الوبيورينول Allopurinol

الوبيورينول مادة كميائية تدخل فى تصنيع الأدوية البشرية ، التى تستخدم فى الحالات التالية :

  • علاج النقرس.
  • علاج أنواع معينة من حصوات الكلى .
  • منع زيادة مستويات حمض اليوريك في المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي للسرطان، حيث أن الخلايا السرطانية عند موتها تطلق حمض اليوريك ، مما يتسبب فى زيادة مستويات حمض اليوريك فى الجسم فى هؤلاء المرضى .

يعمل الوبيورينول عن طريق تقليل كمية حمض اليوريك الذي يصنعها  الجسم، و زيادة مستويات حمض اليوريك يمكن أن تسبب مشاكل طبية مثل النقرس و حصوات الكلى.

الوبيورينول - معلومات تهمك (1)
الوبيورينول – معلومات تهمك (1)

إرشادات و نصائح الإستعمال

أدوية الوبيورينول تؤخذ عن عن طريق الفم ، فى العادة مرة واحدة يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.

من المنصوح بة تناول الأدوية التى تحتوى على الوبيورينول  بعد تناول الطعام لتقليل اضطراب المعدة.

إذا كانت الجرعة أكثر من 300 ملليغرام في اليوم ، فسوف تحتاج إلى تقسيم الجرعة إلى جرعات أصغر خلال اليوم للحصول على هذا الجرعة  (اسأل طبيبك عن الجرعات المناسبة ) .

من الأفضل شرب كوب كامل من الماء مع كل جرعة وعلى الأقل 8 أكواب من السوائل في اليوم خلال فترة علاجك بأدوية تحتوى على مادة الوبيورينول . و فى بعض الأحيان قد يرشدك بشرب كمية أقل من السوائل لأسباب طبية أخرى .

استشر طبيبك للحصول على مزيد من التعليمات عن أدوية الوبيورينول ، قد يوجه لك طبيبك تعليمات اخرى لتساعدك على تقليل ة تقليل حمض اليوريك فى الدم (على سبيل المثال ، تجنب تناول كميات كبيرة من حامض الاسكوربيك / فيتامين سى ).

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية و مدى الاستجابة للعلاج.

يجب  استخدم أدوية الــ الوبيورينول بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه، و لمساعدتك على تذكر جرعتك ، يستحن تناول الجرعات  في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.

لعلاج النقرس ، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يكون لهذا الدواء تأثير.

قى الغالب يعانى معظم مرضى النقرس من زيادة فى نوبات الألم ( هجمات النقرس )  بعد بدء العلاج بـــ الوبيورينول . و فى العادة ما يصف الاطباء أدوية اخرى لتسكين الألم مع الوبيورينول لتقليل شدة هذة النوبات .

الوبيورينول ليس مسكن للآلام. لتخفيف الألم من النقرس ، استمر بتناول الأدوية الموصوفة لعلاج الألم   (مثل الكولشيسين ، الأيبوبروفين ، الإندوميتاسين) حسب توجيهات الطبيب.

الأعراض الجانبية

قد يسبب الوبيورينول ،  اضطراب في المعدة أو غثيان أو إسهال أو نعاس. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا تظهر عليهم آى  آثار جانبية خطيرة.

أعراض جانبية خطيرة

أخبر طبيبك فوراً إذا حدثت لك أي من الآثار الجانبية  التالية :

  1. تنميل أو خدر أو وخز فى الذراع أو الساق .
  2. نزيف من الأنف أو اللثة .
  3. ظهور كدمات غير مبررة على الجسم ( زرقان على الجلد ) .
  4. علامات العدوى (مثل الحمى ، التهاب الحلق المستمر) .
  5. تعب غير عادي و غير مبرر .
  6. علامات على مشاكل في الكلى (مثل التغير في كمية البول ، التبول المؤلم / الدموي) .
  7. اصفرار العينين / الجلد .
  8. آلام شديدة في البطن ( الجزء الأعلى الأيمن من البطن ) .
  9. غثيان / قيء مستمر.
  10. بول داكن.
  11. فقدان وزن غير عادي.
  12. ألم في العين .
  13. تغيرات في الرؤية.

الوبيورينول و الطفح الجلدى

الوبيورينول يمكن أن يسبب فى العادة طفح جلدي ، و هو عرض جانبى غير خطير. ومع ذلك ، قد لا تتمكن من تمييزه عن الطفح الجلدي النادر الذي قد يكون علامة على رد فعل حاد. لذلك يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كنت تعاني من أي طفح جلدي.

نادرًا ما يحدث رد فعل تحسسى خطير نتيجة تناول الوبيورينول ، ومع ذلك يجب التماس الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسى خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (وخاصة من الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، صعوبة في التنفس.

الإحتياطات

قبل تناول ألوبيورينول ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: أمراض الكبد ، أمراض الكلى ، السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، الحميات الغير عادية (مثل الصيام).

هذا الدواء قد يجعلك نعسان. يمكن للكحول أو الماريجوانا أن يجعلك أكثر نعاسًا. لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.

الكحول قد يقلل من فعالية هذا الدواء، لذلك ينصح بالحد من المشروبات الكحولية. و عليك ان تتحدث مع طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا.

تنخفض وظيفة الكلى مع تقدمك في السن ، و بما ان هذا الدواء تتم غزالتة من الجسم عن طريق الكلى. لذلك ، قد يكون كبار السن أكثر عرضة للتأثيرات الجانبية أثناء استخدام هذا الدواء.

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح. و على المرأة الحامل مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب .

الوبيورينول يمر في حليب الثدي، و يجب على الأم المرضع أن تستشير الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات الدوائية

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها أدويتك أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة.

لذلك من المنصوح بة دائما ، ان تحتفظ بقائمة بجميع المنتجات الدوائية التي تستخدمها (مثل الأدوية الوصفية و الغير وصفية والمنتجات العشبية) وقم بمشاركتها مع الطبيب والصيدلي. و  لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

أدوية ( سيولة الدم ) مثل ورفارين قد تتفاعل مع الوبيورينول .

التسمم بــ الوبيورينول

التسمم بتناول جرعات زائدة من الوبيورينول فى حالات الإنتحار أو الخطاء ، يجب الإسراع بالتوجة إلى أقرب مركز لعلاج السموم .

إضغط هنا للتعرف على مراكز علاج السموم فى مصر .

الوبيورينول و الحمل

الوبيورينول دواء يستخدم على نطاق واسع لسنوات عديدة دون عواقب واضحة ، و نادراً ما يتطلب علاج النساء في سن الإنجاب بهذا الدواء.

فى التجارب على الحمل فى الجرذان والأرانب بجرعات إعلى الجرعة البشرية المعتادة ( 5 ميلى جرام / كيلوجرام / يوم )  لوحظ ما يلى : عند تلقى جرعات 100 ميلى جرام لكل كيلوجرام بالحقن داخل البطن  خلال أيام الحمل  الأولى كان هناك عدد متزايد من الأجنة الميتة . و لكن مع جرعات 50 ميلى جرام فى اليوم لم يكن هناك تاثيرات سلبية .

للحوامل : 4 معلومات مهمة عن الوبيورينول

  1. الدراسات على الحيوانات غير كافية أو قد تكون ناقصة ، ولكن البيانات المتوفرة لا تظهر أي دليل على زيادة حدوث أضرار على الجنين.
  2. لا يمكن تحديد ما إذا كان الوبيورينول لة تأثيرات سلبية أو سمية على الأجنة او الامهات ، حيث أنة لا توجد تجارب كافية ومراقبة بشكل جيد في النساء الحوامل.
  3. الوبيورينول عندما تم إستخدامة بواسطة عدد محدود فقط من النساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب ، لم يلاحظ أى زيادة في وتيرة التشوه أو غيرها من التأثيرات الضارة المباشرة وغير المباشرة على الجنين البشري.
  4. لا توجد دراسات كافية ومراقبة بشكل جيد في الحمل البشرى البشر ، ولكن الفوائد المحتملة قد تبرر استخدام الوبيورينول فى  النساء الحوامل رغم المخاطر المحتملة .

هل من الآمن تناول ألوبيورينول أثناء الحمل؟

لا توجد إجابة بنعم أو لا على هذا السؤال. عندما تحتاجين لدواء الوبيورينول أثناء الحمل ، فمن المهم أن توزن مدى ضرورة الوبيورينول لصحتك ضد أي مخاطر محتملة عليك أو على جنينك لطفلك ، و من اهم العوامل التى تؤخذ فى الإعتبار هو عمر الحمل ( عدد أسابيع الحمل ) . و طبيبك هو أفضل شخص يمكن أن يساعدك في تحديد ما هو مناسب لك و لجنينك .

