آدانت… إبر زيادة اللزوجة لتخفيف أعراض خشونة الركبة والمفاصل

آدانت هى إبر تحتوي على سائل شبيه بالهلام يسمى حمض الهيالورونيك، وتحقن في مفصل الركبة. حمض الهيالورونيك هو مادة طبيعية موجودة في السائل الزلالي المحيط بالمفاصل. يعمل هلام حمض الهيالورونيك كمادة مزلقة أو مشحمة أو ملينة لتمكين العظام من التحرك بسلاسة فوق بعضها البعض وكممتص للصدمات.

في العادة يكون الأشخاص المصابون بخشونة الركبة لديهم تركيز أقل من المعتاد من حمض الهيالورونيك في مفاصلهم. النظرية هي أن إضافة حمض الهيالورونيك إلى المفصل المصاب بالتهاب المفاصل سيسهل الحركة ويقلل الألم.

السائل الزلالي هو مادة لزجة توجد فى التجويف المفصلى، و يعمل هذا السائل على تسهيل و تليين حركة المفصل و مساعدة المفصل على أداء وظيفتة بسهولة و يمنع حدوث الألم فى المفصل بالحد من إحتكاك عظام المفصل ، و فى امراض المفاصل التأكلية ( مثل مرض التهاب المفاصل – الروماتيزم أو الخشونة) تقل لزوجة السائل الزلالى و بالتالى يحدث الالم و صعوبة الحركة و التورمات فى المفاصل.

لزوجة السائل الزلالى، نتيجة تكونة من مادة تسمى هيالورونات، و هذة المادة هى المادة الفعالة فى حقن آدانت… ببساطة هذة الحقن تقوم بوظيفة السائل الزلالى فتعمل على تعزيز لزوجة السائل الزلالى مما يقلل من الشعور بالألم نتيجة احتكاك عظام المفصل، ويحسين وظيفة المفصل و يسهل حركتة.

تعطى هذة الحقنة بالحقن الموضعى داخل المفصل لتحسين وظيفة المفصل المستهدف بالمعالجة، بالإضافة إلى تخفيف الالم فى حالات خشونة و تأكل عظام المفاصل، بما في ذلك مفصل الركبة، وكذلك تُوصف عندما يكون المستهدف العلاجي هو تعزيز السائل الزلالى داخل المفصل المعالج ، فى الغالب ما تستخدم مع مفصل الركبة و الورك و الكتف و الكوع.

إبر آدانت، ليست علاج نهائى لخشونة الركبة، ولكنه مستحضر لة مفعول مؤقت في تخفيف أعراض الخشونة مثل تخفيف الألم عند الحركة أو السكون، وتقليل التورم، وتسهيل الحركة. تعمل إبر آدانت على تقليل الإحتكاك بين العظام في منطقة المفصل، وهذا يقلل من الشعور بالألم و يؤخر من تدهور الحالة.

إبر آدانت تُساهم في تخفيف مظاهر إلتهاب وخشونة الركبة، وكذلك تقليل حاجة المريض للأدوية المسكنة والمضادة للإلتهاب وأدوية الكورتيزون.

كيف تتوافر إبر آدانت

تتوافر إبر آدانت في عيارين:

  • آدانت 20 مجم / 2مل حقن المفاصل الموضعية الجاهزة للإستعمال.
  • آدانت مينى 10 مجم / 1 مل حقن المفاصل الموضعية الجاهزة للإستعمال.

إبر آدانت تنتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى مكملات اللزوجة، يتم اللجؤ إلى الحقن بإبر مكملات اللزوجة (مثل آدانت)، عندما يستمر الألم والإعاقة الحركية بعد إستعمال جميع طرق العلاج غير الجراحية.

معلومات يجب أن تعرفها عن إبر آدانت

تجنب التحميل على الركبة بعد الحقن:  إبر آدانت تُحقن موضعيًا داخل المفصل (غالبًا داخل مفصل الركبة)، ويجب على المريض أن يتجنب الأنشطة التي تسبب إحتكاك زائد في الركبة مثل الركض أو القفز أو حمل الأثقال لمدة 48 ساعة بعد الحقن.

متى يبدأ مفعول إبر آدانت، وإلى متى يستمر؟ مفعول إبر آدانت سوف يظهر بعد أسبوع إلى إسبوعين بحد أقصي، ومفعول الإبر سوف يستمر لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 شهور.

إبر آدانت لا تناسب الجميع: بعض الأشخاص المصابين بتأكل المفاصل (خشونة الركبة) يُمكن أن لا يستفيدوا من حقن آدانت.

فعالية إبر آدانت: إن فعالية إبر آدانت في علاج التهاب المفاصل غير واضحة. لذلك فإن التوصيات الطبية تقترح أن إبر زيادة اللزوجة (مثل آدانت) تكون أكثر فاعلية إذا كان التهاب المفاصل في مراحله المبكرة (خفيف إلى معتدل) ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم ذلك. كما ان هناك حاجة لمزيد من البحث حول إبر زيادة اللزوجة وتأثيراتها على المدى الطويل.

وصف إبر آدانت: هذة الإبر جاهزة للإستعمال ، معباءة مسبقاً بواسطة الشركة المصنعة ، و جاهزة للحقن داخل تجويف المفصل. حجم السائل داخل السرنجة 2 ميلى لتر  أو 1 ميلي لتر…. الميلى لتر الواحد من هذة الحقن يحتوى على 10 مجم من مادة تسمى هيالورونات الصوديوم ( و هذة المادة هى المكون النشط / المادة الفعالة فى هذة الحقنة )… الحقنة كاملة ( 2 مل ) تحتوى على 20 مجم هيالورونات الصوديوم .

ما هى فوائد إبر آدانت؟

تخفيف الألم و تحسين وظيفة المفاصل المتضررة نتيجة أمراض المفاصل التأكلية (مثل إلتهاب المفاصل ، الروماتيزم أو الخشونة ) أو نتيجة الصدمات و الحوادث .

يجب إستخدام آدانت للمفاصل الكبيرة فقط  مثل مفصل الركبة والورك أو مفصل الكتف.

و يمكن أيضا إستخدام آدانت (بجرعات أقل – فقط 1 مل ) فى المفاصل الصغيرة (مثل فقرات العمود الفقرى ، مفاصل سلاميات اصبع الإبهام فى أو اليد أو الإصبع الكبير فى القدم ، أو فى سلاميات ( الوصلات المفصلية ) بين أصابع اليد أو القدم ، و أيضا يمكن حقنها فى المفصل الصدغى الفكى).

موانع الإستعمال

لا يجب أن تستخدم  آدانت في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية إلى المكونات.

بالرغم من أن مكونات الحقنة شديدة النقاوة ، إلا أنة قد تحدث ردود فعل تحسسية فى حالات فردية ( لا يمكن إستبعاد إحتمالية حدوث حساسية للمنتج و لو بنسبة ضئيلة ) ، لذا يجب الحذر .

الاحتياطات العامة

يجب حقن محتويات ( سائل ) حقنة آدانت فى تجويف المفاصل.

يجب  تجنب الحقن في الأوعية الدموية أو فى الأنسجة المحيطة بالمفصل.

لا توجد معلومات عن آمان ( مأمونية ) إستخدام حقن آدانت  في الأطفال والحوامل والمرضعات أو فى مرض المفاصل الالتهابية ، مثل الروماتويد.

لا ينصح بإستعمال حقن آدانت ، فى حالات إرتشاح المفصل ( تورم المفصل نتيجة تجمع السوائل فى منطقة المفصل ) ، و من المستحسن تخفيف / تقليل الإرتشاح اولاً ( عن طريق الراحة أو الكمادات أو حقن الكورتيزون ) ثم يمكن البدء فى حقن آدانت بعد يومين إلى ثلاث أيام من علاج الإرتشاح .

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية تكون فى موضع الحقن ، ففى العادة ما يشعر المريض فى المفصل المحقون بــ آدانت بالأعراض التالية :

  • الألم.
  • الإحساس بالحرارة ( السخونة ) .
  • إحمرار الجلد المحيط بالمفصل .
  • قد يحدث تورم فى المفصل المحقون .

