امبولار .. شراب للرضع والأطفال والكبار… لتحسين خواص الجهاز التنفسي

امبولار ، هو شراب يحتوى على عقار اَمْبِرُوكْسُول ، الذي يعمل على إذابة و تنظيم البلغم. شراب امبولار ،  مناسب للبالغين و الأطفال أكبر من سن الولاده. ثبت سريريًا فاعلية شراب امبولار ، كعامل مذيب و منظم للبلغم، حيث يعمل على تقليل لزوجة البلغم مما يسمح للجهاز التنفسى بالتخلص من البلغم بسهولة، كما انه يعمل على تقليل إنتاج البلغم. يتوافر شراب امبولار ، في تركيز: 3 ملليجرام في كل 1 مللي شراب.

تناول دائمًا شراب امبولار تمامًا كما هو موصوف في نشرة العبوة، أو كما نصحك طبيبك و يجب عليك مراجعة طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا…. ما لم يصف الطبيب غير ذلك ، الجرعات الموصى بها هي كما يلي:

  • الأطفال اقل من سنتين:  1- 3 مللي 3 مرات يوميا.
  • الأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات: 2.5 – 5 مللي من شراب امبولار ، (نص ملعقة شاي أو ملعقة شاي) ثلاث او اربع مرات يوميا.
  • الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة: 10 مل من شراب امبولار ،(2 ملعقة شاي)  ثلاث  مرات يوميا.
  • البالغون والمراهقون الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا: الجرعة المعتادة هي 15 – 20 مل من شراب امبولار ، ثلاث مرات يوميا في حالة الأعراض الشديدة ويتم خفض الجرعة إلى 10 مل (2 ملعقة شاي) عند تحسن الأعراض.

الآثار الجانبية: من الشائع  أن يسبب شراب امبولار شعور بالغثيان ( الميل إلى القيء ) ، و شعور بسيط  بالتنميل في الفم ، و اضطرابات فى التذوق. نادرا قد يسبب شراب امبولار طفح جلدى ، ارتكاريا ، و جفاف فى الحلق وزيادة فى افرازات الأنف ، صعوبة فى التبول. من الأعراض الجانبية الغير شائعة لشراب امبولار ما يلى : قيء ، إسهال ، عسر هضم ، ألم في البطن ، جفاف الفم.

كيف يعمل شراب امبولار ؟

امبولار شراب  مذيب للبلغم او المخاط ،  بمعنى انه  يقوم  بتقليل لزوجة البلغم  الموجود  في الجهاز التنفسي مما ينتج عنه تخفيف اعراض الاصابة بامراض الجهاز التنفسي مثل التهابات الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وغيرها من الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتكون مصحوبة ببلغم.

غالبا ما يتم وصف امبولار شراب للحالات التي لا تستطيع التخلص من البلغم واخراجه عن طريق السعال وذلك في الحالات التي تكون فيها زيادة شديدة في إفراز البلغم او البلغم شديد اللزوجه (اللاصق) مثل نزلات البرد الشديدة والالتهابات التنفسية أيضا في الأطفال الذين لا يستطيعون اخراج البلغم…. المادة الفعالة في امبولار شراب هو اَمْبِرُوكْسُول المذيبة للبلغم.

هل يمكن استخدام امبولار شراب للكحه الجافه؟

  •   امبولار شراب يساعد في تحسين خواص الجهاز التنفسي عن طريق إذابة البلغم الذي  يسبب مشاكل بالتنفس،  وجود البلغم بالجهاز التنفسي  ينتج عنه  سعال أو كحة  كرد فعل من الجهاز  التنفسي  لإخراج البلغم الذي يمكن اخراجه بسهولة في حالات الإصابة البسيطة،  أما في الحالات الشديدة  التي يكون فيها كمية البلغم كبيرة أو يكون أشد لزوجه ولاصق بجدران الشعب الهوائية  ويصعب اخراجه  يكون الحاجة للأدوية الطاردة للبلغم أو مذيبة للبلغم مثل امبولار .
  • في حالة الكحة الجافة أو الغير مصحوبة ببلغم، يتم استخدام ادوية مضادة للسعال وهي ادوية في الغالب تعمل على مركز السعال بالمخ، واستعمال أدوية مذيبة للبلغم مثل امبولار قد لا يكون مفيدا في هذه الحالة او قد يفيد قليلا عن طريق تحسين خواص الجهاز التنفسي.

الخلاصة، في حالة الكحة الجافة الغير مصحوبة ببلغم تفضل استعمال أدوية خاصة للكحة الجافة، استعمال الأدوية المذيبة للبلغم مثل امبولار قد يفيد قليلا.

هل يمكن استعمال شراب امبولار بدون روشتة؟

امبولار شراب يمكن صرفه من الصيدليات بدون بروشتة طبية (OTC) للكبار وللأطفال فوق سنتين اما الاطفال اقل من سنتين يجب صرفه بروشته طبية، ويجب اتباع تعليمات الصيدلى الذي يقوم بصرف هذا الدواء، ويجب اكمال الجرعه المحدده .

امبولار شراب
امبولار شراب

دواعي الإستعمال

يستخدم امبولار شراب كعلاج مساعد في حالات اصابة الجهاز التنفسي خصوصا المصحوبة بزيادة الأفرازات المخاطية مثل الحالات التالية:

  1. طارد للبلغم ، كعلاج مساعد فى حالات الافراز الزائد اللزوجة للمخاط .
  2. اصابات الجهاز التنفسى العلوى  مثل الالتهاب المزمن للجيوب الانفية ، التهاب الاذن الوسطى الافرازى .
  3. امراض القصبة و الشعب الهوائية ، الرئتين ، مثل التهاب الشعب الهوائية الربوى ، توسع الشعب و القصبة الهوائية ، تليف الحويصلات الرئوية ( التزلج المخاطى ) ، الالتهاب الرئوى ، تغبر الرئتين ، تمدد الحويصلات الهوائية .
  4. عمليات التنظيف الروتينى للقصبة الهوائية أثناء التخدير .
  5. الاعراض المصاحبة للتدخين و المستنشقات المثيرة الاخرى .
  6. المضاعفات الرئوية لمرض التليف الكيسي.
  7. المضاعفات الرئوية المصاحبة للعمليات الجراحية.
  8. بعد اصابات القفص الصدري.
  9. انخماص الرئة (هو الانهيار الكلي أو الجزئي لإحدى الرئتين أو أجزاء منها (أحد فصوصها). وتحدث هذه الحالة عند خلو الأكياس الهوائية الصغيرة (الحويصلات الهوائية) التي تتكون منها الرئتين من الهواء نتيجة الانسداد المخاطي).
  10. العناية في حالات ثقب القصبة الهوائية.

امبولار شراب و الكورونا

اَمْبِرُوكْسُول (المادة الفعالة في دواء امبولار شراب) يتم وصفها من اطباء الصدر والجهاز التنفسي في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث ان لها دور هام في تقليل الإفرازات المخاطية داخل الرئة والعمل على تقليل حدة الاتهاب الرئوي.

امبولار شراب و علاج تأخر الإنجاب

  • يمكن ان يوصف امبولار شراب للرجال و النساء ضمن ادوية اخرى لعلاج تأخر الإنجاب او العقم.
  •  فى الرجال: يقلل من لزوجة السائل المنوى و بالتالى يسهل حركة الحيوانات المنوية و بالتالى يساهم فى تسريع وصول الحيونات المنوية إلى البويضة لإخصابها.
  •  فى النساء:  يوصف امبولار   للنساء اللواتى يعانيين من تأخر الإنجاب ، جنباً إلى جنب مع الادوية الاخرى ، حيث يعمل على تقليل لزوجة المخاط المهبلى و بالتالى تسهيل صعود الحيونات المنوية خلال عنق الرحم ، ليتم تلقيح البويضة.

السعر ووصف العبوة

امبولار شراب متوفر في الاردن والمملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية الأخرى.

