مضادات اضطراب النظم: أدينوهاردت محلول الحقن أو التسريب الوريدي

أدينوهاردت، هو دواء يؤخذ في المستشفيات فقط، عن طريق الحقن أو التسريب الوريدي، بهدف تشخيص أو معالجة عدم انتظام ضربات أو دقات القلب في البالغين أو الأطفال على السواء. سوف يقوم الطاقم الطبي باتخاذ تدابير احتياطية لمراقبة نظم القلب وضغط الدم عن كثب، خلال جلسة أخذ حقن أدينوهاردت، وذلك لوقاية المريض من الآثار السلبية لهذا الدواء.

ما هو عدم انتظام ضربات القلب؟ 

يتكون قلبك من أربع حجرات – حجرتان علويتان (الأذينان) وغرفتين سفليتان (البطينان). نبضات أو دقات القلب تحدث نتيجة إنتقال إشارة كهربائية تبدأ من أحد غرف القلب السفلية و تنتقل بسلالة إلى حجرات القلب العلوية، هذة الإشارة الكهربائية هي التي تسبب إنقباض عضلة القلب ثم انبساطها مرة أخرى. في القلب السليم ، تتم هذه العملية عادةً بسلاسة ، مما يؤدي إلى معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

إضطراب نظم القلب، هو مشكلة طبية تحدث نتيجة إختلال في بدء أو في انتقال هذه الإشارة الكهربائية من أو خلال غرف القلب، وهذا يمكن أن يتسبب في أن ينبض القلب بسرعة كبيرة أو ببطء شديد أو بعد إنتظام.عندما ينبض القلب بسرعة كبيرة ، تسمى الحالة” عدم انتظام دقات القلب” و عندما  ينبض القلب ببطء شديد ، تسمى الحالة “بطء القلب”.

يحتوي أدينوهاردت على مركب  يسمى الأدينوزين، وهو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير الطبية تسمى” مضادات اضطراب النظم”. يعمل أدينوهاردت عن طريق إبطاء انتقال الإشارات الكهربائية أو النبضات من البطينين ( غرف القلب السفلية)، إلى الأذينين( غرف القلب العلوية) و هذا يساهم في معالجة تسارع دقات القلب أو نبضات القلب الغير طبيعية أو ما يسمى بـ  “عدم انتظام ضربات القلب”.

يستخدم دواء أدينوهاردت كوسيلة تشخيصية، لمساعدة الأطباء على معرفة ما نوع عدم انتظام ضربات القلب، كما يمكن أن يستخدم هذا الدواء لإعادة نبضات القلب إلى طبيعتها عند معالجة أنواع معينة من اضطرابات نظم القلب في البالغين أو الأطفال.

كيف يتم إعطاء أدينوهاردت؟

أدينوهاردت هو دواء يستخدم في المستشفيات فقط، و يتم إعطاؤه عن طريق الحقن في الوريد بواسطة الطبيب أو التمريض، وخلال جلسة أخذ أدينوهاردت، يكون المريض تحت مراقبة دقيقة ( مراقبة دقيقة للقلب وضغط الدم). تتم مراقبة نشاط القلب خلال جلسة تناول أدينوهاردت باستخدام جهاز تخطيط كهربية القلب، وذلك لتجنب حدوث أي تأثيرات سلبية للدواء مثل:

  • انخفاض شديد في ضغط الدم.
  • بطء ضربات القلب.
  • مشكلة في القلب (توقف الانقباض).

الآثار السلبية

هذا الدواء يؤخذ في المستشفيات فقط، بعد تحضير المريض و مراقبة وظائف القلب و ضغط الدم عن كثب خلال فترة الإجراء. تشمل الآثار السلبية الشائعة لهذا الدواء ما يلي:

  • احمرار الجلد مع الشعور بالحرارة (الوهج)
  • بطء ضربات القلب.
  • ضربات القلب الزائدة
  • مشاكل القلب الحادة التي يمكن أن تكون قاتلة مثل (توقف الانقباض) أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق التنفس أو الرغبة في التنفس بعمق.
  • ألم في الصدر أو ضغط على الصدر.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة.
  • الشعور بالغثيان (الرغبة في التقيؤ).
  • صداع.
  • أحاسيس جلدية غير عادية مثل الحرقان.
  • التوتر.

بطاقة المستحضر الطبي

الاسم أدينوهاردت 6 مجم/ 2 مللي فيال ADENOHARDT 6MG/2ML SOLUTION FOR INFUSION
 الاسم أدينوهاردت 30 مجم/ 10 مللي فيال ADENOHARDT 30MG/10ML SOLUTION FOR INFUSION
المكون النشط أدينوسين ADENOSINE
الشركة المصنعة سي بي فارماسيوتيكال ليمتد CP PHARMACEUTICAL LIMITED
الدولة المملكة المتحدة United Kingdom
الشركة المسوقة ووكهاردت المملكة المتحدة المحدودة WOCKHARDT UK LIMITED
الوكيل في السعودية عبد الرحمن القصيبي جي تي سي Abdulrehman Algosaibi GTC
الوكيل في الأردن مستودع ادوية الغروب Sunset Drugstore
الكود التعريفي الدولي C01EB10 C01EB10
طريقة التعاطي الحقن الوريدي Intravenous injection

لا تخلط بين أدينوسين الوريدي و أدينوسين ثلاثي الفوسفات

الأدينوزين، ويمكن أن تُكتب( أدينوسين) هو مادة كيميائية موجودة في جميع الخلايا البشرية، ويتم تخليق عدة مركبات كيميائية مشتقة من الأدينوسين لأهداف علاجية مختلفة ، فهناك أدوية تحتوي على الأدينوسين فقط و تستخدم عن طريق الحقن الوريدي، و هذة الأدوية هي أدوية مخصصة للمستشفيات فقط، وتُستخدم لمعالجة اضطراب نظم القلب. 

بينما توجد أدوية أخرى تحتوي على (أدينوسين ثلاثي الفوسفات)، وهذه الأدوية تُستخدم عن طريق الحقن العضلي، وتتوافر في الصيدليات، ويمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية مثل: ⓵ أدينوبليكس فورت، ⓶ أدينو_سيد_ب فورت، إبينوسين_ب فورت، ⓸ أدينوسين فورت. وهذه الأدوية تستخدم في الغالب لمعالجة إعتلالات الأعصاب  الناجمة عن أسباب مختلفة،و أحياناُ تُوصف لمعالجة أنواع معينة من فقر الدم  وفي الغالب ما تحتوي هذه الأدوية على ( أدينوسين ثلاثي الفوسفات) مع فيتامينات ومقويات أخرى مثل فيتامينات ب المركبة. للمزيد من المعلومات عن الأدينوسين- انقر الرابط هنا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة: أدينوريزم، كارديسين، أدينوهاردت، ريفارديا، أدينوكور.


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك