ألفابروستين أمبولات مركزة لتحضير محلول تسريب- ۰.٥ مجم ألبروستاديل

يُستخدم ألفابروستين للحفاظ على سالكية القناة الشريانية.

التركيب

  • يحتوي كل 1 مل من ألفابروستين على 500 ميكروجرام (0.5 مجم) ألبروستاديل.
  • الشكل الصيدلاني: سائل مركز لنحضير محلول التسريب (محلول شفاف عديم اللون).
Alfaprostin ampoules
Alfaprostin ampoules

الجرعة وطريقة التناول

  • للإعطاء بالتنقيط في الوريد أو بمضخة التسريب ذات المعدل الثابت.
  • عند الرضع الذين يعانون من مشاكل طبية تحد من تدفق الدم الرئوي (يتدفق الدم عبر القناة الشريانية من الشريان الأورطي إلى الشريان الرئوي) ، يمكن إعطاء ألفابروستين عن طريق التسريب المستمر من خلال قسطرة الشريان السُري الموضوعة عند أو فوق تقاطع الشريان الأورطي الهابط و القناة الشريانية، كما يمكن إعطاء ألفابروستين عن طريق التسريب المستمر من خلال الوريد.
  • حدثت تأثيرات ضائرة مع كلا طريقتي الإعطاء، ارتبطت نسبة حدوث احمرار أعلى عند الإعطاء عن طريق الشرايين مقارنة بالإعطاء عن طريق الوريد.
  • يبدأ التسريب بشكل عام بمعدل 0.05 إلى 0.1 ميكروغرام ألبروستاديل لكل كيلوغرام من وزن الجسم في الدقيقة.
  • بعد الحصول على استجابة علاجية [زيادة في الضغط الجزئي للأوكسجين (PO2) عند حديثي الولادة مع تقييد تدفق الدم الرئوي أو زيادة في ضغط الدم الجهازي ودرجة الحموضة في الدم عند حديثي الولادة مع تقييد تدفق الدم النظامي]، يجب تقليل معدل التسريب إلى أقل جرعة ممكنة للمحافظة على الاستجابة المستهدفة.
  • يحتوي ألفابروستين على كمية من الإيثانول من المحتمل أن تؤثر على الأطفال.

تحذيرات واحتياطات خاصة

  • يجب أن تُعطى ألفابروستين فقط من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية المدربين تدريباً جيداً وفي المرافق ذات الوصول الفوري إلى العناية المركزة للأطفال.
  • قد يحدث انقطاع النفس عند حوالي 10-12٪ من حديثي الولادة المصابين بعيوب خلقية في القلب عند المعالجة بالبروستاديل. هناك بعض الأدلة على أن انقطاع النفس مرتبط بالجرعة. غالبًا ما يظهر انقطاع النفس عند حديثي الولادة الذين يقل وزنهم عن 2 كجم عند الولادة ويظهر عادةً خلال الساعة الأولى من حقن الدواء. لذلك يجب استخدام ألفابروستين حيثما تتوفر المساعدة التنفسية على الفور.
  • يجب حقن ألفابروستين لأقصر وقت ممكن وبأقل جرعة من شأنها إحداث التأثيرات المرغوبة. يجب موازنة مخاطر التسريب طويل الأمد لـ ألفابروستين مقابل الفوائد المحتملة التي قد يجنيها الأطفال المصابون بأمراض خطيرة من الدواء.
  • كشفت الدراسات المرضية للقناة الشريانية والشرايين الرئوية عند الرضع المعالجين بأدوية من فئة البروستاغلاندينات (مثل ألفابروستين) عن تغيرات نسيجية في الشرايين الرئوية مرتبطة بالدواء. إن الخصوصية أو الأهمية السريرية لهذه النتائج غير معروفة.
  • نظرًا لأن أدوية البروستاغلاندينات (مثل ألفابروستين) لها تأثير مثبط قوي لتراكم الصفائح الدموية ، لذا يجب استخدم ألفابروستين بحذر عند حديثي الولادة الذين لديهم مشاكل في تجلط الدم (النزيف).
  • لا ينبغي استخدام ألبروستاديل عند حديثي الولادة (أو الرضع) المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية (مرض الغشاء الهياليني). يجب دائمًا إجراء التشخيص التفريقي بين متلازمة الضائقة التنفسية وأمراض القلب المزرقة (تقييد تدفق الدم الرئوي). في حالة عدم توفر مرافق التشخيص الكاملة على الفور ، يجب أن يعتمد التشخيص على وجود زرقة (الضغط الجزئي للأوكسجين أقل من 40 مم زئبق) والأشعة السينية كدليل على تدفق الدم الرئوي المقيد.
  • يجب مراقبة الضغط الشرياني عن طريق قسطرة الشريان السري أو التسمع أو بمحول طاقة دوبلر. في حالة انخفاض الضغط الشرياني بشكل كبير ، يجب تقليل معدل التسريب على الفور.
  • تم الإبلاغ عن ضعف جدار القناة الشريانية والشريان الرئوي ، خاصة أثناء الإعطاء لفترات طويلة.
  • قد يؤدي إعطاء ألبروستاديل لحديثي الولادة إلى انسداد مخرج المعدة نتيجة لتضخم الغشاء. يبدو أن هذا التأثير مرتبط بمدة العلاج والجرعة التراكمية من الدواء. يجب مراقبة حديثي الولادة الذين يتلقون ألبروستاديل بجرعات موصى بها لأكثر من 120 ساعة عن كثب بحثًا عن دليل على تضخم الغشاء وانسداد مخرج المعدة.
  • عند حديثي الولادة (أو الرضع) الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم الرئوي ، تتناسب زيادة الأوكسجين عكسياً مع قيم الضغط الجزئي للأوكسجين السابقة ؛ على سبيل المثال ، يتم الحصول على استجابات أفضل في المرضى الذين يعانون من انخفاض قيم الضغط الجزئي للأوكسجين (أقل من 40 مم زئبق) ، في حين أن المرضى الذين يعانون من قيم الضغط الجزئي للأوكسجين عالية (أكثر من 40 مم زئبق) عادة ما يكون لديهم الحد الأدنى من الاستجابة.
  • عند حديثي الولادة (أو الرضع) الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم الرئوي ، يتم قياس فعالية ألبروستاديل عن طريق مراقبة زيادة أكسجة الدم. عند حديثي الولادة (أو الرضع) الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم الجهازي ، يتم تحديد الفعالية من خلال مراقبة الزيادة في ضغط الدم الجهازي ودرجة الحموضة في الدم.

ألفابروستين – روتابيوجين للإستثمار الدوائى و الكميائي

روتابيوجين rota biogen - ياسر حفنى - حفنى فارما جروب hefny pharma group
روتابيوجين

روتابيوجين للاستثمارات الدوائية والكيماوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ألفابروستين… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة روتابيوجين للاستثمارات الدوائية والكيماوية  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

CARDIOVASCULAR SYSTEM CARDIAC THERAPY Prostaglandins C01EA01 alprostadil 

ألفابروستين/ بروستين في_أر

ألفابروستين هو بديل(مثيل) مكافىء لـ بروستين في_أر: الأدوية الجنيسة أو الأدوية العامة (جينيرك) مثل ألفابروستين، لها نفس التأثير الدوائي وتعمل على معالجة نفس المرض، تماما مثل الدواء الأصلي (بروستين في_أر). عندما يكون هناك العديد من الإصدارات لنفس الدواء -أصلية وجنيسة- فإنهم يتنافسون ضد بعضهم البعض، وهو ما يؤدي إلى انخفاض سعر الدواء. وبهذه الطريقة، يتم توفير المال المصروف على الدواء لصالحك ولصالح المجتمع على حدٍ سواء. جدير بالذكر أن القوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في بعض البلدان، تُوجب على الصيدلية أن تعرض عليك البديل الأرخص للدواء الذي تم وصفه لك، وبذلك يمكنك توفير المال. فالدواء يعمل بنفس الكيفية، إلا أنه الأرخص فحسب… المهن الطبية: قد يكون من المفيد الإطلاع على النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة بروستين في_أر (لغة إنجليزية) من الرابط هنا.

Prostin VR concentrated solution for infusion
Prostin VR concentrated solution for infusion

ألفابروستين- المزيد من المعلومات

معلومات عن ألفابروستين (لغة عربية) مقدمة من فارماسيا.
معلومات عن ألفابروستين (لغة إنجليزية) مقدمة من فارماسيا.

هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية
تحذير من إساءة إستعمال المعلومات: لا تجعل المعلومات الموجودة في هذة الصفحة تصيبك بالقلق أو الخوف من الدواء، و لا تتوقف أو تمتنع عن تناول دوائك بسبب المعلومات الواردة في هذة الصفحة، ولكن قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي في أى معلومة تسببت في شعورك بالقلق او الخوف، ولا تقم بتغير جرعتك أو مدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط اتبع تعليمات طبيبك وتجاهل أى معلومات واردة في هذة الصفحة خصوصاً إذا تعارضت مع إرشادات طبيبك.  إذا كانت لديك أي مخاوف من الجرعة أو مدة العلاج، فتواصل مع طبيبك أو الصيدلي و ناقش معة الأمر… قد يفيدك قراءة مقال (الإنترنت.. مصدر للمعلومات الطبية!!).

المهن الطبية – ألبروستاديل

يجب أن تعى أن المستحضرات الصيدلانية المحتوية على عقار ألبروستاديل، يُمكن أن تُستعمل لإبقاء القناة الشريانية مفتوحة في الرضع وحديثي الولادة المصابين بعيوب خلقية في القلب تُسبب إنخفاض تدفق الدم الرئوي أو الجهازي، كما يُمكن ان تُوصف لتشخيص ومعالجة إضطرابات الإنتصاب في الرجال، وللتفريق بين مستحضرات ألبروستاديل الصيدلانية، إليك الجدول التالي

منتجات ألبروستاديل لإبقاء القناة الشريانية مفتوحة منتجات ألبروستاديل لإضطرابات الإنتصاب في الرجال
الشكل الصيدلاني أمبولات تحتوى على محلول مركز جاهز لتحضير محلول للتسريب او التنقيط الوريدي أو الشرياني فيال أو أمبول يحتوى على مسحوق/ بودر يتم تجهيز بإضافة مذيب الحقن
القوة كل 1 مللي من المحلول يحتوى على 500 ميكروجرام ألبروستاديل كل 1 مللي يحتوى على 10 أو 20 ميكروجرام ألبروستاديل
التركيز محلول مركز ( قوة 500 ميكروجرام في المللي الواحد) أمبولات أو فيال تحتوى على تركيزات مخففة
طريقة الإستعمال تخفيف محلول الأمبول بإضافتة إلى محلول وريدي مناسب، ثم إعطاءة عن طريق التسريب/ التنقيط الوريدي أو الشرياني الحقن المباشر في القضيب
الفئة المستهدفة بالمعالجة حديثي الولادة الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب الرجال البالغين فقط
دواعي الإستعمال إبقاء القناة الشريانية مفتوحة في حالات العيوب الخلقية القلبية في حديثي الولادة، حتى يتم تصليح العيب تشخيص وعلاج أضطراب الإنتصاب في الرجال البالغين
الأسماء التجارية 1- ألفابروستين ، 2-بروستين في أر،3- ألفابروستين 1- كاڤرجكت، 2- بروستافاسين.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.