يتوفر امبولار شراب في عبوة :

  • امبولار شراب للاطفال والكبار: العبوه 100 مللي (تركيز 3 مجم لكل 1 ملل)  وسعر  العبوه 7 ريال سعودي  في سبتمبر 2021.

ملاحظة: دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

الجرعة و طريقة الاستعمال

الجرعة اليومية الموصى بها للاطفال هي: 1.2 – 1.6 مجم لكل كيلوجرام  من وزن الجسم مقسمة على 3- 4 جرعات في اليوم.

ما لم يصف الطبيب غير ذلك ، الجرعات الموصى بها هي كما يلي:

  • الأطفال اقل من سنتين:1- 3 مللي 3 مرات يوميا.
  • الأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات: 2.5 – 5 مللي من شراب امبولار ، (نص ملعقة شاي أو ملعقة شاي) ثلاث او اربع مرات يوميا.
  • الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة: 10 مل من شراب امبولار ،(2 ملعقة شاي)  ثلاث  مرات يوميا.
  • البالغون والمراهقون الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا: الجرعة المعتادة هي 15 – 20 مل من شراب امبولار ، ثلاث مرات يوميا في حالة الأعراض الشديدة ويتم خفض الجرعة إلى 10 مل (2 ملعقة شاي) عند تحسن الأعراض.

موانع الاستعمال

      • فرط الحساسية للمادة الفعالة أو لأى من مكونات الدواء (اعراض الحساسية تشمل طفح بالجلد- مشاكل وصعوبة في البلع- مشاكل وصعوبة في التنفس – تورم بالشفتين او بالوجه – تورم بالحلق – تورم باللسان).
      • امبولار شراب  لا يستعمل للأطفال الذين تقل اعمارهم عن سنتين.
      • امبولار شراب  لا يستعمل في حالاة الاصابة بقرحة المعدة او القناةالهضميىة.

الحمل و الرضاعة

  • تحدثي مع طبيبك قبل اخذ هذا الدواء اذا كنتي حاملا او تعتقدين انك حامل حيث ان هذا الدواء لا ينبغي ان يؤخذ في الشهور الثلاث الاولى للحمل الا عند الضرورة الشديدة.
  • اذا كنتي ترضعين  يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء.

الآثار الجانبية

قد يتسبب امبولار شراب فى الآثار السلبية التالية :

  1. التهاب الفم .
  2. غثيان و قىء .
  3. حمى ، سيلان الانف .
  4. خمول .
  5. ضيق الصدر ، انقباض الشعب الهوائية .

بعد سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام امبولار شراب يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف امبولار شراب بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى تم ذكرها سابقًا،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن( اكبر من 65 سنة) و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من امبولار شراب.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب امبولار شراب آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

تحذيرات و إحتياطات

  1. يجب استعمال امبولار شراب بحذر فى حالات الاصابة بقرحة المعدة او الاثنى عشر ، و يجب استشارة الطبيب فى حالة الشك فى وجود أى منها .
  2. تجنب الاستعمال المتزامن لــ امبولار شراب ( بفارق ساعتين من التعاطى ) مع الادوية التالية : تتراسيكين ، مثبطات السعال ، نيتروجليسرين .
  3. تناول السوائل بوفرة ( 6 الى 8 اكواب يومياً ) لتجنب تكون حصوات السستايين بالكلى.
  4. تجنب مدرات البول او الادرار الاجبارى للبول .
  5. ينبغى توخى الحذر عند استعمال امبولار شراب لمرضى ارتفاع ضغط الدم و هبوط القلب و امراض الكلى و جميع الحالات التى تستدعى تقليل ملح الطعام .

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

امبولار شراب – دار الدواء للادوية

شركة دار الدواء للأدوية هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ امبولار شراب، وهى شركة اردنية. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة دار الدواء للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

موضوعات ذات صلة

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
  7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
  9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
  10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…. العلامات المرجعية: R05CB06 .