كارنيفيتا في:

  • حالات النقص الأولي لمادة الكارنيتين والتي تشخص من خلال: ضعف وضمور كلاً من العضلات الهيكلية وعضلة القلب.
  • حالات الغيبوبة الكبدية المصاحبة لإنخفاض سكر الدم.
  • حالات النقص الثانوي لمادة الكارنيتين وراثياً و التي من مظاهرها: النمو الضعيف للأطفال الرضع مع زيادة حموضة الدم والبول، ضعف وإختلال في التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات.
  • حالات النقص الثانوي لمادة الكارنيتين الناتجة عن: الغسيل الكلوي، إستعمال الأدوية المضادة للتشنجات مثل: صوديوم فالبروات، العلاج بالبيفامبيسيللين، العلاج الكيميائي بمضادات السرطان والتي تسبب إعتلال عضلة القلب.
  • تحسين الأداء العضلي لدى الرياضيين.
  • الأمراض الناتجة عن قصور الدورة الدموية الطرفية مثل تقرحات القدمين.
  • أنيميا البحر المتوسط والأنيميا المنجلية.
  • قلة الحيوانات المنوية الغامض السبب.

كيف يمكنني استخدام كارنيفيتا؟

كارنيفيتا هو شراب مُعد للإعطاء عن طريق الفم فقط. يمكن شرب محلول كارنيفيتا مباشرة أو تخفيفه في الماء أو عصائر الفاكهة.

لا يستخدم شراب كارنيفيتا لحديثي الولادة والأطفال دون سن 4 سنوات لاحتوائه على البروبيلين جليكول.

الرضع أكثر من 4 سنوات – حتى الأطفال دون سن 12 عامًا: يُنصح بمراقبة العلاج عن طريق قياس المستويات الحرة ومستويات الأسيل كارنيتين في كل من البلازما والبول.

جرعة معالجة الأخطاء الوراثية في التمثيل الغذائي: تعتمد الجرعة المطلوبة على الخطأ الخلقي المحدد لعملية التمثيل الغذائي المعنية وشدة العرض في وقت العلاج. ومع ذلك ، يمكن اعتبار ما يلي كدليل عام. يوصى بجرعة فموية تصل إلى 200 مجم / كجم / يوم مقسمة على جرعات (2 إلى 4) للاستخدام المزمن في بعض الاضطرابات ، مع جرعات أقل تكفي في حالات أخرى. إذا لم تتحسن الأعراض السريرية والكيميائية الحيوية ، يمكن زيادة الجرعة على المدى القصير. قد تكون الجرعات العالية التي تصل إلى 400 مجم / كجم / يوم ضرورية في حالة عدم المعاوضة الأيضية الحادة

إذا فاتتك جرعة ، خذها في أقرب وقت ممكن. إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتناول تلك الجرعة فقط. لا تأخذ جرعات مضاعفة أو إضافية لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يجب أن أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بي قبل أن أتناول هذا الدواء؟

قبل ان يصف الأطباء كارنيفيتا سوف يحتاجون إلى معرفة ما إذا كان لديك أي من هذه الحالات:

  • مرض كلوي
  • الصرع.
  • رد فعل غير عادي أو حساسية تجاه الليفوكارنيتين أو الكارنيتين أو الأدوية الأخرى أو الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة
  • حامل أو تحاولين الحمل
  • الرضاعة الطبيعية

الآثار الجانبية التي لا تتطلب عادة عناية طبية (أبلغ طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية إذا استمرت أو كانت مزعجة):

  • تغير رائحة الجسم
  • إسهال
  • الغثيان والقيء
  • تقلصات المعدة.

تحذيرات هام

يُمكن أن يؤدي إعطاء الليفوكارنيتين (المكون النشط في كارنيفيتا) لمرضى السكري الذين يتلقون العلاج الفموي بالأنسولين أو بالحبوب إلى نقص السكر في الدم، لذلك من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتعالجون بشراب كارنيفيتا أن يقوموا بمراقبة مستويات الجلوكوز في الدم انتظام من أجل ضبط و علاج نقص السكر في الدم على الفور ، إذا لزم الأمر.

يحتوي المحلول الفموي بنسبة 30٪ على السكروز (احد أشكال السكريات)، وهذا الأمر يجب أن يُؤخذ في الاعتبار عند علاج مرضى السكر أو المرضى الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لتقليل تناول السعرات الحرارية.

لم يتم تقييم سلامة وفعالية الليفوكارنيتين (المكون النشط في كارنيفيتا) عن طريق الفم في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي. قد يؤدي الاستخدام المزمن لجرعات عالية من الليفوكارنيتين عن طريق الفم في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكلى أو مرضى الكلى في المرحلة النهائية (ESRD) عند غسيل الكلى إلى تراكم المستقلبات السامة المحتملة، لأن هذه المستقلبات عادة ما تفرز في البول. لم يتم ملاحظة هذه الحالة بعد إعطاء ليفوكارنيتين عن طريق الوريد.

المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الفركتوز أو سوء امتصاص الجلوكوز والجالاكتوز أو قصور إنزيم سكراز – إيزومالتاز يجب ألا يتناولوا هذا الدواء.

كانت هناك تقارير نادرة جدًا عن زيادة في زمن تجلط الدم (ميل إلى النزيف) في المرضى الذين عولجوا بشكل متزامن مع أدوية الليفوكارنيتين والكومارينين (دواء مُسيل للدم). إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم بشكل منتظم ، فيتوجب عليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك كارنيفيتا.

الحمل والرضاعة

أجريت الدراسات الإنجابية على الجرذان والأرانب، ولم يكن هناك دليل على وجود تأثير ماسخ في أي من النوعين. أهمية هذه النتائج في الإنسان غير معروفة. لا توجد خبرة في الاستخدام للمرضى الحوامل المصابات بنقص الكارنيتين الجهازي الأولي.

يجب عند وصف كارنيفيتا للسيدات الحوامل الأخذ في الاعتبار العواقب الوخيمة لتوقيف العلاج على المرأة الحامل التي تعانى من نقص الكارنيتين الجهازي الأولي ، فإن الخطر على الأم من التوقف عن العلاج يبدو أكبر من الخطر النظري على الجنين إذا استمر العلاج.

ليفوكارنيتين هو عنصر طبيعي في حليب الأم. لم يتم دراسة استخدام مكملات الليفوكارنيتين في الأمهات المرضعات.

التركيب

يحتوي كل 100 مل على المادة الفعالة: ليفوكارنيتين.  مكونات غير فعالة: سكروز ، ميثيل بارابين ، بروبيل بارابين ، حمض الماليك ، حامض الستريك اللامائي ، إيديتات ثنائي الصوديوم ، الجلسرين ، بروبيلين جليكول ، نكهة الكرز ، نكهة الكولا ، الماء النقي.

للمعلومات عن كارنيفيتا باللغة الإنجليزية: Carnivita – Levocarnitine 30% Oral Solution

البدائل المتاحة

جميع المنتجات الصيدلانية المذكورة لاحقًا تحتوي على إل_كارنيتين بعيارات مختلفة:

  1. كارتيسواب ۱۰۰۰مجم أمبولات مُعدة للشرب عن طريق الفم
  2. ال_كارنيتين ۲۰۰۰ مجم قوارير مُعدة للشرب عن طريق الفم – مارينيز
  3. ليفوكارنين محلول فموي للشرب – ۱۰% ليفوكارنيتين
  4. كارنيتول شراب – ۳۰% ليفوكارنيتين
  5. كارنتين محلول فموي للشرب – ۳۰% ليفوكارنيتين
  6. كارنيفيتا شراب – ۳۰% ليفوكارنيتين

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.