يُنصح المرضى بعد الحقن بوضع كمادات ثلج ( باردة ) على المفصل المحقون لمدة خمس إلى عشر دقائق على المفصل المعالج ، وهذا سوف يقلل من حدوث هذه الأعراض.

كما ان الاستخدام المتزامن لمسكن عن طريق الفم خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج قد يكون مفيدا لتحسين الأعراض الجانبية.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

لا توجد معلومات عن عدم التوافق أو التفاعل بين آدانت ، و أى أدوية أخرى متاحة للحقن فى المفصل .

الجرعة و إرشادات الإستعمال

يتم حقن آدانت فى المفصل الواحد  المراد علاجة مرة واحدة في الأسبوع ، و يمكن تكرار هذة الجرعة لمدة 3 إلى 5 أسابيع بحسب الحالة.

يمكن معالجة عدة مفاصل في نفس الوقت ( يمكن حقن أكثر من مفصل فى نفس الوقت).

اعتمادا على شدة مرض المفاصل ، و بعد إستكمال دورة العلاج (5 حقن / حقنة واحدة فى الإسبوع لمدة خمس أسابيع ) فإنة من المتوقع أن يستمر تأثير حقن آدانت العلاجى ( فى تحسين وظيفة المفصل المعالج و تخفيف الألم ) لمدة شهور – قد تصل مدة التأثير العلاجى على المفصل إلى 6 أشهر.

تأثير دورة العلاج ( 3 حقن / حقنة واحدة فى الإسبوع لمدة 3 اسابيع ) غير معروف.

يمكن تكرار دورة ( كورس العلاج – 5 حقن أو 3 حقن ) عند الحاجة ، بشرط أن تكون الفترات بين دورات العلاج لا تقل عن 6 اشهر.

تفتح الحقنة و يتم إخراجها من التغليف الورقى و تتم إزالة الغطاء المطاطى قبل الحقن مباشرةً .

يجب إزالة الهواء من الحقنة قبل البدء فى الحقن.

تستخدم إبر مناسبة للحقن ( مقاس  19 G  او 20 G ).

يجب التحقق من إجراءات التعقيم الموضعى قبل الحقن بشكل صارم .

تعليمات تخزين إبر آدانت

  • يتوجب تخزين إبر آدانت في درجة حرارة من 2 إلى 25 مئوية.
  • لا تستخدم إبلا آدانت  بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المدون على العبوة.
  • يجب حقن آدانت بواسطة طبيب مختص و مدرب .
  • فى الغالب ما يكون تاريخ إنتهاء صلاحية الحقن بعد 42 شهر من تاريخ الإنتاج.

فيديو – إبر مكملات اللزوجة

إجابات الأسئلة الشائعة حول إبر آدانت

هل آدانت علاج نهائي لخشونة الركبة؟

حقن آدانت ليست علاج نهائى و جذرى لأى مرض مفصل تأكلى، و لكنها سوف تحسن من وظيفة المفصل المعالج ( الركبة او الكتف أو الوك ) ، و ستقلل الألم لمدة طويلة قد تصل إلى 6 أشهر ، كما إنها سوف تساهم فى تقليل ( أو إيقاف ) حاجتك لمسكنات الألم الفموية أو الموضعية. جدير بالذكر ان نسبة كبيرة من المرضى الذين تعالجوا بــ آدانت ، عبروا عن شعورهم بالرضى عن النتائج.

من هى الفئات المستهدف بالمعالجة بإبر آدانت؟

آدانت ، مناسبة للمرضى بالحالات التالية:

  • المرضى الذين يعانون من خشونة العظام ( تأكل العظام ) في المفاصل (المرحلة الاولى والثانية والثالثة).
  • المرضى الذين يعانون من خشونة وتأكل العظام المفصلية للوجه.
  • المرضى الذين تعرضوا لعمليات جراحية فى مفاصل الركبة (تنظير مفصل الركبة).
  • الأفراد ذوى نمط الحياة النشط، والرياضيين عند ظهور اول علامات الإعاقة الحركية او الألم فى المفاصل.

إين تحقن آدانت؟

إبر آدانت مُعدة للحقن فى مفاصل الركبة ، العمود الفقرى ، الكوع ، الكتف، وأيضًا يُمكن ان تُحقن إبر آدانت بكميات ضئيلة (1 ميلي ) في المفاصل الصغيرة مثل فقرات العمود الفقرى ، مفاصل سلاميات اصبع الإبهام فى أو اليد أو الإصبع الكبير فى القدم ، أو فى سلاميات ( الوصلات المفصلية ) بين أصابع اليد أو القدم ، و أيضا يمكن حقنها فى المفصل الصدغى الفكي.

adant
adant

ما هو سعر إبر آدانت؟

عبوة إبر آدانت تحتوي على سرنجة واحدة معبأة مسبقًا، حجم السائل داخل السرنجة 2 ميلي، تكفي لمرة حقن واحدة.

تتوافر إبر آدانت في بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسعر العبوة يختلف من دولة إلى اخرى- كلما زاد عدد سكان الدولة، كلما قل سعر العبوة، وبالعكس كلما قلت الكثافة السكانية للدولة يقل سعر العبوة.

يتراوح سعر العبوة إبرة واحدة من آدانت بين 14 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية (أقل سعر) إلى 56 دولار امريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية (أعلى سعر). السعر سوف يختلف بحسب دولة إقامتك.

متى يبدأ مفعول إبر آدانت؟ وإلى متى سوف يستمر؟

بعد أسبوع إلى إسبوعين بحد أقصى، وسوف يستمر المفعول لمدة تصل تتراوح بين 4 إلى 6 شهور.

إذا كانت نتائج آدانت إيجابية بالنسبة لك، فيمكنك تكرار دورة العلاج مرة اخرى بعد 6 شهور من دورة العلاج السابقة.

ما هى جرعة إبر آدانت؟

الجرعة المقترحة ، إبرة (20 ميليجرام) تُحقن في المفصل المتضرر، مرة إسبوعيًا لمدة 5 أسابيع متتالية.

adant 10mg-ml . 2.5 ml prefilled syring
adant 10mg-ml . 2.5 ml prefilled syring

ما هي خشونة المفاصل؟

كل مفصل يأتي مع قدرة علي امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة بشكل طبيعي بمساعدة الغضاريف. هذه الغضاريف تعتبر كمادة مطاطية وتعمل علي انها وسادات في نهاية عظام المفاصل لتقلل الاحتكاك و تسهل الحركة في المفاصل الطبيعية , ومع التقدم في العمر تصبح المفاصل أكثر صلابة في الحركة والغضاريف تصبح عرضة للتأكل والإصابة , في الوقت نفسه الاستخدام المتكرر للمفصل على مدار السنين يساعد على تآكل الغضاريف وما يزيد ذلك أكثر الاستخدام الخاطئ، وإذا تآكلت وتدهورت الغضاريف لدرجة كبيرة، فهذا سوف تسمح باحتكاك العظام العظام مما يسبب الألم والصعوبة في الحركة والحد منها.

خشونة المفاصل حالة تصيب مفاصل العظام وتؤثر على كل شخص بطريقة مختلفة . فبعض الأشخاص قد يشعروا  بأعراض بسيطة, والبعض الآخر قد يشعر بألم و تصلب في حركة المفصل قد تمنعه من ممارسة نشاطاته اليومية.

فى حالة خشونة  المفاصل الصغيرة مثل مفاصل الأصابع ، سيكون التأثير على الحركات البسيطة مثل الكتابة علي الموبايل أو الكيبورد أو محاولة الامساك بالاشياء الصغيرة , أما اذا حدثت الخشونة في المفاصل الكبيرة فسوف يكون التأثير علي الحركة مثل المشي أو صعود السلم مع وجود ألم أو تنميل مستمر .

ما هى أسباب خشونة المفاصل؟

  • الألعاب الرياضية الخشنة أو كثيرة الإصابات مثل كرة القدم وحمل الأثقال, و أيضا الأعمال التى تحتاج إلى حركة متكرر ثابتة مثل قيادة السيارة و الاعمال المكتبية أو العمل في المصانع ( كل الحركات التي تتطلب ثني المفاصل باستمرار).
  • الوزن  من العوامل وقد يكون أهمها , وهو مرتبط بوضوح بخشونة الركبة وأمراض أخري.
  • التقدم فى العمر ، عامل أساسى للإصابة بخشونة المفاصل ، و خصوصاً المفاصل الكبيرة مثل مفصل الركبة ، و الورك ، و فى الغالب ما يصيب السيدات بعد سن الخمسين .
  •  السمنة المفرطة.
  • تشوهات مفصل الركبة عند الأطفال ( بما في ذلك التقوس الداخلي و التقوس الخارجى) .
  • الاصابة وكسور المفاصل.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية مثل  النقرس أو هشاشة العظام أو الروماتويد.

ما هي أعراض خشونة المفاصل؟

أعراض خشونة المفاصل تميل إلى التطور ببطء. فقد تلاحظ ألم أو وجع عند حركة بعض المفاصل أو عندما تكون غير نشط لفترة طويلة كالجلوس في المكتب أو قيادة السيارة .و أحيانا  قد تكون المفاصل المتضررة أيضا قاسية او متخشبة ولها صوت طرقه عند حركتها.  فى العادة ما تؤدى خشونة المفاصل إلى صلابة المفصل في الصباح الذي يبدأ بالرجوع لحركته الطبيعية خلال 30 دقيقة.

عندما تؤثر خشونة المفاصل على اليدين، بعض الناس يعانون من تورم في اصابع اليدين او المفاصل المصابة ، والتي قد تسبب أو لا تسبب الألم . في معظم الحالات , الخشونة تتطور في المفاصل الحاملة لوزن الجسم كاملا مثل الركبة و الوركين والعمود الفقري. وأيضا تكون شائعة في الاصابع ، و فى الغالب لا تتأثر المفاصل الأخري مثل الكوع و المعصم و الكاحل.

ما هو علاج خشونة المفاصل؟

لا يوجد علاج نهائى لحالة خشونة المفاصل ، و كل العلاجات المتوفرة فى الصيدليات تعمل على تخفيف الألم ، و تأخير تدهور و تطور الحالة ، و فيما يلى بعض النصائح التى غالباً ما ينصح بها الأطباء مرضى خشونة المفاصل:

  1. إستعمال دهانات مسكنة موضعية على المفصل المتضرر.
  2. دهان المفصل  يومياً قبل النوم بعجينة القرفة و الزنجبيل مع العسل .
  3. تدليك المفصل المتضرر يومياً ، بزيت الزيتون الدافئ .
  4. وضع القدم فى منقوع من الماء الساخن و بذور الخردل .
  5. التقليل من جلسة “التربيعة” يقي من الخشونة .
  6. ينصح بعدم التوقف عن العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن ، و تناول كامل الفترة التى يحددها لك طبيبك .
  7. تشخيص سبب آلام الركبة من الأمور الهامة في العلاج ، ألم الركبة يمكن أن ينشأ من أسباب مرضية أخرى غير الخشونة مثل عرق النسا ، لذلك لا تتناول أدوية أو مكملات غذائية لعلاج الخشونة في الركبة من تلقاء نفسك لأنها قد لا تفيدك.
  8. سوف تشعر بتحسن في خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع من بداية العلاج بالأدوية أو المكملات الغذائية.
  9. لا يجب الاعتماد على المكملات الغذائية، كعلاج وحيد لحالة خشونة المفاصل ، و خصوصا مفصل  الركبة ، و لكنة فقط علاج داعم أو مساعد.
  10. المحافظة على الوزن المثالي ، وممارسة الرياضة ( تمارين تقوية عضلات الركبة ) بشكل منتظم و العلاج الطبيعى يساهم فى تحسين خشونة الركبة.

مختارات ذات صلة

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك. إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية: #M09AX01 – #أدوية_خشونة_الركبة – #حقن_خشونة الركبة #حمض_الهيالونيك.