15 نصيحة حول أماريل إم يجب أن يعرفها كل مريض بالسكر

يرجى قراءة هذا الموضوع بعناية قبل البدء بتناول أماريل إم حيث أنة يحتوى على معلومات هامة بالنسبة لك، و تذكر أن أماريل إم وصف لك وفقاً لحالتك الصحية و لا يجب وصفة للآخرين حتى لو تشابهت و تماثلت الأعراض .

ما هو أماريل إم؟ و كيف يعمل؟

هذا الدواء يحتوى على مادتين فعالتين و هما :

جليميبيريد : يعمل أماريل إم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين الطبيعي وزيادة حساسية الجسم لهرمون تنظيم نسبة السكر في الدم( الأنسولين). يساعد أماريل إمفي تقليل كمية الجلوكوز/ السكر في دمك عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين من البنكرياس إلى الدم وتشجيع استخدام السكر في دمك بواسطة الخلايا التي تحتاجه.  .من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات تفصيلية عن مادة الـ جليميبيريد.

مـــيـــتــــفـــورمــيـــن : مادة فعالة ( عقار أو دواء ) ينتمى إلى مجموعة من الأدوية تسمى ” البايجوانيد ” ، و هذة المادة تساعد الجسم على إستخدام الإنسولين بشكل أفضل ، مما يساعد فى التحكم بمستوى السكر فى الدم . من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات مفصلة عن مادة الميتفورمين.

تأثير الـ أماريل إم كخافض لنسبة السكر في الدم يعمل فقط في وجود الأنسولين الداخلي. لذلك لا ينبغي أن يوصف أماريل إم لعلاج داء السكري من النوع الأول أو الحماض الكيتوني السكري ، لأنه لن يكون فعالاً في هذه الحالات.

ما الفرق بين مريض السكر من النوع الأول و مريض السكر من النوع الثانى؟

مستويات السكر في الدم هي جزء مهم من الصحة العامة. يتحكم الجسم فى مستويات جلوكوز/ سكر الدم عن طريق البنكرياس وهو عضو تعمل خلاياة على إفراز هرمونين هما: 1- هرمون الإنسولين( الذى يمنع مستويات الجلوكوز/ السكر فى الدم من الزيادة )، 2- هرمون الجلوكاجون( الذى يمنع مستويات السكر/ الجلوكوز فى الدم من الانخفاض أكثر من اللازم). عن طريق هذين الهرمونين( الأنسولين و الجلوكاجون) يبقى مستوى السكر فى الدم فى نطاقة الطبيعى( بين 72 إلى 99 مجم/ ديسيلتر = 4 إلى 5.4 ميلى مول/ لتر، و بحد أقصى 140 مجم/ديسيلتر= 7.8 ملى مول/ لتر بعد الاكل بساعتين).

فى مرضى السكر يفشل الجسم فى الحفاظ على مستويات سكر الدم الطبيعية نتيجة خلل فى إفراز هرمونات البنكرياس، و بالتالى يتعرض المريض إلى تذبذب مستويات السكر فى الدم(فى غالبية مرضى السكر تتراوح نسبة السكر فى الدم قبل الاكل  بين 4 إلى 7 ملى مول/ لتر، و تصل بعد الأكل إلى 9 ملى مول/ لتر= 160 مجم/ ديسيلتر أو يزيد بعد الأكل بساعتين).

أولاً- مرض السكر من النوع الأول: هو حالة يكون فيها الجسم غير قادر على أنتاج الانسولين، و فى العادة ما يظهر هذا النوع فى فترات الحياة المبكرة أو مع الولادة. و يعتمد مريض السكر من النوع الأول على الأنسولين بشكل أساسى.

ثانياً- مرض السكر من النوع الثانى: هو حالة معروفة أيضا بــ ( السكر الحقيقى الغير معتمد على الإنسولين) أو ( سكر البالغين). هذا  النوع من مرضى السكر لا يعتمدون على الأنسولين ، و غالباً ما يظهر هذا النوع من السكر عندما يبلغ الإنسان 30 سنة أو اكثر.

مرضى السكر من النوع الثانى يعانون من عدم مقدرة الجسم ” عضو البنكرياس ” على إنتاج ما يكفى من الأنسولين أو إذا كان الأنسولين الذى يفرزة البنكرياس لا يعمل كما ينبغى ، أو إذا كان الجسم ” البنكرياس ” ينتج الجلوكاجون أكثر مما ينبغى.  جدير بالذكر أن الانسولين هو هرمون يساعد على خفض مستوى السكر فى الدم ، و خاصة بعد الوجبات، أما الجلوكاجون فهو هرمون يحفز تحويل الدهون المخزنة إلى سكر مسبباً إرتفاع نسبة السكر فى الدم ، و يقوم البنكرياس بإفراز كلا الهرمونين.

جدير بالذكر أن سبب مرض السكر من النوع الثانى ( المعروف بإسم ” السكر الحقيقى الغير معتمد على الإنسولين ” أو ” سكر البالغين ” ) هو عدم مقدرة الجسم ” عضو البنكرياس ” على إنتاج ما يكفى من الأنسولين أو إذا كان الأنسولين الذى يفرزة البنكرياس لا يعمل كما ينبغى ، أو إذا كان الجسم ” البنكرياس ” ينتج الجلوكاجون أكثر مما ينبغى . و الانسولين هو هرمون يساعد على خفض مستوى السكر فى الدم ، و خاصة بعد الوجبات . و الجلوكاجون هو هرمون يحفز تحويل الدهون المخزنة إلى سكر مسبباً إرتفاع نسبة السكر فى الدم ، و يقوم البنكرياس بإفراز كلا الهرمونين .

كيف يعمل أماريل إم؟

أماريل إم يساعد على التحكم فى مستوى السكر فى الدم عبر الطرق التالية:

  • يحفز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين ” الذى يخفض مستوى السكر “.
  • زيادة حساسية/ زيادة إستجابة خلايا الجسم للأنسولين وهذا يؤدى إلى إستهلاك المزيد من سكر الدم إلى الخلايا مما يؤدى إلى تخفيض مستويات سكر الدم.
  • يساعد أماريل إم الجسم على إستخدام الأنسولين بشكل أفضل ” نتيجة تأثير الميتفورمين ” .

تنوية هام: أماريل العادى Amaryl يختلف عن أماريل إم ، من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات كاملة عن دواء أماريل العادى.

متى يصف لك طبيبك أماريل إم ؟

سوف يصف لك طبيبك أماريل إم إذا كنت مريض سكر من النوع الثانى ” السكر الغير معتمد على الانسولين ” و لا يمكن التحكم فى مستويات السكر فى دمك بإستخدام أدوية السكر التقليدية مثل الميفورمين ” جلوكوفاج أو سيدوفاج ” ، جليبنكلاميد ” دوانيل ” ، جليكلازيد ” دياميكرون ” .

يمكن أن يصف لك طبيبك أماريل إم ، جنباً إلى جنب مع أدوية السكر الأخرى ، وسوف يحدد لك الجرعات وفقاً لحالتك . و يمكن أن يصف طبيبك هذا الدواء مع الانسولين فى بعض الحالات . و من المهم أن تتبع النظام الغذائى و التمارين الرياضية التى أوصاك بها الطبيب أثناء العلاج بـــ أماريل إم .

15 نصيحة يجب أن يعرفها كل مريض سكر

  1. خلال فترة علاجك بهذا الدواء ، لا تتناول أى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات الفعالة التى يحتويها دواء أماريل إم ” ميتفورمين ، جليميبيريد ” ، و يجب عليك أن تخبر الطبيب أو الصيدلى عن جميع الادوية التى تتناولها قبل أن يوصف لك أى دواء جديد .
  2. لا تتناول أماريل إم بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة ، أو إذا كانت العبوة ممزقة أو تبدو عليها علامات تلاعب .
  3. اتبع تعليمات طبيبك بدقة ( أو نصائح أخصائى التغذية ) بخصوص نظامك الغذائى و ممارسة الرياضة .
  4. تاكد من فحص مستويات السكر فى الدم لديك بإنتظام ، فهذة هى الطريقة الأفضل التى ستمكنك من معرفة مقدار تحمك فى مرض السكر ، و طبيبك سيخبرك كيف و متى تقوم بعمل هذة الفحوصات .
  5. أخبر طبيبك إذا ما أصبحت مريضاَ أو عانيت من توتر زائد ، أو إصابات أو حمى أو عدوى أو كنت بحاجة لإجراء عمل جراحى ، فمستوى السكر فى الدم قد يصبح من الصعب التحكم فية فى هذة الأوقات .
  6. لا يوصة بإستعمال أماريل إم فى الأطفال و المراهقين أقل من 18 سنة .
  7. لا يجب أن يتم تناول أماريل إم إذا كنت حاملاً .
  8. لا ينصح بتناول هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
  9. الجرعة المعتادة من أماريل إم هى قرص واحد مرتين يومياً ، و طبيبك سيخبرك بدقة عن عدد الاقراص التى يجب ان تتناولها ، و لا يجب تناول اكثر من قرصين من أماريل إم يومياً . و طبيبك سيراقبك مستوى السكر فى الدم ، و قد يقوم بتعديل جرعة أماريل إم بالزيادة أو النقصان ليحافظ على المستوى الطبيعى للسكر فى الدم لديك .
  10. يجب تناول جرعة أماريل إم فى نفس الوقت يومياً ، فتناول الدواء فى نفس الوقت كل يوم سيكون لة أفضل تأثير .
  11. يجب تناول جرعة أماريل إم مع أو مباشرة قبل تناول الطعام( يفضل الوجبة ارئيسية) ، لأن هذا سيقلل من فرصة حدوث إضطرابات معوية .
  12. لا تتوقف عن تناول أماريل إم إلا إذا أوصاك الطبيب بذلك .
  1. إذا حدث لك إسهال، يجب عليك شرب الكثير من السوائل ، مثل الماء أو العصائر الغير محلاة ، لتجنب الجفاف و خصوصاً إذا تسبب لك أماريل إم فى الإسهال.تحدث إلى الصيدلي إذا كانت لديك علامات على الجفاف ، مثل التبول أقل من المعتاد أو وجود بول داكن ذو رائحة قوية. و لا تأخذ أي أدوية أخرى لعلاج الإسهال أو القيء دون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
  2. للتغلب على الطعم المعدني في الفم الذى يسببة أماريل إم، فحاول مضغ العلكة الخالية من السكر.
  3. إقراء النشرة الداخية المرفقة مع عبوة أماريل إم بعناية ، و احتفظ بها، فقد تحتاج إلىها فى وقت لاحق. اذا لم تفهم اى معلومة فى النشرة الداخلية للدواء إسأل الصيدلى.

بمرور الوقت ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع السكر في الدم أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل في العين. و يجب على كل ميض بداء السكر أن يقوم بما يلى لتجنب المضاعفات :

  1. تناول الأدوية بانتظام، بحسب تعليمات الطبيب.
  2. إجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين).
  3. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام قد يساعد في الإدارة الصحيحة لمرض السكري وتحسين الصحة.

جميع الارشادات السالفة تساهم فى تقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل فشل الكلى أو تلف الأعصاب (خدر أو الساقين الباردة أو القدمين ؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء) ، مشاكل في العين ، بما في ذلك فقدان الرؤية ، أو أمراض اللثة.

أماريل إم و أشعة الصبغة

لا تتناول أماريل إم إذا كنت ستتعرض للتصوير بالأشعة السينية بالصبغة ، لأن هذا الدواء قد يؤثر على وظائف الكلى ، لذلك ستحتاج إلى التوقف عن تناولة خلال هذا الإجراء و لبضعة أيام بعدة .

فحوصات دورية

طبيبك سيطلب منك عمل فحوصات ” تحاليل ” دورية ، و ذلك لمنع حدوث الآثار الجانبية أو حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكر ، و هذة الفحصوات ستشمل :

  1. تحاليل الدم و البول لقياس مستوى السكر فى الدم .
  2. وظائف الكلى ، و يجب أن يتم فحص وظائف الكلى فى بداية العلاج بــ أماريل إم ، و على الأقل مرة واحدة فقط فى السنة أثناء العلاج ، و يجب أن يتم عمل وظائف الكلى بعدد أكبر من المرات إذا كنت كبيراً فى السن ( أكبر من 65 سنة ) .
  3. وظائف الكبد ، و يجب أن يتم فحص وظائف الكبد فى بداية العلاج بــ أماريل إم ، و كل ثلاثة أشهر بعد ذلك خلال السنة الأولى من العلاج و بإنتظام بعد ذلك .
  4. فحصوات الدم العامة ، و يجب عملها مرة واحدة سنوياً على الأقل .
  5. تحاليل لفحص مستويات فيتامين B12  ، و يتم عملها كل عامين إلى ثلاثة أعوام على الأقل .

التحذيرات و الإحتياطات

أخبر طبيبك إذا كانت لديك أى من الحالات الطبية التالية :

  1. مشاكل فى الكلى .
  2. مشاكل فى الكبد .
  3. مرض السكر من النوع الأول ( المعروف بسكر الأطفال او السكر المعتمد على الإنسولين ) .
  4. الحمض الكيتونى السكرى ” و هى حالة تتراكم فيها مركبات الكيتون فى الجسم نتيجة إنخفاض شديد فى مستويات الإنسولين ” .

القيادة و إستخدام الآلات

إحذر من القيادة و تشغيل الآلات أو القيام بالأعمال التى تتطلب منك الإنتباة ، و ذلك إلى أن تعلم كيف يؤثر عليك هذا الدواء ، و إعلم أنة إذا كان مستوى السكر فى الدم أقل مما يجب ، فقد تشعر بالدوار و الدوخة ، الضعف و التعب ، و قد تكون ردود أفعالك أكثر بطئاً من المعتاد ، و إذا كان لديك أى اعراض تدل على إنخفاض السكر فى الدم فلا تقد أو تفعل أى شىء قد يعرضك للخطر .

توقف عن تناول أماريل إم

أماريل إم قد يتسبب فى أعراض جانبية خطيرة إذا كانت لديك حساسية من آى من مكوناتة ، و يجب التوقف عن تناول هذا الدواء و أخبر طبيبك فوراً أو إذهب إلى قسم الطوارىء بالمستشفى إذا ظهرت عليك أعراض جانبية دالة على التحسس مثل : تورم فى ” الوجة ، الشفتين ، اللسان ،الفم ” مما يسبب صعوبة فى البلع أو التنفس ، ظهور طفح جلدى مفادجىء أو بثور .

أماريل إم قد يتسبب فى آثار غير مرغوب بها على الكبد و وظائفة ، ، و يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء ، و أخبر طبيبك فوراً إذا ظهرت لديك علامات دالة على خلل فى وظائف الكبد مثل : إصفرار فى الجلد و العينين ، الغثيان ، فقدان الشعية ، بول داكن .

يجب أن لا تتناول أماريل إم إذا كنت تشعر بأى اعراض تدل على إنخفاض مستويات السكر فى الدم مثل : الغثيان ، العرق بشكل شديد ، الشعور بالضعف ، الشعور بالدوار ، الرعشة ، الصداع ، القشعريرة ، و فى العادة ما يحدث إنخفاض مستويات السكر فى الدم بسبب قلة الأكل أو ممارسة الرياضة بدون تناول طعام كافى أو بسبب الإفراط فى تناول الكحول .

أماريل إم قد يتسبب فى حالات نادرة تسمى ” زيادة فى حموضة الدم ” نتيجة إحتوائة على الميتفورمين ، و هى حالة طبية نادرة و طارئة و قد تؤدى إلى الوفاة ، و تحدث نتيجة تراكم حمض اللاكتيك ” الحمض اللبنى ” فى الدم ، و يجب عليك أن تتنوقف عن تناول أماريل إم ، و إذهب إلى غرفة الطوارىء فى المستشفى على الفور إذا لاحظت آى من الاعراض التالية : الشعور بالبرودة ” و خاصة فى الذراعين و القدمين ” ، الشعور بالضعف و الإرهاق ، الشعور بالدوخة و الدوار ، الغثيان و القىء الشديد ، آلام فى العضلات ، النعاس ” شعور بالخمول ” ، آلام البطن ، فقدان الوزن الغير مبرر ، عدم غنتظام ضربات القلب ن تنفس سريع أو صعوبة فى التنفس .

أضرار أماريل إم

مثل جميع الأدوية ، فإن أماريل إم من الممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية و التى قد لا تظهر على كل من يتناول هذا الدواء . فى بعض الأحيان قد تكون  هذة الاعراض الجانبية خطيرة و تحتاج إلى علاج طبى  ، و معظم الأحيان لا تكون خطيرة . لا تقلق من قائمة الاعراض الجانبية التى ستذكر فى هذا الموضوع ، فقد لا يصيبك آى منها . قد يتسبب أماريل إم فى الاعراض الجانبية التالية :

  1. الشعور بالغثيان او الرغبة فى القىء.
  2. القىء أو الإسهال.
  3. ألم المعدة.
  4. فقدان الشهية.
  5. طعم معدني في الفم.
  6. الصداع و الدوخة.
  7. غثيان
  8. طفح جلدي .
  9. انخفاض السكر في الدم أو أعراض نقص السكر في الدم.

قد يتسبب أماريل إم فى آثار جانبية خطيرة(و الآثار الجانبية الخطيرة نادرة وتحدث في أقل من 1 من كل 10.000 شخص). و يجب أن تتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت عليك علامات التحذير التالية:

  1. شعور عام بعدم الراحة مع التعب الشديد، التنفس السريع أو الضحل ، الشعور بالبرد ونبض القلب البطيء.
  2. تلون الجلد أو بياض العينين بلون أصفر، قد تكون هذه علامات على وجود مشاكل في الكبد.
  3. التعب الشديد، ونقص الطاقة، و الوخز و شعور كوخز الإبر فى اليدين أو القدمين ، إحمرار اللسان، قرحة الفم ، وضعف العضلات والرؤية المضطربة – قد تكون هذه علامات على فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12.
  4. طفح جلدي أو احمرار أو حكة – قد يكون هذا علامة على وجود اضطراب في الجلد.
أماريل إم جليمبريد مع ميتفورمين
أماريل إم جليمبريد مع ميتفورمين

إحذر: أماريل إم يحتوى على الميتفورمين

قبل أن تبدأ فى تناول أماريل إم ، يجب ان تعلم ان هذا الدواء يحتوى على مادة الميتفورمين ، و بناء على ذلك لا يجب تناول أى ادوية أخرى تحتوى على الميتفورمين خلال فترة علاجك بهذا الدواء .

لذلك إذا كان فى حوزتك أكثر من دواء يحتوى على الميتفورمين ، فقد تتناول عن طريق الخطأ كمية أكثر من اللازم من الميتفورمين ( جرعة زائدة ) ، و تناول جرعة زائدة من الميتفورمين عن طريق الخطأ يتسبب فى حدوث حالة خطيرة تسمى ” تحمض الدم و هى زيادة فى كمية حمض اللاكتيك فى الدم ” .

الميتفورمين يُباع تحت اسماء كثيرة ( مثل سيدوفاج ، جلوكوفاج ..إلخ ) و اخبر طبيبك أو الصيدلى عن الادوية التى تتناولها إذا كنت غير متأكد أو لا تعرف إن كان بحوزتك أدوية تحتوى على الميتفورمين . من الرابط هنا يمكنك التعرف على أسماء الأدوية التى تحتوى على الميتفورمين فى الصيدليات.

إحذر: أماريل إم يحتوى على الجليميبيريد

قبل أن تبدأ فى تناول أماريل إم ، يجب ان تعلم ان هذا الدواء يحتوى على مادة الجليميبيريد ، و هى مادة تنتمى الى فئة من الأدوية تسمى السلفونيل يوريا، و بناء على ذلك لا يجب تناول أى ادوية أخرى تحتوى على الجليميبيريد،و ايضا لا يجب استعمال أى أدوية أخرى تنتمى الى فئة السلفونيل يوريا خلال فترة علاجك بهذا الدواء . تعرف على أدوية السلفونيل يوريا من الرابط هنا.

