الجماع المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية

الجماع المؤلم أو الاتصال الجنسى المؤلم له درجات مختلفة فقد يكون ألم الجماع مجرد ألم بسيط يشعر بعدم الارتياح ، وقد يكون ألما شديدا لا يطاق معه الجماع وبالتالى تتعسر المعاشرة الجنسية . كما أن له أسبابا عديدة قد تكون فى صورة مشكلة بسيطة بالمهبل أو بسبب مشكلة كبيرة بأحد أعضاء الحوض تتسبب فى حدوث ألم شديد .

وعموما تعتبر الأسباب النفسية هى أكثر الأسباب شيوعا وراء الإحساس بألم أثناء الجماع مثل القلق أن يكون الجماع مؤلما (كما يحدث فى ليلة الزفاف )، أو الإحساس بالخوف من الجماع لئلا يحدث حمل على غير الرغبة ، أو الإحساس بالقلق عموما لأى سبب من الأسباب .. فمثل هذه المشاعر السلبية تجاه العملية الجنسية تؤدى فى الحقيقة إلى حدوث انقباض شديد بعضلات الحوض يقفل فتحة المهبل فيصعب الإيلاج ، وبالتالى يكون الجماع متعسرا مؤلما .

موضوعات ذات صلة 

السيلان …يسبب مرض السيلان نوعا من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونوريا وهى تشبه( حبوب البن ) من حيث الشكل لكنها للاترى الا بالميكروسكوب .و تحدث الاصابة بالسيلان فى المراة عند عنق الرحم ؛ فى معظم الاحيان لكنه قد يصيب اجزاء اخرى مثل قناة مجرى البول واحيانا الشرج ؛ وفى حالات قليلة يصيب الزور ( فى حالة استخدام الفم استخداما جنسيا ) .اما فى الرجال فيصيب قناة مجرى البول واحيانا الشرج فى الشواذ ( عن طريق اللواط) .للمزيد من المعلومات انقر هنا .

الأسباب العضوية لألم الجماع

هناك فى الحقيقة طائفة كبيرة من المسببات العضوية لألم الجماع ،وهذه مثل :

1  – التهابات المهبل .

2  – التهابات أعضاء الحوض .

3  – مرض بطان الرحم .

4  – هبوط الرحم .

5  – التهابات المثانه .

6  – البواسير .

7  – نقص الهرمونات  ( كما يحدث عند بلوغ سن اليأس أو بعد الولادة مباشرة مما يؤدى لجفاف المهبل بسبب نقص اللإفراز الملين له بسبب نقص هرمون الأستروجين ) .

8  – وجود ندب مؤلمة بالعجان ( كما يحدث أحيانا بسبب عمل شق جراحى بالعجان لمساعدة الولادة ) .

الجماع المؤلم
الجماع المؤلم

اعراض الجماع المؤلم

1  – ألم عند الجماع إما أن يكون خارجيا ( عند بدء الإيلاج ) أو داخليا ( بعد الإيلاج التام ) .

2  – برود جنسى أو ضعف الرغبة الجنسية  ( بسبب الألم المرتبط بالجنس ) .

3  – ضم الساقين وقبض عضلات المهبل لا إراديا لمنع الإيلاج .

4  – جفاف المهبل .

هل يجب أن أستشير الطبيبة ؟

إن ألم الجماع علامة لا ينبغى إهمالها خاصة إذا كانت المعاشرة الجنسية غير مصحوبة من قبل بأى ألم أو مضايقات ، حيث إن ظهور هذا الألم قد يخفى وراءه مرضا عضويا ولذا يجب الكشف عنه فى وقت مبكر لتزيد فرصة شفاء .

ماذا ستفعل لى الطبيبة ؟

ستقوم الطبيبة بفحص الجهاز التناسلى ، فإذا ما اتضح وجود التهابات أو عدوى مثلا ستصف لك مضادات مناسبة للعدوى .. وفى حالة وجود غرز جراحية غير سليمة بعد الولادة ستنصحك غالبا بالانتظار لمدة أسبوعين ثم فك هذه الغرز وإصلاحها .

أما فى حالة عدم وجود سبب عضوى للحالة ، فمن المفروض أن تحولك لطبيبة أخرى متخصصة فى علاج المشاكل الجنسية للكشف عن سبب المخاوف المرتبطة بالممارسة الجنسية وعلاجها .. إما بالعلاج النفسى أو بالمهدئات أو بالعقاقير المرخية للعضلات بالنصح والإرشاد حول مفهوم الممارسة الجنسية .

موضوعات ذات صلة 

مرض الزهرى

مرض الزهرى من أكثر الأمراض الجنسية خطورة على الأنسان نظرا لتأثيرة على معظم أجزاء الجسم حتى بعد سنوات طويلة , و هو مرض خطير اذا ظل بلا علاج و قد تكون لة نتائج سيئة بعد سنوات من الأصابة تزيد من خطورتة ان عوارضة الأولية قد تكون بسيطة لا يهتم بها, فهو يسبب قرحة موضعية غير مؤلمة تزول ظاهريا من تلقاء نفسها خلال أسبوعين أو ثلاثة و قد انتقلت فى أثنائها الى معظم أجزاء الجسم .انقر هنا لقراءة المزيد من المعلومات .

ماذا يمكننى أن أفعل ؟

لا تلتزمى بالصمت تجاه هذه المشكلة ، وإنما ناقشيها مع زوجك ( حتى لايشك فى وجود برود جنسى تجاهه !) ولا تجعلى نفسك تشعرين كذلك بالذنب لعدم القدرة على القيام بنشاطك الجنسى بكفاءة وتلبية رغبة الزوج .

وتذكرى كذلك أن جفاف المهبل سبب شائع للإحساس بألم فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة لعدم إثارة الزوج لك بقدر كاف يمكنك من خروج الإفراز الملين للمهبل فنبهيه لذلك .. أما إذا كان سببها نقص الهرمونات ( كما يحدث بعد سن اليأس ) فيمكنك الاستعانة بزيت ملين للمهبل تستعملينه قبل الجماع مباشرة مثل زيت الزيتون مثلا .

موضوعات ذات صلة 

الامراض المنقولة بالجنس … المقصود بهذه الأمراض هى الأمراض التى تنتقل العدوى بها عن طريق الاتصال الجنسى سواء المهبلى أو الفمى .ويمكن تقسيمها بصفة عامة إلى مجموعتين وهما : أمراض ” قديمة ” مثل مرض الزهرى والذى عرفت الإصابة به منذ قرون مضت ، وكذلك مرض السيلان .. وأمراض ” حديثة ” نسبيا مثل العدوى بالكلاميديا ، والعدوى بالهربس التناسلى ، والعدوى بمرض الإيدز .للمزيد من المعلومات انقر هنا .

معلومة طبية - الامراض المنقولة بالجنس

معلومة طبية – الامراض المنقولة بالجنس