اكتيكا أكياس…. لاكتوفرين 100 مجم + فيتامينات ومعادن .. لتقوية المناعة وعلاج الانيميا

اكتيكا اكياس، مكمل غذائي لتقوية وتعزيز المناعة لمقاومة الامراض التي تسببها البكتريا  أوالفيروسات،كما انه  مقوي للدم للعلاج والوقاية من انيميا نقص الحديد بالدم للاطفال ، آمن للأطفال و الرضع ، اكتيكا قليلا ما يسبب الإمساك ، حيث تكون حالات الامساك قليلة جدا بالمقارنة ببقية منتجات الحديد الاخري للاطفال ، هذا الدواء مناسب للاطفال من عمر 6 أشهر.

اكتيكا دواء يحتوى بشكل اساسى على مادة تسمى ( لاكتوفيرين Lactoferrin بتركيز 200 مجم )بالاضافة لفيتامين سي ومجموعة من الفيتامينات ، و يمكن وصف هذة المادة بأنها مادة مشبعة بالحديد بنسبة 30 % ( لذلك لا ينصح بتناول مكملات الحديد معة ) و  70%  منها يعمل على التقاط الحديد الحر بالجسم ويحوله الي هيموجلوبين لعلاج الانيميا .

اكتيكا اكياس ACTICA sachets

ما هي دواعى إستعمال اكتيكا؟

  1. الانيميا و خصوصا فى فترة الحمل و الرضاعة.
  2. إضافة غذائية في بعض الحالات التي تحتاج إلي الكالسيوم مثل مرحلة الطفولة والبلوغ وأثناء فترة الحمل والرضاعة وفي سن اليأس وتقدم السن للجنسين.
  3. اثناء فترة التسنين للأطفال.
  4. الوقاية من أورام الثدى.
  5. حالات خشونه الركبه والتهاب المفاصل.
  6. الانيميا عند الأطفال وخاصة أثناء الاصابه بالعدوى المعويه.
  7. علاج تساقط الشعر الناجم عن نقص عنصر الفيرتين.
  8. علاج ضعف العضلات للكبار.
  9. تحسين الزاكرة.
  10. تحسين مسنوى السكر لمرضى السكري.
  11. زيادة القدرة على التحمل والحيوية.
  12. تقوية المناعة ورفع كفاءة الجسم على مقاومة الأمراض.

مؤخراً ومع انتشار أزمة فيروس الكورونا ، أوصت الهيئات الصحية في العديد من دول العالم بإستعمال المكملات الغذائية المحتوية على ” لاكتوفيرين” ضمن بروتوكولات الوقاية والمعالجة من فيروس كورونا المستجد.

قد يصف لك طبيبك هذا الدواء لاسباب أخرى غير المذكورة سالفاً.

ما هي مكونات اكتيكا أكياس؟

يحتوي اكتيكا أكياس على تركيبة طبيعية ومثالية والتي تعطي الحل  الأفضل لعلاج فقر الدم وسوء التغذية وتحسين المناعة، وهذه المكونات هي:

  1. لاكتوفرين 100 مجم(lactoferrin): وهو بروتين موجود في الحليب( موجود في لبن السرسوب الذي ينتج عقب الولادة مباشرة ويكون موجود بتركيز حوالي سبعة أضعاف التركيز الموجود ف الحليب العادي)، يساعد Lactoferrin علي امتصاص الحديد في الأمعاء وتوزيعه وتوصيله للخلايا لذلك فهو مفيد في حالات نقص الحديد، يعمل Lactoferrin على زيادة امتصاص الحديد في الجسم، كما يعمل على منافسة البكتيريا في الحصول على الغذاء في الجسم وبالتالي فهو يعمل علي قتل البكتيريا كما يعمل ايضاً علي تدمير جدران الخلايا الخاصة ببعض البكتيريا الضارة.
  2. كالسيوم 700 مجم ،الذى يساعد فى بناء عظام الجسم وتقويتها وينظم وظائف العضلات ويعمل على تقوية الأعصاب مما يجعل عظام وأعصاب الجسم جميعا متماسكة وقوية ويقيها من الكسور والشروخ التى تنتج تحت أى ظرف وتساعد على التئامها ، هناك ثلاث حالات فقط هى التى تستدعى تناول المريض لحبوب الكالسيوم، أولا للأطفال فى مرحلة النمو لان عظام الأطفال فى تلك المرحلة تحتاج للبناء السليم والتقوية سواء بالتغذية السليمة وتناول الغذاء الغنى بالكالسيوم أو بالحبوب، وثانى الحالات السيدات فى مرحلة الحمل حيث إن عظام الحامل تحتاج لتقوية وكذلك عظام الجنين، وأخيرا فى الحالات المصابة بهشاشة العظام حيث يمثل الكالسيوم عنصر هام فى علاج الهشاشة بجانب أدوية الهشاشة وبعض العناصر الأخرى التى يحددها الطبيب.
  3. ماغنيسيوم 80 مجم.
  4. فيتامين د3 400 وحدة دولية.
  5. فيتامين سي 40 مجم : يعتبر فيتامين سي من العناصر الغذائية الأساسية المعروفة بالدور الحيوي في وظيفة الجهاز المناعي. فيتامين سي مضاد للأكسدة فعال للغاية يمكنه حماية هياكل الجسم من الأكسدة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي الطبيعي. فيتامين سي ضروري أيضًا لإنتاج الكولاجين و لذلك مهم للبشرة والعظام وصحة المفاصل. كما أن فيتامين سي  ضروري أيضًا لعملية استقلاب الأحماض الأمينية واستخدام العديد من العناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك والحديد.
  6. زنك 15 مجم: وهو من العناصر المهمه لتحسين المناعة لمقاومة الامراض التي تسببها البكتريا او الفيروسات، وللزنك خواص وفوائد كثرة منها:
    • يعتبر الزنك عامل مساعد لعمل اكثر من 70 إنزيم مختلف بالجسم، بعض الإنزيمات المعتدة على الزنك تشارك في عملية الأيض للكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
    • يعمل الزنك على تسريع عملية التئام الجروح وتسريع نمو الأنسجة.
    • تشير كثير من الأبحاث والتي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء والغذاء على أن الزنك له تأثير فعال في تقليل مدة وحدة الإسهال خصوصا للأطفال والرضع.
    • يعمل الزنك على سلامة الغشاء المخاطي للأمعاء، و تنشيط إنزيمات الأمعاء، كما يعمل الزنك على تشجيع انتاج اجسام مضادة للميكروبات المعوية الضارة.
    • يرتبط نقص الزنك بزيادة خطر الاصابة بالتهابات الجهاز الهضمي.

ما هي جرعة اكتيكا؟

  • جرعة الحوامل من الشهر الأول حتى نهاية الحمل: كيس(يضاف لكوب لبن فاتر او دافي) مرتين يوميا لمدة شهر ثم كيس واحد يوميا حتى اخر فترة الحمل.
  • جرعة المرضعات: كيس مرتين يوميا قبل الاكل.
  • الجرعة فى حالات تساقط الشعر بسبب نقص الفيريتين: كيس مرتين يوميا قبل الاكل.
  • للوقايه من سرطان الثدي: كيس مره يوميا قبل الاكل.
  • الجرعة فى حالات الإنيميا الحادة ( الجرعة البديلة لحقن الحديد ): ٤ أكياس علي الريق يوميا لمده أسبوعين ثم ٢ كيس يوميا علي الريق يوميا لمده شهر .
  • الجرعة للوقاية وخلال المعالجة من العدوى الفيروسية، بما في ذلك العدوى بفيروس كوفيد-19 المسبب لمرض كورونا: كيس مره يوميا قبل الاكل لمدة 14 يوم.

لاكتوفيرين للوقاية من كورونا

  • أوصت وزارة الصحة المصرية، باستعمال المكمل الغذائي “لاكتوفيرين” ضمن بروتوكول الأدوية الذي تنصح بة المواطنين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مع ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية، ومنها الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين، وارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة، وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو الكحول تركيز 70%.
  • تنصح وزارة الصحة المصرية بتناول فيتامين  سي، دي، الزنك ، بالإضافة إلى المكمل الغذئي” لاكتوفيرين”. حيث تعمل هذة المجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية على تعزيز حماية الشخص من الإصابة بفيروس “كورونا”، لكن لا تمنعها، حيث تعمل هذه المجموعة من المكملات الغذائية والفيتامينات على منع تكاثر الفيروس داخل الخلية، كما أن الخلايا المشبعة بالزنك من الصعب أن يخترقها فيروس “كورونا”، لكن منع دخول الفيروس إلى الجسم ذاته يكون بإجراءات التباعد الاجتماعي وتوخي الحذر وارتداء الكمامة وغسل اليدين، والاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • “لاكتوفيرين” هو بروتين لة خصائص محفزة للجهاز المناعي والتي يمكن أن تعدل بشكل إيجابي استجابات الجسم للعدوى، وهو متاح مكملًا غذائيًا يتم تناوله عن طريق الفم، إذ تشير الدراسات إلى أنه قد يعالج أو يمنع مجموعة من الالتهابات الميكروبية، ويُستخدم علاجًا وقائيًا ومساعدًا محتملًا ضد الإصابة بفيروس “كورونا”.

كيف يساهم “لاكتوفيرين” في وقايتك من الكورونا؟ لاكتوفيرين، بروتين لة القدرة على تحفيز نظام المناعة لمواجهة الغزو المسبّب للأمراض، وتم إثبات نشاطه المضاد للفيروسات ضد فيروسات: “الهربس البسيط، والإيدز وشلل الأطفال، و الفيروسات التنفسية، وفيروسات الكبد،  و فيروس هانتا” .

موضوعات ذات صلة بفيروس كورونا

 هل اكتيكا مفيد للوقاية من فيروس كورونا؟ أكياس اكتيكا تحتوي على 200 مليجرام من بروتين اللاكتوفيرين المنصوح بة من وزارة الصحة والسكان المصرية ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المستجد وللوقاية من الإصابة بالفيروس. محتوى اللاكتوفيرين في أكياس اكتيكا قد يكون لة دور في الوقاية والمعالجة من خلال:

  • السيطرة على تكاثر الفيروس وإبطاء انتشاره في خلايا الجسم.
  • رفع كفاءة الجهاز المناعي وتقليل احتمالية الإصابة.
  • تحسين مستويات السيرم فيريتين في الدم وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالفيروس.
  • تقليل مستويات الإنترلوكين ، مما يساهم بشكل ما في تخفيف أعراض الإصابة.

هل أكياس اكتيكا سوف تحسن من مناعتي؟ نعم أكياس اكتيكا، بما تحتوية من بروتين اللاكتوفيرين، سوف تساهم في تقوية نظام المناعة لديك، وهذا بالضرورة سوف يقلل من إحتمالية الإصابة بفيروس كورونا وغيرة من الفيروسات والبكتيريا، لاسيما تلك المسببة لأمراض الجاهز التنفسي.

هل لو انا فعلاً انصبت بالكورونا، أكياس اكتيكا هتخففني؟ حتى تاريخ تحرير هذه الصفحة ( يونيو 2020)، لا يوجد علاج معروف لمرض كورونا الذي يسببه فيروس يسمى” كوفيد 19″ ، أما وبالنسبة لسؤالك فإن أكياس اكتيكا لن تعالج فيروس كورونا، ولكنها سوف تساهم بشكل ما، جنب إلى جنب مع الادوية الاخرى مثل الستيرويدات القشرية، الباراسيتامول، المكملات الغذائية الأخرى، في تخفيف أعراض المرض وتأثيره على وظائف الجسم. وفي الغالب سوف يستطيع جسمك من السيطرة على المرض والقضاء على الفيروس بشكل ذاتي.

هل في تعارض بين اكتيكا والادوية الاخرى؟ لا يوجد تضارب او تعارض معروف بين محتويات اكتيكا، والأدوية الأخرى، مثل ادوية الضغط أو القلب أو السكر، ومع ذلك فمن المنصوح بة تجنب تناول أدويتك المعتادة في نفس الوقت مع اكتيكا، ومن المفضل الفصل بين أدويتك المعتادة واكتيكا بساعتين على الأقل ( قبل او بعد).

ما هي جرعة اكتيكا للوقاية من فيروس كورونا؟ جرعة البالغين للوقاية وأثناء كوس المعالجة من فيروس كورونا المستجد هي كيس واحد مرتين يومياً(يتم اضافته الى كوب ماء او عصير).

اكتيكا- أسئلة شائعة ومتكررة

ما هو سعر  اكتيكا أكياس؟العلبة تحتوي على10 كيس،سعر العبوة  50 جنية مصري-في  يناير 2021، ومتوفر في بعض الصيدليات الكبرى بمصر. تنوية: السعر المذكور سالفاً، قد يتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر اكتيكا أنتتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواءبالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

هل اكتيكا مناسب للاطفال و الرضع؟ اكتيكا مناسب لجميع الاعمار.

هل اكتيكا آمن في الحمل ؟ اكتيكا هو العلاج الأمثل أثناء الحمل والرضاعه و في اى شهر من شهور الحمل و حتي الولادة لأنه آمن تماما.

هل اكتيكا يزيد الوزن او يعالج النحافة؟ اكتيكا لا تاثير له علي الوزن .

 هل اكتيكا يتعارض مع اى مرض ؟ لا , اكتيكا لا يتعارض مع اى مرض.

ما هى مكونات اكتيكا ؟ المادة الفعالة هي 200 مجم لاكتوفرين وهي ماده طبيعية مماثلة للترانسفيرين الموجود بالجسم – تلتقط جزيئات الحديد الحر من الجسم وتكون بها الهيموجلوبين فيمنع ضرر الأكسدة من جزيئات الحديد+فيتامينات ومعادن.

 ما هي الاعراض الجانبية لاكتيكا؟ – لايوجد له أي أعراض جانبيه أو أضرار تذكر .

هل يمكن ان يؤخذ اكتيكا بدون استشارة الطبيب؟ – يمكن , اكتيكا لايحتاج استشاره طبيب

 هل اكتيكا طعمه مقبول؟ اكتيكا بطعم الفانيليا- و يمكن إضافته للبن اوالعصير أو اللبن الزبادي فقط تأكد من أخذ الجرعه كامله ولايوجد بقايا في الكوب.

نصائح و إرشادات هامة

  1. ينصح بإذابة محتويات الكيس فى الحليب ( ممكن مع اللبن الزبادى ) لزيادة مفعول الدواء .
  2. من المهم تناول الدواء قبل الاكل بساعة على الأقل .
  3. فى الصيام ، ينصح بتناول الجرعة قبل الإفطار مباشرةً ، و قبل السحور بساعة .
  4. ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالحديد خلال فترة علاجك بــ اكتيكا ، على سبيل المثال : اللحوم الخالية من الدهون، صفار البيض، البروكلى، السبانخ، وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء، البازلاء المجففة والفاصوليا، العسل الأسود، الزبيب، والخبز والحبوب الكاملة ، التمر ، الخرشوف ، البنجر .
  5. لا يجب تناول اكتيكا مع اى مكمل غذائى يحتوى على عنصر الحديد ، على سبيل المثال فيروجلوبين ، فيروترون ، إلخ .
  6. إذا كنتى تتناولين مكمل غذائى متعدد العناصر مثل ثيراجران ، هيموتون ، بيرفكتيل ، فيجب أن تخبرى طبيبك بذلك قبل ان يصف لك اكتيكا .
  7. اكتيكا يتوافر فى شكل أكياس فقط ، و لا يتوافر فى شكل كبسولات أو اى شكل صيدلانى أخر .
  8. هذا الدواء لا يسبب الإمساك ( على عكس مكملات الحديد التى فى العادة ما تسبب الإمساك المزمن ) .
  9. ينصح باستعمال منتجات الــ لاكتوفيرين ( مثل اكتيكا ) فى علاج الإنيميا الناجمة عن العلاج بمضادات الفيروسات فى مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى ، او الناجمة عن علاجات الأورام فى مرضى السرطان .

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص لاكتوفيرين، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

For-English-Information

ACTICA  Sachets -English-Information 

مختارات ذات صلة بالأنيميا

  1. فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالو بلاستيك أنيميا.
  2. فقر الدم الخبيث – أنيميا نقص الفيتامينات.
  3. الأنيميا… لماذا المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة؟
  4. الأنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع.
  5. أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها.
  6. أنيميا الخلايا المنجلية – أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
  7. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
  8. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#لاكتوفيرين، #lactoferrin.

Tags and Categories:#LACTOFERRIN , #dietary supplement, #DRUG_PHARMA, EGYPT, #SACHETS, #A_letter, حرف_ا.