الجليميبيريد يُباع تحت اسماء كثيرة ( مثل أماريل ، دولسيل ..إلخ ) و اخبر طبيبك أو الصيدلى عن الادوية التى تتناولها إذا كنت غير متأكد أو كنت لا تعرف إن كان بحوزتك أدوية تحتوى على الميتفورمين . من الرابط هنا يمكنك التعرف على أسماء أسماء 58 دواء متوفر فى الصيدليات المصرية يحتوى على مادة الجليميبيريد

التفاعلات مع الادوية الأخرى

يجب إخبار طبيبك إذا ما كنت تتناول أى ادوية اخرى ن بما فى ذلك الأدوية التى حصلت عليها بدون وصفة طبية .قد يضطر طبيبك إلى تغير كميات ( جرعات ) الادوية التى تتناولها أو تناول أدوية اخرى أثناء تناولك لـــ أماريل إم .

إبلغ طبيبك إذا كنت تتناول أى من الادوية التالية :

  1. بعض المضادات الحيوية مثل فانكومايسين ، ترايميثوبريم .
  2. أدوية لعلاج الإلتهابات مثل الكورتيكوستيرويد .
  3. بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم ن مثل مدرات البول ، نيفيدبين ، اميلوريد .
  4. ادوية لعلاج عدم إنتظام ضربات القلب مثل ديجوكسين أو كينيدين .
  5. أدوية لعلاج إضطربات المعدة مثل سيميتيدين ، رانتيدين .
  6. أدوية علاج إضطرابات الغدة الدرقية مثل إلتروكسين .
  7. أدوية منع الحمل ( حبوب منع الحمل ) .
  8. الادوية التى تحتوى على هرمون إستروجين .

الجرعات المفرطة/ الزائدة

الجرعة الزائدة من أماريل إم يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. و أعراض التسمم فى العادة تكون شديدة وسريعة الظهور، و تشمل :

  1. آلام في المعدة.
  2. إسهال.
  3. التنفس السريع أو الضحل.
  4. الشعور بالبرد.
  5. نعاس غير عادي.
  6. التعب أو الضعف.

إحذر من إنخفاض السكر مع أماريل إم

كن حريصاً حين تفعل أى من الاشياء التالية ، لأن هذة الأشياء قد تزيد من فرصة إنخفاض سكر الدم أكثر مما يجب :

  1. تناول المشروبات الكحولية .
  2. عدم الاكل بشكل كافى .
  3. ممارسة النشاطات ( او التمرينات الرياضية ) العنيفة أو الغير متوقعة .

قد يتسبب أماريل إم ، فى حالات معينة، إلى انخفاض نسبة السكر في الدم عند تناوله بمفرده. و تشمل علامات الإنذار المبكر لانخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:

  1. الشعور بالجوع
  2. الرعشة أو الإرتجاف .
  3. التعرق الزائد.
  4. الإرتباك و تشوش الفكر.
  5. صعوبة في التركيز.

من الممكن أيضًا أن ينخفض ​​معدل السكر في الدم لديك أثناء نومك. و إذا حدث هذا ، فقد يجعلك هذا تشعر بالتعرق والإرهاق والارتباك عند الاستيقاظ.و قد يحدث انخفاض السكر في الدم إذا:

  1. كنت تأخذ أكثر من دواء من أدوية السكري.
  2. كنت تتناول وجبات الطعام بشكل غير منتظم أو تتخطي وجبات الطعام.
  3. كنت صائم.
  4. كنت تتبع حمية غذائية ولا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية.
  5. كنت تغيير ما تأكله.
  6. حدث زيادة فى معدل نشاطك البدني دون تناول المزيد من الأطعمة للتعويض.
  7. كنت تشرب الكحول ، وخاصة بعد تخطي وجبة.
  8. كان لديك اضطراب هرمون ، مثل قصور الغدة الدرقية.
  9. كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد.

