الوقاية من ترهل الثدي خلال فترة الحمل والرضاعة

أشكال و احجام الثدى فى النساء: الثدى قد يكون أكثر أعضاء المرأة اكتسابا للأهمية باعتبار أنه يقوم بوظيفة بيولوجية مهمة , وهى الرضاعة بالإضافى إلى أنه يلعب دورا كعضو للإثارة الجنسية. ويتميز الثدى كعضو باختلاف أحجامه و أشكاله إلا أنه فى جميع هذه الأحوال يعتبر طبيعيا تماما , فليس هناك مواصفات طبية محددة للثدى النموذجى . كما أن هذا الاختلاف فى الحجم لا يؤثر على وظيفة الرضاعة ؛ فالثدى الصغير يمكن أن يقوم بالرضاعة بكفاءة مثل الثدى الكبير ؛ لأن الاختلاف فى الحجم بينهما يكمن فى اختلاف كمية الدهون الموجودة بالثدى , وهذا ليس له علاقة بالرضاعة حيث ان الجزء الغدى من الثدى هو وحدة المسئول عن إنتاج وإدرار اللبن .

و الحقيقة أن اختلاف حجم أو شكل الثدى بين النساء يرجع أساسا إلى العوامل الوراثية مثلما يحدث اختلاف بينهن فى لون الشعر , أو فى شكل العين , أو فى استدارة الجسم .

ويمر الثدى بتغيرات عديدة طبيعية خلال مراحل العمر المختلفة , فخلال مرحلة الطفولة يكون الثدى عبارة عن حلمة بارزة من منتصف وسادة دهنية يغطيها جلد بصبغات بنية اللون , وهذه هى الهالة المحيطة بالحلمة , و مع حدوث البلوغ وتحت تاثير الهرمونات الجنسية تكبر الخلايا الدهنية , و بالتالى يزداد حجم الثدى , و خلال فترة الحمل يحدث بالثدى تغيرات عديدة حيث يكبر الثدى بدرجة واضحة بسبب نشاط الغدد الدهنية و زبادة القنوات اللبنية استعدادا للقيام بالرضاعة فيما بعد .

كما يظهر بالثدى علامات تدل على وجود حمل مثل ظهور الأوردة بوضوح خلال جلد الثدى , وتلون الحلمة و الهالة المحيطة بها بلون بنى غامق , ثم تظهر بعد ذلك هالة ثانية تحيط بالهالة الأصلية , وخلال الدورة الشهرية تحدث بعض التغيرات بالثدى بسبب تغير مستوى الهرمونات الجنسية , فخلال الأيام القليلة السابقة للحيض تشعر المرأة بتورم و أنتفاخ بالثديين وزيادة حساسيتهما للمس مع الإحساس بألم بمجرد الضغط الخفيف عليهما .. وتزول هذه التغيرات بمجرد نزول الحيض .

و أخيرا ومع تقدم فى السن , تقل مرونة أنسجة الثدى و الأربطة المدعمة له و ينكمش الثدى تدريجيا ويقل بروزه و انتصابه , ومع بلوغ سن اليأس و انقطاع إنتاج الهرمونات الجنسية من المبيضين تقل كمية الدهون بالثدى و ينكمش بدرجة واضحة .

ترهل الثدى و الوقاية من ذلك

إن الثدى يتكون أساسا من جزئين : جزء غدى , و هو الذى يفرز اللبن و يتكون من مجموعة من الحويصلات التى تنتهى بقنوات تفتح على سطح الحلمة و عددها يتراوح ما بين 12  –  20 قناة , و جزء دهنى يتكون من نسيج دهنى يرقد فيه الجزء الغدى . و يرقد الثدى على سطح عضلة كبيرة هى العضلة الصدرية و التى تتحكم فى حركة الكتف و الطرف العلوى .

أما الجزء المسؤل عن تثبيت الثدى و احتفاظه بهيكله المميز فإنه يتمثل فى مجموعة من الأربطة الليفية التى تتشعب داخل الثدى و تضم أواصره فتحفظ له بذلك استدارته المألوفة , وهذه تعرف باسم أربطة ” كوبر ” نسبة إلى الطبيب الذى وصفهما , و بسبب حدوث زيادة كبيرة فى حجم الثديين أثناء فترة الحمل أو خلال مرحلة البلوغ و المراهقة فإنه قد يحدث شد عنيف لهذه الأربطة يقلل من متانتها و مرونتها مما يؤدى لترهل الثديين , و الشئ نفسه قد يحدث بسبب الاعتياد على عدم ارتداء مشد الثدى ( سونتيان ) خاصة مع زيادة حجم الثديين .

و للوقاية من حدوث هذا الترهل يجب ان تحرص كل حامل أو مرضع أو كل فتاة تلاحظ حدوث زيادة كبيرة بحجم ثدييها أثناء فترة البلوغ أو المراهقة على أرتداء مشد مناسب للثدى بحيث يكون مقاسة مناسبا لحجم الثديين ليحميهما من الترهل , و نظرا لأن الثدى لا يحتوى على أية عضلات فإنه يمكن تكبيرة بممارسة الرياضة لكن اختيار بعض التمارينات الرياضية المناسبة لتقوية عضلات الصدر التى يرقد عليها الثديين قد تؤدى لزيادة بروز الثديين بدرجة بسيطة نظرا لتقوية و زيادة حجم هذه العضلات الصدرية .

من المفيد قراءة موضوع .. هاام لكل أم مقبلة على الرضاعة الطبيعية ..إضغط هنا.

فوائد الرضاعة الطبيعية

يمكن القول بأن كل النساء يمكنهن القيام بالرضاعة , باستثناء حالات نادرة , سواء فى وجود ثدى صغير أو فى حالة وجود حلمة غير بارزة , و النصيحة ألا تدعى وجود أى مشكلة تعوق الرضاعة الطبيعية تجعلك تنصرفين عنها و تلجئين إلى الرضاعة الصناعية , لأن أغلب هذه المشاكل يمكن التغلب عليها و ذلك لأن لبن الأم هو أفضل غذاء يمكن أن يبدأ به طفلك حياته لأنه يمد الوليد بكافة المغذيات اللازمة له خلال أول أربعة إلى ستة شهور من الحياة.

كما يحتوى على مضادات حيوية و مواد أخرى توفر الحماية للوليد ضد العدوى بالفيروسات و البكتريا , كما أن للرضاعة الطبيعية فوائد للأم نفسها , فالقيام بالرضاعة يساعد الأم على التخلص من الوزن الزائد بسرعة لأنها تستهلك حوالى 1000 سعر حرارى يوميا .  كما تنشط الرضاعة إنتاج الهرمونات التى تؤدى لإنقباض أو تقلص الأعضاء الداخلية كالرحم لتعود بسرعة لحالتها الأولى قبل الحمل . إن الرضاعة الطبيعية تساعد الأم بصفة عامة على أن تحتفظ من جديد بشكلها و حالتها العضوية كما كانت قبل الحمل وهذه الميزة لا تحققها الرضاعة الصناعية . و من ناحية أخرى , فإن القيام بالرضاعة الطبيعية يحقق رابطة قوية بين الأم ووليدها , و يساعد كليهما على الشعور بالارتياح النفسى . و يجب أن يكون لبن الأم هو المصدر الوحيد لتغذية الوليد حتى عمر أربعة أو ستة شهور , وبعد انقضاء هذه الفترة يمكن إدخال بعض الأغذية الناسبة الأخرى إلى جانب لبن الثدى ليتمكن الطفل من النمو الصحى المتكامل , و حتى بعد حدوث الفطام فلا مانع من عصر كمية من لبن الثدى و إضافتها إلى غذاء الطفل .

إذا رغبتى فى التعرف على اجابة سؤال : إيهما افضل الرضاعة الطبيعية ام الرضاعة الصناعية .. إضغطى هنا .

كيف تقومين بالرضاعة

الوضع الصحيح للرضاعة هو الوضع الذى يمكنك من الشعور بالارتياح أثناء الرضاعة و يعتبر الوضع التقليدى للرضاعة هو أنسب الأوضاع لمعظم الأمهات , وذلك بأن تجلسى على مقعد أو فوق وسادة و تضمى طفلك بين يديك تجاة صدرك بحيث يكون فمه فى مواجهة حلمة الثدى , و يمكنك الاستعانة بأى عدد من الوسائد لوضعها تحت الطفل فلا تضطرى لزيادة الانحناء تجاه الطفل , مما قد يصيبك بألم الظهر .

و من أهم شروط الرضاعة أن تكون الحلمة كلها داخل فم الطفل و فوق لسانه و أن تكون موجهة إلى منتصف تجويف الفم , و ليس لأحد الجانبين منعا لتسريب اللبن إلى الخارج و للمساعدة على أتخاذ هذا الوضع يمكن الإمساك بطرف الثدى بين الإبهام و باقى الأصابع , أو الإمساك بقاعدة الحلمة نفسها بين إصبعى الوسطى و السبابة و خاصة فى حالة الثدى الضخم حتى يتمكن الطفل من التنفس بارتياح أثناء الرضاعة . و يجب أن تبدأ الأم فى القيام بالرضاعة فى أقرب فرصة بعد الولادة لأن ذلك يساعد على زيادة إدرار اللبن , و يفضل ألا تخضع الرضاعة لمواعيد ثابتة , و إنما تكون بناء على حاجة الوليد إلى الرضاعة و التى يدل عليها صياحه المتكرر .

و يراعى عند الانتهاء من الرضاعة عدم جذب الحلمة للخارج فجأة أو بعنف لأن ذلك يعرض الحلمة للاتهاب و التقرح , و إنما يجب أولا أن تلمحى لطفلك بانتهاء الرضاعةكأن تضغطى بخفة على خدة ليفتح فمه أو أن تقومى بوضع أصبعك داخل أحدى زاويتى فمه ثم تقومى بجذب الحلمة برفق للخارج . و احرصى دائما بعد الانتهاء من الرضاعة على إخراج أى هواء قد يكون الطفل قد ابتلعه أثناء الرضاعة , و ذلك بجذب الطفل إلى صدرك و ضربه ضربات خفيفة على ظهره . و يجب خلال مرحلة الرضاعة أن تعتنى بثدييك عن أى وقت آخر , فاغسلى الثدى بالماء عدة مرات يوميا و جفيفية جيدا . و استخدمى أى سائل أو كريم مناسب لترطيب الجلد مثل لوسيون الأطفال أو ضعى حفاضة داخل الثدى مبللة بزيت الزيتون أو زيت اللوز لترطيب جلد الثدى باستمرار مما يقيه من الالتهابات و التقرحات . و احرصى دائما أثناء الرضاعة على أن تجهزى حولك كل الأشياء التى قد تحتاجين إليها أثناء الرضاعة , و استخدمى أى عدد من الوسائد لتوفرى لنفسك وضعا مريحا أثناء الرضاعة .

قد يفيدك قراءة مقال عن .. الرضاعة الصناعية .. اضغط هنا

تركيب الثدى
تركيب الثدى

موضوعات ذات صلة بالرضاعة و المرضعات

هل ينتقل فيروس كورونا للطفل  أثناء الرضاعة الطبيعية: فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق لبن الثدي أو الرضاعة الطبيعية من الأمهات اللواتي تأكدت إصابتهن  بمرض فيروس كورونا المستجد. في حالة مرض الام بـ كورونا المستجد يتكون لديها أجسام مضادة للكوفيد-19 أو كورونا المستجد، والتي تنتقل مباشرة من جسم الأم لجسم الطفل عن طريق لبن الثدي لتزيد من مناعة الطفل وتحميه من الاصابة بالفيروس (اللبن الصناعي لا يعطي هذه الحماية)… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أشهر ٤ متاعب بسبب الرضاعة الطبيعية: مهما صادفك من متاعب بسبب الرضاعة الطبيعية حاولى أن تتغلبى عليها بشتى الطرق , لكن لا تحرمى وليدك و تحرمى نفسك كذلك من فوائدها العظيمة، اكتظاظ الثدى باللبن، ضعف إدرار اللبن، تشققات حلمة الصدر، خراج الثدي هى اشهر مشكلات الرضاعة الطبيعة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أول رضعة بعد الولادة: ينصح دائما بأن تبدأ الرضعة الأولى متى استطاعت الأم ذلك ولو بعد مرور ساعة واحدة على الوضع , ولا يفضل إطالة هذه الفترة عن 10 ساعات , فالطفل الطبيعى يكون مستعدا للرضاعة منذ لحظة ولادته . ويلاحظ أن اللبن الذى يفرزة الثدى بعد الولادة مباشرة ولمدة ثلاث أيام تقريبا ( والذى يسمى بلبن المسمار أو السرسوب ) , يحتوى على نسبة عالية من البروتينات والأجسام المضادة لكثير من الأمراض حتى يبنى الطفل مناعته الطبيعية , كما يعمل هذا اللبن كملين مما يساعد على التخلص من البراز الأخضر الذى يخرجة الطفل فى الأيام الأولى… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أسئلة شائعة ومتكررة عن الرضاعة: الرضاعة الطبيعية تعتبر حلقة التواصل بين الأم وطفلها ، منذ ميلادة وحتي مرحلة الفطام ، فإن الطفل لا يستمد من خلالها غذاءه فقط ، وإنما يستمد أيضا الحنان والطمأنينة والأمان . لذا فإن الرضاعة عن طريق الزجاجة واللبن الصناعي لا تقارن بالرضاعةالطبيعية ولا ترقي إليها.. هل يمكن أن يؤثرصغرحجم الثديين على الرضاعةالطبيعية؟… هل يمكن أن تتسبب الرضاعة الطبيعية ترهلا في الثديين؟… هل يجب علي أن أتجنب بعض الأطعمة في فترة الرضاعة؟… أيهما أفضل رضاعة طفلي لبن صناعي أم لبن طبيعي ؟… أجابات هذة الأسئلة غيرها ستجديها في مقال الأسئلة الشائعة والمتكررة عن الرضاعة من الرابط هنا.

احذري أن يصاب طفلك بتسوس الرضاعة: هذا النوع من التسوس يصيب الاسنان اللبنية للاطفال دون سن الثالثة ، ويختلف معدل انتشار تسوس الرضاعة من مجتمع لاخر. و من اسباب تسوس الرضاعة ما يلى : ترك الطفل يخلد للنوم وبقايا الحليب في فمه سواء كان مصدره الرضاعة الطبيعية او الصناعية، وعدم تنظيم مواعيد تغذية الطفل وكذلك المسارعة في اعطائه الحليب او العصائر كلما بكي…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

الوقاية من ترهل الثدي خلال فترة الحمل والرضاعة: يمر الثدى بتغيرات عديدة طبيعية خلال مراحل العمر المختلفة , فخلال مرحلة الطفولة يكون الثدى عبارة عن حلمة بارزة من منتصف وسادة دهنية يغطيها جلد بصبغات بنية اللون , وهذه هى الهالة المحيطة بالحلمة , و مع حدوث البلوغ وتحت تاثير الهرمونات الجنسية تكبر الخلايا الدهنية , و بالتالى يزداد حجم الثدى , و خلال فترة الحمل يحدث بالثدى تغيرات عديدة حيث يكبر الثدى بدرجة واضحة بسبب نشاط الغدد الدهنية و زبادة القنوات اللبنية استعدادا للقيام بالرضاعة فيما بعد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إرشادات الرضاعة الخارجية أو الإصطناعية: إن الطبيب هو صاحب الاختيار , واضعا فى الاعتبار سن الطفل وحالته الصحية ونموه , فتوجد أنواع كثيرة من الألبان الشبيهة بلبن الأم Humanised Milk  , أما إذا ظهرت على الطفل أعراض سوء الهضم من غازات ومغص وبكاء فيستبدل اللبن السابق بأخر حمضى Acidic . وقد تظهر على الطفل أعراض الحساسية إما لسكر اللبن ( اللاكتوز ) أو لبروتين اللبن الحيوانى , وهنا سينصحك الطبيب باستخدام أنواع معينة . وينصح بعدم استخدام الألبان الحيوانية مثل اللبن الجاموسى أو اللبن البقرى أو لبن الماعز لأنها لا توفى باحتياجات الطفل وغير مناسبة فى المرحلة الأولى …. أكمل القراءة من الرابط هنا.

أشهر ١٤ سؤال عن الرضاعة و الفطام: كيف أتأكد من أن الرضاعة تلبى إحتياجات طفلى؟ ما هي الحلمة الغائرة؟ كيف تعرفين الوقت المناسب لبدء الفطام ؟ ما تحتاجة الأم خلال فترة الفطام ؟ علاج تشققات الحلمة… إجابات هذة الأسئلة وغيرها  في مقال 14 سؤال عن الرضاعة والفطام من الرابط هنا.

