صيدلانيات: الحساسية المفرطة أو فرط التحسس

الحساسية المفرطة ” صدمة الحساسية ”  أو فرط التحسس عبارة عن حساسية عامة وشديدة تحدث في خلال دقائق من التعرض لمادة ما سببت تهيجاً وحساسية للشخص المصاب ، وهي حالة خطيرة و قد تكون مهددة للحياة أحياناً إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم. والمواد التي تسبب الحساسية المفرطة عديدة ومتنوعة كما أنها تختلف من شخص لأخر حسب حساسية كل شخص لهذه المواد . فمثلاً حبوب اللقاح المتناثرة في الجو قد تكون عاملاً مهيجاً ، كذلك لسعات النمل والنحل أو بعض أنواع الطعام أو الادوية (مثل البنسللين) أو مستحضرات التجميل أو النظافة ..و غيرها. جدير بالذكر أن جميع النشرات الداخلية المرفقة مع عبوات الأدوية توصى بضرورة تجنب إستعمال الدواء فى حالة التحسس لأى من المكونات النشطة أو للمسوغات( المواد غير الفعالة).

أعراض الحساسية المفرطة

تختلف الأعراض لمثل هذه الحالات في شدتها بداية من الطفح الجلدى المثير للحكة أو الهرش إلي حدوث صدمة وفقدان الوعي ( نظراً لانخفاض ضغط الدم وحدوث هبوط حاد في الدورة الدموية ) مما قد يؤدي إلي الوفاة. و تشمل الأعراض المصاحبة لفرط التحسس ما يلي :

  1. حساسية تظهر علي هيئة طفح جلدي عام مثير للحكة أو الهرش .
  2. تورم في الوجه والشفتين وجفون العينين.
  3. تورم في اللسان والأحبال الصوتية .
  4. صعوبة في التنفس ، ويكون التنفس مصحوباً بصوت تزييق أو صرير.
  5. انخفاض مستوي ضغط الدم بشكل سريع مما قد يسبب فقدان للوعي في حالة عدم التعامل السريع مع الحالة.

قد يفيدك التعرف على سعر الكشف و أسعار الخدمات المختلفة فى عيادات الامراض الجلدية ة التناسلية من الرابط هنا .

طرق علاج صدمة الحساسية

أولا يجب الإبتعاد عن مسبب الحساسية اذا كان حبوب لقاح أو أدوية أو غيره .

علاج فرط التحسس البسيط

يُعطى المريض دواء مضاد للحساسية عن طريق الفم( على سبيل المثال: للبالغين تُوصف أقراص تافيجيل Tavegyl tab (قرص واحد كل 12 ساعة)، للأطفال يُوصف تافيجيل شراب Tavegyl Syrub (ملعقة صغيرة كل 12 ساعة). إذا كنت ترغب فى المزيد من المعلومات عن أقراص تافيجيل من الرابط هنا.  أو معلومات عن شراب تافيجيل من الرابط هنا .

عاج فرط التحسس الحاد أو الشديد

للكبار: أقراص 10 زيرتك Zyrtec 10 tab  (قرص واحد كل 12 ساعة).للصغار: أبيدون شراب Apidone Syrub (ملعقة صغيرة كل 12 ساعة).معلومات عن أقراص زيرتك من الرابط هنا .

فى المستشفى يمكن إعطاء حقنة إبينيفرين Epinephrine Ampule (نصف أمبول واحد يعطي تحت الجلد) مع حقنة فورتيكورتين Fortecortin Amp (أمبول كل 12 ساعة يعطي بالوريد).معلومات عن حقن فورتيكورتين من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة 

  1. سعر إختبار الحساسية فى عيادة الجلدية و التناسلية.
  2. أطباء الجلدية و التناسلية فى القاهرة و الجيزة.