لمنع نقص السكر في الدم ، من المهم تناول وجبات منتظمة ، بما في ذلك وجبة الإفطار. و لا تفوت أو تأخير وجبة. و إذا كنت تخطط للتمرين أكثر من المعتاد ، فتأكد من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز أو المعكرونة أو الحبوب قبل التمرين أو أثناءه أو بعده. و احرص دائمًا على حمل الكربوهيدرات سريعة المفعول ، مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة أو بعض الحلوى ، جدير بالذكر أنة في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم. المحليات الاصطناعية لن تساعد.

قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويش أو البسكويت ، للحفاظ على نسبة السكر في الدم لفترة أطول. و إذا لم يساعد تناول السكر أو عادت أعراض نقص السكر ، فاتصل بطبيبك أو توجة إلى أقرب مستشفى. و تأكد من معرفة أصدقائك وعائلتك بمرض السكري الخاص بك وأعراض انخفاض مستويات السكر في الدم حتى يتمكنوا من التعرف على نقص السكر إذا حدث ذلك.

موانع الإستعمال

يوصف أماريل إم للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات وما فوق(أماريل إم غير مناسب للأطفال أقل من 10 سنوات). أماريل إم غير مناسب لبعض الناس. أخبر طبيبك قبل البدء في تناول أماريل إم إذا كنت:

  1. تعانى من رد فعلى تحسسى لمادة الميتفورمين أو أى أدوية أخرى في الماضي
  2. تعانى من مشاكل في الكبد أو الكلى، لأن قصور وظائف الكبد أو الكلى مع الميتفورمين قد يزيد من فرصة الإصابة بحالة الحماض اللبنى أو فرط حموضة الدم اللاكتى.
  3. تعانى من عدوى بكتيرية أو فيروسية خطيرة او شديدة .
  4. تعالج من قصور في القلب أو أصيب ا بنوبة قلبية مؤخرًا
  5. تعانى من مشاكل شديدة في الدورة الدموية أو صعوبات في التنفس
  6. تشرب الكحول بكثرة .

معظم الحالات المذكورة سالفاً قد تزيد من إمكانية أن يسبب الميتفورمين(المكون النشط فى أماريل إم) فرط حموضة الدم اللبنى.

قد تحتاج إلى التوقف عن تناول أماريل إم قبل إجراء جراحة كبرى تستدعى التخدير العام ، و أيضا يمكن أن يطلب منك الطبيب أن تتوقف عن أماريل إم إذا كنت ستخضع لإختبار/ فحص بالأشعة السينية أو المسح الضوئي الذي يتضمن حقن صبغة تحتوي على اليود في دمك.

مقالات أخرى عن  أماريل

  1. 15 نصيحة حول أماريل إم يجب أن يعرفها كل مريض بالسكر.
  2. أماريل: معلومات عن أدوية السكر لن يخبرك بها طبيبك
  3. ما الفرق بين أماريل و أماريل إم؟
  4. اماريل: معلومات سريعة و مبسطة
  5. أماريل إم: نشرة معلومات المريض.
  6. أماريل 1، 2، 3 ، 4 مجم أقراص: نشرة معلومات المريض.
  7. أماريل® جليميبيريد 1، 2، 3، 4 مجم أقراص.
  8. أماريل AMARYL: معلومات هامة يجب أن يعرفها كل مريض بالسكر.
  9. أماريل إم AMARYL M: ما لم يخبرك بة طبيبك.

النشرة الداخلية

يمكنك تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لــ أماريل إم، باللغة العربية، بصيغة الـ PDF من الرابط هنا.

بدائل أماريل إم

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 2 مجم من مادة الــ جليميبيريد  مع 500 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. أماريل إم 2/ 500 مجم اقراص– Amaryl M 2/ 500 Mg Tablet.
  2. دولسيل إم 2/ 500 مجم اقراص– Dolcyl M 2/ 500 Mg Tablet.

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 3 مجم من مادة الــ جليميبيريد  مع 500 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  9. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى – Diabetic Ketoacidosis.
  10. ادوية السلفونيل يوريا.
  11. الميتفورمين.
  12. الـ بيوجليتازون.

المراجع و المصادر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.