نصائح مهمة قبل تناول سليم سيف Slim Safe

تراجع إستعمال و وصف سليم سيف فى حالات تخفيف الوزن ، بعد ظهور تقارير تفيد بإصابة بعض الحالات بمشاكل خطيرة فى الكبد بعد استعمالهم لهذا الدواء .و بعد ظهور العديد من أدوية التخسيس الآكثر آمانا أصبح الأطباء و المرضى على السواء لا يفضلون إستعمال سليم سيف ، خصوصاً أنة يسبب عرض جانبى مقرف للغاية ….. هذا الموضوع يعرض جميع المعلومات التى تحتاج ان تعرفها عن هذا الدواء .

اورليستات
اورليستات

فوائد سليم سيف

يُوصف دواء سليم سيف للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو لديهم مشاكل طبية متعلقة بالوزن. يستخدم هذا الدواء مع ممارسة التمارين الرياضية ، وتغيير السلوك الغذائى ، وبرنامج غذائي منخفض السعرات الحرارية لمساعدتك على إنقاص الوزن .

أيضا يمكن أن يساعدك أخذ أورليستات على تثبيت الوزن بعد التخسيس و ابقائة فى الحدود المطلوبة ، جدير بالذكر ان تخفيف الوزن و المحافظة على وزن مثالى للجسم يقلل من المخاطر الصحية العديدة التي تصاحب السمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم .

قد يصف أطباء الباطنة العامة سليم سيف ، فى حالات ارتفاع مستويات الدهون و الكوليستيرول فى الدم ، فقد ثبت أن هذا الدواء  يخفض معدل الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول المضر (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية في الدم. و كذلك يحسن سليم سيف من مستويات  الكوليسترول المفيد (HDL ) ، و بالتالى يساهم هذا الدواء فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية مثل الجلطات .و كذلك فإن تقليل مستويات الدهون فى الدم يؤخر بدء مرض السكر فى المرضى المعرضين للأصابة وراثياً .

سليم سيف لا يسد الشهية و لا يقللها ، و لا  يؤثر على معدلات الحرق فى الجسم ( لا يزيد من معدلات حرق السعرات الحرارية فى الجسم ) . سليم سيف يعمل فقط من خلال تقليل  امتصاص الدهون الموجودة في الطعام.

وداعاً سليم سيف

فى عام 2008 قررت هيئة الغذاء و الدواء الامريكية السماح ببيع الأدوية التى تحتوى على مادة الأورليستات ( مثل سليم سيف ) دون وصفة طبية ، و فى خلال الفترة من 2008 و حتى الآن كانت تقارير و شكاوى عن الدواء ( تسمى تقارير ما بعد التسويق ) ، و نتيجة تلقى العديد من الشكاوى التى أفادت إصابة عدد من المرضى بإثار جانبية ضارة على الكبد ( تلف فى خلايا الكبد ) ، و قد أظهر عدد من المرضى الذين تناولوا هذا الدواء إصابتهم بـــ :  صداع وحمي ويرقان وبول بني والام بالبطن وغثيان وقيء وحكة وفقدان شهية .

فى عام 2009 ، نشرت هيئة الغذاء و الدواء السعودية ، بيان على موقعها الرسمى يحذر المرضى الذين يأخذون عقاقير أورليستات ( مثل سليم سيف ) بأنة يجب عليهم إستشارة الاطباء فى حالة حدوث الأعراض الجانبية التالية : فقدان الشهية، الحكة، اليرقان، بول داكن، براز فاتح اللون، أو ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن. حيث أن أحد هذه الأعراض قد تكون إحدى علامات تضرر الكبد. و هيئة الغذاء و الدواء السعودية وجهت نصائح للاطباء بأنة يجب عليهم عند وصف أوليستات الموازنة بين الفوائد المرجوة فى مقابل المخاطر المحتملة على الكبد.

سرعان من إنتشرت الأخبار عن هذة التقارير ، و بدأت المنتديات على الأنترنت و خصوصاً المنتديات النسائية ( مثل منتدى فتكات ) فى إعادة نشر الخبر لتوعية مرتادى المنتدى و جمهور الإنترنت .