حبوب الإجهاض أثناء الرضاعة الطبيعية: بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية توفر بعض الحماية من الحمل ؛ لكن مدة و فعالية الحماية من الحمل نتيجة الرضاعة الطبيعية غير محددة و لا يمكن توقعها. فى 33 % من الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية فقط ( لا يستعن بأى ألبان صناعية فى الرضاعة )، ستبدأ  لديهن دورة شهرية طبيعية فى خلال 3 شهور من بداية الرضاعة و بالتالى فإنهن عرضة لحدوث الحمل الغير مخطط لة . و مع ذلك فإن حدوث الحمل فى الام المرضعة وارد فى أى وقت حتى قبل بداية انتظام الحيض…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

الرضاعة الطبيعية و الصناعية و الرضاعة بألبان الحيوانات: قد تحدث عدم كفاية إفراز اللبن مبكرة في الأيام الأولي من الرضاعة ، فيشاهد عند ظهور اللبن أن كميته قليلة وأنها لا تكفي لحاجة الطفل وهذا الأمر يستدعي للتريث ، و تعوض الام مولودها في هذه الحالة  بقليل من الماء المغلي المحلي بالسكر ، وفي معظم الأحوال يزداد إفراز اللبن تدريجيا ولكن إذا تأخر ذلك الى نهاية الأسبوع الثاني فلابد من مساعدة الطفل بلبن خارجي حتي لا يشتد ضعفه… أكمل القراءة من الرابط هنا.

جدول تغذية الرضيع من الولادة حتى 5 أشهر: معد الرضعات في الشهر الأول… معدل الرضاعة ( عدد الرضعات ) : رضعة كل 2 الى 2,5 ساعة أثناء النهار ,و كل 5 ساعات في الليل …. مدة كل رضعة : في البداية 10 دقائق في الثدى الأول و 10 دقائق على الثدى الثانى… بعد 10 أيام تصل إلى 20 دقيقة  على الثدى الأول , ثم  يتم تقديم الثدى الاخر في حال رغبة الرضيع …. أكمل القراءة من الرابط هنا.

ما هو المسكن المناسب و الأمن للأم المرضع: هناك مجموعة متنوعة واسعة من المسكنات المتوفرة تجاريا و المتاحة دون وصفة طبية ، و يجب على الأمهات المرضعات أن تتحقق بنفسها أو بسؤال الصيدلى  للتأكد من أن المنتج يمكن أستخدامة أثناء الرضاعة الطبيعية ، و لا سيما خلوة من الأسبرين… المستحضرات المحتوية على الباراسيتامول هي المستحضرات الأنسب للأستخدام بواسطة الأمهات المرضعات ، و  لا توجد أى أشكالية حتى أن احتاج الطفل الرضيع لتناول أشربة الباراسيتامول فى نفس الوقت الذى تتناول فية أمة الباراسيتامول…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

علاج الأسهال فى الأمهات المرضعات: الإسهال الحاد هو ظهور مفاجئ  لنوبات متكررة من الأسهال ، و من الممكن أن يكون الأسهال الحاد مصحوبا بتقلصات فى المعدة و صداع و أرتفاع فى درجة الحرارة . من أشهر أسباب الاسهال الحاد هو التسمم الغذائى ، و قد تلعب العدوى الفيروسية دورا فى الاصابة بالاسهال الحاد . ليست هناك حاجة لوقف الرضاعة الطبيعية  إذا كنت تعاني من الإسهال ولكن يجب أن يكون هناك عناية بالمعايير الصحية العامة مثل  نظافة اليدين بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل لمس الطعامأعراض الإسهال الحاد  فى العادة ما تستقر  في غضون بضعة أيام لأن النظام المناعي للجسم يتعامل مع العدوى…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

تناول الادوية خلال فترة الرضاعة: قدرة أجسام الرضع على التخلص من الادوية ( اى المواد الكميائية المكونة للأدوية ) أقل من قدرة البالغين .و ذلك لانة بعد الولادة مباشرة تكون بعض أجهزة جسم الرضيع غير مكتملة أو لا تقوم بوظيفتها بكفاءة كاملة , الأمر الذى يحد من قدرة جسم الرضيع على التخلص من الأدوية التى تدخل جسمة من خلال لبن الام المرضع أثناء الرضاعة.أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

الرضاعة الطبيعة Breastfeeding

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.