اكتيفيت اقراص| لزيادة التركيز وعلاج الارهاق

اكتيفيت قراص مغلفة بالسكر) بالانجليزية : ACTIVATE ،عبارة عن، دواء يستخدم او يصرف بدون وصفة طبية ، مع الالتزام بتعليمات الصيدلي، والالتزام بالجرعة المحدده. يحتوي اكتيفيت على مادة سولبوتيامين له القدرة على تحسين المزاج، وتقوية الذاكرة، وذيادة القدرة على التركيز ، والقضاء على الخمول والارهاق.

متي يمكن استعمال اكتيفيت؟

يمكن استعمال اكتيفيت اقراص في الحالات التالية:

  • الضعف والارهاق الناتج عن الاصابة بعدوى : تشير الأبحاث إلى أن تناول سولبوتيامين يوميًا بالإضافة إلى الرعاية الطبية المعتادة للعدوى التي تزيد عن 15 يومًا قد يساعد في تقليل الضعف والتعب لدى الأشخاص المصابين بالعدوى.
  • مرض الزهايمر: تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول الــ سالبوتريامين عن طريق الفم لمدة 3 أشهر يحسن الانتباه لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر في المرحلة المبكرة. عندما يتم دمجه مع عقار دونيبيزيلDONEPEZIL (أريسيبت) المضاد لمرض الزهايمر لمدة 3 أشهر ، فقد يؤدي أيضًا إلى تحسين الذاكرة.
  • علاج الاكتئاب : حيث اشارت الابحاث ان تناول السالبوتريامين  يوميا لمدة 4 اسابيع يحسن من السلوك الذهني لبعض مرضى الاكتئاب.
  • علاج اعتلال العصب السكري: تشير الأبحاث إلى أن تناول مادة السولبوتيامين  يوميًا لمدة 6 أسابيع يحسن من عمل الأعصاب لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب الناتج عن اصابتهم بمرض السكري.
  • ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي): تشير الدلائل والابحاث إلى أن تناول السولبوتيامين لمدة 30 يومًا يحسن من ضعف الانتصاب لدى 80% من الرجال المصابين بالضعف الجنسي.
  • علاج التعب المرتبط بمرض التصلب المتعدد MS) multiple-sclerosis) : تشير الدلائل المبكرة إلى أن تناول الـ سولبوتيامين sulbutiamine لمدة 6 أشهر يحسن التعب المرتبط بالتصلب المتعدد
  • علاج الضعف العام والارهاق.
  • تحسين الاداء الرياضي.
  • تحسين الزاكرة والتركيز (اثناء فترة الاختبارات او اثناء التعرض لعمل ما يتطلب تركيز عالي او مجهود بدني كبير).

ما هو سعر اكتيفيت؟ وما تركيبه؟

  • اكتيفيت تركيز 200 ملجم من مادة سولبوتيامين ، عبوة 40 قرص ، وسعر العبوة 26 جنيه مصري- يونيو 2019.

جرعة اكتيفيت المقترحة

الجرعه الامنه لاستخدام اكتيفيت بدون وصفة طبيه هي من 200 الى 600 ملجم يوميا ولدة لا تذيد عن 4 اسابيع.

بالنسبة لجرعة اكتيفيت 200 مجم اقراص : الجرعة هي 2 قرص قبل الافطار يوميا لمدة لا تذيد عن 4 اسابيع.

كيف يعمل اكتيفيت؟

  • حتى الان لم يتم التوصل (بالدقة المعتمده عالميا) تماما كيف يعمل سولبوتيامين، ومع ذلك ، تبين من الابحاث أن له تأثيرات مختلفة على الدماغ قد تحسن الذاكرة وتقلل من اعراض ضعف الذاكرة. و هناك نظربات اخرى تتحدث عن ان سولبوتيامين يعمل مركزيا كعامل كوليني cholinergic agent، حيث يعمل على زيادة كميات مواد معينة فى المخ تساهم فى زيادة النشاط العصبى داخل خلايا الدماغ.
  •  اكتيفيت الذي يحتوي على مادة سولبوتيامين  التي لها نفس تاثير وعمل فيتامين ب1  المعرف بــ (الثيامين)، ولكنها على العكس من الثيامين/ فيتامين بى 1 الذي يذوب في الماء ، يذوب سولبوتامين في الدهون،مما يجعله قادرا على عبور الحاجز الدماغي(Brain Barrier) ،مما يجعله قادر على زيادة مستويات الثيامين/ فيتامين بى 1 في المخ ، وبذلك يظهر له تاثير واضح في تقوية الذاكرة، و تحسين الأداء الذهنى، وتنشيط الرياضيين، وكثير من الحالات التي تتتحسن بزيادة مستويات الثيامين فى الجسم.

ما هى أضرار دواء اكتيفيت؟

سولبوتيامين دواء آمن  عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعه مناسبه.

على المدى القصير :الدواء آمن عندما يتم استخدام جرعة لا تتعدى  600 ميليجرام  يوميًا  لمدة تصل إلى 4 أسابيع. و لكن يجب الإشارة إلى تعرص عدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون اكتيفيت (سولبوتيامين) إلى الغثيان والصداع والتعب وعدم القدرة على النوم.

على المدى الطويل : .لا توجد معلومات موثوقة/ دراسات كافية حول سلامة و مأمونية سولبوتيامين على المدى الطويل.

اكتيفيت اقراص

هل يمكن تناول اكتيفيت اثناء الحمل والرضاعه؟

  • لا يوجد أي دليل على أن استخدام هذا الدواء خلال الحمل يزيد من  معدل العيوب الخلقية الكبرى للجنين  فوق المعدل الأساسي(1 الى 3 % ) او اى  آثار سلبية  اخرى على الجنين . و يبقى القانون الدائم و الحاكم لاستخدام الادوية خلال فترة الحمل، أنة لا يجب تناول اى ادوية ( بالرغم من امانها ) خلال فترة الحمل , الا لضرورة ( و هذة الضرورة يقوم بتحديدها الطبيب المختص) . والكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف أدوية تحتوى على سولبوتامين خلال فترة الحمل .
  • لا توجد معلومات  كافية حول امان استخدام سولبوتيامين اثناء الحمل والرضاعه.
  • تفرز معظم الأدوية من خلال حليب الثدي بكميات صغيرة او ضئيلة  (أي أقل من 5٪ من الجرعة الصحيحة  تبعا لوزن الرضيع ) .وتعتبر  هذة الادوية ( التى تفرز بهذة الكميات الضئيلة ) عموما آمنة للاستخدام لأنه يعتقد أن جسم الرضيع يمكنة التعامل مع هذة الجرعة الضئيلة من الدواء و التالى لا يحدث للرضيع اى مشكلات من ذلك .
  • مأمونية استخدام سولبوتامين أثناء الرضاعة الطبيعية غير معروفة، و المعلومات المتاحة غير كافية ، و ربما يفرز في حليب الثدي بكميات كبيرة نسبيا، و بالتالى فانة من غير المنصوح بة استعمال سولبوتامين خلال فترة الرضاعة ، فقط فى حال الحاجة، و عندما يقرر الطبيب ذلك.

اساءة استعمال اكتيفيت

  • بعض الاشخاص المصابين باضطرابات نفسيه ،خصوصا المرضى النفسيين الذين يتعاطون مواد مخدرة ،يسيئون استخدام عقار السولبوتيامين بشكل غير طبي (يستخدمون اكتيفيت اقراص بجرعات عالية للوصول الى الشعور بالنشوة.)، ممل يؤدي لحدوث مشاكل صحية كبيرة ، وتعرضهم لخطر الادمان.
  • يجب عدم التوقف عن استعمال الادوية المخصصة للاضطرابات النفسية عند تناول دواء سولبوتيامين.

هل يستخدم اكتيفيت بدون استشارة طبيه؟

يمكن استخدام اكتيفيت (سولبوتيامين) بدون استشارة طبيه،طالما استخدم اكتيفيت اقراص اقراص بالجرعة المحدده (التي لا تذيد عن 600 ملجم يوميا ولمدو لا تذيد عن 4 اسابيع).

هل اكتيفيت يذيد من الوزن؟

تشير الدراسات التي اجريت  على  اكتيفيت (سولبوتيامين) الى انه ليس له تاثير يذكر على زيادة الوزن، ولكن يفضل اتباع نظام صحى وممارسة التمارين الرياضية اثناء استخدام اكتيفيت.

الشركة المنتجه

اكتيفيت اقراص من انتاج شركة سيجما للصناعات الدوائية.

صفحات متعلقة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.