أناستروزول سينثون – لمحافحة اورام الثدي ومعالجة العقم

دواء أناستروزول سينثون يمنع أو يكبح الغدد الكظرية عن إنتاج هرمون الأستروجين ( الذي قد يسبب نمو بعض أنواع سرطان الثدي ) دون أن يؤثر على إنتاج الهرمونات الستيرويدية الأخرى التي تنتجها هذه الغدد. حبوب أناستروزول مرخصة لمعالجة سرطان الثدي الموضعي المنحصر أو المنتقل لدى النساء ممن إنقطع الحيض لديهن… كلمة سينثون في اسم الدواء تشير إلى اسم الشركة الأسبانية سينثون Synthon.

هناك إستعمالات غير مرخصة لحبوب أناستروزول، ففي بعض الأحيان يُوصف أناستروزول لمعالجة العقم فى الذكور والإناث على السواء، و كذلك فإن لاعبي كمال الأجسام يأخذون حبوب أناستروزول لمعاكسة التاثيرات الاستروجينية للأدوية المنشطة.

بشكل عام، حبوب أناستروزول يمكن أن توصف للمرضي عندما يكون المستهدف العلاجي هو خفض مستويات هرمون الإستروجين فى الجسم، القرص الواحد من أناستروزول يحتوي 1 مليجرام اناستروزول.

ANASTROZOL SYNTHON 1 MG ANASTROZOLE tablets by SYNTHON HISPANIA S.L
ANASTROZOL SYNTHON 1 MG ANASTROZOLE tablets by SYNTHON HISPANIA S.L

أناستروزول: أسئلة شائعة ومتكررة

أنا أتناول أدوية نفسية ومضاد للإكتئاب، وهذا الأدوية سببت لي تضخم فى حجم الثدي( التثدى)؟ هل حبوب أناستروزول ستفيد في علاج التثدي الناجم عن الأدوية النفسية والعصبية؟ 

فعلا بعض الأدوية النفسية و مضادات الإكتئاب يمكن أن تؤدي إلي زيادة فى مستويات هرمون الإستروجين و البرولاكتين، مما يتسبب فى تضخم في حجم الثدي في الرجال( الحالة معروفة بـ التثدي أو جينكوماستيا). ومن ناحية أخري قد تسبب الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب زيادة عامة في الوزن، هذا يحدث لبعض الناس بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من تناول الدواء، وفي مثل هذه الحالة (أي زيادة الوزن العام) ربما ينتج عنها شيء من تراكم الشحوم في منطقة الثديين، وهذا قد يعطي الشعور ببروز أو كبر حجم الثديين. فإذن إذا حدث نوع من التثدي فهو بصورة غير مباشرة.

أناستروزول، هو دواء هرموني دقيق وحساس، ولا يُنصح يتناوله ابداً إلا إذا كانت هناك حاجة لذلك يقررها الطبيب، بل ومن الضروري أن يستمر المريض تحت الإشراف الطبي طوال فترة المعالجة بحبوب أناستروزول.

أنصحك، وفقاً للأصول الطبية السليمة والرصينة والصحيحة أن لا تتناول أناستروزول ( لتثبيط إنتاج هرمون الإستروجين) من تلقاء نفسك. وإن كان هناك أي ضرورة لاستعمال حبوب أناستروزول، فيجب أن يكون تحت الإشراف الطبي.

هل أناستروزول يُعالج تأخر الإنجاب فى النساء؟

نعم ، يمكن أن يصف لك الطبيب حبوب أناستروزول لتنشيط التبويض( إنتاج البويضات من المبيض)، وفي الغالب ما توصف حبوب أناستروزول مع حقن الفوستيمون. فى العادة يلجأ الأطباء إلى تنشيط التبويض بحبوب أناستروزول فى الحالات التي تعانى من إختلالات فى مستويات هرموني ( LH، و FSH) وبعد أن يكون الطبيب قد بدأ التنشيط بحبوب الكلوميد.فيما يلي مجموعة من المعلومات التي سوف تفيدك عن الأدوية المنشطة للتبويض:

  1. سوف يبدأ الطبيب فى وصف حبوب أناستروزول بعد أن يكون تأكد من سلامة الرحم و الأنابيب بإجراء فحص الرحم و الانابيب بأشعة الصبغة( التصوير الظليل)، من خلال أشعة الصبغة يتأكد الطبيب من أن الأنابيب سالكة ولا يوجد التصاقات، ومن عدم وجود أي شيء غير متوقع في الحوض، كمرض بطانة الرحم المهاجرة على سبيل المثا، وهذا يجب أن يتم قبل تناول المنشطات.
  2. عند استخدام الأدوية المنشطة للتبويض يجب الحذر والانتباه، وخاصة في حالات تكيس المبيضين، لأنه قد تحدث فيها نسبة عالية من فرط النشاط، لذلك يجب أن يكون التنشيط متدرجاً، ويجب البدء بحبوب (الكلوميد) أولاً، وبأقل جرعة ممكنة، وهي حبة واحدة يومياً لمدة 5 أيام فقط، فإذا لم يحدث التبويض على هذه الجرعة فيمكن زيادتها في الشهر التالي إلى حبتين، وهكذا لمدة ستة أشهر، وعندما لا تحدث استجابة بعد ستة أشهر، فهنا يمكن البدء بإعطاء حبوب أناستروزول مع الإبر، وأيضا بأقل جرعة ممكنة، فبذلك يتم تفادي فرط التنشيط، ويتم تفادي الإباضة المبكرة، وبنسبة عالية.
  3. قد يبدأ الطبيب فى تنشيط التبويض بحبوب أناستروزول إذا كانت نسبة هرموني LH و FSH مختلة و بالتالي تكون أناستروزول هي الخيار الأول في هذة الحالة.
  4. لا يجوز أن تتناول الزوجة الأدوية المنشطة للتبويض، إلا بعد أن يتم التأكد من أن السائل المنوي للزوج سليم و مخصب( أى التأكد من عدد و شكل و حركة الحيوانات المنوية للزوج).

لماذا يستخدم لاعبي كمال الاجسام أناستروزول؟

تُوصف حبوب أناستروزول أثناء كورس تضخيم و تنشيف العضلات للحماية من الآثار الجانبية الاستروجينية الناجمة من المنشطات، ويمكن أن يُوصف بعد الكورس للمساعدة فى زيادة افراز هرمون التيستوستيرون الطبيعى. الجرعة المعتادة تتراوح بين نصف إلى 1 قرص، مرة واحدة يومياً.

عند استعمال المنشطات الابتنائية مثل الستيرويدات يتحول جزء منها عبر إنزيم يسمى أروماتيز إلى إستروجين مما يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الاستروجينية الغير محببة مثل: تضخم حجم الثدي، احتباس الماء فى الجسم، البشرة الدهنية وحب الشباب. حبوب أناستروزول هي حبوب منع أو كبح عمل إنزيم الأروماتيز، و بالتالي تمنع تراكم الإستروجين في الجسم، وبالتالي تقلل من الآثار الجانبية الإستروجينة الغير مرغوب بها، ويساعد على الحفاظ على الفوائد المكتسبة من الكورسات.

فى الغالب يستخدم لاعبي كمال الاجسام حبوب أناستروزول: 

  1. خلال الكورسات التي تشمل ستيرويدات متحولة للاستروجين عبر الأروماتايز لتجنب الأعراض الاستروجينية.
  2. في الفترة التي تلي الكورس, حيث تكون نسبة الاستروجين عالية و الأندروجين منخفضة مما يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية إذا لم يتم أخذ الأدوية المضادة.

يجب أن تعلم أن حبوب أناستروزول غير مصرح بإستعمالها في هذة الحالة، ولا يجب أخذ أناستروزول أو أي كورسات علاجية أخري بواسطة لاعبي كمال الأجسام بدون استشارة الطبيب.

تنوية هام: نقص مستويات هرمون الإستروجين، عن المعدل الطبيعي، عند الرجال، سوف يؤدي إلي هشاشة العظام، وضعف الإنتصاب، وفقدان الرغبة الجنسية.

