كبسولات الكروميوم … معلومات تهمك

بيان التركيب

كل كبسولة تحتوي علي

بيكولينات الكروم     200 مكجم ، يكافئ 24.85 مكجم كروميوم.

For English informaton about CHROMIUM – MEPACO / Click here

كروميوم-ميباكو-ميدي فود-بيان التركيب و دواعي الاستعمال
كروميوم-ميباكو-ميدي فود-بيان التركيب و دواعي الاستعمال

دواعي الاستعمال

مكمل غذائي في برامج ضبط الوزن.

الجرعة

1-2 كبسولة يومياً علي جرعات مقسمة.

كروميوم-ميباكو-ميدي فود-الجرعة
كروميوم-ميباكو-ميدي فود-الجرعة

العبوة

علبة تحتوي علي 2 شريط بكل شريط 10 كبسولات.

التخزين

يحفظ في مكان جاف درجة حرارة لا تزيد عن 30 °م.

المكملات الغذائية ليست للتشخيص أو للعلاج أو للوقاية من الأمراض.

نشرة معلومات المريض

كروميوم-ميباكو-ميدي فود-نشرة معلومات المريض

البدائل المتاحة

الاصناف فى الجدول التالى تعتبر بدائل لبعضها البعض ،و مع ذلك ننصحك بإستشارة الطبيب أو الصيدلى قبل تبديل دوائك .

أدوية تحتوى على الــ كروميوم – بيكولينات الكروم

الاسم

Name

سعر

كروميوم-ميباكو-ميدي فود

CHROMIUM MEPACO 20 CAPS

16 LE for 20 capsules

أكتى لايف كبسول

ACT LIFE 20 CAPSULES

54 LE for 20 capsules

نيوتراكروم

NUTRA CHROM 20 TABLETS

14 LE for 20 tablets

فوائد و أضرار الــ كروميوم – بيكولينات الكروم

ما فوائد وأضرار “الكروم”  المكون الاساسي في (كروميوم –ميباكو) علي جسم الإنسان؟

كثيرا ما نسمع عن المكملات الغذائية وهى متعددة ومتنوعة، منها: الحديد، والبروتين، فيتامين “د”، الكالسيوم، أوميجا 3، ولكن هل سمعت عن مكملات غذائية “الكروم”، وهل تعرف ما هي فوائده؟

إن الكروم أحد العناصر الأساسية في جسم الإنسان، والتي تم اكتشافها منذ نصف قرن فقط، وغالبا لا يعرف ذلك كثيرون، لأن احتياج الجسم منه قليل جدا، حيث إن حاجة الجسم من 20 -25 ميكروجرام، وهي نسبة ضئيلة جدا، كما أنه من الحالات النادرة إصابة شخص بنقص هذا العنصر.

الكروميوم عنصر مسؤول عن تقليل حساسية الأنسولين … وظيفة الكروم في الجسم، هي تقليل حساسية تجاه هرمون الأنسولين، وزيادة السيطرة على مستوى سكر الدم، كما أنه يجعل عملية الأيض (التمثيل الغذائي) طبيعية.

الكروميوم عنصر يزيد الكتلة العضلية و ينتشر تناولة بين لاعبي كمال الأجسام …كما تنتشر سوق بيع هذه المكملات الغذائية الكروم بين الرياضيين (لاعبي كمال الأجسام، ورافعي الأثقال) بشكل كبير، حيث تروج الشركات المنتجة لهذا المكمل على أنه يساعد على زيادة الكتلة العضلية وقوتها وتقليل نسبة الدهون.

مثلما لهذا المكمل العديد من الفوائد، فإن له العديد من الآثار الجانبية السلبية، خاصة عند تناولها بإفراط، مثل: الصداع، الدوار، ظهور طفح جلدي، الإسهال.

الغذاء هو الحل الأمثل

يمكن الحصول على هذا العنصر بشكل طبيعي، من خلال تناول الأطعمة الصحية، وهو يوجد بكثرة في البروكلي، الكرنب، الكبد، الخميرة، البطاطا، اللحوم.

فوائد معدن الكروم للجسم

ان هذا المعدن يعتبر من اهم المعادن لانتاج الانسولين من البنكرياس ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الاول المعتمدين على الانسولين.

يتوافر معدن الكروم  في التفاح ولحم البقر والخميرة والكبد والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة وقشور البصل والطماطم وكل الحبوب بانواعها.

يقوم معدن الكروم بالمساهمة في عملية ايض الجلوكوز ويساعد في انتاج الانسولين وتنظيم سكر الدم ويقلل من زيادة الانسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن ايضا ويزيد انسجة العضلات. كما يساعد على نقل الجلوكوز الى الانسجة ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية مثل كروميوم ميباكو .

الكروم معدن يوجد في الأغذية الطبيعية ولا يصنع أو يشيد كيميائياً، ومعدن الكروم مهم جداً لصحة الإنسان فهو يستخدم لتنشيط الأنزيمات الداخلة في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز وكذلك تصنيع البروتين.

يحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالي 6 جرامات من الكروم، ويوجد بتركيز عال في الشعر والطحال والكلى والخصيتين، وبتركيز أقل في المخ والقلب.

الكروم واضطرابات الجهاز الدوري

إن نقص الكروم يشارك في ارتفاع الكولسترول في الدم وذلك بسبب دوره في إنتاج الأنسولين وتنظيم السكر. وبما أن الجلوكوز هو المصدر الأول للطاقة في الجسم لذلك فإذا كان استنزاف الكروم ينتج عنه كميات غير فعالة من الأنسولين فإن التمثيل الغذائي يتأثر بشدة ويتحول الجسم إلى استخدام الدهن في التمثيل الغذائي للحصول على الطاقة. وهو نتيجة غير مرضية لأن بعض المركبات الناتجة من التمثيل الغذائي للدهون تتحول إلى كوليسترول.

ويعتقد بعض الباحثين أن تصلب الشرايين المتسارع الحدوث لدى مرض الداء السكري ربما كان نتيجة لهذه العملية. لقد أوضحت الدراسات أن نقص الكروم يقلل من كمية الكوليسترول والأحماض الدهنية التي تستخدم بواسطة الكبد مما يشجع على تراكم الدهون في الشرايين.

ففي التجارب العلمية وجد أن الفئران التي تتغذى على طعام فقير في الكروم وغني بالجلوكوز يحدث لديها تراكم زائد للكوليسترول في الشرايين. وعلى الجانب الآخر عندما تعطى مكملات الكروم للفئران التي تتغذى على طعام غني بالسكر فإنه يلاحظ انخفاض مستوى الكوليسترول في دمائها وتراكم أقل للدهون في الشرايين. ونتائج هذه التجارب العملية قد أيدتها دلائل دراسة وبائية. حيث يوجد في العديد من البلدان الشرقية والتي يشيع بها مستويات منخفضة من الكوليسترول تركيزات عالية من الكروم في أنسجة نفس الأشخاص.

وأكثر من ذلك فلقد أوضحت الدراسات أن مكملات الكروم تزيد من البروتينات الدهنية عالية الكثافة (الكوليسترول “المفيد”) وتخفض من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (الكوليسترول الضار) بالإضافة إلى خفض الكوليسترول بكافة أنواعه.

دور معدن الكروم في خفض دهون الجسم

أشارت دراسة أولية أجريت إلى أن بيكولينات الكروم لها تأثير في زيادة كتلة عضلات الجسم وخفض نسبة الدهون في الرياضيين الذكور. وهناك أيضاً تقارير تفيد زيادة كتلة عضلات الجسم لدى الإناث اللاتي ينتظمن في برنامج رياضي محدد. وتبدو برامج خفض الوزن ناجحة تماماً مع استخدام بيكولينات الكروم، و إل كارنتين، والألياف. ومع ذلك فإن هذه الدراسة أولية ولم يكررها الباحثون.

أهم المصادر الغذائية التي يوجد بها الكروم

تعد خميرة البيرة واللحوم (الكبد بشكل خاص) والجبن والحبوب الكاملة والخبز مصادر جيدة للكروم، أما الخضراوات الورقية فهي تحتوي على الكروم ولكن في صورة ضعيفة الامتصاص، ويعد الأرز الأبيض والخبز الأبيض وهي كلها منتجات مصفاة مصادر ضعيفة للكروم حيث إن طحن الحبوب ينزع حوالي 83% من الكروم ولا يتم إضافته في عملية المعالجة لأي منها.

أعراض نقص الكروم والكميات القياسية اليومية

الكمية القياسية اليومية الثابتة للكروم هي 120 ميكروجرام. ولكن تبعاً لدراسات طويلة المدى على البشر وجد أنهم يحتاجون من 290 الى 200 ميكروجرام يومياً للحفاظ على توازن أو ما يقرب من توازن الكروم بالجسم.

ومع ذلك فإن الكمية التي يتناولها الأمريكي العادي من الكروم حوالي 50 إلى 100 ميكروجرام يومياً ، و هي  كمية أقل من تلك المستهلكة في إيطاليا ومصر وأمريكا الجنوبية والهند. حتى الغذاء الذي يعتبر كافياً في بعض الجوانب قد يكون به الحد الأدنى من الكروم، ويعتقد أن نقص الكروم شائع نسبياً في الولايات المتحدة،

وحسب بعض الإحصائيات فإن 80% من الشعب الأمريكي يعاني من نقص الكروم، ومما لا شك فيه أنه على الأقل نقص جزئي نتيجة لعملية تصفية الحبوب التي تنزع حوالي ثلاثة أرباع الكروم.

ومن المعتقد أن الرياضيين أكثر عرضة لنقص الكروم حيث إن الجري العنيف يضع الجسم تحت ضغوط عالية، وكذلك يزيد ما يحتاجه الجسم من الطاقة بحوالي من سبعة إلى عشرين ضعفاً، وهذا يؤدي إلى تغيرات في الهرمونات والمواد الأخرى التي تعمل وتساعد في التمثيل الغذائي للجلوكوز.

بناءً على مراجعة علمية دقيقة لمعدن الكروم فإن الكميات التالية هي الجرعات المناسبة للحالات التالية :

400-600 ميكروجرام كوم لداء السكري، و 400-600 ميكروجرام لارتفاع الكوليسترول، 400-600ميكروجرام لهبوط السكر في الدم، و 400-600 ميكروجرام لعدم القدرة على تحمل الجلوكوز.

ملخص معلومات

الكروم من العناصر التي يحتاجها جسم الانسان لكن بكميات ضئيلة جداً في حدود تقدر من خمسة وعشرين إلى مائة مايكرو غرام يومياً.

تظهر الدراسات الحديثة إلى أن الكروم قد يكون له دورا اساسيا في تمرير الأنسولين إلى داخل الخلية وبالتالي الاستفادة منه لذلك قد يكون مفيداً جداً لمرضى السكري وللوقاية منه

عنصر الكروميوم هو أحد العناصر المعدنية الأساسية اللازمة لعمل الإنسولين، كما أنه ضروري لتأيض النشويات والدهون والبروتين في الجسم.

كبسولان كروميوم من ميباكو – ميدى فود

الشركة العربية للأدوية و النباتات الطبية ( ميباكو- ميدى فود ) هى الشركة صاحبة العلامة التجارية ( كبسولات كروميوم ) ، و صاحبة حقوق الإنتاج و التسويق لهذا المنتج .

ميباكو – ميدي فود هي احدي شركات  مجموعه اكديما القابضه المصرية وهي الشركة الوحيده التي تقوم بإستخلاص المواد الفعاله للأدوية من النباتات الطبية فى مصر .

الشركة العربية للادوية و النباتات الطبية تمتلك مصنعين لإنتاج الأدوية . واحد فى منطقة أنشاص الرمل بمحافظة الشرقية ، و الاخر فى منطقة أبو سلطان بمحافظة الإسماعيلية .

لوجو ميباكو ميدى فود
لوجو ميباكو ميدى فود

كيف تتواصل مع شركة ميباكو – ميدى فود ؟

ميباكو ميدي فود – المكتب العلمي فى القاهرة

*  العنوان  : مدخل 5 – المبنى التجارى الثانى ، المنطقة الخامسة ،مساكن الشيراتون ، هليوبوليس الحرية ، محافظة القاهرة .

* تليفون  : 0020222673175 – 0020222673176 .

* موبايل : 00201227693377 – 00201227693388 .

* البريد الإلكترونى :  mepaco@mepaco-pharma.net .

ميباكو ميدى فود – المكتب العلمى فى الأسكندرية

* العنوان : عمارات الضباط ، مصطفى كامل ، عمارة 21 ، شقة 33 ، محافظة الأسكندرية .

* تليفون : 002035457140.

* فاكس : 00203545714 .

* موبايل :  00201227693399 .

مصنع ميباكو ميدى فود فى أنشاص – محافظة الشرقية

* تليفون  : 0020552820406 – 0020552822690 .

* موبايل : 00201221693336 – 00201227693337 .

مصنع ميباكو ميدى فود فى أبو سلطان – محافظة الإسماعيلية

* تليفون : 0020643400360 .

* فاكس : 0020643400876 .

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

فى مصر تواصل مع مركز اليقظة و الرقابة الدوائية المصرى

* هاتف : 0020225354100 – 0020223684288 .

* فاكس : 0020223684194 .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك