أبيكورت فورت – قطرات البريدنيزولون العينية المعقمة

فى الغالب ما تُوصف قطرات أبيكورت فورت العينية لتقليل مظاهر الإلتهاب التى تصاحب أو تلى الإجراءات الجرحية فى العين، بما فى ذلك جراحات تصحيح الإبصار بالليزر. نقط أبيكورت فورت للعين ، مناسبة للإستعمال لفترات علاجية قصيرة، حيث تعمل على تقليل التهيج و الحرقة و الإحمرار و التورم و المظاهر الإلتهابية الأخرى فى العين. يمكن أن يصف أطباء الرمد، فى بعض الأحيان،  قطرات أبيكورت فورت لتقليل مظاهر التهاب العين بسبب المواد الكيميائية او الحرارة أو الاشعاع و الحساسية ، أو الاجسام الغريبة فى العين. لا تستخدم هذة القطرات العينية من تلقاء نفسك، و يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك. قطرات أبيكورت فورت العينية تحتوى على مشتقات الكورتيزون، و إساءة إستعمال هذة القطرات قد يسبب الضرر لصحتك.

ما هى إستعمالات أبيكورت فورت؟

قطرة أبيكورت فورت، تُوصف لعلاج و تقليل أعراض الإلتهاب و الحساسية مثل التورم و إحمرار العين، الحكة فى العين، الإحساس بالسخونة و الألم فى العينين، زيادة إفراز الدموع . قطرة أبيكورت فورت فى الغالب تُوصف فى حالات إلتهاب العين مثل :

  1. التهاب ملتحمة العين ( الملتحمة هى الغشاء الذي يبطن الجفون من الداخل والخارج من مقلة العين)>
  2. تقليل مظاهر الإلتهاب التى تلى جراحات العيون.
  3. التهاب قزحية العين (الجزء الملون من العين )
  4. التهاب القرنية ( الجزء الامامى من العين ).
  5. الحد من التهاب العين بعد جراحة العين.
  6. علاج اصابة في الجزء الأمامي من العين (القرنية) التي تسببها المواد الكيميائية أو الإشعاعية أو الحرارية أو الحروق، أو من اختراق جسم غريب.
  7. منع رفض الاجزاء المزروعة فى العين مثل اجزاء القرنية .

يمكن أن يصف الطبيب أبيكورت فورت لك فى حالات أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

كيف تعمل أبيكورت فورت؟

الكورتيزون هو هرمون يتم إفرازة بشكل طبيعى من غدد توجد فوق الكلى تسمى(الغدد الكظرية)، و هذا الهرمون لة العديد من الوظائف الهامة، بما في ذلك السيطرة على الإلتهابات التى  تنشأ من الأمراض المختلفة. قطرة أبيكورت فورت، تحتوى على البريدنيزولون، و هو مشتق من الكورتيزون( مشتق كورتيزونى مصنع معمليا ) ، و يمكن استخدامة فى العين لتقليل أعراض الإلتهاب( مثل الإحمرار، التورم، الألم، الحكة،السخونة، زيادة لإفراز الدموع) .

يحدث الإلتهاب كرد فعل من الجهاز المناعى للجسم ، لمؤثر ما تعرض لة الجسم ، و بذلك يعتبر الإلتهاب رد فعل مناعى على مؤثر ضار ، و يسبب الإلتهاب إنطلاق مواد كميائية معينة فى منطة الضرر،  مما يتسبب فى تورم المنطقة المتضررة و أحمرارها و الشعور بالألم و الحكة و السخونة فى المكان المتضرر ، قطرات أبيكورت فورت، تعمل بشكل موضعى على كبح إنطلاق المواد المسببة للإلتهاب ، مما يساهم فى تقليل مظاهر الألتهاب المختلفة مثل ( التورم ، االحكة ، الألم ، السخونة ، الأحمرار ).

جدير بالذكر أن الحساسية الموسمية للعين، أو حساسية العين نتيجة التعرض للغبار أو لمواد كميائية أو غازية، تعتبر نوع من أنواع الإلتهاب ، و فى حالات الحساسية الشديدة التى لا تستجيب للعلاجات الأخرى، يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات أبيكورت فورت.

apicort forte eye drop
apicort forte eye drop

كيف أستعمل قطرة أبيكورت فورت؟

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يجب عليك اتباعها عند استعمال هذة القطرات، بالإضافة غلى مجموعة من المعلومات التى قد تفيدك:

  • يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين لتجنب تلوث محلول الطرات إذا لمس طرف القطارة أصابعك.
  • يجب رج/ هز الزجاجة قبل الاستعمال، لأن محلول القطرة عبارة عن محلول معلق، لذلك يجب رج الزجاجة جيداً لضمان توزيع الدواء جيداً داخل محلول القطرة.
  • من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب بخصوص الجرعة و مدة الإستعمال، الجرعة المعتادة هي نقطة واحدة أو قطرتين في العين المصابة كل 30 إلى 60 دقيقة لمدة 24 إلى 48 ساعة الأولى.، ثم يتم تخفيض الجرعة إلى نقطة واحدة أربع مرات في اليوم للمدة المتبقية اللازمة للعلاج .
  • يجب الاستمرار في استخدام قطرات أبيكورت فورت طالما نصحك الطبيب بذلك، ومع ذلك، لا ينبغي أن تستخدم قطرات أبيكورت فورت لمدة أسبوع واحد، بانتظام ، دون أن يتم فحص عينيك بواسطة طبيب متخصص فى العيون ، للتأكد من الضغط في مقلة العين.
  • عند استخدام قطرات أبيكورت فورت، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  • إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من القطرات ، يجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات .
  • قطرات أبيكورت فورت، تحتوى على مادة كلوريد البنزالكونيوم الحافظة، والتي يمكن امتصاصها من قبل العدسات اللاصقة اللينة ، مما يتسبب فى تهيج العين ، لذلك يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرة قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  • أبيكورت فورت، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .

تحذيرات و إحتياطات

لا ينبغي أن تستخدم قطرات أبيكورت فورت ، لفترة أطول من سبعة أيام، إلا تحت إشراف طبيب مختص.، و إذا كانت هناك حاجة للعلاج بــ أبيكورت فورت لفترات طويلة ، فيجب إجراء فحوص منتظمة للعين ( على الأقل مرة أسبوعيا ) ، للتأكد من عدم تأثير القطرات بالسلب على العين و خصوصا على ضغط العين .

الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة لقطرات تحتوى على مركبات الاستيرويد القشرية ( بما فى ذلك أبيكورت فورت ) قد يؤدي إلى زيادة في الضغط داخل العين، والزرق، وتلف في العصب البصري أو تشكيل إعتام عدسة العين.، و لذلك تجب مراقبة العين بانتظام بواسطة طبيب مختص فى العيون .

بريد فورت نقط العين
أبيكورت فورت نقط العين بديل محلى لـ بريد فورت

موانع الإستعمال

لا يجب استعمال أبيكورت فورت فى الحالات التالية:

  1. الأطفال دون سن الثانية من العمر.
  2. الالتهابات الفطرية للعين.
  3. الالتهابات الفيروسية للعين، مثل الهربس البسيط (باستثناء التهاب الحلأ النطاقي للقرنية ).
  4. التهابات العين البكتيرية الحادة غير المعالجة .
  5. عدوى السل التي تؤثر على العين .
  6. لا ينبغي أن تستخدم هذه القطرات لعلاج العين الحمراء التي لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب، والاستخدام غير الملائم يمكن أن يسبب العمى.
  7. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

هل تؤثر قطرة أبيكورت فورت للعين على الحامل؟

لا توجد خطورة من إستعمال الحامل قطرات أبيكورت فورت، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من البريدنيزولون( المكون النشط فى قطرات أبيكورت فورت) عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين.

و مع ذلك يجب على الامهات الحوامل أن لا يستخدمن قطرات أبيكورت فورت، إلا بعد إستشارة الطبيب، و فقط عندما يرى الطبيب أن هناك حاجة واضحة لذلك.و هنا يجب الإشارة إلى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن أدوية البريدنيزولون بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

عندما تُوصف قطرات أبيكورت فورت بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة أو بشكل متكرر أثناء الحمل، فأن البريدنيزولون قد يزيد من خطر التباطأ في نمو الجنين، كما انها قد تتسبب فى جعل الطفل بعد الولادة اكثر عرضة لأن تقل لدية الافرازات الطبيعة للكورتيزون. كما أن تعاطى البريدنيزولون أثناء الحمل، قد تقلل بشكل مؤقت من معدل ضربات القلب وحركات الجسم فى الجنين. لذلك ينبغي أن يتم استخدام قطرات أبيكورت فورت بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.

الخلاصة: هل قطرة أبيكورت فورت مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات أبيكورت فورت للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

هل قطرات أبيكورت فورت للعين مناسبة للمرضعات؟

لا توجد خطورة من إستعمال الأم المرضع قطرات أبيكورت فورت، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من البريدنيزولون( المكون النشط فى قطرات أبيكورت فورت) عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب قطرات أبيكورت فورت آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى.

و مع ذلك يجب أن توصف قطرات أبيكورت فورت للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

الخلاصة: هل قطرة أبيكورت فورت مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات أبيكورت فورت للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

آثار جانبية محتملة

مثل جميع الأدوية ، يمكن لــ نقط أبيكورت فورت أن تتسبب فى آثار جانبية ، لكنها لا تحدث لكل الناس ، و يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً إذا واجهت قرحة على سطح العين ، او ألم شديد فى العين . كما يجب مراجعة الطبيب اذا حدث أى من الاثار التالية أو اذا كانت طويلة الأمد : عدم الراحة في العين ، جفاف العيون، تهيج وحكة، أو احمرار في العين،حساسية للضوء الساطع ، عدم وضوح الرؤية، الإحساس بوجود شيء في العين، تقشر على الجفون،تغييرات في الطعم أو حاسة التذوق، زيادة الضغط داخل العين، انخفاض الرؤية ، تدلى الجفن ، و اتساع حدقة العين. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة قد يؤدي إلى ترقق القرنية (الجزء الأمامي من مقلة العين)، والزرق أو ارتفاع ضغط العين، وتلف في العصب البصري، و ظهور / تكون التهابات فى العين، أو تشكيل إعتام عدسة العين.

طريقة إستعمال قطرات أبيكورت فورت العينية

  1. استخدم قطرة أبيكورت فورت حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
  2. قبل استخدام قطرة أبيكورت فورت، يجب غسل اليدين اولا .
  3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
  4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
  5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
  6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة أبيكورت فورت، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة .
  7. قد يصف لك هذة القطرات، فى حالات خاصة ، بنظام جرعات يأخذ فى التناقص تدريجياً كما يلى : اول اسبوع قطره كل ساعتين ما عدا وقت نوم، ثاني اسبوع قطره كل 4 ساعات، ثالث اسبوع قطره خمس مرات باليوم، رابع اسبوع قطره كل ست ساعات، خامس اسبوع قطره كل ثمانيه ساعات، سادس اسبوع قطره كل 12 ساعة، اخر اسبوع قطره كل 24 ساعه…التزم دائما بالجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك.

مخاطر قطرات البريدنيزولون العينية

① قطرات البريدنيزولون العينية قد تسبب ترقق القرنية( القرنية، هى الجزء الامامى للعين) : البريدنيزولون، هو أحد مشتقات الكورتيزون المخلقة معملياً، و قطرات العين التى تحتوى على البريدنيزولون، بما فى ذلك أبيكورت فورت، يمكن مع الوقت أن تسبب ترقق القرنية، و هذا من الوقت قد يؤدى إلى تقب القرنية.

دخول أجسام غريبة للعين، يمكن أن يسبب خدش فى القرنية. و فى بعض الأحيان، قد يلجأ المرضى من تلقاء أنفسهم أو يصف بعض الصيادلة و الاطباء الغير مختصين، قطرات البريدنيزولون، بما فى ذلك أبيكورت فورت، لعلاج إحمرار العين بسبب بسبب دخول اجسام غريبة للعين. و إستعمال قطرات البريدنيزولون فى هذة الحالة يمكن أن يسبب إتساع خدش القرنية و قد يصبح ثقب فى القرنية. فى مثل هذة الحالات يلجأ اطباء الرمد عند الكشف على العين إلى صبغ العين بصبغة الفلوروسين فتظهر المناطق رقيقة السمك فى القرنية بلون اغمق من باقى العين . و إذا إتضح للطبيب أن هناك أجزاء من القرنية رقيقة ففى هذة الحالة يمنع استعمال قطرات البريدنيزولون، بما فى ذلك أبيكورت فورت، و يُنصح بإستعمال القطرات المضادة للإحتقان.

لذلك ، لا تعتبر قطرات البريدنيزولون، بما فى ذلك أبيكورت فورت، حل نموذجى فى حالات احمرار العين نتيجة احتكاك العين بأجسام غريبة او نتيجة التعرض لغبار رملى او التعرض لمواد كيميائية حارقة او شظايا اللحام وغيرها من اسباب يحتمل ان تصيب القرنية بخدش . و الحل الأسلم هو إستعمال القطرات المضادة للإحتقان.

② قطرات البريدنيزولون العينية لا تناسب الأطفال أقل من عامين لأانها قد تزيد من ترقق القرنية: قطرات أبيكورت فورت  لا تناسب الاطفال أقل  من عامين لأن قرنية الاطفال بطبيعتها رقيقة و قد لا تتحمل استخدام قطرات البريدنيزولون لفترة طويلة ولا ينصح بها فى ذهة الفئة العمرية، إلا عند الضرورة و لفترة قصيرة .

③قطرات البريدنيزولون العينية تزيد من الضغط داخل العين: يعمل البريدنيزولون مع الوقت على رفع الضغط داخل العين، لذلك فإن قطرات أبيكورت فورت تعتبر غير مناسبة للإستخدام لفترات طويلة مع مرضى ارتفاع ضغط العين او الجلوكوما (المياه الزرقاء) .

معلومات قد تفيدك

  • قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة أبيكورت فورت للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات حتى تستعيد الرؤية الواضحة .
  • تستخدم قطرة أبيكورت فورت للعين كقطرة للعين فقط .و مع ذلك قد يصف لك الطبيب هذة القطرات فى بعض الأحيان كنقط للأذن أو للأنف.
  • لا تقم باستخدام قطرة أبيكورت فورت للعين إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
  • تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
  • يجب التوقف عن استعمال قطرة أبيكورت فورت للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .
  • يجب ان تحفظ قطرة أبيكورت فورت للعين فى درجة حرارة لا تزيد عن 24 مئويةو لا تقل عن 8 مئوية.
  • يجب الامتناع عن استعمال قطرة أبيكورت فورت للعين بعد 30 يوم من فتح العبوة.

أبيكورت فورت: أسئلة شائعة و مكررة

هل صحيح أن صلاحية قطرة العين تنتهي بعد اسبوعين من تاريخ فتحها؟ نعم، جميع القطرات العينية، بما فى ذلك قطرة أبيكورت فورت، يجب عدم استخدامها بعد فتحها بــ 15 يوم ،و بحد أقصى 21 يوم. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على البنزالكونيوم الحافظة ) وبعد مضى هذه الفترة يمكن استخدام هذه القطرات للأنف والأذن بأمان حتى انتهاء فترة الصلاحية المدونة على عبوة القطرة.

ممكن اعرف ايه الفرق بين أبيكورت فورت قطرة و توبراديكس ؟   قطرة توبرادكس مناسبة لعلاج و الوقاية من إلإلتهابات التى تسببها الميكروبات البكتيرية للعين ، حيث تحتوى على مادة توبراميسين( مضاد حيوى موضعى)، و مادة دكساميثازون( مادة مضادة لللإلتهاب). بينما قطرة فارما بريد مناسبة لعلاج أعراض الإلتهاب و الحساسية فقط ، حيث تحتوى على مادة بريدنيزولون ( مادة مضادة للإلتهاب ). جدير بالذكر أن تأثير التوبرادكس المضاد للإلتهاب ، يعتبر أقوى و أكثر تأثيراً من قطرات أبيكورت فورت

بدائل قطرة أبيكورت فورت

فيما يلى بيان بأسماء القطرات التى تحتوى على البريدينزولون، و جميع المنتجات الدوائية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقوم بتبديل دوائك إلا بعد إستشارة الطبيب أو الصيدلى

  1. فارمابريد 1% قطرات معقمة للعين – إنتاج فارما- ميديكا للأدوية.
  2. أوركابريد 1% قطرات عينية معقمة – إنتاج أوركيديا للصناعات الدوائية.
  3. برد فورت قطرات عينية معقمة – إنتاج شركة الليرجان للأدوية.
  4. ايكونوبريد بلس قطرات عينية معقمة – إنتاج Alcon.
  5. أوبتيبريد قطرات عينية معقمة – إنتاج جمجموم فارما للأدوية.
  6. أبيكورت فورت قطرات عينية معقمة- إنتاج عمان للصناعات الدوائية.

ابيكورت، بالإنجليزية: Apicort، علامة تجارية مسجلة من إنتاج شركة عمان للصناعات الدوائية – الأردن . ابيكورت دواء متوفر فى بعض دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. جدير بالذكر أن العلامة التجارية أبيكورت متوفرة فى التركيزات  التالية :

  • أبيكورت قطرات عينية معقمة: تحتوى على البريدنيزولون تركيز 0.125 % ( كل 1 مل من القطرات يحتوى على 1.25 مجم بريدنيزولون).
  • أبيكورت فورت قطرات عينية معقمة: تحتوى على البريدنيزولون تركيز 1 % ( كل 1 مل من القطرات يحتوى على 10 مجم بريدنيزولون).

كيف تتواصل مع عمان للصناعات الدوائية؟

  • التسويق و المبيعات: شارع يعقوب بن قحطان – الدائرى السابع – عمان – الأردن.
  • هاتف: 0096265827051.
  • هاتف المصنع: 0096264023072.