أناللرج شراب الحساسية – ماليات الكلورفينيرامين شراب مضاد هستاميني لأعراض الحساسية

أناللرج شراب مضاد للحساسية مناسب للبالغين و الأطفال من عمر سنتين وما فوق. يُوصف أناللرج شراب الحساسية للسيطرة على أعراض جميع حالات الحساسية التي تستجيب لمضادات الهيستامين، بما في ذلك:

  • حمى القش (حساسية الربيع)
  • التهاب الأنف الحركي الوعائي (التهاب الانف التحسسي)
  • الشرى – الطفح الجلدي الحاك
  • الوذمة الوعائية العصبية
  • حساسية الطعام
  • حساسية الأدوية والامصال
  • لدغات الحشرات.
  • كما يستعمل للتخفيف من أعراض الحكة المصاحبة لجدري الماء.

جرعة أناللرج شراب الحساسية

  • البالغون: 10 مل كل 4 إلى 6 ساعات (الحد الأقصى يوميًا: 24 مجم أي 60 مل).
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 سنة: 5 مل كل 4 إلى 6 ساعات (الحد الأقصى يوميًا: 12 مجم أي 30 مل).
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات: 2.5 مل كل 4 إلى 6 ساعات (الحد الأقصى اليومي: 6 ملغ أي 15 مل)
  • لا ينصح به للأطفال أقل من سنتين.

أناللرج شراب غير مخصص للأطفال دون سن الثانية.

البالغون والأطفال المصابون بمشكلات شديدة في الكبد:

  • البالغون والأطفال الذين يزيد وزنهم عن 30 كجم: ملعقتان صغيرتان (10 مل) مرة كل يومين مع الطعام أو بدونه.
  • الأطفال الذين يزنون 30 كجم أو أقل: ملعقة صغيرة (5 مل) مرة كل يومين مع أو بدون طعام.

ينبغي أن يُؤخذ أناللرج شراب الحساسية تحت اشراف طبي في الأطفال اقل من 6 سنوات.

كبار السن: نفس جرعة البالغين. كبار السن (اكبر من 65 سنة) هو أكثر عرضة لإختبار الآثار السلبية للدواء.  هؤلاء المرضى عرضة بشكل أكبر للذهان الارتباك والتأثيرات العصبية الأخرى المضادة للكولين.

يبدأ مفعول شراب أناللرج (كلورفينيرامين) بعد حوالي ساعة من تناول الجرعة، ويصل إلى ذروة الفعالية بعد حوالي 3 ساعات من تناول الجرعة، وأفضل توقيت لأخذ جرعة شراب أناللرج (كلورفينيرامين) يكون في المساء (قبل النوم)، حيث يُتوقع أن تؤدي الجرعات المسائية من مضادات الهيستامين إلى تخفيف الأعراض بشكل أفضل من الجرعات الصباحية.

يُفضل أن تأخذ جرعاتك (أو تعطي الجرعة لطفلك) في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

شراب أناللرج – إجابات الأسئلة الشائعة

ما هي الجرعة الدقيقة من أناللرج شراب لطفل يبلغ من العمر 4 أشهر؟ كم يوما يجب أن تعطى؟

أناللرج شراب للأطفال هو مضاد للهستامين (دواء الحساسية) يمتد مفعولة لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 ساعة. لا ينبغي إعطاؤه للأطفال دون سن الثانية ، فقد يؤدي إلى تلف الكبد وأحيانًا قد يتسبب في فشل الكبد. لا ينبغي أبدًا إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر أي أدوية ما لم يخبرك الطبيب بإعطائها لهم. وذلك لأن كبد الطفل لا يزال ينمو بعد ولادته. الكبد هو الذي ينقي الدم وأي دواء يمكن أن يضر الكبد.

إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من حساسية (سيلان الأنف ، والعطس ، والحكة ، والسعال في بعض الأحيان) ، لدرجة أنه يحتاج إلى دواء ، فإن الطفل يحتاج إلى زيارة الطبيب. لا تحاول علاج حساسية الأطفال في المنزل.

ما هي الجرعة اليومية من شراب أناللرج للقطط؟

لا تعطي شراب أناللرج لقطتك ، إلا إذا نصحك الطبيب البيطري بذلك. قد تحتوي بعض الأدوية البشرية على إضافات سامة إذا أعطيت للقطط. البشر والقطط ليسا نفس الشيء ، وما هو مقبول للإنسان قد يقتل القطط. بشكل عام اسأل طبيبك البيطري عن الجرعة التي يوصي بها ، تعتمد الجرعة على العديد من العوامل (عمر القطط / وزنها / الحالة الصحية). الشخص الوحيد الذي يمكنه إخبارك بما هو آمن وفعال هو طبيب بيطري.

هل يتحكم شراب أناللرج في السعال؟

أناللرج ، هو مضاد للهستامين ، وهو دواء يخفف من ردود الفعل التحسسية. لذلك سوف يتحكم في السعال الناجم عن الحساسية – كما هو الحال إذا كنت في الغبار أو تعرضت لشراب اللقاح التي تسبب انسداد أو سيلان الأنف ، والجيوب الأنفية المسدودة والسعال.

أناللرج ليس جيدًا للسعال الناتج عن عدوى الجهاز التنفسي ، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، في هذه الحالات ، يجعل أناللرج المخاط أكثر جفافا وسمكا ؛ مما يجعل السعال يزداد سوءا. الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج تلك السعال مثل جوافينيسين.

إذا كنت تعاني من الحمى مع السعال ، أو إذا كنت تسعل مع المخاط أو تعاني من  البلغم الملون ، فإن مضادات الهيستامين ، مثل شراب أناللرج ، ليست ما تحتاجه. يعد شرب الكثير من السوائل واستشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام فكرة جيدة.

يمكن أن يكون شراب أناللرج مفيدًا ، في التحكم في أعراض نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي الطفيفة ، حيث يمكن أن يساعد في إبطاء تهيج الأنف والسعال الناجم عن تقطر إفرازات الأنف إلى مؤخرة الحلق.

هل يمكنني تناول أناللرج أثناء الرضاعة؟

يتطلب استخدام  أناللرج شراب الحساسية في الرضاعة الطبيعية للأم أن يتم تقدير الفوائد العلاجية للدواء مقابل المخاطر المحتملة على الأم والطفل. هناك خيارات دوائية أخرى اكثر آمانًا للأمهات المرضعات مثل إيريوس شراب. 

هل يمكنني تناول أناللرج أثناء الحمل؟

يجب استخدام أناللرج شراب الحساسية فقط أثناء الحمل عند الحاجة الماسة إليه وعندما تفوق الفوائد المحتملة المخاطر المحتملة غير المعروفة على الجنين. قد يؤدي الاستخدام خلال الثلث الثالث من الحمل إلى آثار سلبية عند المواليد الجدد. هناك خيارات دوائية أخرى اكثر آمانًا للسيدات الحوامل مثل كلارتين شراب أو اقراص.

هل يخفف أناللرج أعراض الربو؟

يقلل كلورفينيرامين (المكون النشط في أناللرج) بشكل فعال من أعراض الربو التي تنشأ نتيجة النشاط البدني (التمرين). غالبًا ما يوصي الأطباء بالاستخدام اليومي لمستحضرات الكلورفينيرامين خلال مواسم الحساسية أو للأفراد الذين يعانون من أعراض الربو أثناء وبعد التمرين.

لاحظ أن أناللرج ليس موسع للشعب الهوائية ولن يعالج تقلص القصبات الهوائية أو نوبة ضيق النفس إذا حدثت، وعليك في هذة الحالة استعمال بخاخات الاغاثة السريعة مثل بخاخ الصدر فنتولين.

هل أناللرج يحتوى على مشتقات الكورتيزول؟

شراب أناللرج لا يحتوي على مشتقات الكورتيزول: الإستيرويدات القشرية (أدوية الكروتيزول)، هى ادوية مخلقة في المعمل لها تأثير مشابهة لتأثير هرمون الكورتيزول الذي تفرزة الغدة الكظرية، ومن المعروف أن أدوية الإستيرويدات القشرية لها آثار جانبية خطيرة عند إستعمالها بجرعات مكثفة أو لفترات طويلة الأمد.

شراب أناللرج يحتوي على المركب النشط (كلورفينيرامين)، وهو عقار ينتمي إلى فئة من الادوية تُسمى (مضادات الهيستامين)، وليس لة أي علاقة بأدوية الإستيرويدات القشرية، ويمكن أن يُستعمل بأمان في الرضع والأطفال بدون أي مخاوف ذات شأن.

هل أناللرج يخفف نوبات السعال؟

شراب أناللرج لا يُعالج السعال، ولا يُثبط نوبات السعال، ومع ذلك قد تترافق حالات التحسس الأنفي الموسمي مع نوبات سعال نتيجة الحساسية أو نتيجة لتنقيط الإفرازات الأنفية إلى الحلق، في مثل هذة الحالات قد يُفيد شراب أناللرج في تخفيف السعال الناتج عن إلتهاب الإنف التحسسي لأنة سوف يُساعد في تقليل الحساسية.

هل يمكن استخدام أناللرج لنزلات البرد؟

شراب أناللرج لا يُعد الخيار الأمثل لعلاج نزلات البرد: أناللرج، هو شراب مضاد للهستامين، سوف يُساهم في تخفيف العطس ، سيلان أو انسداد الأنف ، حكة أو عيون دامعة ، الطفح الجلدي ، الحكة ، وغيرها من أعراض الحساسية ونزلات البرد.

لكن من المفضل إستعمال الأدوية المحتوية  على تركيبة من مضادات الهستامين مع مضادات الإحتقان لأن مفعولها في تخفيف أعراض نزلات البرد سوف يكون أفضل من إستعمال الادوية المحتوية على مضادات الهستامين فقط. ننصحك أن تسأل الصيدلي عن الأدوية المضادة لنزلات البرد والإحتقان.

هل أناللرج يخفف ضيق التنفس؟

شراب أناللرج غير مُعد للإغاثة السريعة من نوبات ضيق التنفس: إذا كنت انت أو طفلك تعاني من نوبات ربوية (نوبات ضيق التنفس)، فهذا الدواء لن يفيدك إذا حدثت لك نوبة ضيق تنفس، وعليك إستعمال بخاخات الإغاثة السريعة او جلسات البخار لتوسيع القصبات وتحسين التنفس.

مع ذلك يُمكن أن يُوصف شراب أناللرج لتقليل وتيرة حدوث النوبات الربوية خصوصًا تلك النوبات التي تنجم من الحساسية الانفية. أيضًا يُمكن ان يُوصف هذا الدواء لمنع حدوث النوبات الربوبة أثناء التمارين الرياضية.

هل أناللرج يزيد الوزن؟

شراب أناللرج لا يزيد الوزن، ولكنة قد يُساهم في زيادة الشهية لتناول الطعام: شراب أناللرج (كلورفينيرامين) هو دواء مضاد للتحسس، وفي الغالب ما يُوصف لمدة تتراوح بين 7 الى 14 يوم، وبالرغم من أن لة مفعول فاتح للشهية، إلا أنة لا يُتوقع مع مدة المعالجة القصيرة أن يكون لة أي تأثير على إجمالي وزن الجسم. إما إذا نصحك الطبيب بإستعمال هذا الدواء لفترة طويلة، فعليك مراقبة السعرات الحرارية التي تتناولها خلال فترة المعالجة لتجنب أي زيادة محتملة في الوزن.

