أملوديبين من الألف إلى الياء

أملوديبين دواء ينتمى لفئة من الأدوية تسمى(حاصرات قنوات الكالسيوم طويلة المفعول). و يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم و يستخدم أيضا في علاج مرضى الذبحة الصدرية. يمكن استخدام املوديبين بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج هذه الحالات.

ما هو الـــ أملوديبين؟

هو عقار يوسع الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم خلالها. أملوديبين يوصف لعلاج مرضى الذبحة الصدرية ( للوقاية من الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية و لتخفيف ألم الصدر المصاحب) وغيرها من الحالات الناجمة عن إعتلالات الشرايين التاجية للقلب. و يستخدم أملوديبين أيضا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، و خفض ضغط الدم قد يقلل من خطر الاصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. أملوديبين مناسب للبالغين و المسنين و لكنة غير مناسب للأطفال أقل من 6 سنوات.

يتوافر عقار الــ أملوديبين بأسماء تجارية مختلفة ، و في تركيزات مختلفة. و من أشهر العلامات التجارية للأدوية التي تحتوى على الــ أملوديبين منفرداً ( أي غير ممزوج مع عقاقير أخرى) ما يلى: أملور، نورفاسك، أمفاسك، الكابرس، اميلو، مايوديورا، ريجيكور، فازونورم، وينديبين( المعلومات الواردة في هذا المقال تنطبق على أي دواء يحتوى على مادة الــ أملوديبين).

ما هي الذبحة الصدرية، وماذا يجب أن أعرف عنها؟

الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة ( شعور بالضغط أو الإعتصار) يحدث عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الدم. في العادة يشعر مريض الذبحة الصدرية بضغط أو ألم أو وجع أسفل عظمة الصدر مباشرة، و في بعض الأحيان يمكن أن يحدث الألم في  الكتف أو الذراع أو الرقبة أو الفك أو الظهر. و قد تتشابة أعراض الذبحة الصدرية مع أعراض عسر الهضم .

الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض أمراض و إعتلالات القلب، و في العادة تكون نتيجة مرض في الشريان التاجي الذى يغذى القلب بالدم و الأكسجين(CAD). و تحدث نوبة الذبحة الصدرية في  مرضى الشريان التاجى نتيجة واحد أو اكثر من العوامل المحفزة التالية :

  1. المجهود البدنى مثل المشى السريع أو صعود الدرج أو ممارسة نشاط بدنى عنيف أو ممارسة الجنس.
  2. الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدا
  3. تناول وجبة ثقيلة
  4. ضغط عاطفي أو أزمة نفسية شديدة.
  5. التدخين .

إذا كنت تعاني من أي نوع من آلام الصدر ، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي ، ويسأل عن الأعراض ، وعوامل الخطر ، والتاريخ العائلي لأمراض القلب ، وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ، وقد يجرى سلسلة من الاختبارات. من المفيد الإشارة إلى أن الذبحة الصدرية تحدث بنسب متساوية بين الرجال والنساء و أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية و أحد هذه الأدوية هو أملوديبين.

يمكن تقسيم مرضى الذبحة الصدرية إلى نوعين و هما :

  • الذبحة الصدرية المزمن المستقرة: و هي تنتج عن إنسداد دائم و مستقر في الشرايين التاجية ( الإكليلية ) المغذية لعضلة القلب و تسمى أيضا بــ الذبحة الصدرية المستقرة أو الخناق الصدرى المزمن المستقر .
  • الذبحة الصدرية المتغيرة: و تنتج من تضيق أو إنقباض أو تشنج الشرايين التاجية التاجية المغذية للقلب بشكل مؤقت و تسمى أيضا بـــ الذبحة الصدرية المتغيرة أو ذبحة برانزيميتل أو خناق برنزمتال أو خناق التشنج الوعائى الإكليلى أو الذبحة الصدرية المختلفة الأطوار.

لماذا يوصف أملوديبين لمرضى الذبحة الصدرية؟

يصف أطباء الباطنة والقلب أملوديبين للوقاية من حدوث آلام الصدر الناتجة من ضيق الشرايين التاجية لعضلة القلب( نوبات الذبحة الصدرية المعروفة أيضا باسم الذبحة الصدرية المستقرة). أو في الحالات الأقل حدوثاً مثل آلام الصدر الناتجة من التقلص الشديد للشرايين التاجية لعضلة القلب( الذبحة الوعائية التشنجية المعروفة أيضا باسم ذبحة برانزيمتل او الذبحة المتغيرة). لو كنت تعانى من الذبحة الصدرية( المستقرة أو المتغيرة)، فيجب أن تعلم أن أملوديبين يعمل على تحسين إمداد الدم إلى عضلة القلب و الذى يساعد القلب بإمدادة بكمية أكبر من الاكسجين و ينتج عن هذا منع آلام الصدر( آلام الذبحة). و يجب التنوية إلى أن أملوديبين لا يزيل آلام الصدر بمجرد إستخدامة و لكن من استمرار الاستخدام.( لا يوصف أملوديبين لعلاج ألم الذبحة الصدرية إذا وقعت بالفعل و لكنة يمنع حدوثها و بالتالى فمن المنصوح بة الإنتظام على جرعات أملوديببن التي وصفها لك طبيبك حتى لو كنت تشعر أنك بصحة جيدة لتجنب الإصابة بنوبة ذبحة صدرية).

يستعمل أملوديبين كعلاج أولى في حالات قصور الدورة التاجية سواء كانت نتيجة لانسداد دائم(ذبحة مستقرة) أو تقلص و انقباض الشرايين التاجية( ذبحة برنزيمتل أو الذبحة المتغيرة) أو كلاهما معاً. كما يمكن استعمال أملوديبين في حالات احتمال الإصابة بالتقلص أو الانقباض في الشرايين التاجية. يمكن استعمال أملوديبين بمفردة أو مع الادوية الأخرى المضادة للذبحة الصدرية في المرضى الذين لم يستجيبوا للنيترات و/ أو جرعات مناسبة من الثبطات لمستقبلات الأدرينالين بيتا.

يستخدم أملوديبين أساساً لعلاج قصور التوصيل الدموى لعضلة القلب و ذلك عندما يكون ناجماً عن انسداد دائم في الأوعية الدموية في عضلة القلب كما في الذبحة الصدرية المستقرة و/ أو التقلص الشريانى( الذبحة الصدرية المختلفة الأطوار).

يمكن إستخدام أملوديبين فقط كعلاج قائم بذاتة أو من الممكن إستخدامة مع ادوية أخرى للذبحة الصدرية بالنسبة للمرضى الذين لا يستجيبون بصورة كافية للعلاج بمركبات النيترات و / او مثبطات مستقبلات بيتا .

ما هو ضغط الدم المرتفع، و ماذا يجب أن أعرف عنة؟

ارتفاع ضغط الدم، حالة طبية مشهورة باسم ( مرض الضغط)، و يطلق عليها في الأوساط الطبية إسم( القاتل الصامت). هي حالة تحدث في الغالب بسبب ضيق الشرايين ، مما يعيق تدفق الدم بسهولة خلال الأوعية الدموية. و نتيجة لذلك ، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر.

مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تلف الشرايين والأعضاء الأخرى. و هذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وغيرها من العواقب الصحية الخطيرة. يطلق على ضغط الدم المرتفع “القاتل الصامت” ، لأنه ليس له أعراض. و الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بواسطة الطبيب.

لا يوجد علاج لارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، هناك العديد من الأدوية ، بما في ذلك أملوديبين التي تسهم في ضبط ضغط الدم. من المهم التنوية إلى أن اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة النشاط البدني يمكن أن يكون بنفس أهمية تناول الأدوية. وفى الغالب ينصح أطباء الباطنة والقلب مرضى ضغط الدم بتغيير نمط و إسلوب الحياة .

لماذ يوصف املوديبين لمرضى الضغط؟

لو كنت تعانى من ارتفاع في ضغط الدم، فإعلم أن املوديبين يعمل عن طريق إرخاء أو توسيع الأوعية الدموية مما يجعل الدم يمر في الأوعية الدموية( الشرايين) بطريقة أسهل. يمكن ان يطلق على ارتفاع ضغط الدم إسم مرض فرط التوتر الشريانى.

يستعمل أملوديبين كعلاج أولى لمرضى ضغط الدم و يمكن استخدامة بمفردة للسيطرة على ارتفاع ضغط الد في الغالبية العظمى من المرضى. أما في المرضى الذين لم يتم التحكم الكامل في ارتفاع ضغط الدم بواسطة دواء واحد فيمكنهم الاستفادة من إضافة أملوديبين إلى أدوية خفض الضغط الأخرى مثل مدرات البول من مجموعة الثيازيد أو مثبطات ألفا أو مثبطات مستقبلات الادرينالين بيتا أو مثبطات الإنزيم المحول للإنجيوتنسين.

هذة الصورة عبارة عن سحابة كلمات مفتاحية مرتبطة بكلمة أملوديبين و هى: أملوديبين/ فالسارتان, أملوديبين 5 ملغ, الذبحة الصدرية, ضغط الدم, أملوديبين عقارات أخرى ضمن الفئة نفسها, أملوديبين لماذا يستخدم, أملوديبين ١٠, املوديبين, املوديبين 2.5, املوديبين أقراص, املوديبين التراميديكا, املوديبين بيسيلات, املوديبين والانتصاب, املوديبين الاثار الجانبيه, املوديبين والكلى, املوديبين والرضاعه, وينديبين املوديبين, نورفاسك املوديبين, نشرة املوديبين, مضار املوديبين, مكونات أملوديبين, معنى املوديبين,املوديبين للحامل, دواء املوديبين للضغط, كبسولات املوديبين, املوديبين سانوفي-افينتس, املور املوديبين بيسيلات, لوفرال, ريجكور, امفاسك, اميلو, الكابرس
أملوديبين بيسيلات

ما الذي يجب أن أناقشه مع الطبيب قبل أخذ أملوديبين ؟

يجب أن لا تأخذ أملوديبين إذا كنت تعاني من الحساسية تجاة أملوديبين. و حتى تكون في آمان تأكد من أن تخبر طبيبك إذا كان لديك:

  1. أي تاريخ مرضى مع امراض الكبد أو مرض حالى في الكبد.
  2. إذا كنت تعانى من مشكلة في صمامات القلب( تسمى تضيق الأبهر).
  3. تأكدى أن تخبرى طبيبك إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل، لأنة من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين أم لا.
  4. تأكدى من إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فمن الممكن أن تنتقل مادة أملوديبين إلى حليب الأم ، لكن الآثار على الطفل الرضيع ليست معروفة.
  5. أملوديبين غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص أقل من 6 سنوات.
  6. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وعن أي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها ، خاصة:النتروجليسرين، سيمفاستاتين (زوكور ، سيمكور ، فيتورين) ؛ أو أي أدوية أخرى لضغط الدم أو القلب.

كيف يجب أن أتناول أملوديبين؟

  1. اتبع جميع التعليمات الخاصة بالجرعة التي حددها لك طبيبك و شرحها لك الصيدلى. في بعض الأحيان قد يغير طبيبك الجرعة الخاصة بك بناء على مدى استجابتك للدواء.
  2. لا تستخدم هذا الدواء بجرعات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من تلك التي اوصاك بها طبيبك . و لا تتوقف عن تناول الدواء دون مراجعة طبيبك.
  3. يمكن أخذ جرعة أملوديبين مع أو بدون طعام. و لكن من المفضل تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم .
  4. سوف تحتاج إلى فحص ضغط الدم بشكل منتظم خصوصاً عند بداية العلاج بــ أملوديبين .
  5. إذا كنت مريض بالذبحة الصدرية، و وصف لك طبيبك أملوديبين ، فقد يزداد الألم في الصدر عندما تبدأ بتناول أملوديبين لأول مرة أو عند زيادة الجرعة. و عليك أن تتصل بطبيبك إذا كان ألم صدرك شديدًا أو مستمرًا.
  6. إذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم ، فاستمر في استخدام أملوديبين حتى لو شعرت أنك  بصحة جيدة. فارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان لا يوجد لة أعراض. وفى العادة ما يحتاج مريض الضغط  إلى استخدام أدوية ضغط الدم لبقية حياتة .
  7. يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب بمزيج من الأدوية. استخدم جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب. و اقرأ نشرات الأدوية . و لا تغير جرعاتك أو تتوقف عن تناول أي من الأدوية دون نصيحة الطبيب.
  8. أملوديبين هو جزء فقط من برنامج علاجي كامل قد يشمل أيضًا النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتحكم في الوزن وأدوية أخرى. اتبع النظام الغذائي و الرياضى الذى نصحك بة طبيبك .
  9. احتفظ بعبوة أملوديبين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

