توت الأساى – الأساى بيرى – توت الأكاى – التوت الأسود Acai Berry

ثمرة Acai Berry  هى ثمرة لشجرة برية تنمو بشكل طبيعى فى امريكا الجنوبية و تحديداً فى البرازيل ، و الاسم العلمى للشجرة التى تثمر فاكهةAcai Berry  هى شجرة تدعى  Euterpe olearaceas .

عند ترجمة Acai Berry  الى اللغة العربية فإن أفضل ترجمة هى ( توت الأساى )، حيث أن كلمة Berry  تترجم إلى كلمة توت ، و كلمة Acai  لا يمكن ترجمتها ، فيتم تعربيها بحسب نطقها باللغة الانجليزية و تصبح ( الأسًاى ) .

كلمة Acai تنطق بالانجليزية كما يلى ( ah-sigh-ee ) ، و بالتالى فلا يصح ترجمة Acai Berry  إلى توت الأكاى ، و الصحيح هو ( توت الأساى ) .

Acai Berry tree
Acai Berry tree

توت الأساى Acai Berry  هو فاكهة تشبة ثمرة العنب و لكنها سوداء اللون ، و هى غنية بالمواد المضادة للاكسدة ، و هى مواد تساهم فى حماية الخلايا من الأضرار التي تسببها الجزيئات الضارة في الجسم والتي يطلق عليها “الجذور الحرة” وربما تساعد في الوقاية من أمراض مثل أمراض القلب والسرطان .

acai berry fruit 2
acai berry fruit 2

فوائد توت الأسًاى Acai Berry

فى هذا الجز من المقال نناقش سؤال شائع للغاية و هو : هل المنتجات التى تحتوى على مستخلصات توت الأسًاى Acai Berry لها فوائد صحية فعلاً ؟

في عام 2004 ، بدأت المكملات الغذائية ( المنتجات ) التى تحتوى على مستخلصات ثمرة توت الأسًاى Acai Berry فى الظهور فى الأسواق العالمية و الأمريكية على الخصوص ، و تم تسويق تلك المنتجات على الانترنت بواسطة شخصيات مؤثرة مثل اوبرا وينفرى كمنتجات فعالة فى إنقاص الوزن .

قدم المسوقون لهذه المنتجات ادعاءات لا أساس لها من الصحة بأن توت الأسًاى Acai Berry لة خصائص مضادة للاكسدة توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، و لكن لا يوجد تأكيد علمي حتى الآن يؤيد هذة الأدعاءات .

وتشمل الادعاءات الكاذبة عن مكملات توت الأسًاى Acai Berry أنها تساهم فى علاج مرض السكري والأمراض المزمنة الأخرى ، وكذلك تساهم فى زيادة  حجم القضيب وزيادة الفحولة الجنسية للرجال.

acai berry 1200 mg
acai berry 1200 mg

حتى عام  2015 ، لا توجد دراسات علمية موثقة  تقدم دليلا على أي فوائد صحية لمكملات توت الأسًاى Acai Berry .

جميع المنتجات المحتوية على مستخلصات توت الأسًاى Acai Berry لم تتم الموافقة عليها بواسطة هيئة الغذاء و الدواء اللأمريكية FDA ، و ذلك لأنة مشكوك فى فعاليتها .

لا يوجد دليل علمي على أن تناول منتجات توت الأسًاى Acai Berry يؤثر على وزن الجسم ، أو يعزز فقدان الوزن أو له أي تأثير إيجابي على الصحة.

توت الأسًاى Acai Berry و التخسيس

فى هذا الجزء من المقال نناقش الإدعاء بأن مكملات ( منتجات ) توت الأسًاى Acai Berry مفيدة و فعالة فى  التخسيس و فقدان الوزن ؟

يتم تسويق المنتجات التى تحتوى على مستخلصات توت الأسًاى Acai Berry على أنها من اكثر المنتجات الفعالة فى فقدان الوزن و مكافحة علامات الشيخوخة .

و لكن الأدلة البحثية تشير إلى عدم وجود اى اتصال بين مستخلصات توت الأسًاى Acai Berry و تخفيض الوزن .فـثمرة  توت الأسًاى Acai Berry يمكن اعتبارها مصدر غني بالمواد الغذائية المضادة للأكسدة ، مثل الكثير من الفواكه الأخرى ، ولكن لا يوجد شيء مميز فى هذة الثمرة يسبب أو يساهم  في فقدان الوزن.

هام جدا : لا يوجد أي مكمل غذائى ، بما فى ذلك مكملات توت الأسًاى Acai Berry ، يمكن ان تكون الحل السحرى لإنقاص الوزن ، و لكن الحل يكمن فى التحكم في السعرات الحرارية و إتباع  أسلوب حياة صحي يتضمن الكثير من النشاط البدني ، و الأطعمة المغذية ، والراحة الكافية.”

acai berry product
acai berry product

ستجد إعلانات لمنتجات مثل :  “acai berry detox” ، و “acai burn” ، و “acai pure” ، و “acai berry edge” ، و جميع هذة المنتجات يدعى المسوقين لها بأنها ستساهم فى إنقاص وزنك بسرعة . فبعض الإعلانات تعد بأنك قد تفقد ما يصل إلى 20 رطلاً ( 8 كيلوجرام ) في أسبوع واحد.و بعض الإعلانات الأخرى تدعى بأنك مع مكملات الــ توت الأسًاى Acai Berry ستفقد وزنك بدون أى حرمان و بدون ممارسة التمارين الرياضية ، و كل هذة المواد الدعائية مضللة و لا يوجد أى دليل علمى يؤيدها .

تقوم بعض مواقع الويب التي تبيع منتجات توت الأسًاى Acai Berry ، بتسويق هذة المنتجات على انها تساهم فى حرق الدهون ،  وتقليل الرغبة فى الطعام ، وتعزيز عملية الأيض. و كل ذلك إدعاءات لا يوجد أى دليل علمى على صحتها .

acai berry product
acai berry product

فى عام 2012 ، أصدرت محكمة امريكية  حكمًا بتغريم 5 شركات كانت تقوم بتسويق مكملات توت الأسًاى Acai Berry مبلغ 80 مليون دولار ، و ذلك بتهمة استخدام مزاعم احتيالية بأن منتجاتها يمكن أن تعزز فقدان الوزن وتمنع سرطان القولون.

هناك العديد من المواقع الالكترونية التى تسوق مكملات توت الأسًاى Acai Berry ، تقدم عينات مجانية لتجربة مكملات توت الأسًاى Acai Berry ، و تطلب معلومات البطاقات الإئتمانية للعملاء لتحصيل قيمة الشحن ، ثم يفاجأ العملاء بسحب مبالغ كبيرة من أرصدتهم بشكل شهرى ، و قد حذرت العديد من الهيئات الأمريكية و الاوربية من التعامل مع تلك المواقع التى تقدم عينات مجانية لتجربة مكملات توت الأسًاى Acai Berry .

خلاصة القول ، كما يقول الخبراء ، أن مكمل توت الأسًاى Acai Berry  يمكن أن تكون  جزءًا من خطة لإنقاص الوزن تتضمن نظامًا غذائيًا خاضعًا للسعرات الحرارية ، ولكنه بمفردة مجرد ثمرة ، و إذا كنت تريد حقاً إنقاص وزنك ، يقول الخبراء ، اختر نظام غذائى  يمكنك الالتزام بها على المدى الطويل ، وتأكد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

acai blast powder
acai blast powder

منتجات توت الأسًاى Acai Berry فى مصر و أسعارها 2018

الاسم السعر بالجنية المصرى
ACAI BERRY 1000MG 245
ACAI BERRY 1200MG 325
ACAI 500MG 145
ACAI 1000MG 285
ACAI 1000MG 225
ACAI 3000MG 295
ACAIBLAST 500MG 120