تعليمات الاستعمال

تأكد من قياس الجرعة بجهاز قياس الجرعة المدرج أو بكوب قياس خاص ، قطارة ، إلخ… لا تستخدم الملعقة المنزلية العادية لمعايرة الجرعة. احلرص أن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.

إذا تناولت جرعة زائدة بالخطأ ، راجع طبيبك أو الصيدلي حالا. لا يتوقع حدوث مشاكل خطيرة ، ولكن من الممكن أن تعاني من صداع ، أو تسارع في ضربات القلب ، أو الشعور بالنعاس. أما إذا تناولت جرعة دوائية مفرطة أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء ، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك.

إذا نسيت تناول أناللرج شراب: إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب ، فتناول جرعة حالما تتذكر واستشر الطبيب. وكتوجية عام لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

الحمل والرضاعة

لا توجد أدلة كافية على سلامة هذا الدواء للإستعمال أثناء الحمل البشري. يجب استخدام أناللرج شراب الحساسية فقط أثناء الحمل عند الحاجة الماسة إليه وعندما تفوق الفوائد المحتملة المخاطر المحتملة غير المعروفة على الجنين. قد يؤدي الاستخدام خلال الثلث الثالث من الحمل إلى آثار سلبية عند المواليد الجدد.

من الممكن أن يكون لكلورفينيرامين ماليات تأثير مثبط للرضاعة، كما يمكن أن يُفرز في حليب الثدي. يتطلب استخدام  أناللرج شراب الحساسية في الرضاعة الطبيعية للأم أن يتم تقدير الفوائد العلاجية للدواء مقابل المخاطر المحتملة على الأم والطفل.

القيادة واستعمال الدواء

قد تسبب الخصائص المضادة للكولين للكلورفينيرامين إلى تأثيرات منعسة ودوخة وعدم وضوح الرؤية والضعف الحركي ، مما قد يعيق بشكل خطير قدرة المرضى على القيادة واستخدام الآلات.

الآثار الجانبية

التخدير يتراوح من النعاس الخفيف إلى النوم العميق. قد يحدث ما يلي أيضًا في بعض الأحيان:

  1. عدم القدرة على التركيز؛ التعب. رؤية غير واضحة.
  2. اضطرابات الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية وعسر الهضم والغثيان والقيء والإسهال وآلام في البطن
  3.  التهاب الكبد بما في ذلك اليرقان
  4. احتباس البول
  5. الصداع
  6. جفاف الفم – العطش
  7. دوخة؛
  8. خفقان؛ عدم انتظام دقات القلب؛ انخفاض ضغط الدم
  9. ضيق الصدر (ضيق التنفس)؛ سماكة إفرازات الشعب الهوائية
  10. فقر الدم الانحلالي وأمراض الدم الأخرى
  11. ردود الفعل التحسسية بما في ذلك التهاب الجلد التقشري والحساسية للضوء والشرى
  12. الوخز والضعف العضلي وعدم التنسيق
  13. طنين الأذن
  14. الاكتئاب والتهيج والكوابيس

تحذيرات واحتياطات خاصة

مثل جميع مضادات الهستامين الأخرى ، يجب إستعمال أناللرج شراب الحساسية بحذر مع الأشخاص المصابين بالأمراض التالية:

  •  الصرع.
  • ارتفاع ضغط العين بما في ذلك الجلوكوما.
  • تضخم البروستاتا.
  • ارتفاع ضغط الدم الشديد الغير منضبط أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التهاب الشعب الهوائية وضيق القصبات والربو.
  • أمراض الكبد والتسمم الدرقي.

الأطفال وكبار السن هم أكثر عرضة لإختبار الآثار الجانبية لشراب أناللرج.

كما هو الحال مع مضادات الهيستامين الأخرى ، يمكن أن يتسبب شراب أناللرج في زيادة تأثير الكحول.

يحتوي شراب أناللرج على سكر مضاف للتركيبة، لذلك  يجب أن يُعطي بعناية لمرضى السكري. كما يزيد الاستخدام طويل الأمد من مخاطر تسوس الأسنان ومن الضروري الحفاظ على نظافة الأسنان الكافية خلال فترة المعالجة بهذا الدواء. كما يجب على المرضى الذين يعانون من عدم تحمل بعض السكريات استشارة الطبيب قبل تناول هذا الشراب.

التحذيرات المرتبط بالعمر: كتوجية عام، لا يُنصح باستخدام شراب أناللرج للأطفال الذين تقل  أعمارهم عن عامين، كما لا يجب أن يُستخدم أناللرج شراب الحساسية للأطفال أقل من 6 سنوات دون إشراف طبي.

التركيب

  • المادة الفعالة: ماليات كلورفينيرامين 2 مجم / 5 مل.
  • الشكل الصيدلاني: شراب

كيف يعمل أناللرج

يحتوي الشراب على المادة الفعالة ماليات الكلورفينيرامين ، ينتمي الكلورفينيرامين إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين التي تساعد في تخفيف أعراض الحساسية والطفح الجلدي المصحوب بالحكة.

الخصائص الدوائية والحركية

الخصائص الدوائية

الكلورفينيرامين مضاد قوي للهستامين (مضاد لمستقبلات الهستامين من النوع الأول – إتش_1). الكلورفينيرامين يعاكس التأثيرات المختلفة التي يسببها الهيستامين مثل زيادة نفاذية الشعيرات الدموية والتوسع وتشكيل الوذمة وانقباض العضلات الملساء المعدية المعوية والجهاز التنفسي.

الكلورفينيرامين لة أيضًا تأثيرات مضادات المسكارين الضعيفة. ويمكن أن يسبب تحفيز الجهاز العصبي المركزي أو الاكتئاب.

خصائص حركية الدواء

يمتص الكلورفينيرامين بشكل جيد من القناة الهضمية بعد تناوله عن طريق الفم. تظهر تأثيرات الدواء في غضون 30 دقيقة ، ويظهر اقصى تأثير في خلال ساعة إلى ساعتين ويستمر مفعول الجرعة من 4 إلى 6 ساعات.

قُدِّر نصف عمر البلازما بحوالي 12 إلى 15 ساعة.

يتم استقلاب الكلورفينيرامين إلى مشتقات أحادي ميثيل وديديس ميثيل.

حوالي 22٪ من الجرعة الفموية تفرز في البول دون تغيير.

موانع الإستعمال

لا يوصف أناللرج شراب الحساسية في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لمضادات الهيستامين أو لأي من مكونات الشراب.

مثبطات مونو امين أوكسيديز ، هى فئة من الأدوية المضادة للإكتئاب، ولم تعد تستعمل بشكل شائع هذة الايام. عند استعمال أدوية من فئة مثبطات الأمين الاحادي (مونو امين أوكسيديز) مع أشربة مضادة للهستامين (مثل أناللرج شراب)، فقد تحدث آثار سلبية وخيمة. لذلك، لا يجب أن يتم وصف شراب أناللرج المضاد للحساسية في المرضى الذين عولجوا بـ مثبطات مونوامين أوكسيديز خلال الأربعة عشر يومًا الماضية.

التفاعل مع المنتجات الطبية الأخرى

  • قد يؤدي الاستخدام المتزامن للكلورفينيرامين والمنومات أو مزيلات القلق إلى النعاس. قد يكون للاستخدام المتزامن للكحول تأثير مماثل.
  • يثبط الكلورفينيرامين استقلاب الفينيتوين ويمكن أن يؤدي إلى تسمم الفينيتوين.
  • يتم تكثيف تأثيرات مضادات الكولين للكلورفينيرامين بواسطة مثبطات أكسيداز أحادي الأمين.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AB04.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *