أماجلوست أقراص: معلومات من الألف إلى الياء

ما هو أماجلوست؟ و كيف يعمل؟

هذا الدواء يحتوى على مادتين فعالتين و هما :

بيوجليتازون : مادة فعالة ( عقار أو دواء ) ينتمى إلى مجموعة من الأدوية تسمى ” مساعدات الانسولين” ، و هذة المادة تساعد فى التحكم بمستوى السكر فى الدم ، عن طريق تحسين إستجابة الخلايا المستهدفة للأنسولين؛ و أيضا يقلل من إمكانية تخليق الجلوكوز/ السكر من الكبد.من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات تفصيلية عن مادة الـ بيوجليتازون.

جليميبيريد: مادة فعالة ( عقار أو دواء ) ينتمى إلى مجموعة من الأدوية تسمى ” السلفونيل يوريا ” ، و هذة المادة تساعد الجسم على إفراز و إستخدام الإنسولين بشكل أفضل ، مما يساعد فى التحكم بمستوى السكر فى الدم . من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات مفصلة عن مادة الجليميبيريد.

تأثير دواء أماجلوست كخافض لنسبة السكر في الدم يعمل فقط  في وجود الأنسولين الداخلي. لذلك لا ينبغي أن يوصف أماجلوست لعلاج داء السكري من النوع الأول أو الحماض الكيتوني السكري ، لأنه لن يكون فعالاً في هذه الحالات.

جدير بالذكر أن سبب مرض السكر من النوع الثانى ( المعروف بإسم ” السكر الحقيقى الغير معتمد على الإنسولين ” أو ” سكر البالغين ” ) هو عدم مقدرة الجسم ” عضو البنكرياس ” على إنتاج ما يكفى من الأنسولين أو إذا كان الأنسولين الذى يفرزة البنكرياس لا يعمل كما ينبغى ، أو إذا كان الجسم ” البنكرياس ” ينتج الجلوكاجون أكثر مما ينبغى . جدير بالذكر أن الانسولين هو هرمون يساعد على خفض مستوى السكر فى الدم ، و خاصة بعد الوجبات . و الجلوكاجون هو هرمون يحفز تحويل الدهون المخزنة إلى سكر مسبباً إرتفاع نسبة السكر فى الدم ، و يقوم البنكرياس بإفراز كلا الهرمونين . من الرابط هنا يمكنك التعرف على الفرق بين مريض السكرى من النوع الأول و مريض السكرى من النوع الثانى؟

أماجلوست يساعد على التحكم فى مستوى السكر فى الدم ، حيث يساعد فى تحسين إستجابة الخلايا لهرمون الإنسولين” الهرمون الذى يخفض مستوى السكر “نتيجة تأثير مادة الـ بيوجليتازون.  كما يساعد أماجلوست الجسم على إفراز و استخدام الأنسولين بشكل أفضل ” نتيجة تأثير الجليميبيريد “.

متى يصف لك طبيبك أماجلوست ؟

سوف يصف لك طبيبك دواء أماجلوست إذا كنت مريض سكر من النوع الثانى ” السكر الغير معتمد على الانسولين ” و لا يمكن التحكم فى مستويات السكر فى دمك بإستخدام أدوية السكر التقليدية مثل الميفورمين( مثل جلوكوفاج أو سيدوفاج) ، أو أدوية السلفونيل يوريا (مثل جليبنكلاميد ” دوانيل ” ، جليكلازيد ” دياميكرون “) .

يمكن أن يصف لك طبيبك أماجلوست ، جنباً إلى جنب مع أدوية السكر الأخرى ، وسوف يحدد لك الجرعات وفقاً لحالتك . و يمكن أن يصف طبيبك هذا الدواء مع الانسولين فى بعض الحالات . و من المهم أن تتبع النظام الغذائى و التمارين الرياضية التى أوصاك بها الطبيب أثناء العلاج بـــ أماجلوست .

نصائح هامة

  1. خلال فترة علاجك بهذا الدواء ، لا تتناول أى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات الفعالة التى يحتويها دواء أماجلوست (جليميبيريد ، بيوجليتازون ) ، و يجب عليك أن تخبر الطبيب أو الصيدلى عن جميع الادوية التى تتناولها قبل أن يصف لك أى دواء جديد .
  2. لا تتناول أماجلوست بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة ، أو إذا كانت العبوة ممزقة أو تبدو عليها علامات تلاعب .
  3. اتبع تعليمات طبيبك بدقة ( أو نصائح أخصائى التغذية ) بخصوص نظامك الغذائى و ممارسة الرياضة .
  4. تاكد من فحص مستويات السكر فى الدم لديك بإنتظام ، فهذة هى الطريقة الأفضل التى ستمكنك من معرفة مقدار تحكمك فى مرض السكر ، و طبيبك سيخبرك كيف و متى تقوم بعمل هذة الفحوصات .
  5. أخبر طبيبك إذا ما أصبحت مريضاَ أو عانيت من توتر زائد ، أو إصابات أو حمى أو عدوى أو كنت بحاجة لإجراء عمل جراحى ، فمستوى السكر فى الدم قد يصبح من الصعب التحكم فية فى هذة الأوقات .
  6. لا يوصى بإستعمال أماجلوست فى الأطفال و المراهقين أقل من 18 سنة .
  7. لا يجب أن تأخذى  أماجلوست إذا كنت حاملاً .
  8. لا ينصح بتناول هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
  9. الجرعة المعتادة من أماجلوست هى قرص واحد مرة أو مرتين يومياً ، و طبيبك سيخبرك بدقة عن عدد الاقراص التى يجب ان تتناولها ، و لا يجب تناول اكثر من قرصين من أماجلوست يومياً . و طبيبك سيراقب مستوى السكر فى دمك ، و قد يقوم بتعديل جرعة أماجلوست بالزيادة أو النقصان ليحافظ على المستوى الطبيعى للسكر فى الدم لديك .
  10. يجب تناول جرعة أماجلوست فى نفس الوقت يومياً ، فتناول الدواء فى نفس الوقت كل يوم سيكون لة أفضل تأثير .
  11. يجب تناول جرعة أماجلوست مع أو مباشرة قبل تناول الطعام ، لأن هذا سيقلل من فرصة حدوث إضطرابات معوية .
  12. لا تتوقف عن تناول أماجلوست إلا إذا أوصاك الطبيب بذلك .
  13. اقرأ نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء الخاصة بك قبل البدء في تناول أماجلوست. و إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  14. خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع وجبة الإفطار أو الوجبة الرئيسية الأولى من اليوم ، حسب توجيهات الطبيب ، فى العادة ما يوصف أماجلوست مرة واحدة يوميًا. الجرعة تعتمد على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج.
  15. يجب أن تستخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك، خذها في نفس الوقت كل يوم.
  16. لتقليل إمكانية حدوث الأعراض الجانبية ، قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجياً. دائما يجب عليك أن تتبع تعليمات طبيبك بعناية.
  17. إذا كنت تتناول بالفعل دواء آخر لمرض السكري ، فاتبع توجيهات الطبيب بعناية لإيقاف الدواء القديم وبدء استخدام عقار أماجلوست.
  18. يمكن أن يقلل كوليسيفيلام Colesevelam من امتصاص أماجلوست. إذا كنت تأخذ كوليسيفيلام ، خذ جليميبيريد قبل 4 ساعات على الأقل من أخذ كوليسيفيلام.( كوليسيفيلام دواء يوصف لخفض الكوليسترول و للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم ).
  19. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت حالتك (أى إذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا).
  20. يساعد أماجلوست في السيطرة على نسبة السكر في الدم ولكنه لا يشفي من مرض السكري. و يجب ان تستمر في تناول أماجلوست حتى لو شعرت أنك بصحة جيدة. و لا تتوقف عن تناول أماجلوست دون التحدث إلى طبيبك.

بمرور الوقت ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع السكر في الدم أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل في العين. و يجب على كل ميض بداء السكر أن يقوم بما يلى لتجنب المضاعفات :

  1. تناول الأدوية بانتظام، بحسب تعليمات الطبيب.
  2. إجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين).
  3. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام قد يساعد في الإدارة الصحيحة لمرض السكري وتحسين الصحة.

جميع الارشادات السالفة تساهم فى تقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل فشل الكلى أو تلف الأعصاب (خدر أو الساقين الباردة أو القدمين ؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء) ، مشاكل في العين ، بما في ذلك فقدان الرؤية ، أو أمراض اللثة.

فحوصات دورية

طبيبك سيطلب منك عمل فحوصات ” تحاليل ” دورية ، و ذلك لمنع حدوث الآثار الجانبية أو حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكر ، و هذة الفحوصات تشمل ما يلى:

  1. تحاليل الدم و البول لقياس مستوى السكر فى الدم .
  2. وظائف الكلى ، و يجب أن يتم فحص وظائف الكلى فى بداية العلاج بــ أماجلوست ، و على الأقل مرة واحدة فقط فى السنة أثناء العلاج ، و يجب أن يتم عمل وظائف الكلى بعدد أكبر من المرات إذا كنت كبيراً فى السن ( أكبر من 65 سنة ) .
  3. وظائف الكبد ، و يجب أن يتم فحص وظائف الكبد فى بداية العلاج بــ أماجلوست ، و كل ثلاثة أشهر بعد ذلك خلال السنة الأولى من العلاج و بإنتظام بعد ذلك .
  4. فحوصات  الدم العامة ، و يجب عملها مرة واحدة سنوياً على الأقل .

التحذيرات و الإحتياطات

أخبر طبيبك إذا كانت لديك أى من الحالات الطبية التالية :

  1. مشاكل فى الكلى .
  2. مشاكل فى الكبد .
  3. مرض السكر من النوع الأول ( المعروف بسكر الأطفال او السكر المعتمد على الإنسولين ) .
  4. الحمض الكيتونى السكرى  و هى حالة تتراكم فيها مركبات الكيتون فى الجسم نتيجة إنخفاض شديد فى مستويات الإنسولين  .

القيادة و إستخدام الآلات

إحذر من القيادة و تشغيل الآلات أو القيام بالأعمال التى تتطلب منك الإنتباة ، و ذلك إلى أن تعلم كيف يؤثر عليك هذا الدواء ، و إعلم أنة إذا كان مستوى السكر فى الدم أقل مما يجب ، فقد تشعر بالدوار و الدوخة ، و الضعف و التعب ، و قد تكون ردود أفعالك أكثر بطئاً من المعتاد ، و إذا كان لديك أى اعراض تدل على إنخفاض السكر فى الدم فلا تقد أو تفعل أى شىء قد يعرضك للخطر .

توقف عن تناول أماجلوست

أماجلوست قد يتسبب فى أعراض جانبية خطيرة إذا كانت لديك حساسية من آى من مكوناتة ، و يجب التوقف عن تناول هذا الدواء و أخبر طبيبك فوراً أو إذهب إلى قسم الطوارىء بالمستشفى إذا ظهرت عليك أعراض جانبية دالة على التحسس مثل : تورم فى ” الوجة ، الشفتين ، اللسان ،الفم ” مما يسبب صعوبة فى البلع أو التنفس ، ظهور طفح جلدى مفادجىء أو بثور .

أماجلوست قد يتسبب فى آثار غير مرغوب بها على الكبد و وظائفة ، ، و يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء ، و أخبر طبيبك فوراً إذا ظهرت لديك علامات دالة على خلال فى وظائف الكبد مثل : إصفرار فى الجلد و العينين ، الغثيان ، فقدان الشعية ، بول داكن .

يجب أن لا تتناول أماجلوست إذا كنت تشعر بأى اعراض تدل على إنخفاض مستويات السكر فى الدم مثل : الغثيان ، التعرق بشكل شديد ، الشعور بالضعف ، الشعور بالدوار ، الرعشة ، الصداع ، القشعريرة ، و فى العادة ما يحدث إنخفاض مستويات السكر فى الدم بسبب قلة الأكل أو ممارسة الرياضة بدون تناول طعام كافى أو بسبب الإفراط فى تناول الكحول .

أضرار أماجلوست

مثل جميع الأدوية ، فإن أماجلوست من الممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية و التى قد لا تظهر على كل من يتناول هذا الدواء . فى بعض الأحيان قد تكون  هذة الاعراض الجانبية خطيرة و تحتاج إلى علاج طبى  ، و معظم الأحيان لا تكون خطيرة . لا تقلق من قائمة الاعراض الجانبية التى ستذكر فى هذا الموضوع ، فقد لا يصيبك آى منها . قد يتسبب أماجلوست فى الاعراض الجانبية التالية :

  1. الوذمة و إحتباس السوائل و تورم فى الجسم عند استخدام الـ أماجلوست مع الأنسولين (تصيب أكثر من 10 % من المرضى).
  2. نقص السكر في الدم (يحدث فى حوالى 27 ٪ من المرضى).
  3. عدوى الجهاز التنفسي العلوي ( يصيب 13 ٪ من المرضى).
  4. الصداع ( يصيب 9 ٪ من المرضى).
  5. فشل القلب ( يصيب 8 ٪ من المرضى).
  6. التهاب الجيوب الأنفية ( يصيب 6 ٪ من المرضى)
  7. زيادة إحتمالية كسر العظام.
  8. إلتهاب البلعوم.
  9. ألم عضلي .
  10. آلام المفاصل .
  11. أعراض إنخفاض السكر فى الدم .
  12. آلام فى البطن .
  13. الإسهال .
  14. فقدان الشهية .
  15. الصداع و الدوخة.
  16. غثيان
  17. طفح جلدي .
  18. زيادة الوزن .

التفاعلات مع الادوية الأخرى

يجب إخبار طبيبك إذا ما كنت تتناول أى ادوية اخرى، بما فى ذلك الأدوية التى حصلت عليها بدون وصفة طبية .قد يضطر طبيبك إلى تغير كميات ( جرعات ) الادوية التى تتناولها أو تناول أدوية اخرى أثناء تناولك لـــ أماجلوست .

إبلغ طبيبك إذا كنت تتناول أى من الادوية التالية :

  1. بعض المضادات الحيوية مثل فانكومايسين ، ترايميثوبريم .
  2. أدوية لعلاج الإلتهابات مثل الكورتيكوستيرويد .
  3. بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم ن مثل مدرات البول ، نيفيدبين ، اميلوريد .
  4. ادوية لعلاج عدم إنتظام ضربات القلب مثل ديجوكسين أو كينيدين .
  5. أدوية لعلاج إضطربات المعدة مثل سيميتيدين ، رانتيدين .
  6. أدوية علاج إضطرابات الغدة الدرقية مثل إلتروكسين .
  7. أدوية منع الحمل ( حبوب منع الحمل ) .
  8. الادوية التى تحتوى على هرمون إستروجين .
amaglust tablet
amaglust tablet

إحذر و كن حريصاً

كن حريصاً حين تفعل أى من الاشياء التالية ، لأن هذة الأشياء قد تزيد من فرصة إنخفاض سكر الدم أكثر مما يجب :

  1. تناول المشروبات الكحولية .
  2. عدم الاكل بشكل كافى .
  3. ممارسة النشاطات ( او التمرينات الرياضية ) العنيفة أو الغير متوقعة .

أقرأ أيضا مقال(أماجلوست: 6 تحذيرات هامة لابد ان تعرفها عن هذا الدواء) من الرابط هنا.

بدائل أماجلوست 30/ 2 مجم أقراص

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 30 مجم من مادة الــ بيوجليتازون  مع 2 مجم جليميبيريد، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. أماجلوست 30/ 2 مجم أقراص– Amaglust 30/ 2 mg tablet.
  2. أزجوديابيتو 30/ 2 مجم أقراص– Azgodiabeto 30/ 2 mg tablet.
  3. جليميبيريد بلس 30/ 2 مجم أقراص– Glimepiride Plus 30/ 2 mg tablet.
  4. زانوجلايد 30/ 2 مجم أقراص– Zanoglide 30/ 2 mg tablet.

بدائل أماجلوست 30 / 4 مجم أقراص

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 30 مجم من مادة الــ بيوجليتازون  مع 4 مجم جليميبيريد، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. أماجلوست 30/ 4 مجم أقراص– Amaglust 30/ 4 mg tablet.
  2. جليميبيريد بلس 30/ 4 مجم أقراص– Glimepiride Plus 30/ 4 mg tablet.
  3. بيومبرايد 30/ 4 مجم أقراص– Piompride 30/ 4 mg tablet.
  4. زانوجلايد 30/ 4 مجم أقراص– Zanoglide 30/ 4 mg tablet.

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  9. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى – Diabetic Ketoacidosis.
  10. جليميبيريد.

المراجع و المصادر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.