ماذا أفعل إذا نسيت الجرعة؟

خذ الجرعة المنسية حالما تتذكر. لكن إذا مر أكثر من 12 ساعة على ميعاد الجرعة المنسية ، فتخطى(تجاوز) الجرعة الفائتة. و خذ جرعتك التالية في ميعادها المقرر و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

ماذا أفعل إذا أخذت جرعة زائدة؟

توجة إلى أقرب مركز للرعاية الطبية أو اتصل بالإسعاف على الرقم 123 ، أو تواصل مباشرة مع مراكز علاج التسمم من الرابط هنا . و  أعراض الجرعة الزائدة تشمل : تسارع في دقات القلب، إحمرار اللوجة، شعور بالدفء و السخونة في الوجة و الجسم، الإغماء.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول أملوديبين؟

تجنب الانتقال السريع أو المفاجئ  من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى وضع الوقوف أو القيام، لأانك إن فعلت قد تشعر بدوخة و دوار و قد تتعرض للسقوط ، و عليك أن تغير وضعك للوقوف ببطء.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـــ أملوديبين؟

يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات على الحساسية لمادة أملوديبين و تشمل أعراض التحسس ما يلى: طفح جلدى،  صعوبة في التنفس. تورم في الوجة والشفتين واللسان، أو الحلق.

إذا كنت مريض ذبحة صدرية، ففي حالات نادرة ، عندما تبدأ بتناول أملوديبين لأول مرة ، قد تتفاقم حالة الذبحة الصدرية أو قد تصاب بنوبة قلبية. ابحث عن رعاية طبية طارئة أو اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض مثل: ألم في الصدر أو ضغط على الصدر ، ألم ينتشر في الفك أو الكتف مع تعرقزائد .

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

  1. تسارع في معدل دقات القلب.
  2. تفاقم آلام الذبحة الصدرية .
  3. تورم في قدميك أو الكاحلين.
  4. نعاس شديد أو شعور بعدم التركيز.

الآثار الجانبية الشائعة قد تشمل: دوخة؛ شعور بالتعب، آلام في المعدة، شعور بالحرارة و الدفء أو الوخز في الوجة و الجسم.

الاستعمال أثناء الحمل

الحوامل يجب أن يتجنبن إستعمال أملوديبين . يجب استعمال أملوديبين أثناء الحمل فقط عند الاحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للجنين.

لا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل. لذا فإن أملوديبين لا يجب أن يُعطى خلال فترة الحمل إلا إذا كانت هناك ضرورة واضحة. إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل فاسألى طبيبك قبل تناول أي دواء ، و يجب أن لا تتناولى أملوديبين إلا إذا وصفة الطبيب لك لأن تأثيرة على جنينك غير معروف و لم يثبت آمانة.

يجب إستعمال أملوديبين أثناء الحمل فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للجنين.

هل يمكن تناول أملوديبين أثناء الحمل؟

لم تثبت سلامة أملوديبين للاستخدام أثناء الحمل. لذلك لا ينبغي أن يستخدم أملوديبين  خلال فترة الحمل، و تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأدوية الأخرى المتاحة،مشابهة لــ أملوديبين، لها مواصفات أمان أكثر يمكن إستعمالها  أثناء الحمل بدلاً من أملوديبين.

إذا قرر طبيبك أن أملوديبين ضروري للسيطرة على حالتك ، فعليك مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة معة. ففي بعض الحالات الخاصة قد لا يوجد علاج بديل أكثر أمانًا يناسبك ، و في أحيان أخرى يكون ترك حالتك دون مراقبة أو علاج  يشكل خطراً أكبر على جنينك أكثر من تناول الدواء.

من المهم أن يعرف طبيبك إذا ما  كنت حاملًا أو تخططين للحمل قبل بدء العلاج بــ أملوديبين. إذا أصبحت حامل في  أي وقت أثناء تناول أملوديبين ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

إستعمال أملوديبين أثناء الرضاعة

الأمهات المرضعات يجب أن يتجنبن إستعمال أملوديبين . يجب استعمال أملوديبين أثناء الرضاعة فقط عند الاحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع و في العادة سينصحك الطبيب بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية خلال فترة علاجك بــ أملوديبين . الشركة المنتجة توصى بعدم الإستمرار بالإرضاع عند إعطاء أملوديبين.

