الكتون 25 أو 50 أو 100 مجم حبوب مدرة للبول

يتوفر الكتون في شكل أقراص فموية( تؤخذ عن طريق الفم) تحتوي على 25 مجم أو 50 مجم أو 100 مجم سبيرونولاكتون.

لماذا وصف لك طبيبك الكتون؟

في الغالب توصف حبوب الكتون في الحالات التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم الأساسي أو الأولي، حيث يعمل سبيرونولاكتون على خفض مستويات ضغط الدم لديك، وبالتالي يقيك من الإصابة بمضاعفات ارتفاع الضغط مثل السكتات الدماغية أو المشاكل في الكليتين.
  • حالات التورم، مثل تورم القدمين الذي يترافق مع فشل القلب الإحتقاني( ضعف عضلة القلب).
  • حالات الإستسقاء التي تترافق مع أمراض الكبد( تليف الكبد).
  • يمكن أن توصف حبوب الكتون لمعالجة التورم( احتباس السوائل) الغير معروف السبب.
  • قد يوصف الكتون، لعلاج غزارة نمو الشعر( الشعرانية) في النساء المصابات بتكيس المبايض.
  • أيضا يمكن أن توصف حبوب الكتون لخفض مستويات البوتاسيوم في الدم في المرضى المصابين بزيادة في إنتاج هرمون ألدوستيرون.

ما هى موانع استعمال الكتون؟

لا يجب أن تستعمل حبوب الكتون إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية، وعليك أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من آي من تلك الحالات أو أي اعتلالات أو اختلالات أخرى تعاني منها قبل أن يصف لك حبوب الكتون:

  1. قصور وظائف الكلى الحاد.
  2. التدهور الواضح في وظائف الكلي.
  3. انحباس البول لأي سبب.
  4. فرط(زيادة) مستويات البوتاسيوم في الدم.
  5. الحساسية لمكونات الدواء، وغالباً تظهر علامات التحسس للدواء بعد اول أو ثاني جرعة على الأكثر، وتتمثل علامات التحسس فيما يلي: تورم في الوجه واللسان، طفح جلدي، صعوبة في البلع والتنفس.
Alcton tablets
Alcton tablets

 

ما هي جرعة الكتون؟

لا يجب أن تأخذ حبوب الكتون من تلقاء نفسك، ولا تقم بتحديد جرعتك، فقط عليك الإلتزام بالجرعات ومدد المعالجة التي قررها لك طبيبك. جرعة دواء الكتون تختلف بحسب سبب المعالجة، وعمر المريض، وعوامل أخرى… فيما يلي بيان بالجرعات المقترحة وفقاً لكل حالة( إلتزم بالجرعة التي قررها لك طبيبك،وتجاهل أي معلومة في هذة الصفحة إذا كانت تتعارض مع توجيهات طبيبك).

  • جرعة ارتفاع ضغط الدم الأساسي: الجرعة المعتادة من 50 إلى 100 مجم يومياً، تعطي كجرعة واحدة أو على جرعات مقسمة، ويمكن أن تزيد هذة الجرعة تدريجياً في الحالات الصعبة او الشديدة إلى 200 مجم يومياً. ويجب أن تستمر المعالجة لفترة أسبوعين على الأقل، حيث انة قد لا تحدث استجابة كافية قبل هذه الفترة، يجب ضبط الجرعة فيما بعد حسب استجابة المريض.
  • جرعة التورم المترافق مع هبوط( فشل) القلب الإحتقاني: الجرعة المعتادة 100 مجم يومياً وقد تزداد الجرعة تدريجياً في الحالات الصعبة أو الشديدة إلى 200 مجم يومياً، وعندما يتم التحكم في التورم، تكون الجعة الإستمرارية بين 25 إلى 200 مجم يومياً.
  • جرعة الاستسقاء المرافق لتلف الكبد: الجرعة تحدد بحسب نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم في البول، وفي الغالب تكون الجرعة 100 مجم ( إذا كانت نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم في البول أكثر من 1)، وإذا كانت نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم في البول أقل من 2، فتكون جرعة الكتون هى 200 إلى 400 مجم يومياً . ثم بعد تحسن الحالة يتم تحديد الجرعة الاستمرارية لكل مريض على حدة.
  • جرعة التورم مجهول السبب: 100 مجم يويماً.
  • جرعة التورم في الأطفال: الجرعة تحدد بحسب وزن الجسم، وغالباً ما تكون 1.5 مجم لكل رطل من وزن الجسم( 3.3 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم).

ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟

قد يترافق استعمال الكتون مع تضخم غدد الثدى( التثدي أو كبر حجم الثدي في الرجال)، وهذة العرض الجانبي يتناسب طردياً مع الجرعة ومدة المعالجة.

المعالجة بحبوب قد يصاحبة مجموعة من الآثار الغير مرغوب بها مثل: الإسهال، الدوخة، الصداع، طفح جلدى، فقدان الإتزان، ضعف الانتصاب في الرجال، عدم انتظام أو انقطاع الحيض في النساء.

هل الكتون يناسب الحوامل؟

يتطلب استعمال الكتون في السيدات الحوامل الموازنة بين الفائدة المرجوة والمخاطر المحتملة للجنين.

هل الكتون يناسب المرضعات؟

إذا كان استعمال الكتون حتماً للأم المرضع، فيجب استخدام طريقة بديلة لتغذية الطفل.

تحذير: الكتون/ ديجوكسين

ديجوكسين، هو دواء في الغالب ما يوصف لمرضى فشل القلب لتقوية عضلة القلب، هذا الدواء معروف تجارياً بـ لانوكسين، حبوب الكتون تزيد من مستويات الديجوكسين في الدم، ومن الضروري خفض الجرعات الاستمرارية والابتدائية للديجوكسين عندما يوصف جنباً إلى جنب مع الكتون. يجب أن تخبر طبيبك عن كافة الادوية الأخرى التي تتناولها قبل أن يصف لك حبوب الكتون.

مختارات ذات صلة

  1. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  2. هل أدوية علاج الضغط تسبب ( العنانة) الضعف الجنسى؟
  3. الشعرانية – فرط نمو شعر الوجة و الجسم.
  4. ما هي فوائد البوتاسيوم؟ و ما هي أضرارة؟
الدكتون اقراص
الكتون بديل محلي لـ إبيلاكتون

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ألدكتون- النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #C03DA01،#سبيرونولاكتون،#مدرات_البول، #حرف_ا،#A_letter. البدائل المتاحة: الدكتون، إبيلاكتون، سبيروميد، سبيكتون، بوتاسيف، بوتاسبيرونو، سبيرونولاكتون_دلتاالدكتون، إبيلاكتون، سبيروميد، سبيكتون، بوتاسيف، بوتاسبيرونو، سبيرونولاكتون_دلتا.