ANASTRODEX 1 MG ANASTROZOLE TABLET BY HIKMA SPECIALIZED PHARMACEUTICALS
أناستروزول بديل للعلامة التجارية أنسترودكس

هل أناستروزول يعالج العقم فى الرجال؟

يمكن أن يصف أطباء الذكورة و العقم حبوب أناستروزول للرجال الذين يعانون من العقم نتيجة قلة عدد أو قلة إنتاج الحيوانات المنوية.في حوالي 22% من حالات العقم الذكوري تكون الأسباب مجهولة مع عدم تواجد أية آفات مثل الدوالي ، وتتميز تلك الحالات بنقص معتدل أو شديد في عدد الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها الطبيعي.

من المعروف طبياً أن الهرمون الذكري( التستوستيرون) يتحول في الجسم خصوصاً في الخلايا الدهنية إلى هرمون أنثوي( الاستروجين) بواسطة أنزيم يدعى أروماتيز. وارتفاع مستويات الاستروجين في جسم الرجل يؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية من الخصية. 

حبوب أناستروزول تُوقف عمل إنزيم الأروماتيز، و بالتالي تساعد فى تقليل مستويات الإستروجين و رفع مستويات التيستوستيرون مما يؤدى إلى تنشيط عملية الإنطاف( إنتاج الحيوانات المنوية) وزيادة عددها و حركتها.

يمكن تلخيص ما سبق في أن حبوب أناستروزول يمكن أن توصف للرجال لمعالجة العقم وتأخر الإنجاب الغير معروف السبب و الذي يتميز بقلة فى عدد وحركة الحيوانات المنوية، وفي الغالب ما يُوصف هذا الدواء مع أدوية أخري مثل مضادات الأكسدة و غيرها من المنشطات والمكملات الغذائية. نصيحة مهمة: لا تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك دون مراجعة طبيبك فقد تضر صحتك إذا استعملت الدواء بدون سبب يبرر ذلك أو بجرعات خاطئة.

كيف يعمل أناستروزول؟

إنتاج الجسم لهرمون الإستروجين يتم عبر مجموعة من العمليات الحيوية، أخر مرحلة في عملية تخليق هرمون الاستروجين تتم بمساعدة إنزيم يسمى ( إنزيم الأروماتيز). حبوب أناستروزول تعيق أو توقف عمل هذا الإنزيم، وبالتالي تحد أو تمنع إنتاج الجسم لهرمون الإستروجين.

هناك أنواع معيّنة من سرطان الثدي مرتبطة بزيادة مستويات الإستروجين، لذلك، فإن الحد من إنتاج الإستروجين بواسطة حبوب أناستروزول يمنع تطوّر الورم. حبوب أناستروزول مخصصة لعلاج سرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث فقط.

يشارك انزيم الاروماتيز في إنتاج ( الاستروجين ) الهرمون الأنثوي االجنسى  في النساء اللواتي دخلن في سن اليأس، و أقراص أناستروزول تمنع عمل ( تعيق عمل )  انزيم الاروماتيز. هذا يؤدي إلى انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين. معظم سرطانات الثدي حساسة لهرمون الاستروجين، بمعنى أن هرمون الاستروجين يحفز نمو هذا الورم السرطانى ، و عن طريق خفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم،فأن ذلك يؤدى الى منع الورم من النمو أو الانتشار.

أقراص أناستروزول ليست فعالة إلا في علاج سرطانات الثدي التي تعتبر حساسة لهرمون الاستروجين. أقراص أناستروزول غير فعالة  إلا في النساء بعد سن اليأس،و ذلك لأن فى  النساء  ما قبل انقطاع الطمث،يكون إنتاج هرمون الاستروجين بشكل رئيسي مباشرة من المبايض وليس بفعل انزيم الاروماتيز.

توصيات وإرشادات

الجلطات الدموية: بصفة نادرة، يمكن أن تتسبب حبوب أناستروزول في نشوء جلطات دموية ، لذلك من المنصوح بة إبلاغ أو إعلام الطبيب في الحال عند الشعور بألم بأسفل الرجلين، أو ظهور احمرار و انتفاخ بالذراعين أو بالأرجل، أو الآم بالصدر، أو صعوبة و ضيق بالتنفس.

تساقط الشعر: يمكن أيضاً، وبشكل نادر، أن تسبب حبوب أناستروزول تساقط الشعر. فى العادة يعود الشعر المتساقط للنمو بمجرد انتهاء المعالجة، و قد ينمو بلون أو بُنية مختلفة عن السابق.أنصحك بما يلي للمحافظة على شعرك خلال فترة المعالجة بحبوب أناستروزول: إذا ظهر عندك التساقط ينبغي استخدام غسولات الشعر الملطفة مثل شامبو الأطفال، وفرشاة شعر بلاستيكية ناعمة ، و تجنب استخدام مثبتات الشعر أو الصبغات أو أي منتجات كيميائية للعناية بالشعر. كما يجب عليك ارتداء القبعات أو ما شابه لحماية فروة الرأس من العوامل الجوية و خصوصا أشعة الشمس المباشرة و البرد الشديد.

في بعض الأحيان، تزيد حبوب أناستروزول مستويات دهون الدم، لذلك من المنصوح بة إجراء  فحص دم دوري “لنسبة الكولسترول”, كما يجب على الطبيب أخذ هذا بعين الإعتبار وخصوصاً خلال فترات المعالجة طويلة الأمد.

حبوب أناستروزول، في بعض الأحيان، تزيد أو ترفع ضغط الدم و تغير من إيقاع ضربات القلب( تسبب تسارع فى ضربات القلب)، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بشكل دوري، وفحص انتظام ضربات القلب.

أقراص أناستروزول ، قد تسبب التعب والدوخة، لذا يجب الحرص عند ممارسة  الأنشطة ذات الخطورة المحتملة، مثل القيادة أو تشغيل الآلات، و لا تمارسي هذة الانشطة حتى تعرفي كيف تؤثر عليك أقراص أناستروزول ، و حتى تكوني عليى يقين من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

الاستروجين يساعد على حماية قوة العظام. بعد انقطاع الطمث، ومستويات هرمون الاستروجين تنخفض بشكل طبيعي فى هذا السن ، وهذا يمكن أن يسبب أن تصبح عظامك أضعف، و بما أن أقراص أناستروزول ، تقلل  أيضا مستويات هرمون الاستروجين، فإنه قد يؤدي إلى المزيد من الضعف  في قوة العظام. وبالتالي فأن  الطبيب قد يصف لك دواء أخر مع أناستروزول ،  للمساعدة في حماية عظامك.

ينبغي أن تستخدم أناستروزول  بحذر فى الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف  الكلى أو وظائف الكبد.
  • الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو خطر الاصابة بهشاشة العظام .

لا ينبغي أن تستخدم أناستروزول فى الحالات التالية:

  1. النساء اللاتى لم يبلغن بعد سن اليأس.
  2. النساء الحوامل أو الرضاعة الطبيعية.
  3. أقراص أناستروزول تحتوي على اللاكتوز ولا ينصح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من التعصب لسكر الجلاكتوز، ونقص انزيم اللاكتاز أو سوء امتصاص الجلوكوز و الجالاكتوز.
  4. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

ما هي جرعة أناستروزول؟

دائماً إلتزم بالجرعة ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، في الغالب ما يصف الأطباء حبوب أناستروزول مرّة يوميًّا( 1 مليجرام مرة واحدة يوميا)، ويفضل أن تؤخذ الجرعة فى نفس الوقت كل يوم( مثلا: كل يوم الساعة 5 مساء ).يمكن تناولُ هذا الدَّواء على معدةٍ فارغة أو بعدَ تَناوُل الطَّعام، ولكن يُفضَّل تناولُه بعد الطَّعام إذا كان يتسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدة.

يبدأ مفعول الدواء في خلال ساعتين، وفي خلال 24 ساعة يمكن ملاحظة الانخفاض في مستويات هرمون الإستروجين، ويستمرّ تثبيط مستويات الإستروجين حتّى 6 أيّام عقب وقْف العلاج.

يمكن أن تؤخذ الجرعة مع أو بدون الطعام. و ليس هناك أى تقييدات على التغذية خلال فترة المعالجة بحبوب أناستروزول.

إذا نسيت جرعتك، فعليك تناولها مباشرة حالما تتذكر ذلك، طالما كان ذلك فى نفس اليوم. وفي حال عدم التذكّر حتى اليوم التالي، ، فيجب عليك تفويت أو عدم تناول الجرعة المنسية وتناولْ فقط جرعة اليوم التالي. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال فوات موعد الجرعة اليومية دون تناول العقار، يمكن تناول الجرعة عند الإمكان ما لم تتجاوز مدة التأخير 12 ساعة على الموعد المعتاد، أما إن تجاوز التأخير هذه الفترة فينبغي تخطي الجرعة إلى اليوم التالي ثم الاستمرار على الجدول المعتاد للجرعات.

إذا تقيأت عقب تناول الدواء يجب استشارة الطبيب، ولا تتوقف عن تناول أناستروزول دون استشارة طبيب. ينبغي إتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة عند تناول هذا العقار، و يوصى بتناول الجرعات بنفس التوقيت يوميا  سواء مع الطعام أو على معدة خاوية مع كأس من الماء أو الشراب.

ARIMIDEX 1 MG ANASTROZOLE Tablets
أناستروزول بديل محلي للعلامة التجارية أناستروزولكس

ما هي التأثيرات الجانبية لـ أناستروزول؟

من أشهر الأعراض الجانبية التي غالباً ما تترافق مع حبوب أناستروزول ما يلي:

أولاً- التأثيرات الجانبية الشائعة

  1. الشعور بالضعف العام والوهن.
  2. انخفاض مستويات الطاقة.
  3. ارتفاع ضغط الدم. 
  4. اضطرابات المزاج.
  5. ألم أو وهن في العضلات، آلام المفاصل، آلام الظهر.
  6. ألم في الصدر.

ثانياً- التأثيرات الجانبية الغير شائعة

  1. التهابات رئوية، التهاب البلعوم، السعال.
  2. الغثيان والرغبة فى التقيؤ: يحدث ذلك عند بدء المعالجة، و من المعتاد أن يخف مع استمرار تلقي العقار، و لا يعاني أغلب المرضى  من أي غثيان أو يكون خفيفا لديهم. ومن المنصوح بة للتغلب على إحساس الغثيان إتباع التعليمات التالية: ❶ تناول الجرعة بعد الأكل ❷ تناول الكثير من السوائل❸ تناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر.
  3. الإسهال (معتدل): إذا حدث لك إسهال خلال فترة المعالجة بـ أناستروزول فعليك الالتزام بالارشادات التالية لتجنب المضاعفات: ❶تناول الكثير من السوائل❷تجنب الأطعمة الغنية بالألياف.❸ تناول الأطعمة منخفضة الألياف مثل الأجبان و الخبز الأبيض و الأرز و الخضار المسلوقة.❹ تناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر.
  4. صداع – للتغلب على الصداع يمكنك تناول مسكن الباراسيتامول مثل البنادول أو ابيمول عند اللزوم.
  5. انخفاض أو تزايد الشهية.
  6. هبات حرارة، وهي نوبات مفاجئة من التعرق و الشعور بالسخونة، و قد يطرأ ذلك في بعض الأحيان و خصوصا خلال الفترة الأولى لبدء المعالجة، وفي العادة تخف الهبات الساخنة بعد مدة نظراً لتكيف الجسم مع العقار.ومن المنصوح بة للتغلب على نوبات الهبات الساخنة إتباع التعليمات التالية: ❶تناول الجرعة وقت النوم❷ في بعض الأحيان قد يفيد تناول الجرعة في الصباح عند تفاقم التعرق الليلي و زيادة تأثير الهبات علي القدرة علي النوم.
  7. التعرق.
  8. الإمساك.
  9. جفاف مهبلي.
  10. هشاشة العظام.

ثالثاً- التأثيرات الجانبية النادرة

تكون تجلطات دموية، مع احمرار و انتفاخ معتدل بالذراعين أو بالأرجل أو الكواحل، أو الآم بالصدر، أو قصر و ضيق النفس.

آراميدكس ARIMIDEX TABLET
أناستروزول بديل أناستروزولكس

معلومات السلامة الهامة

  1. يُوصف أقراص أناستروزول فقط للنساء بعد سن اليأس.
  2. أناستروزول لا ينبغي أن يُؤخذ إذا كنت حاملا لأنه قد يضر الطفل الذي لم يولد بعد.
  3. لا تأخذى أناستروزول إذا كنت حساسية من أي من مكوناته.
  4. أناستروزول يمكن أن يسبب تليين العظام / ضعف (هشاشة العظام) أو زيادة فرصة الكسور.
  5. في دراسة سريرية في سرطان الثدي المبكر، أختبرت بعض المريضات اللواتى يتناولون أناستروزول زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم. كما تم الإبلاغ عن تغيرات في اختبارات الدم لوظيفة الكبد.
  6. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ما يلى : الهبات الساخنة( نوبات من ارتفاع فى درجة حرارة الجسم و الوجة ) ، التهاب المفاصل وألم مفصلي، والضعف، وتغيرات المزاج، والألم، وآلام الظهر، والتهاب الحلق والغثيان والقيء والطفح الجلدي والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، والكسور، وتورم اليدين / الساقين، والأرق، والصداع.
  7. أناستروزول لا ينبغي أن يُؤخذ مع تاموكسيفين أو العلاجات التي تحتوي على هرمون الاستروجين

تمت الموافقة على أناستروزول للعلاج المساعد (العلاج بعد الجراحة مع أو بدون الإشعاع) فى النساء بعد سن اليأس من سرطان الثدي المبكر.

إرشادات الإستعمال

  • تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون الطعام، فى العادة مرة واحدة في اليوم، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • استخدام هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على الاستفادة القصوى منه. تذكر أن تستخدم الدواء في نفس الوقت كل يوم.
  • لا تزيد الجرعة أو تأخذ هذا الدواء أكثر من الموصوف دون موافقة الطبيب.

أضرار حبوب أناستروزول

  • الإمساك والإسهال والغثيان والقيء واضطراب في المعدة وفقدان الشهية وآلام في الجسم وتورم الثدي والصداع وجفاف الفم ، و زيادة السعال والدوخة ومشاكل النوم والتعب والضعف والتعرق ، والنزيف المهبلي، ترقق الشعر، ويمكن أن يحدث تغيير الوزن.
  • التغيرات في النظام الغذائي مثل تناول عدة وجبات صغيرة قد تساعد على تقليل فرصة الغثيان والقيء. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ازدادت فى السوء فأخطر الطبيب أو الصيدلي فورا.
  • أخبري طبيبك على الفور إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن خطيرة تحدث: التغيرات العقلية / المزاجية (على سبيل المثال، الاكتئاب)، والعطش المفرط، خدر / وخز / تورم في اليدين أو القدمين، والسعال المستمر ،ألم في العضلات، تورم في الذراعين أو الساقين، تغيرات في الرؤية، آلام العظام، كسر العظام، علامات العدوى (على سبيل المثال، حمى، قشعريرة، إلتهاب الحلق).
  • يجب التماس العناية الطبية الفورية إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ولكنها خطيرة جدا تحدث: آلام في الصدر، وآلام في الذراع / الفك الأيسر، ومشاكل في التنفس، والارتباك، والإغماء، وضعف على جانب واحد من الجسم.
  • هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار أخرى غير المذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.
ZORTEX 1MG ANASTROZOLE TABLETS BY Benta Pharma Industries LEBANON
زورتيكس بديل لـ أناستروزول

موضوعات ذات صلة

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص أناستروزول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #اناستروزول، #مضادات_الإستروجين، #مثبطات_إنزيم_الأروماتيز.

❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا.

أدوية ذات صلة: مريونال، فوستيمون، كوريمون، كلوميد، جلوكوفاج، دوستينكسحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Tags and Categories: #ANASTROZOLE,, #A_letter,#SYNTHON HISPANIA S.L. , SPAIN, #AMRIYA , EGYPT, #NON-STEROIDAL AROMATASE-INHIBITOR#حرف_ا.