إذا كنتى ترضعين طفلك رضاعة طبيعة فاسألى طبيبك قبل تناول أي دواء ، و يجب أن لا تتناولى أملوديبين إلا إذا وصفة الطبيب لك لأن تأثيرة على رضعيك غير معروف و غير آمن ، و لو أنك ترضعين طفلك لا تتناولى أملوديبين إلا إذا وصفة لك الطبيب و في العادة سينصحك الطبيب بالتوقف عن الرضاعة خلال فترة علاجك بـــ أملوديبين .

يجب إستعمال أملوديبين أثناء الرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع.

هل يمكن تناول أملوديبين أثناء الرضاعة؟

ينتقل أملوديبين إلى حليب الثدي ، لكن من غير المعروف ما تأثير ذلك على الرضيع . لذلك لا ينصح به عادة للأمهات المرضعات.

إذا كنتى ترضعين طفلك فمن الممكن في بعض الأحيان التحول إلى علاج مختلف لة خواص آمان أكثر رسوخًا أثناء الرضاعة الطبيعية ، و في العموم من المهم تقييم جميع المخاطر والفوائد قبل وصف أملوديبين للأم المرضع.

أملوديبين- الأسئلة الشائعة و المكررة

هل الــ أملوديبين يؤثر على الإنتصاب في الرجال؟

نعم، يمكن أن يسبب أملوديبين إنخفاض في الدافع الجنسى، إنخفاض صلابة الانتصاب و في بعض الحالات العجز، التثدى في الرجال، للمزيد من التفاصيل ننصحك بقراءة مقال( 7 من كل 10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسى).

أراء الأطباء حول مشكلة الضعف الجنسى مع أملوديبين

نادراً ما يسبب أملوديبين ضعف الانتصاب ، لكن معظم مرضى ضغط الدم غير المنضبط ( و خصوصاً أولئك الذين يعانون من مرض السكر أيضاً) من الأرجح أنهم يصابون بالضعف كجزء من مضاعفات مرض ضغط الدم أو مرض السكر.

بحسب الشركات المصنعة للأدوية التي تحتوى على أملوديبين، و بناء على التقارير عن خبرات المرضى بعد استعمالهم لــ أملوديبين و معظم النشرات الداخلية لأدوية الــ أملوديبين توضح أنة بشكل نادر قد يتسبب الــ أملوديبين في وهن جنسى و تضخم الصدر للرجال ( التثدى).

جدير بالذكر أن بعض أنواع أدوية ضغط الدم يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب. و هذا يمثل سبباً رئيسياً يجعل الرجال يتوقفون عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كان ارتفاع ضغط الدم لم يسبب أي أعراض من قبل. و هناك تقديرات تشير إلى أن حوالى 70% من الرجال الذين لديهم آثار جانبية من أدوية الضغط يتوقفون عن تناول الدواء . و في الغالب يقوم الطبيب بحل هذه المشكلة بأنة يحول المريض إلى مجموعة أخرى من ادوية الضغط . و من غير المنصوح بة التوقف عن تناول دواء الضغط نهائياً دون مراجعة الطبيب المعالج .

هل يوجد تعارض بين أملوديبين و الفياجرا(سيلدينافيل)؟

لا يوجد تداخلات دوائية معروفة بين أملوديبين و سيلدينافيل . و عندما يتم تناولهم معاً فإن كل من العقارين لا يؤثر على الأخر بأى شكل .

جرعة أملوديبين

أملوديبين- جرعة البالغين لارتفاع ضغط الدم

الجرعة المعتادة الأولية لخفض ضغط الدم عن طريق الفم من أملوديبين هي: 5 ملغ مرة واحدة يوميًا مع جرعة قصوى 10 ملغ مرة واحدة يوميًا.

في المرضى المسنين ، أو المرضى الذين يعانون من قصور كبدي ، يمكن أن تبدأ الجرعة على 2.5 ملغ مرة واحدة يوميًا.

عند استخدام أملوديبين مع العلاجات الأخرى الخافضة للضغط ، تكون جرعة البداية الأولية 2.5 ملغ مرة واحدة يوميًا.

يجب ضبط جرعة أملوديبين حسب حاجة كل مريض. بشكل عام ، يجب أن تستمر المعالجة لمدة 7 إلى 14 يومًا حتى يتمكن الطبيب من تقييم استجابة المريض تمامًا لكل جرعة .

 أملوديبين- جرعة البالغين للذبحة الصدرية

الجرعة الموصى بها للذبحة الصدرية المزمنة أو الوعائية الوعائية من 5 إلى 10 مجم ، و يتم استخدام الحد الأدنى في كبار السن والمرضى الذين يعانون من قصور كبدي. سيحتاج معظم المرضى إلى 10 ملغ أملوديبين للتأثير الكافي.

أملوديبين جرعة البالغين لمرض الشريان التاجي

يتراوح نطاق الجرعة الموصى به للمرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي من 5 إلى 10 ملغ مرة واحدة يوميًا. في الدراسات السريرية ، تتطلب غالبية المرضى 10 ملغ.

جرعة أملوديبين للأطفال

الجرعة الفعالة عن طريق الفم لفرط ضغط الدم عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و 17 سنة هي 2.5 ملغ إلى 5 ملغ مرة واحدة يوميًا. لم يتم دراسة الجرعات التي تزيد عن 5 ملغ يوميًا في الأطفال. أملوديبين غير مدروس للأطفال أقل من 6 سنوات.

هذة الصورة عبارة عن سحابة كلمات مفتاحية مرتبطة بكلمة املوديبين، و فيما يلى بيان بالكلمات المكونة للصورة: أملوديبين/ فالسارتان, أملوديبين 5 ملغ, الذبحة الصدرية, ضغط الدم, أملوديبين عقارات أخرى ضمن الفئة نفسها, أملوديبين لماذا يستخدم, أملوديبين ١٠, املوديبين, املوديبين 2.5, املوديبين أقراص, املوديبين التراميديكا, املوديبين بيسيلات, املوديبين والانتصاب, املوديبين الاثار الجانبيه, املوديبين والكلى, املوديبين والرضاعه, وينديبين املوديبين, نورفاسك املوديبين, نشرة املوديبين, مضار املوديبين, مكونات أملوديبين, معنى املوديبين,املوديبين للحامل, دواء املوديبين للضغط, كبسولات املوديبين, املوديبين سانوفي-افينتس, املور املوديبين بيسيلات, لوفرال, ريجكور, امفاسك, اميلو, الكابرس
أملوديبين بيسيلات دواء شهير لعلاج ارتفاع ضغط الدم و للوقاية من الذبحات الصدرية

أملوديبين الفموى- العلامات التجارية في الصيدليات المصرية

  1. ألكابرس 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج حكمة فارما.
  2. أميلو 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج ألفاكيور للأدوية.
  3. أملوديبين 5 و 10 مجم أقراص – إنتاج العامرية للصناعات الدوائية.
  4. أملوويست 2.5 مجم أقراص- ويسترن للصناعات الدوائية.
  5. أمفاسك 5 و 10 مجم كبسول- إنتاج جمجموم فارما.
  6. كارديوفاسك 10 مجم أقراص- النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية.
  7. أملوكارد 5 و 10 مليجرام أقراص فموية.
  8. كورونافين 5 مجم أقراص- الفرعونية للأدوية.
  9. ديبوتينسيف 10 مجم أقراص- غير معروف.
  10. مايوديورا 5 و 10 مجم أقراص – وكهارت للأدوية.
  11. نورفاسك 5 و 10 مجم أقراص- فايزر العالمية للأدوية.
  12. ريجيكور 5 و 10 مجم أقراص- إيبيكو للأدوية.
  13. فازونورم 5 و 10 مجم أقراص- فاركو للأدوية.
  14. فازوبين 5 مجم أقراص- العربية للأدوية.
  15. فيسكال 5 مجم أقراص- تى ثرى إية للأدوية.
  16. نورفيك 5 و 10 مجم أقراص فموية.
  17. بينافاسك 10 مجم أقراص فموية- يوني فارم.
  18. املودار 5 و 10 مجم كبسولات فموية – دار الدواء.
  19. أملور 5 و 10 مجم كبسولات فموية.
  20. لزفرال 5 و 10 مجم أقراص فموية.
  21. وينديبين 5 و 10 مجم أقراص- سانوفى للأدوية.

تعليق واحد

  1. حسين رجب 9 ديسمبر، 2022

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *