أميترال (لاموترجين): الإستعمالات، الإرشادات والآثار السلبية

يُوصف أميترال عادة لعلاج الصرع، ويمكن استخدامه أيضًا للمساعدة في علاج الاضطراب ثنائي القطب (مرض الهوس الاكتئابي) ، ومتلازمة لينوكس غاستو ، وكذلك لاستخدامات أخرى مثل الصداع النصفي، واضطراب الهلع، والنهم المرضي. عادة ما يستخدم هذا الدواء مرتين في اليوم، ومع ذلك قد يقترح طبيبك أو الصيدلي جدولًا مختلفًا يناسبك أكثر. لا يُنصح بالتوقف عن استخدام أميترال فجأة، خاصة إذا كنت تستخدمه لعدة أسابيع. إذا كنت تفكر في إيقاف الدواء ، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أولاً، وفي الغالب سوف ينصحك طبيبك بالتدرج في الإيقاف على مدى زمني لا يقل عن أسبوعين.

يجب استخدام هذا الدواء بشكل منتظم ومستمر للحفاظ على آثاره المفيدة. إذا نسيت جرعة ما، فتناولها بمجرد أن تتذكرها – إلا إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، في هذه الحالة ، تخطي الجرعة الفائتة. يمكن تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام. قد يؤدي استهلاك الكحول إلى زيادة الآثار السلبية لهذا الدواء، لذلك يُنصح بتجنب استهلاك الكحول أو المنتجات المحتوية على الكحول أثناء تناول هذا الدواء.

قد يتسبب أميترال في بعض الآثار الجانبية، من أبرزها: الصداع، وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب طفح جلدي شديد، بالإضافة إلى النعاس أو الدوار، الغثيان وفي حالات نادرة القيء، وكذلك عدم وضوح الرؤية. إذا كنت تعتقد أن هذا الدواء تسبب لك في آثارًا جانبية (بما في ذلك تلك الموصوفة هنا ، أو غيرها) ، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي، والذي يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كان الدواء هو مصدر المشكلة أم لا.

أميترال يحتوى على نوع من العقاقير يُسمى ” لَامُوتِرجِين“، وينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى “مضادات الإختلاج“، ويعمل عن طريق خفض النشاط الكهربائي الغير طبيعي في المخ.

لَامُوتِرجِين هو مضاد للصرع من الجيل الثاني فعال مع حالات الصرع المعمم والجزئي، نظرًا لطيفه الواسع المضاد للصرع وقدرة الجسم على تحملة بشكل جيد، أصبح عقار لَامُوتِرجِين تدريجياً أحد مضادات الصرع الموصوفة الاكثر إستخدامًا. ومع ذلك، من الممكن حدوث آثار جانبية خطيرة على الجلد وتتطلب زيادات تدريجية للغاية في جرعات لَامُوتِرجِين، خاصةً عند إستعمالة مع حمض الفالبرويك. يُوصف لَامُوتِرجِين بشكل خاص لعلاج الصرع عند النساء في سن الإنجاب والنساء الحوامل لأن خواصة الماسخة منخفضة مقارنة بالبدائل العلاجية الأخرى (مثل حمض الفالبرويك).

إستعمالات أميترال

Amitral Lamotrigine by El Kendi - Algeria
Amitral Lamotrigine by El Kendi – Algeria

أميترال، دواء يُوصف للسيطرة على نوبات التشنج في مرضى الصرع، يمكن ان يُوصف بمفردة أو بالإشتراك مع مضادات الإختلاج الإخرى للأطفال من عمر سنتين أو للبالغين بما في ذلك كبار السن. أيضًا يُستعمل أميترال كمثبت للمزاج للمرضى الذين يعانون من إضطراب نفسي يُسمى الإكتئاب ثنائي القطب، كما ان هناك بعض الإستعمالات الغير مرخصة لهذا الدواء مثل نوبات الصداع النصفي التي لا تستجيب بشكل كافي للأدوية التقليدية الأخرى، بالإضافة إلى معالجة أعراض وعلامات الإقلاع عن إدمان الكحول أو المخدرات. في بعض الأحيان يمكن أن يوصف أميترال، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، لمعالجة مرض الاكتئاب والاضطرابات النفسية والعصبية الأخرى مثل اضطرابات الهلع والقلق العام، الشره المرضي العصبي، وغيرها من الإضطرابات النفسية والعصبية الناجمة عن خلل في الإشارات أو الناقلات العصبية.

فيديو – نصائح التداوي بعقار لَامُوتِريجِين

ماذا يجب أن تعرف عن أميترال

LAMICTAL
أميترال بديل مكافىء لـ لاميكتال
  • دواء أميترال، يُسبب النعاس، ويقلل من قدرتك على التركيز، خصوصًا عند بداية الإستعمال او عند الإنتقال من جرعة إلى جرعة( الزيادة التدريجية في الجرعة)، لذلك يجب عليك توخي الحذر عند ممارسة الإنشطة التي تتطلب اليقظة والإنتباة، مثل قيادة السيارة أو تشغيل الماكينات.
  • إذا كان طفلك يتداوى بهذا العلاج ، فإنة يتوجب عليك أن مراقبتة عن كثب ، ولا يجب أن تتركة بمفردة يتسلق الأشجار أو يلعب بألعاب تتطلب اليقظة الذهنية والتناسق العضلي، حتى تتأكد من أنه يمكنة ان يمارس هذه الأنشطة بأمان، أيضا لا تجعل طفلك يلعب ألعاب إلكترونية على أجهزة البلايستيشن لفترات طويلة تزيد عن الساعتين بشكل متواصل، لأن هذا قد يسبب لة تحفيز لنوبات الأختلاج.
  • قلل من إستهلاك الكحول أو النبيذ خلال فترة المعالجة بهذا الدواء.
  • إذا ظهر عليك طفح جلدي أو قشور أو بقع حمراء أو أى أعراض جلدية اخرى خلال فترة المعالجة بهذا الدواء، خصوصًا إذا كنت تتناول أدوية أخرى مضادة للإختلاج، فعليك مراجعة طبيبك في أسرع وقت.
  • لا تتناول أدوية أخرى قبل إستشارة الطبيب أو الصيدلي، لأن بعض الادوية يُمكن ان تتأثر بـ أو تُؤثر في عقار لَامُوتِرجِين. احرص على أن يكون معك قائمة تحتوي على أسماء جميع الادوية التي تتناولها، وقدمها للطبيب أو للصيدلي في كل مرة تحصل فيها على دواء جديد.
  • لا تستعمل هذا الدواء من تلقاء نفسك، او بناء على وصفة من صديق، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك الطبيب.
  • جرعة أميترال تُحدد بشكل فردي، وتعتمد الجرعة اليومية من عقار لَامُوتِرجِين على عدة عوامل أهمها: مدى الإستجابة للعلاج، درجة سلامة وظائف الكبد والكلي، الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض. عليك دائمًأ الإلتزام بالجرعة التي قررها لك طبيبك ولا تتوقف عن تناول دوائك حتى لو شعرت بتحسن.
  • في البداية سوف يصف لك طبيبك جرعة منخفضة، وبناء على مدى إستجابتك للعلاج، فإنة قد يقرر زيادة الجرعة تدريجيًا حتى يصل إلى جرعة الإستدامة. إذا قرر طبيبك أنة يتوجب توقيف هذا الدواء ، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجيًا على مدى زمني لا يقل عن اسبوعين.
  • أميترال لا يسبب زيادة في الوزن، ولكنة في الأشخاص الذين لديهم إستعداد وراثي للسمنة، قد يتسبب في زيادة الوزن. أيضًا تحسين المزاج المرتبط بالدواء قد يساهم في زيادة الشهية للاكل، الامر الذي قد يُؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الأحيان. بشكل عام يُنصح المرضى بإتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة المناسبة لفئتهم العمرية.
  • دواء أميترال يسبب الإعتماد، وهو شكل من اشكال التعود على الدواء، و لكنة أقل من الإدمان، لذلك يُنصح عند التوقف ان يتم ذلك تدريجيًا لتجنب التعرض لأعراض إنسحابية، وهى اعراض تُحدث عن التوقف المفاجىء عن الدواء.
  • يُمكن أن يُوصف أميترال للحوامل عندما يكون ضروريًا وعندما لا تتوافر ادوية اخرى أكثر امانًا، وسوف يقرر الطبيب ذلك بعد توقيع الكشف، وفي الغالب ستكون الجرعة منخفضة لتلافي حدوث آثار سلبية على الجنين، وسوف يناقش الطبيب معك مخاطر إستعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل.
  • يُمكن أن يُوصف أميترال للمرضعات، وفي الغالب سوف ينصحك طبيبك بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية والتحول إلى الإرضاع الصناعي، خصوصًا إذا كنت تحتاجين إلى جرعات مرتفعة من هذا الدواء.
لاموتريجين
لاموتريجين

آثار أميترال السلبية

أهم مخاطر أميترال تتمثل في حدوث آثار جانبية جلدية خطيرة، مثل متلازمات ستيفن جونسون ولايل، وخاصة عند الأطفال وغالبًا ما تحدث خلال الأسابيع الثمانية الأولى من العلاج. قد يتسبب أيضًا في تفاعلات فرط الحساسية والتي قد تظهر على شكل حمى ، توعك ، أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا ، نعاس ، تضخم العقد اللمفية ، وذمة في الوجه وأحياناً اختلال في وظائف الكبد ، قلة الكريات البيض ونقص الصفيحات.

يمكن أن يتسبب أميترال في تأثيرات جانبية عامة أخرى مثل الوذمة الوعائية ، حساسية للضوء ، ازدواج الرؤية ، عدم وضوح الرؤية ، التهاب الملتحمة ، دوار ، نعاس ، أرق ، صداع ، ترنح ، رأرأة ، رعشة ، تعب ، غثيان ، قيء ، تهيج ، عدوانية ، هلوسة ، تململ وتشوش. أما عن التأثيرات الكبدية الناجمة عن أميترال، فإنة غالبًا ما يتم منعها عن طريق الزيادة التدريجية في الجرعات.

الطفح الجلدي المرتبط بعقار لَامُوتِرجِين

عند المعالجة بعقار لَامُوتِرجِين قد يحدث طفح جلدي خطير يتطلب دخول المستشفى وإيقاف الدواء في 0.3 إلى 0.8 ٪ من المرضى الأطفال (الذين تتراوح أعمارهم بين 2-17 سنة) وفي 0.08 إلى 0.3 ٪ من المرضى البالغين الذين تلقوا الدواء كعلاج مساعد الصرع بحمض الفالبرويك.

حدثت جميع حالات الطفح الجلدي التي تهدد الحياة تقريبًا في غضون 2 إلى 8 أسابيع من بداية المعالجة، ولكنها حدثت أيضًا بعد العلاج المطول؛ لذلك لا يمكن الاعتماد على المدة كوسيلة للتنبؤ بالمخاطر المحتملة التي تنذر بالظهور الأول للطفح الجلدي.

على الرغم من حدوث الطفح الجلدي الحميد أيضًا مع لَامُوتِرجِين، إلا أنه لا يمكن التنبؤ بشكل موثوق بالطفح الجلدي الذي سيثبت أنه خطير أو يهدد الحياة. وبالتالي ، يجب إيقاف الدواء عند ظهور أول علامة للطفح الجلدي ما لم يكن من الواضح أن الطفح الجلدي ليس له علاقة بالدواء.

قد لا يمنع التوقف عن العلاج الطفح الجلدي من أن يصبح مهددًا للحياة أو أن يؤدي إلى إعاقة أو تشوه دائم.

موضوعات ذات صلة بعقار لَامُوتِرجِين

توصيات عامة

عند مقابلة أي أخصائي صحي، من المهم بالنسبة لك مشاركة المعلومات التالية:

  • تاريخك الطبي والحساسية (دواء ، طعام ، أو غير ذلك).
  • إذا كنت حاملاً أو ترغبين في الحمل ، أو إذا كنت ترضعين طفلك.
  • إذا كنت تستخدم التبغ أو القنب أو مشتقاته ، أو إذا كنت تستخدم العقاقير الترويحية.
  • أسماء جميع الأدوية التي تتناولها، سواء كنت تتناولها بانتظام أو من حين لآخر ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات الصحية الطبيعية.
  • يوصى بشدة أيضًا أن تحتفظ بقائمة محدثة بجميع الأدوية التي تتناولها وتحملها معك في جميع الأوقات. قد يكون هذا مفيدًا إذا كان عليك رؤية أخصائي صحي أو كنت بحاجة إلى رعاية طارئة.
  • احتفظ بجميع الأدوية الخاصة بك بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة وأعد أي أدوية غير مستخدمة أو منتهية الصلاحية إلى الصيدلية للتخلص منها بالشكل المناسب.

حساسية الدواء هي رد فعل غير طبيعي لجهازك المناعي تجاه الدواء. ويمكن لأي دواء – سواء أكان بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية أو عشبي – التسبب في حساسية. العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لحساسية الأدوية هي تدرن وأحمرار الجلد، بالإضافة إلى الطفح الجلدي و التورم في الوجة أو الحمى. في بعض الأحيان قد تسبب حساسية الدواء ردود فعل خطيرة ، بما في ذلك حالة مهددة للحياة تؤثر على العديد من أجهزة الجسم تُسمى(الحساسية المفرطة). جدير بالذكر ان الحساسية تجاة الدواء هو رد فعل محتمل ومعروف ومدرج في النشرة الداخلية لأى دواء.

غالبًا تحدث علامات وأعراض حساسية الأدوية الخطير في غضون ساعة بعد تناول الدواء، ولكن يمكن أن تحدث ردود الفعل التحسسية، وخاصة الطفح الجلدي ، بعد ساعات أو أيام أو أسابيع. تشمل علامات وأعراض الحساسية تجاه الأدوية ما يلي:طفح جلدي مثير للحكة، إحمرار وتدرن الجلد، تورم في الشفتين واللسان، ضيق وصفير في التنفس، إحمرار وتدمع العيون، سيلان الأنف. إذا ظهرت عليك أى أعراض تُشير إلى حدوث حدوث حساسية تجاة الدواء، عليك طلب المساعدة الطبية الفورية في أقرب منشأة طبية.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا ۲۰۲۲” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: N03AX09.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.