الوبيورينول و الرضاعة

يفرز الوبيورينول فى حليب ثدى الام ، و الآثار على الرضيع غير معروفة. لذلك يجب الحذر عند وصف الوبيورينول للأمهات المرضعات .

إذا كانت هناك حاجة لهذا الدواء ، يجب مراقبة الرضع عن كثب لملاحظة حدوث أى تفاعلات الحساسية (مثل الطفح الجلدي) ، كما يجب إجراء فحوصات دم للرضع بشكل دورى ( صورة دم كاملة ) .

بشكل عام من المنصوح بة التوقف عن الرضاعة خلال فترة العلاج بــ الوبيورينول .

جرعات الوبيورينول

جرعة الوبيورينول المعتادة للبشر هى 5 ميللى جرام لكل 1 كيلو جرام من وزن الجسم فى اليوم .

القيم الطبيعية لمستويات حمض اليوريك فى الدم هى :

فى الرجال و النساء بعد إنقطاع الطمث ، لا يجب أن تزيد مستويات اليوريك فى الدم عن 7 ميلى جرام / ديسيليتر .

فى النساء قبل إنقطاع الطمث ، لا يجب أن تزيد مستويات حمض اليوريك فى الدم عن 6 ميلى جرام / ديسيليتر .

جرعات الوبيورينول فى النقرس

للسيطرة على النقرس و لخفض حمض اليوريك في الدم إلى مستويات عادية أو شبه طبيعية ، تختلف جرعة الوبيورينول بحسب شدة المرض و مدى إستجابة الجسم للدواء .

فى حالات النقرس المعتدلة ، يكون متوسط الجرعة اليومية من ​​200 إلى 300 ميلى جرام فى اليوم .

فى  حالات النقرس الحاد ، يكون متوسط جرعة الوبيورينول من 400 إلى 600 ميلى جرام فى اليوم .

الجرعة الفعالة الدنيا هي 100 إلى 200 ميلى جرام فى اليوم ، و الجرعة القصوى الموصى بها هي 800 ميلى جرام يومياً.

من المنصوح بة تقسيم الجرعة اليومية إلى جرعات صغيرة مقسمة علىى مدار اليوم ، بحيث لا تزيد الجرعة الواحدة عن 300 مللى جرام .

للحد من احتمالية حدوث نوبات النقرس الحادة عند بدا العلاج بـــ الوبيورينول ، من المستحسن أن يبدأ المريض بجرعة منخفضة (100 ميلي جرام يومياً) و يمكن زيادة الجرعة على فترات أسبوعية بمقدار 100 ميلي جرام حتى يصل مستوى حمض اليوريك في الدم إلى 6 ميلى جرام /  ديسيلتر أو أقل ولكن دون تجاوز الجرعة القصوى الموصى بها ( 800 ميلى جرام يومياً ).

فى الغالب ما يتحقق الإنخفاض فى مستويات حمض اليوريك فى الدم إلى المستويات المستهدفة ( 6 ميلى جرام / ديسيليتر أو أقل ) فى خلال  1 إلى 3 أسابيع من العلاج بـــ الوبيورينول .

تجدر الإشارة  إلى أن (الوبيورينول) يتحمل بشكل عام أفضل إذا تم تناوله بعد الوجبات.

من المنصوح بة  تناول السوائل الكافية للحصول على ناتج بولي يومي لا يقل عن 2 لتر .

يجب الحفاظ على البول قلوي  أو محايد و ذلك بتجنب بعض الادوية مثل فيتامين سى .

تتم إزالة الوبيورينول من الجسم عن طريق الكلى ، و يمكن أن يحدث تراكم للدواء داخل الجسم فى المرضى الذين يعانون من مشاكل فى الكلى و لذلك فإنة من المنصوح بة ما يلى :

  • يجب تقليل جرعة (الوبيورينول) إذا كان معدل تصفية الكرياتينين من 10 إلى 20 مل / دقيقة ، لتصبح الجرعة اليومية 200 ميلى جرام .
  • عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين أقل من 10 مل / دقيقة ، يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية 100 ميلى جرام .
  • فى حالات الضعف الكلوى الشديد ( معدل تصفية الكرياتينين أقل من 3 مل / دقيقة) يجب إطالة الفاصل الزمنى بين الجرعات.

الجرعة فى حالات حصوات الكلى المتكررة

فى حالات حصوات ( أوكسالات الكالسيوم  ) المتكررة ، الجرعة الموصة بها هى من 200 إلى 300 ميلى جرام فى اليوم  على جرعات أو كجرعة واحدة .

يمكن تعديل هذه الجرعة لأعلى أو لأسفل اعتمادًا على مستويات حمض اليوريك فى الدم .

تشير التجارب السريرية إلى أن المرضى الذين لديهم حصوات متكررة من أوكسالات الكالسيوم قد يستفيدون أيضًا من التغييرات الغذائية مثل الحد من البروتين الحيواني والصوديوم والسكريات المكررة والأطعمة الغنية بالأوكسالات والتناول  الزائد للكالسيوم ، فضلاً عن زيادة السوائل الفموية والألياف الغذائية.

جرعة الوبيورينول فى الأطفال

الأطفال ، من 6 إلى 10 سنوات من العمر ، الذين يعانون من  فرط حمض يوريك الدم الثانوي المرتبط بالأورام الخبيثة يمكن إعطاؤهم 300 ميلى جرام من  (الوبيورينول) يومياً .

يعطى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات بشكل عام 150 ميلى جرام  يومياً.

يتم تقييم الاستجابة بعد حوالي 48 ساعة من العلاج ويتم إجراء تعديل الجرعة إذا لزم الأمر.

أسئلة شائعة

هل يؤثر الوبيورينول على وظائف الكلى ؟

عند الإستعمال لمدة طويلة ، قد يؤثر الوبيورينول على وظائف الكلى ، و يجب عمل تحليل الكرياتنين كل شهر أو بحسب توجيهات طبيبك .

ما هى الاطعمة التى يجب تجنبها خلال فترة علاجى بــ الوبيورينول ؟

يجب تجنب اللحوم الحمراء والاجبان والمعلبات والبقوليات.

و بشكل عام فمن المفيد الحد من البروتين الحيواني والصوديوم والسكريات المكررة والأطعمة الغنية بالأوكسالات و مكملات  للكالسيوم .

كما ينصح بزيادة كمية السوائل الفموية والألياف الغذائية.

هل يسبب الوبيورينول الفشل الكلوى ؟

لا يسبب هذا الدواء الفشل الكلوى ، غذا ما تم إستعمالة وفقاً للجرعات الموصى بها ، و تم إتباع الإحتياطات الواجبة خلال فترة العلاج مثل :

شرب الكثير من السوائل ( 8 اكواب من الماء يومياً ) .

تجنب تناول بعض الادوية مثل فيتامين سى و مدرات البول .

إجراء تحليل لإختبار معدل تصفية الكرياتينين بشكل دورى بحسب توجيهات الطبيب .

أدوية الوبيورينول

الإسم Name الشركة السعر لكل 10 أقراص
الوبين أقراص Alloben tablet جلوبال نابى للادوية 6 جنية مصرى
كريستاسول 300 مجم أقراص Crystasol 300 mg tab ممفيس للأدوية 5.25 جنية مصرى
هارباجين أقراص Harpagin tablet ماكيريل للأدوية 8 جنية مصرى
هاى بيور 200 مجم أقراص High Pure 200 mg tab غير معروف 4.5 جنية مصرى
ليسيوريك 100 مجم اقراص Lessuric 100 mg tab الإسكندرية للادوية 3 جنية مصرى
ليسيوريك 300 مجم أقراص Lessuric 300 mg tab الاسكندرية للادوية 5 جنية مصرى
نو – يوريك 100 مجم اقراص No – Uric 100 mg tab إيبيكو للأدوية 2.5 جنية مصرى
نو – يوريك 300 مجم أقراص No – Uric 300 mg tab إيبيكو للادوية 5 جنية مصرى
بيورينول 300 مجم كبسولات ممتدة المفعول Purinol 300 mg S.R. CAP الحكمة فارما 4.5 جنية مصرى
يوريك بيور 100 مجم اقراص Uric Pure 100 mg tab ميباكو 2.5 جنية مصرى
يوريك بيور 300 مجم أقراص Uric Pure 300 mg tab ميباكو 3.5 جنية مصرى
زيلوريك 100 مجم أقراص Zyloric 100 mg tab جلاكسوسميثكلاين بيتشام 5.5 جنية مصرى
زيلوريك 300 مجم أقراص Zyloric 300 mg tab جلاكسو سمثكلاين بيتشام 8 جنية مصرى

الوبيورينول فيديو