نصائح مهمة

إذا قررت ان تستخدم كبسولات سليم سيف ، بدون وصفة طبية ، أو إذا تم وصف هذا الدواء لك بواسطة طبيبك ، فيجب عليك قراءة النصائح التالية بعناية :

  1. حافظ على برنامج غذائى صحى ( تقليل النشويات و الإكثار من الخضار المسلوق أو المشوي و السلطه الخضراء ، تناول الفاكهة فى حالة الجوع – ثمرة واحدة كل ساعتين – الإمتناع عن الاكل بعد الساعه 7 مساء حتى  الساعه 6 صباحاً ) .
  2. حاول ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة يومياً .
  3. تناول كبسولة واحدة (120 مجم) من سليم سيف ثلاث مرات يوميا مع كل وجبة طعام رئيسة (الإفطار والغداء والعشاء) أو كما يصفه لك طبيبك يمكنك بلع الكبسولة قبل الوجبة مباشرة أو خلالها أو لمدة ساعة من بعدها.
  4. من المستحب تناول 3 وجبات متوازنة في اليوم. لكن في حال حذفت وجبة أو إذا خلت إحدى وجباتك من الدهون ، فلا حاجة لأخذ سليم سيف.
  5. لا تتجاوز 3 كبسولات فى اليوم .زيادة الجرعة لن يؤدى إلى زيادة المفعول ، و لكن سيؤدى إلى زيادة الإثار الجانبية .
  6. نتيجة سليم سيف ، لا يمكن تحديدها بدقة و لا يمكن توقعها بشكل محدد ، و لكن فى حالة الإلتزام بالنظام الغذائى و المشى فمن المتوقع خسارة من 10 إلى 15 % من إجمالى وزن الجسم فى خلال 30 يوم ( بمعنى لو الوزن 100 كيلو سينزل وزن الجسم حوالى 15 كيلو ) . و مع ذلك النتيجة تختلف من شخص للأخر ( الأجسام و ردة فعلها للدواء بتختلف من شخص للأخر ) ، فهناك من ينزلون فى اوزانهم بكميات اكبر أو اقل من المذكورة سالفاً .
  7. توقف عن تناول سليم سيف ، و تواصل مع طبيبك إذا لاحظت إى من الاعراض الجانبية الخطيرة التالية : فقدان الشهية، الحكة، إصفرار فى الجلد و العين ، بول داكن، براز فاتح اللون، أو ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن. حيث أن أحد هذه الأعراض قد تكون إحدى علامات تضرر الكبد.
  8. العرض الجانبى الاكثر شيوعاً لهذا الدواء هو البراز الدهنى ، و قد يسبب لك هذا العرض بعض المواقف المحرجة ، حيث أن سليم سيف قد يتسبب فى خروج مادة دهنية برتقالية اللون ذات رائحة كريهة من فتحة الشرج دون إحساس بذلك .و يزداد هذا العرض الجانبى إذا لم تلتزم بتخفيض محتويات الدهون فى نظامك الغذائى .
  9. إذا كنت مصاب بالبواسير أو بالشرخ الشرجى ، فقد تزداد حالتك سواءً نتيجة خروج البراز الدهنى من فتحة الشرج نتيجة هذا الدواء .
  10. إذا كنت تتناول فيتامينات او مكملات غذائية ، فيجب الفصل بين سليم سيف و الفيتامينات بساعتين على الأقل ، لأن هذا الدواء يقلل من امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ و د .
  11. لا تتناول سليم سيف إذا كنت مريض بالكبد .
  12. لا تستخدم هذا الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب إذا كنت مريض بالكلى او بالسكر .
  13. لا تتناولى سليم سيف إذا كنتى حامل أو مرضعة .
  14. توقف عن إستعمال سليم سيف إذا لم تتمكن من فقد 5 % من وزن جسمك على الأقل بعد 12 أسبوع من إستخدام هذا الدواء .
  15. سليم سيف يمكن أن يقلل من فعالية حبوب منع الحمل ، لذا من المنصوح بة لمستخدمات سليم سيف إذا كن يتناولن حبوب منع الحمل استخدام أسلوب إضافى لمنع الحمل .
  16. المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للإكتئاب أو الادوية المضادة للذهان ، يجب عليهم إستعمال سليم سيف بحذر و تحت إشراف طبى لأن اورليستات قد تجعل هذة الأدوية أقل فعالية .
  17. إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل ( ماريفان او ورفارين ) ، فلا تتناول سليم سيف إلا بعد استشارة طبيبك .

مميزات و عيوب سليم سيف

مميزات سليم سيف

  1. يساعد فى إنقاص الوزن ، و المحافظة على الوزن المفقود .
  2. يمكن إستعمالة بشكل متواصل لمدة تصل الى سنتين .
  3. من اعظم فوائد سليم سيف انه سيساعدك على التكييف واكتساب عادات غذائية ونمط حياة صحي جديد. ففي الوقت الذي تحققت فيه أهدافك التي وضعتها لإنقاص الوزن، يمكنك المحافظة على وزنك الجديد بالرياضة والنظام الغذائي الصحيح دون الحاجة إلى الدواء.
  4. سليم سيف لا يعمل على الجهاز العصبى ، و لا يقلل الشهية ، و لا يسبب الإدمان .
  5. الوزن المفقود بـــ سليم سيف ، لا يتم إستعادة بسهولة .
  6. يساعد فى تقليل دهون الدم و الكوليستيرول .

عيوب سليم سيف

  1. مقرف : البراز الدهنى ، أو خروج نقط دهنية من فتحة الشرج بشكل لا إرادى أحد أسواء عيوب سليم سيف .
  2. لا يستهدف إماكن معينة فى الجسم ، فهذا الدواء يقلل من الوزن العام للجسم ، و لكن تبقى الاماكن المراد تخسيسها ( مثل الأرداف و الاجناب ) كما هى .
  3. لا بد من اتباع نظام غذائى و ممارسة الرياضة مع سليم سيف
  4. قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة على الكبد .
  5. يسبب الأعراض الجانبية الشائعة التالية : الصداع ، بقع زيتية ، ألم في البطن ، انتفاخ ، براز دهني ، ألم الظهر ، التعب و التهابات مختلفة .
  6. يقلل من إمتصاص الفتيامينات و المكملات الغذائية .
  7. واجه الدواء الكثير من الانتقادات من قبل الأطباء لأنهم لا يفضلون التدخل الكيميائي في تقليل نسبة الدهون في الطعام ، وهذا الدواء يعمل على الحد من وظيفة الأمعاء الطبيعية من امتصاص الدهون أثناء الهضم وهذا ما لا يرغبه الأطباء .

أراء المستخدمين

حالة رقم 1 ” اعازكى الله لما بتقل فالاكل بنزل حاجه كده شبه الزيت من مخرج الشرج ولازم تتشطفى بميه سخنه وصابون لانك بتحسى انك مدهننه لما بتاخديه عموما واخر حاجه سمعتها انه بيعمل مشاكل فالقلب بس برضه باخده ، ودكتور تانى قالى انه بيقلل معدل الحرق فالجسم “.

حالة رقم 2  : ” انا جربت سليم سيف وتوووووووووووووووووووووووبه ارجعله ابدا بصراحه مقرف جدا الدهون بتنزل منك ع هيئة مايه برتقالى وبريحه مقرفه جدا يعنى كأنك عملتى حمام ع نفسك ” .

حالة 3 ” عندى كسل فى الغدة الدرقية ، و بأخد دوا مضاد للإكتئاب ، اورليستات ساعدنى أنى أخس 8 كيلو فى أسبوعين ، و البراز الدهنى بيحصل لى بس لو تقلت فى الدهون ” .

حالة 4 ” نزلت مع أورليستات 25 كيلو فى 6 شهور ” .

بدائل سليم سيف

الإسم Name السعر لكل 10 كبسولة الحالة
زينيكال Xenical العبوة 84 كبسولة بــ 280 جنية مصرى متوفر
سليم سيف Slim safe 34 جنية مصرى متوفر
ريجيماكس Regimax 34 جنية مصرى متوفر
كويك سليم Quick slim 36 جنية مصرى متوفر
اورلى Orly 36 جنية مصرى متوفر
اورليستيل Orlistyle 31 جنية مصرى غير متوفر
اورليستات Orilstat 36 جنية مصرى متوفر
اورليسمارت Orlismart 32.5 جنية مصرى متوفر
اورجانو – اورليستات Organo – orlistat 23 جنية مصرى متوفر
ليجوفات Ligofat 28.35 جنية مصرى غير معروف
فينشاب Finshape 22.5 جنية مصرى غير معروف
فاتلوس Fatlose 20 جنية مصرى غير معروف
إيزى سليم Easy slim 30 جنية مصرى متوفر

 

للشكاوى من الآثار الجانبية

السعودية

تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء بدورها المواطنين و مختصي الرعاية الصحية على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام الأدوية أو في حالة وجود مشاكل تتعلق بجودة الأدوية، وذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد المجاني على العنوان التالي:
المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية
الهيئة العامة للغذاء والدواء – قطاع الدواء
3292 الطريق الدائري الشمالي – حي النفل
الرياض 13312 – 6288
المملكة العربية السعودية
تلفون: 012759222 تحويلة 2334-2353-2352-2354-2356-2317-2340
فاكس: 012107398
البريد الإلكتروني     NPC.Drug@sfda.gov.sa
الموقع الإلكتروني للمركز  www.sfda.gov.sa/NPC.

روابط مفيدة

أورليستات …معلومات مهمة .

زينيكال … للتنحيف .

أورليستات … الآثار الجانبية بالتفصيل .

زينيكال ( اورليستات ) … الجرعات و نصائح الإستعمال .

الفرق بين زينيكال و شيتوكال .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك