لانتوبيب مكافح (حرقة المعدة) قد يتسبب في حدوث كثير من الأمراض

لانتوبيب دواء لعلاج الامراض و الحالات الطبية التى تنجم عن زيادة إفراز حمض المعدة أو التى يتم علاجها بتقليل إفراز حامض المعدة ، فى العادة ما يصف أطباء الباطنة العامة و الجهاز الهضمى هذا الدواء لعلاج قرح المعدة و الإثنى عشر و فى حالات ارتجاع عضلة المرىء و غيرها من الحالات التى تستدعى تقليل إفراز حامض المعدة . تتوافر كبسولات لانتوبيب فى تركيزين و هما 30 مجم ، 60 مجم ، هذا الدواء متوفر فى الصيدليات المصرية ،و سعر لانتوبيب 30 مجم كبسول ( العبوة 30 كبسولة ) بـــ 55.5جنية مصرى ، و سعر لانتوبيب 60 مجم ( العبوة 30 كبسولة ) بــ 78 جنية مصرى .

تنوية هام : الأسعار المذكورة فى هذا الموضوع هى الأسعار المعمول بها  فى الصيدليات المصرية فى ‏‏13‏/08‏/2018، و قد يحدث تغير فى سعر الدواء بناء على أى قرارات وزارة بتحريك أسعار الادوية ، جدير بالذكر ان الأدوية فى مصر خاضعة للتسعيرة الحكومية الجبرية .

لانتوبيب كبسولات
لانتوبيب كبسولات

دواعى استعمال لانتوبيب LANTOPEP

لانتوبيب عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ، مثبطات مضخة البروتون ، و هى مجموعة من العقاقير تعمل على تقليل  إفراز حامض المعدة .و المادة الفعالة فى أقراص لانتوبيب تسمى دكسلانسوبرازول.

تستخدم الأدوية ( العقاقير ) التى تنتمى إلى مجموعة مثبطات مضخة البروتون فى الحالات  التى تستدعى تقليل أو الحد من أنتاج حامض المعدة و هى :

قرح الجهاز الهضمى ( قرحة المعدة الحميدة و قرحة الاثنى عشر ) .

الالتهاب المريئى الارتجاعى أو ما يعرف ب Reflux Esophgagitis أو GERD .

المعالجة المستمرة للالتهاب المريئى الارتجاعى GERD , للوقاية من معاودة المرض .

متلازمة زولينجر_ايليسون .

معالجة قرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية من فئة مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs ( المسكنات ).

المعالجة المستمرة لقرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية من فئة مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs , للوقاية من معاودة المرض .

معالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى GERD , مثل الحرقان و الحموضة .

يستعمل أيضا بالاشتراك مع انظمة علاجية مناسبة مضادة للبكتيريا , للقضاء على جرثومة المعدة ( هليكوباكتر بيلورى PYLORI ) فى المرضى الذين أصابتهم العدوى بجرثومة المعدة بقرح فى الجهاز الهضمى .

التحذيرات الخاصة و التدابير الوقائية

فى حال وجود أى اعراض تحذيرية مثل : الخسارة الكبيرة الغير مقصودة فى الوزن ، أو التقيؤ المتكرر أو عسر البلع أو تقيؤ الدم ، أو التغوط الاسود ، فيجب فى تلك الحالة استبعاد حالات الامراض الخبيثة إذ  قد يؤدى استخدام لانتوبيب الى تخفيف الاعراض و تأخير التشخيص .

خلال الحمل و الرضاعة

الحمل : تشير الدراسات التى اجريت على الحيوانات ، الى عدم وجود اى آثار معاكسة لاقراص لانتوبيب على نمو أو صحة الجنين ، و لكن لا توجد تجارب و دراسات كافية فى حالة الحمل البشرى ، لذا يجب الحذر عند استخدام لانتوبيب فى النساء الحوامل .

الرضاعة : يتم افراز مادة دكسلانسوبرازول (المادة الفعالة فى لانتوبيب )فى حليب الام ، و التأثير على الطفل أن وجد غير معروف .

الاعراض الجانبية

الآثار الجانبية الاكثر شيوعا تشمل ما يلى :

الصداع .

الآلم فى البطن .

الامساك أو الاسهال .

انتفاخ البطن .

الغثيان و التقيؤ .

التفاعلات مع الادوية الاخرى

تفاعل لانتوبيب مع أدوية الحديد

قد تؤثر الادوية المنتمية لفئة مثبطات مضخة البروتون مثل ( لانتوبيب )  , على قدرة الجسم على امتصاص الحديد الذى يتم تناولها فى الغذاء .و ذلك يحدث لقدرة هذة الفئة من الادوية على تقليل انتاج حامض المعدة اللازم لامتصاص الحديد ( عن طريق تحويلة الى صورة سهلة الامتصاص ) مما قد يؤدى الى ظهور مشكلات الانيميا IRON DEFICIANCY ANEMIA .

و بالرغم من  ان العلاقة بين تناول أدوية منتمية لمثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) و الاصابة بانيميا نقص الحديد غير مؤكدة , الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

تفاعل لانتوبيب مع أدوية الكالسيوم

قد تؤثر الادوية المنتمية الى مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) , على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذى يتم تناولة فى الغذاء , مما قد يهدد الى حدوث امراض مرتبطة بنقص الكالسيوم , مثل قلة كثافة العظام و بالتالى سهولة تعرضها للكسور و الشروخ .

و بالرغم من ان العلاقة بين تناول مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) و الاصابة بمشكلات فى العظام نتيجة تاثر امتصاص الكالسيوم غير مؤكدة الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

تفاعل لانتوبيب مع أدوية  الماغنسيوم

بشكل ما , غير معروف على وجة الدقة , قد تؤثر مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) , على مستويات الماغنسيوم فى الدم , مسببة قلة فى مستويات الماغنسيوم HYPOMAGNESIMEA , و لذلك اوصت FDA , ان تتم مراجعة مستويات الماغنسيوم فى الدم فى المرضى الذين يستخدمون ادوية منتمية مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) .و خصوصا فى المرضى الاكثر عرضة للاصابة ب HYPOMAGNESIMEA.

تفاعل لانتوبيب مع أدوية  فيتامين ( ب 12 او B12 )

تؤثر مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) على امتصاص فيتامين B12 من الاغذية , كنتيجة لان ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب )  تقلل حمضية المعدة , مما قد يؤدى الى حالات مرضية نتيجة نقص فيتامين B12 , و خصوصا مع استخدام مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب )  لفترات طويلة .

جدير بالذكر ان مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) , لا تؤثر على امتصاص فيتامين B12 , الذى يتم تناولة على شكل اقراص من المكملات الغذائية .

مثبطات مضخة البروتون و عقار  بلافكس او CLOPIDOGREL

ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) , قد تؤثر فى حال تزامن تناولها مع CLOPIDOGREL ( المادة الفعالة فى بلافكس اقراص ) , على فاعلية CLOPIDOGREL  .جدير بالذكر ان بلافكس دواء يستخدم فى تحسين سيولة الدم و تقليل امكانية حدوث الجلطات .و قد اشارات FDA , تحديدا الى امكانية حدوث ذلك مع OMEPRAZOLE  ,و ESOMOPRAZOLE , و لذا يجب الانتباة الى لامكانية حدوث مثل هذا التفاعل .

مثبطات مضخات البروتون و methotrexate .

تزامن تناول ادوية منتمية  مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب )  مع جرعات مرتفعة من  ال Methotrexate , يؤدى الى تاخر فى قدرة الجسم على التخلص من methotrexate , مما قد يؤدى الى التسمم بمادة methotrexate , و بالتالى يجب التوقف عن استخدام ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل لانتوبيب ) فى حال تناول جرعات مرتفعة من methotrexate ,لتجنب مثل هذا التفاعل الخطير .

من الجدير بالذكر ان هذا التفاعل لا يحدث من الادوية المنتمية ل H2 blocker , مثل رانيتدين او فاموتيدين , و لذلك يمكن ان يتم تحويل المريض اليها خلال فترة تناولة ل methotrexate .

  جرعات لانتوبيب المقترحة و الموصى بها فى الحالات المختلفة

  الجرعة فى حالة قرحة الاثنى عشر

الجرعة الموصى بها فى حالة قرحة الاثنى عشر هى لانتوبيب 30 ملجم مرة واحدة يوميا .يحدث الشفاء لدى معظم المرضى فى غضون اسبوعين .

فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة اسبوعين ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون اسبوعين اضافيين من العلاج .

فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول قرص لانتوبيب 30 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .

الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر هى قرص لانتوبيب 10 ملجم مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى قرص لانتوبيب  15 أو 30 ملجم مرة واحدة يوميا .

الجرعة فى حالة قرحة المعدة

الجرعة الموصى بها هى قرص لانتوبيب 60 ملجم مرة واحدة يوميا .فى العادة ما تختفى الاعراض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .

فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .

فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول قرص لانتوبيب 60 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 8 اسابيع .

الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة المعدة هى قرص لانتوبيب 30 ملجم مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى قرص لانتوبيب 60 ملجم مرة واحدة يوميا .

الجرعة فى حالة القرح المرتبطة بالادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية

الجرعة الموصى بها هى لانتوبيب 60 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث تحسن فى الاعراض و الشفاء فى غضون 4 اسابيع .

فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .

الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة هى قرص لانتوبيب 30 ملجم مرة واحدة يوميا .

الجرعة فى حالة جرثومة المعدة

انظمة العلاج الثلاثى

يتم تناول كل من : كبسولة لانتوبيب 60 ملجم ، مع ، أموكسيسيللين 1 جرام ، مع ، كلاريثرومايسين 500 ( يتم تناول كل مما سبق مرتين يوميا ، لمدة اسبوع ).

LANTOPEP CAPSULE
LANTOPEP CAPSULE

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك