الكوفان أقراص وكبسولات ….. مسكن للآلام وخافض للحرارة ومضاد للإلتهابات

الكوفان أقراص أو كبسولات، دواء مناسب للبالغين و الأطفال أكبر من 6 سنة، يستخدم لعلاج الآلام البسيطة والمتوسطة مثل آلام الظهر  والعضلات والدورة الشهرية والأسنان وعلاج الصداع، كما يتم وصفه لتخفيف أعراض العدوى الفيروسية (مثل ارتفاع درجة الحرارة المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا) والعدوى البكتيرية (مثل التهاب الحلق والأذن الوسطى والتهابات الجهاز التنفسي). 

هذا الدواء من الادوية التي يمكن أن تصرف من الصيدلي بدون تذكرة طبية (روشتة).

دواعى الإستعمال

  •  مسكن للالم.
  • خافض للحرارة.
  • مضاد للإلتهابات.
  • علاج الصداع.
  • علاج التهاب واحتقان الجيوب الأنفية.
  • مسكن لالام:  الاسنان، الظهر والمفاصل، والعضلات، والدورة الشهرية.
  • مسكن لالام الكسور والعظام.
  • مسكن لالام الظهر والعمود الفقري.
  • مسكن للالام المصاحبة للتورمات.
  • الام الالتهابات الروماتيزمية المزمنة.
الكوفان اقراص وكبسولات – Alcofan tablets & capsules

ما هي مكونات الكوفان؟

يحتوي كل قرص من الكوفان على :

  • 25 أو50 ملليجرام كيتوبروفين، وهي مادة نتمي إلى مجموعة من الأدوية  تسمى “مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية”، و التيتعمل على تثبيط عمل إنزيم ( السيكلوأكسيجيناز)، المسؤول عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب و الألم (البروستاغلاندين)، ويعمل كيتوبروفين كخافض للحرارة ومسكن للألم ومضادة للإلتهابات.

جرعة أقراص الكوفان

  • أولاً- البالغين: الجرعة المعتادة لاقراص كيتوفات للبالغين هي:
    • الاقراص العادية (Immediate Release): الجرعة المعتادة هي  50 ملليجرام 3 – 4 مرات يوميا بعد الأكل، وأقصى جرعة: 300 ملليجرام في اليوم.
    • الاقراص الممتدة المفعول (SR): الجرعة المعتادة هي  100 أو 200 ملليجرام جرعة واحدة يوميا بعد الاكل، وأقصى جرعة: 200 ملليجرام في اليوم.
  • ثانياً- الاطفال من 6 إلى 11 سنة: الجرعة المعتادة للأطفال من 6 إلى 11 سنة هي قرص 25 مجم او 50 مجم  كل 12 ساعة، الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 200 مجم خلال 24 ساعة.
  • ثالثاً- الأطفال أقل من 6 سنوات: الكوفان أقراص غير مناسب لهذه الفئة العمرية.
  • رابعاً- المرضى كبار السن( أكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، وتشمل آلام المعدة، وقرح المعدة، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكلى، وعدم القدرة على أداء الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.
  • خامساً- جرعة مرضى القصور الكلوي: يتخلص الجسم من 50- 60% من جرعة الكوفان الفموية عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الإعتبار تقليل الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد.
  • سادساً- جرعة مرضى القصور الكبدي: لا يحتاج مرضى الكبد تعديل الجرعة المحددة لهذا الدواء.
  • يجب الا يتعدى استخدام الالكوفان اقراص 150 مجم في الجرعة الواحدة او 300 مجم في اليوم، وهذا هو الحد الأقصى لاستعمال هذا الدواء.
  • يجب تناول اقراص الكوفان بعد الأكل لتجنب حدوث اثاره الجانبية التي يذداد فرص حدوثها عند تناوله على معدة فارغة من الطعام.

متى يمنع إستعمال الكوفان؟

يمنع إستعمال أو وصف أقراص الكوفان فى الحالات التالية:

  1. الأطفال أقل من 6 سنوات.
  2. فرط التحسس لمكونات الدواء. تعرف على أعراض وطرق علاج الحساسية الدوائية من الرابط هنا.
  3. قبل او بعد اجراء عمليات جراحية بالقلب.
  4. مرضى ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط. راجع طبيبك إذا كنت مريض بارتفاع فى ضغط دمك قبل أن تستعمل أقراص الكوفان.
  5. مرضى الشرايين التاجية( الشرايين التاجية هى الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، و فى الغالب ما يحدث له انسدادات أو ضيق نتيجة ترسب الدهون على جدران تلك الأوعية الدموية، و يؤدى إنسداد أو ضيق الشرايين التاجية إلى التعب السريع وقد يتطور الأمر إلى نوبات الذبحة الصدرية. قد تسبب أقراص الكوفان فى زيادة ضيق الشرايين التاجية). راجع طبيبك قبل إذا كنت تعانى من حالة مرضية تؤثر على الشرايين التاجية قبل أن تأخذ هذا الدواء.
  6. قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: الربو (بما في ذلك تاريخ تدهور التنفس بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى) ، واضطرابات الدم (مثل فقر الدم ، ومشاكل النزف / التخثر) ، والنمو في الأنف (الزوائد الأنفية) ، أمراض القلب (مثل النوبة القلبية السابقة) ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكبد ، السكتة الدماغية ، مشاكل الحلق / المعدة / الأمعاء (مثل النزيف ، حرقة الفؤاد ، القرحة).
  7. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية أخرى للبرد و الرشح. أو أي أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات.
  8. مرضى القرح المعدية.

هل الكوفان يسبب النعاس؟

أقراص الكوفان نادرا ما قد تسبب  نعاس، دوخه، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرض لهذه الأعراض فلا تمارس أى أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان. جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذه التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول الكوفان مع مضادات الهستامين الأخرى يزيد من النعاس و الدوخة. لا تمارس الأنشطة التي تتطلب مهارات إصدار القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

إحترس من الكوفان!

ينبغى توخى الحذر والحيطة عند وصف أقراص الكوفان فى المرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. امراض القلب و الاوعية الدموية.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. مرضى تضخم البروستاتا.
  6. مرضى السكر.
  7. مرضى ارتفاع ضغط العين، بما في ذلك المياه الزرقاء.
  8. الصرع. مرضى الربو.
  9. مرضى القصور الكلوى المتوسط أو الشديد.
  10. مرضى القصور الكبدي الشديد.
  11. مرضى القرح المعدية.

هل الكوفان مناسب للحوامل؟

 الكوفان اقراص من الادوية المصنفة في تصنيف فئات سلامه الأدوية للحامل في الفئة- C ،وتشير الممارسات العملية إلى أنة من غير المتوقع أن تسبب مكونات اقراص الكوفان(كيتوبروفين،  سودوإيفيدرين، كلورفينرامين ماليات) أي أضرار تذكر على الحمل أو على الجنين، إلا انة لم يتم التأكد من سلامة هذا الإستخدام أثناء الحمل. لذلك من المنصوح بة تجنب استخدام أقراص الكوفان أثناء الحمل، كلما أمكن ذلك، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل. إذا كنتى حامل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال الكوفان و ينبغى اتخاذ الحيطة عن طريق موازنة الفائدة المحتملة من علاج الام فى مقابل أى أضرار قد تحدث للجنين.

ماذا سيحدث إذا تناولت الكوفان بالخطأ خلال حملى؟ من غير المتوقع أن تتسبب جرعة أو جرعتين من الكوفان فى حدوث مشكلات كبرى ، و مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

هل يؤثر الكوفان فى الخصوبة؟ لا تتوفر معلومات أو دراسات حول ما إذا كان دواء الكوفان يؤثر فى عملية الاخصاب إم لا ، لذلك من غير المعروف إذا كان الكوفان لة تأثير في حدوث الحمل أو تأخيره و منعة.

هل يسبب الكوفان الإجهاض؟ لا تتوفر معلومات أو دراسات حول ما إذا كان دواء الكوفان يسبب أو يساعد على الإجهاض ، لذلك من غير المعروف إذا كان الكوفان له تأثير فى إنهاء الحمل.

هل تناول الكوفان أثناء الحمل يسبب عيوب خلقية أو تشوهية؟ قد يتسبب تناول الكوفان فى زيادة فى معدل حدوث عيوب او تشوهات خلقية للأجنة.

هل يسبب تناول الكوفان اي مضاعفات اخرى للحمل؟

  • أثناء الثلث الأول من الحمل ( خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل، عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع)، فإن طبيبك عند الضرورة يمكن أن يصف لك الكوفان.
  • في الثلث الثاني للحمل، عندما يكون عمر الحمل من 12 إلى 24 أسبوع، لا يجب أن يستعمل هذا الدواء بدون استشارة الطبيب، كما ينصح أن يستعمل فقط لفترة قصيرة.
  • في الثلث الأخير من الحمل( عندما يكون عمر الحمل أكبر من 5 أشهر أو أكبر من 24 أسبوع ) يمنع استعمال هذا الدواء تحت أي ظرف من الظروف لأنه قد تكون لآثارة  مضاعفات خطيرة على طفلك على مستوى القلب والرئة والكلى. و إذا تناولت هذا الدواء وكنت حامل وعمر حملك أكبر من خمس اشهر، فيجب إبلاغ طبيب النساء والتوليد حتى يضعك  تحت الملاحظة الملائمة.

هل الكوفان مناسب للمرضعات؟

يتم إفراز مكونات هذا الدواء في لبن الأم بكميات صغيرة، و لكن تأثير هذه الكميات على الطفل الرضيع غير معروفة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال الكوفان إذا كنت مرضعة. من غير المتوقع أن تتسبب جرعة أو جرعتين من الكوفان فى حدوث تأثيرات تذكر على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع، مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

For-English-Information

Alcofan tablets -English-Information

ما هي اضرار الكوفان؟

  • كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن تسبب أقراص الكوفان تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون الكوفان تشمل: زيادة حمض المعدة(حموضة او حرقان بالمعدة)،عسر هضم، مغص، اسهال، التهاب البنكرياس، العصبية، الأرق، الدوخة، جفاف الفم والحلق، الغثيان والرغبة فى القىء، التهدئة و النعاس.
  • قد يسبب دواء الكوفان بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة (نادرة الحدوث)، والتى تتمثل فى : مثل فى : تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية.

أسئلة شائعة ومتكررة

ما هو سعر اقراص الكوفان؟

  • الكوفان 25 مجم اقراص:  العبوة 20 اقراص، وسعر العبوة 12 جنيها مصريا، العبوة 30 اقراص.
  • الكوفان 50 مجم كبسول:  العبوة 12 اقراص، وسعر العبوة 6.75 جنيها مصريا- أغسطس 2020.

تنويه هام←

متى يبدأ مفعول الكوفان؟ يبدأ مفعول الكوفان فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة.

ما هي مدة العلاج بأقراص الكوفان؟  تناول الكوفان اقراص لفترات طوية قد يتسبب فد حدوث قرح بالمعدة ومشاكل بالكلى، لذا يفضل عدم استخدام اقراص الكوفان أو غيره من المسكنات لفترات طويلة الا إذا أوصى الطبيب المتخصص باستخدامه لفترات طويلة، في الغالب يتم تناول الكوفان اقراص لمدة من 4 – 7 أيام.

هل يمكن مضغ اقراص الكوفان؟ لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر اقراص أو كبسولات الكوفان حيث انها مصنعة على هيئة اقراص مغلفة، قد يؤدي كسر أو مضغ القرص إلى إطلاق الكثير من الدواء في وقت واحد.

ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟ إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار الأعراض  لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة، و يجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم والعلاج المناسب للحالة.

هل الكوفان يخفض درجة الحرارة؟ نعم الكوفان يستخدم كخافض للحرارة . فهذا الدواء يحتوى على مادة كيتوبروفين  المخفضة لدرجة الحرارة أو المعالجة للحمى.

متى يجب التوقف عن الكوفان؟ يمكن إيقاف العلاج بـ الكوفان بمجرد اختفاء الأعراض.

هل الكوفان منوم؟  الكوفان لا  يسبب النعاس نظراً لعدم احتوائه على مواد مضادة للحساسية ( مضادة للهستامين ) ، و التى تؤثر على اليقظة و الانتباه و تسبب النعاس. 

هل الكوفان يعالج الكحة؟ قد ليس لدواء الكوفان أقراص أي تأثير مضاد للكحة او السعال.

هل يستخدم الكوفان لعلاج نزلات البرد و الزكام؟ يعمل هذا الدواء على تخفيف الأعراض التي تنجم عن نزلات البرد  و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك :  الصداع فى حالات الجيوب الأنفية، وارتفاع درجة الحرارة، وآلام العظام والعضلات  المصاحبة لنزلات البرد والانفلونزا.

ماذا افعل عند تناول جرعة زائدة من الكوفان؟ فى حالة زيادة الجرعة يجب أن يتقيأ المريض ثم  يتناول أقراص الفحم لامتصاص الزائد من الدواء، وفي حالة تعذر القيء ينصح بعمل غسيل معدة بمحلول ملح.

ماذا هل يستخدم الكوفان أقراص في تخفيف أعراض كورونا المستجد Covid-19؟  تفيد التقارير والأبحاث انه في حالة الاصابة بكورونا المستجد يفضل استخدام الأدوية التي تحتوي على باراسيتامول، ولا يفضل استخدام الأدوية التي تحتوي على كيتوبروفين مثل الكوفان.

هل الكوفان اقراص مضاد حيوي؟ لا، الكوفان اقراص هو دواء مضاد للالتهابات ومسكن للآلام وخافض للحرارة وليس مضاد حيوي.

صفحات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

Tags and Categories:#KETOPROFEN, #ANALGESICS PRODUCTS, #ALEXANDRIA, EGYPT, #TABLET, #A_letter, حرف_ا.