كالسيوم د ۳ ف أقراص الكالسيوم و فيتامين د

بيان التركيب

كل قرص يحتوي علي

كربونات كالسيوم       1000مجم

فيتامين د3               0.025مجم (1000 وحدة دولية)

فلوريد صوديوم         0.25مجم.

For English information about CALCIUM D3F TABLET / Click here

الخواص

تحتوي أقراص كالسيوم د ۳ ف علي مزيج من العناصر المتوازنة والتي تعمل في توافق علي ترسيب الكالسيوم في الأسنان والعظام ، فوجود فيتامين د3 من أصل طبيعي مع الكالسيوم الطبيعي المستخرج من المحار البحري وفلوريد الصوديوم يضمن امتصاصها جميعاً من خلال الغشاء المخاطي بالفم ومن خلال الجهاز الهضمي والاستفادة منها في بناء الأسنان والعظام.

خواص أقراص كالسيوم د ۳ ف
خواص أقراص كالسيوم د ۳ ف

أيضا يعتبر اتحاد كل من الكالسيوم والفلور وفيتامين د3 ،  في قرص واحد يساعد في علاج مرض الكساح عند الاطفال ولين العظام وزيادة مسامية العظام المصاحبة لأمراض الشيخوخة كما أنها تمنع تسوس الأسنان .

هذا بالإضافة إلي أهمية الكالسيوم في إنتقال السيالة العصبية خلال المشتبك العصبي – العضلي وكذلك دوره في انقباض العضلات إلي جانب أنه عامل مؤثر في تجلط الدم.

الحركة الدوائية

يتحول كالسيوم كربونات إلي كالسيوم كلوريد بواسطة حامض المعدة . جزء من الكالسيوم يتم امتصاصه من الأمعاء ولكن حوالي 85% يعاد تحوليه إلي أملاح كالسيوم غير ذائبة مثل كربونات ، ثم يتم إخراجه في البول .

يتم امتصاص صوديوم فلوريد في الجهاز الهضمي ويخزن في العظام والأسنان ، وإخراجه يكون عن طريق البراز والعرق .

يحدث امتصاصه فيتامين د3 في الجهاز الهضمي ويخزن في الأنسجة الدهنية وأنسجة العضلات ويخرج تدريجياً من أماكن تخزينه ومن الجلد.

كالسيوم د3ف -الحركة الدوائية
كالسيوم د3ف -الحركة الدوائية

دواعي الاستعمال

إضافة غذائية في بعض الحالات التي تحتاج إلي الكالسيوم مثل مرحلة الطفولة والبلوغ وأثناء فترة الحمل والرضاعة وفي سن اليأس وتقدم السن للجنسين.

كمكمل غذائي بعد استعمال الكالسيوم بطريقة الحقن.

الجرعة والاستخدام

للأطفال قرص واحد يومياً يمزج مع قليل من سائل.

للكبار من 1-2 قرص يومياً أو حسب ارشادات الطبيب المعالج.

نواهي الاستعمال

كالسيوم د ۳ ف لا يستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من مكوناته.

الأعراض الجانبية

لا توجد له أى أعراض جانبية مع استخدام الجرعات المحددة.

التداخلات الدوائية

لا توجد له أى تفاعلات دوائية.

الاحتياطات الخاصة

لا توجد أى احتياطات خاصة مع استخدام الجرعات المحددة.

العبوة

علبة تحتوي علي 3 شرائط بكل شريط 10 أقراص.

يحفظ في مكان جاف وفي درجة حرارة لا تزيد عن 30° م.

نشرة معلومات المريض

[pdf-embedder url=”https://www.pharmatop1.com/wp-content/uploads/2018/11/كالسيوم-د3ف-نشرة-معلومات-المريض.pdf” title=”كالسيوم د3ف -نشرة معلومات المريض”]

حبوب الكالسيوم هل تسبب الأضرار أكثر من الفوائد؟

يوصي الأطباء بتناول الكالسيوم كوسيلة لدرء حدوث هشاشة العظام، إلا أن مكملات (حبوب) الكالسيوم قد تعرضت إلى الهجوم حديثا، لأنها ربما تزيد من احتمالات حدوث النوبة القلبية.. فقد وجدت دراسة نشرت في عدد يونيو (حزيران) الماضي من مجلة «القلب» Heart، زيادة ملموسة في خطر وقوع نوبة قلبية بين صفوف النساء اللواتي يتناولن حبوب الكالسيوم.

وكانت دراستان أخريان نشرتا عامي 2010 و2011 قد توصلتا إلى نفس هذه النتائج. وبما أن الكثير من الناس يتناولون حبوب الكالسيوم فإن هذه الدراسات لقيت اهتماما واسعا. إلا أن الدكتورة جو آن مانسون رئيسة الطب الوقائي في مستشفي يربغهام النسائي التابع لجامعة هارفارد تطرح تساؤلات حول هذا الارتباط (بين تناول حبوب الكالسيوم وحدوث النوبة القلبية)، وتلاحظ أن مثل هذه الأخطار لم ترصد عند تناول الكالسيوم من المصادر الغذائية الغنية به.

ومع ذلك، فإن الدكتورة مانسون تقول: «على الرغم من أن الأمور في هذا الشأن لم تحسم نهائيا بعد، فإن الحكمة تقتضي أن نتوجه إلى تناول أكثر كميات الكالسيوم من المصادر الغذائية له قدر الإمكان».

جرعة الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام

 تشير التوصيات الحالية لتناول الكالسيوم بهدف الحفاظ على صحة العظام إلى أخذ ما بين 1000 و1200 مليغرام (ملغم) – أي 1 إلى 1.2 غرام – يوميا، حسب العمر والجنس. وبمقدور الفرد تناوله من الغذاء، أو المكملات، أو من كليهما.

ويعزز الكالسيوم المتناول من مصادره الغذائية الصحة، «إذ ارتبط تناول الكالسيوم المستمد من الغذاء الغني به، بخفض أخطار أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم. كما لم يرتبط الكالسيوم الغذائي بأي أخطار على القلب والأوعية الدموية»، كما تقول الدكتورة مانسون.

لماذا إذن يكون الكالسيوم المستمد من الغذاء صحيا، بينما لا تكون مكملات الكالسيوم صحية؟ يفترض الباحثون أن هضم حبوب الكالسيوم ربما يتسبب في ارتفاع مفاجئ في مستويات الكالسيوم في الدم. ولذا فقد يتراكم هذا الكالسيوم على الشرايين محولا إياها إلى شرايين متصلبة، وهو ما يساهم في حدوث آلام في الصدر، وارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية.

كما يمكن لهذا الكالسيوم أيضا التراكم داخل لويحات الترسبات الموجودة على جدران الشرايين، وهي جيوب صغيرة من الكولسترول التي يمكنها إعاقة جريان الدم، أو الانفجار، مسببة النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وتقول الدكتورة مانسون إن الخطر الحقيقي يتمثل في زيادة كمية الكالسيوم المتناولة عن الجرعة اليومية اللازمة، «إذ يتناول النساء داخل الولايات المتحدة في المتوسط 700 ملغم من المصادر الغذائية، ولذا فإن غالبيتهن لا يحتجن إلا إلى 500 ملغم من حبوب الكالسيوم. ومع ذلك فإن الكثير منهن يتناولن أيضا الحبوب بجرعة 1000 ملغم أو أكثر. وهذا الأمر مقلق لأن الجرعات العالية من حبوب الكالسيوم ترتبط أيضا بحدوث الحصى في الكليتين».

الكالسيوم  و فيتامين «دي»

إن كنت تتناول الكالسيوم من مصادره الغذائية أو المكملات، فعليك التأكد من تناول فيتامين «دي» بشكل مناسب لكي يوفر المساعدة في امتصاص الكالسيوم. ويوصي معهد الطب الأميركي بتناول 600 وحدة دولية يوميا من هذا الفيتامين للبالغين من أعمار 70 سنة فأقل، بينما يحتاج الآخرون من أعمار 70 سنة فأكثر إلى 800 وحدة دولية، كما أن منتجات الحليب المدعمة بهذا الفيتامين تعتبر مصدرا جيدا له.

مصادر الكالسيوم الغذائية

تقول الدكتورة مانسون إن تناول الجرعات اليومية من الكالسيوم ومن فيتامين «دي» يعتبر أمرا حيويا، حتى للأفراد المصابين بأمراض في القلب. وتشمل المصادر الجيدة للكالسيوم: الحليب، والأجبان، واللبن الزبادي، ومنتجات الصويا، والسردين، وسمك السلمون المعلب، وحبوب الإفطار الصباحي المدعمة بالكالسيوم، والخضراوات الورقية الغامقة مثل بعض أنواع الكرنب.

نصيحة هامة …يجب عليك «أن تقرأ الملصقات التعريفية الموضوعة على المنتجات الغذائية لكي تعرف ما تتناوله للوصول إلى جرعة 1000 ملغم كالسيوم  يوميا»،

ما هى أضرار ومنافع حبوب الكالسيوم؟

انتشر فى الآونة الأخيرة تناول البعض لحبوب الكالسيوم دون استشارة الطبيب المختص ظنا منهم أنها تقوى العظام والعضلات دون أن يعرفوا ما هى المخاطر والمحاذير لتلك الحبوب، فما هى ضرورات تناول حبوب الكالسيوم وما هى الحالات التى يحظر عليها تناولها؟

يجيب الدكتور أحمد فتحى استشارى العظام قائلا، إن حبوب الكالسيوم هى حبوب تحتوى على الكالسيوم الذى يساعد فى بناء عظام الجسم وتقويتها وينظم وظائف العضلات ويعمل على تقوية الأعصاب مما يجعل عظام وأعصاب الجسم جميعا متماسكة وقوية ويقيها من الكسور والشروخ التى تنتج تحت أى ظرف وتساعد على التئامها.

هناك ثلاث حالات فقط هى التى تستدعى تناول المريض لحبوب الكالسيوم، أولا للأطفال فى مرحلة النمو لان عظام الأطفال فى تلك المرحلة تحتاج للبناء السليم والتقوية سواء بالتغذية السليمة وتناول الغذاء الغنى بالكالسيوم أو بالحبوب، وثانى الحالات السيدات فى مرحلة الحمل حيث إن عظام الحامل تحتاج لتقوية وكذلك عظام الجنين، وأخيرا فى الحالات المصابة بهشاشة العظام حيث يمثل الكالسيوم عنصر هام فى علاج الهشاشة بجانب أدوية الهشاشة وبعض العناصر الأخرى التى يحددها الطبيب.

وبعد أن يتأكد الطبيب المختص من حاجة تلك الحالات إلى استخدام حبوب الكالسيوم، يحدد الجرعة التى تحتاجها الحالة وتتراوح عادة من 500 ملجم إلى 1000 ملجم ويزيد الطبيب الجرعة فى بعض الحالات وغالبا فى حالة السيدات الحوامل.

وهناك حالات يحذر عليها تماما تناول حبوب الكالسيوم مثل حالات الفشل الكلوى لأن تناولها يزيد الحالة سوءا ويترسب الكالسيوم بالكلى مما يعرض المريض إلى مضاعفات خطيرة،وكذلك المصابين بحصوات الكالسيوم وهى نوع من أنواع الحصوات ويزيد تناول الكالسيوم للمصابين بها من تدهور حالتهم.

كالسيوم د 3 ف  من ميباكو – ميدى فود

الشركة العربية للأدوية و النباتات الطبية ( ميباكو- ميدى فود ) هى الشركة صاحبة العلامة التجارية ( كالسيوم د 3 ف ) ، و صاحبة حقوق الإنتاج و التسويق لهذا المنتج .

ميباكو – ميدي فود هي احدي شركات  مجموعه اكديما القابضه المصرية وهي الشركة الوحيده التي تقوم بإستخلاص المواد الفعاله للأدوية من النباتات الطبية فى مصر .

الشركة العربية للادوية و النباتات الطبية تمتلك مصنعين لإنتاج الأدوية . واحد فى منطقة أنشاص الرمل بمحافظة الشرقية ، و الاخر فى منطقة أبو سلطان بمحافظة الإسماعيلية .

لوجو ميباكو ميدى فود
لوجو ميباكو ميدى فود

كيف تتواصل مع شركة ميباكو – ميدى فود ؟

ميباكو ميدي فود – المكتب العلمي فى القاهرة

*  العنوان  : مدخل 5 – المبنى التجارى الثانى ، المنطقة الخامسة ،مساكن الشيراتون ، هليوبوليس الحرية ، محافظة القاهرة .

* تليفون  : 0020222673175 – 0020222673176 .

* موبايل : 00201227693377 – 00201227693388 .

* البريد الإلكترونى :  mepaco@mepaco-pharma.net .

ميباكو ميدى فود – المكتب العلمى فى الأسكندرية

* العنوان : عمارات الضباط ، مصطفى كامل ، عمارة 21 ، شقة 33 ، محافظة الأسكندرية .

* تليفون : 002035457140.

* فاكس : 00203545714 .

* موبايل :  00201227693399 .

مصنع ميباكو ميدى فود فى أنشاص – محافظة الشرقية

* تليفون  : 0020552820406 – 0020552822690 .

* موبايل : 00201221693336 – 00201227693337 .

مصنع ميباكو ميدى فود فى أبو سلطان – محافظة الإسماعيلية

* تليفون : 0020643400360 .

* فاكس : 0020643400876 .

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

فى مصر تواصل مع مركز اليقظة و الرقابة الدوائية المصرى

* هاتف : 0020225354100 – 0020223684288 .

* فاكس : 0020223684194 .