الأمراض المنقولة بالجنس❷ موسوعة المرأة الطبية

المقصود بهذه الأمراض هى الأمراض التى تنتقل العدوى بها عن طريق الاتصال الجنسى سواء المهبلى أو الفمى .

و يمكن تقسيمها بصفة عامة إلى مجموعتين و هما : أمراض ” قديمة ” مثل مرض الزهرى والذى عرفت الإصابة به منذ قرون مضت ، وكذلك مرض السيلان .. وأمراض ” حديثة ” نسبيا مثل العدوى بالكلاميديا ، والعدوى بالهربس التناسلى ، والعدوى بمرض الإيدز .

والأمراض القديمة يمكن عادة علاجها بكفاءة مثل الزهرى والسيلان فكلاهما يمكن علاجه بالمضادات الحيوية مثل البنسلين . أما الأمراض الناتجة عن عدوى فيروسية مثل الإيدز فإنه من الصعب الشفاء منها .

خطورة الامراض المنقولة بالجنس

تكمن خطورة عدوى المرأة بالأمراض المنقولة بالجنس فى أنها قد لا تفصح عن وجودها بأعراض واضحة مثل مرض السيلان ومرض الإيدز ، ففى كثير من الأحيان لا تتسبب فى أكثر من حدوث التهاب بقناة مجرى البول غير معروف السبب ، كما أن الفحص المهبلى فى هذه الحالات لا يفيد عادة بشئ فى كشف وجود الإصابة ، وإنما يحتاج الكشف عنها إلى عمل مزرعة لاكتشاف الميكروب مثل أخذ عينة خلوية من عنق الرحم وفحصها حيث إن عنق الرحم يتأثر بالعدوى فى معظم الأحيان أكثر من الأعضاء الأخرى .

وهذه العدوى ( الخفية ) لها خطورة كبيرة بالتأكيد ؛ لأن علاجها يبدأ عادة متأخراً بعدما تتمكن من نشر سمومها ومضاعفاتها بالجسم وبالتالى تقل فرص الشفاء .

من ناحية أخرى ، فإن عدم ظهور أى أعراض للعدوى يساعد على انتشارها جنسيا .

موضوعات ذات صلة 

السيلان …يسبب مرض السيلان نوعا من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونوريا وهى تشبه( حبوب البن ) من حيث الشكل لكنها للاترى الا بالميكروسكوب .و تحدث الاصابة بالسيلان فى المراة عند عنق الرحم ؛ فى معظم الاحيان لكنه قد يصيب اجزاء اخرى مثل قناة مجرى البول واحيانا الشرج ؛ وفى حالات قليلة يصيب الزور ( فى حالة استخدام الفم استخداما جنسيا ) .اما فى الرجال فيصيب قناة مجرى البول واحيانا الشرج فى الشواذ ( عن طريق اللواط) .للمزيد من المعلومات انقر هنا .

الامراض الموضعية التى تنتقل بالجنس

تعتبر العدوى بالثآليل التناسلية مثالا آخر للأمراض المنقولة بالجنس وهو عبارة عن أورام جلدية صغيرة تصيب منطقة العانة ، كالتى  تصيب اليدين والقدمين ، وهذه تعالج علاجا موضعيا .

كما تنتقل العدوى بقمل العانة عن طريق الاتصال الجنسى .. ففى حالات انعدام النظافة قد يصيب القمل منطقة العانة حيث يتغذى بمص الدم بهذه المنطقة ، ويسبب حكة شديدة . وهذا يعالج بمستحضرات موضعية خاصة مثل المستحضرة فى صورة ( شامبو ) .

كما ينتقل مرض الجرب جنسيا والذى يسببه ميكروب دقيق ( أو قرادة ) يقرد الجلد ويضع بيضة تحته مسببا حكة شديدة . وقد يسبب طفحا بمنطقة العانة قد يشبه الإصابة بالزهرى ولذا لابد من عمل مزرعة للدم لاستثناء وجود مرض الزهرى . ويعالج قمل العانة بدهان الجسم كله بالمستحضرات الخاصة بعلاج القمل .

الأمراض المنقولة بالجنس
الأمراض المنقولة بالجنس

الامراض الفيروسية المنقولة بالجنس

تعتبر الأمراض المنقولة بالجنس والناتجة عن العدوى بالفيروسات هى أخطر الأمراض لأنه حتى الآن لم يتم التوصل لعلاج قاتل للفيروسات بصفة عامة وهذه مثل مرض الهربس التناسلى والذى وجد أنه يزيد من القابلية للإصابة بسرطان عنق الرحم .

ويعتبر مرض الإيدز هو أخطر هذه الأمراض على وجه الإطلاق ؛ لأنه يضعف من مناعة الجسم تدريجيا لدرجة أنه يصاب بعدوى من أضعف الميكروبات التى قد تسكنه بصفة طبيعية .

معلومة طبية عن مرض الإيدز
معلومة طبية عن مرض الإيدز

ولا يشترط أبدا فى حالة العدوى بالأمراض المنقولة بالجنس ظهور أعراض أو علامات بالأعضاء التناسلية ، لكن بعضها قد يتسبب فى ظهور متاعب غير واضحة ترتبط بمنطقة التناسل مثل حدوث حرقان أثناء التبول ، أو الإحساس بثقل أو ألم بالمنطقة التناسلية ، ولا ينبغى إهمال مثل هذه الشكاوى ، لأن إهمال علاج الأمراض المنقولة بالجنس يمكن أن يتسبب بصفة عامة فى حدوث التهاب مزمن بالحوض يتسبب فى حدوث عقم ، علاوة على إتاحة الفرصة لانتشار العدوى بالمرض .

موضوعات ذات صلة 

مرض الزهرى

مرض الزهرى من أكثر الأمراض الجنسية خطورة على الأنسان نظرا لتأثيرة على معظم أجزاء الجسم حتى بعد سنوات طويلة , و هو مرض خطير اذا ظل بلا علاج و قد تكون لة نتائج سيئة بعد سنوات من الأصابة تزيد من خطورتة ان عوارضة الأولية قد تكون بسيطة لا يهتم بها, فهو يسبب قرحة موضعية غير مؤلمة تزول ظاهريا من تلقاء نفسها خلال أسبوعين أو ثلاثة و قد انتقلت فى أثنائها الى معظم أجزاء الجسم .انقر هنا لقراءة المزيد من المعلومات .

موضوعات ذات صلة

  1. عدوى المهبل بالخمائر- موسوعة المرأة الطبية.
  2. بالصور: طريقة إستعمال اللبوس/ التحاميل الشرجية بشكل سليم؟
  3. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  4. الأمراض المنقولة بالجنس❷ موسوعة المرأة الطبية.
  5. السيلان ❷ موسوعة المرأة الطبية.
  6. ما يجب أن تعرف عن الملينات/ المرطبات/ المزلقات الشخصية؟