معلومات مهمة قبل أن تستخدم بلافكس

بلافكس هو دواء يحتوي على مادة فعالة تسمى كلوبيدوجريل . و  ينتمي الى عائلة الادوية المضادة لتجلط الدم . و آلية عمل هذا الدواء تقوم على منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا ومنعهم من تشكيل جلطات ضارة. و بالتالى يساعد على الحفاظ على تدفق الدم بسلاسة في جسمك.

clopidogrel
clopidogrel

يتم استخدام بلافكس  للحد من / للوقاية من الإصابة بالحالات الناجمة عن تصلب الشرايين ، مثل :

  1. نوبة قلبية
  2. السكتة الدماغية
  3. مرض انسداد الشرايين المحيطية ( الطرفية ).

تحذير مهم

كلوبيدوجريل ( بلافكس ) يتم إستقلابة فى الجسم (الإستقلاب هو طريقة تعامل و تخلص الجسم من الدواء ) ، بواسطة أحد إنزيمات الكبد ، يسمى (  إنزيم CYP2C19) ، و هناك بعض الأفراد مصابون بإضطراب وراثى يسبب خلل فى هذا الإنزيم ، مما يمنع الجسم من إستقلاب مادة الـــ كلوبيدوجريل ، مما يؤدى إلى تراكمها فى الجسم و بالتالى الإصابة باعراض جانبية خطيرة جدا قد تهدد الحياة .

تحذيرات أخرى

يمكن أن يسبب هذا الدواء نزيفًا خطيرًا وأحيانًا مميتًا. فقد يجعلك كلوبيدوجريل ( بلافكس ) تصاب بكدمات على الجلد و يجعلك تنزف بسهولة ( مثل نزيف الانف او اللثة ) ، و قد  يستغرق الأمر مدة أطول من المعتاد حتى يتوقف النزيف. لذلك يجب أن تخبر طبيبك عن أي نزيف خطير ، مثل:نزيف غير مبرر أو مطول أو مفرط ، ظهور الدم في البول أو البراز

قبل إجراء آى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان يجب عليك إخبار الأطباء الجراحين  أو أطباء الأسنان بأنك تتناول دواء كلوبيدوجريل ( بلافكس ) قبل القيام بأي إجراءات جراحية . فقد تحتاج إلى التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة قصيرة قبل إجراء لمنع النزيف. و سيخبرك طبيبك بوقت التوقف عن تناول هذا الدواء ومتى يمكنك تناوله مرة أخرى.

إرشادات إستعمال أقراص بلافكس

تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات طبيبك .

الجرعة المعتادة فى العادة ما تكون  مرة واحدة يوميًا.

خذ الجرعة الخاصة بك  بانتظام  للحصول على أكبر فائدة من الدواء . لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الوقت كل يوم.

تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تتناول هذا الدواء لمنع الجلطات بعد زرع الدعامة أو إجراء آخر ، فمن الممكن تناول هذا الدواء مع الأسبرين لعدة أشهر حتى سنوات بعد العملية (حسب الإجراء / نوع الدعامات) حسب توجيهات الطبيب. استشر طبيبك لمزيد من التفاصيل .

من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر  بتحسن ، و  لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.

تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء إلا إذا نصحك طبيبك بغير ذلك ، لأن الجريب فروت يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية لهذا الدواء. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي علامات على أن هذا الدواء لا يعمل ، مثل أعراض نوبة قلبية جديدة أو سكتة دماغية (مثل ألم في الصدر / الفك / الذراع الأيسر ، وضيق في التنفس ، والتعرق غير عادي ، والضعف على جانب واحد من الجسم ، و صعوبة فى الكلام  ، وتغير الرؤية المفاجئ ، والارتباك و صعوبة التركيز ).

الاحتياطات

قبل استخدام بلافكس ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصة: حالات النزيف (مثل قرحة المعدة ، النزيف في الدماغ / العين) ،آى إجراءات جراحية حديثة ،  الإصابات الخطيرة / الصدمات ، أمراض الكبد ، أمراض النزيف (مثل الهيموفيليا ).

لتخفيض فرصة حدوث النزيف و الإصابة بكدمات أو إصابات ،  يجب توخي الحذر من الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة وقواطع الأظافر ، وتجنب الأنشطة مثل الرياضات العنيفة .

قبل إجراء آى جراحة ،  أخبر طبيبك عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية). قد يطلب منك الطبيب الجراح  إيقاف بلافكس  لمدة  5 أيام على الأقل قبل الجراحة. و لكن لا تتوقف عن تناول عقار كلوبيدوجريل ( بلافكس ) بدون التحدث مع طبيب القلب أولاً.

هذا الدواء ربما يسبب نزيف في المعدة. و قد يزيد الاستخدام اليومي للكحول أثناء استخدام هذا الدواء من خطر حدوث نزيف في المعدة.لذلك يجب  الحد من المشروبات الكحولية أثناء علاجك بهذا الدواء .

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح.

من غير المعروف إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي. إذا كنتى تستخدمين هذا الدواء ، فعليك ان تستشيرى طبيبك قبل ممارسة الرضاعة الطبيعية .

يجب تجنب بلافكس في المرضى الذين لديهم بعض الاضطرابات الوراثية (على سبيل المثال المرضى الذين لديهم نقص في إنزيم CYP2C19) ، لأنه في مثل هؤلاء المرضى لا يمكن استقلاب بلافكس بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى تراكم الدواء في الجسم و زيادة حدة الآثار الجانبية.

هذا الدواء يمنع الدم من التجلط ، مما يعني أن جسمك لن يكون قادراً على إيقاف النزيف كالمعتاد. لذلك ،قد تحتاج إلى تجنب أي أنشطة قد تسبب لك النزيف.

بلافكس قد يسبب حالة خطيرة تسمى فرفرية نقص الصفيحات التخثرية. و تشمل أعراض فرفرية نقص الصفيحات التخثرية ما يلى : آلام المعدة ، والتعب الغير مبرر، والجلد الشاحب ، والحمى و ظهور كدمات غير عادية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه.

يجب استخدام بلافكس  مع احتياطات إضافية في المرضى الذين لديهم :

  1. مشاكل الدم
  2. مشاكل في الكلى
  3. مشاكل في الكبد
  4. مرض نخاع العظم
  5. قرحة المعدة.

استخدام بلافكس  أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

لا ينبغي أن يستخدم بلافكس خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

الحمل : لا توجد دراسات كافية ومراقبة بشكل جيد في النساء الحوامل.و الدراسات المتوفرة هى دراسات على الحيوانات فقط و لأن دراسات التكاثر الحيواني لا تنبئ دائمًا برد الفعل على الإنسان ، يجب استخدام عقار كلوبيدوجرل أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر.

الرضاعة : غير معروف ما إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم ؛ و لأن العديد من الأدوية تفرز في حليب الإنسان وبسبب إمكانية حدوث ردود فعل سلبية خطيرة عند الرضع من كلوبيدوجرل ، يجب اتخاذ قرار ما إذا كان يجب التوقف عن الراضاعة  أو وقف الدواء ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم .

الجرعات و طريقة الإستعمال

الجرعة الموصى بها للبالغين :

  • حالة الذبحة الصدرية غير المستقرة 75 مجم مرة في اليوم (جرعة الصيانة)
  • حالة السكتة الدماغية 75 ملغ مرة واحدة في اليوم
  • حالة نوبة قلبية 75 ملغ مرة واحدة في اليوم
  • حالة أمراض الشرايين الطرفية 75 مرة في اليوم

ملاحظة: هذا الدواء  يهدف فقط للوقاية من الاضطرابات المذكورة أعلاه.

ليست هناك حاجة لتعديل الجرعة في المرضى المسنين وكذلك في المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى.

التفاعلات مع الادوية الأخرى

فيما يلي قائمة بالأدوية التي يجب تجنبها أثناء استخدام بلافكس :

  • الأدوية المستخدمة لعلاج أو منع تجلط الدم. إذا تم استخدام هذه الأدوية في وقت واحد مع بلافكس ، فقد يؤدي ذلك إلى النزيف.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الإسهال ، مثل: loperamide (أشهر إسم تجارى : إيموديوم ).
  • المضادات الحيوية فئة ماكرولايد ، مثل: كلاريثروميسين و roxithromycin ( أشهر اسم تجارى : كلاسيد ).
  • مثبطات مضخة البروتون: أوميبرازول ، بانتوبرازول و lansoprazole ( أشهر اسم تجارى : لانزور ، لوسك ).
  • Tositumomab ( دواء لعلاج الأورام السرطانية ) .
  • Bortezomib ( دواء لعلاج الأورام السرطانية ) .
  • دابيجاتران ( أشهر إسم تجارى : برادكسا ).
  • فلوكستين ( أشهر اسم تجارى : بروزاك )
  • الأولانزابين ( اشعر اسم تجارى : زيبركسا ) .
  • نابروكسين ( أشهر اسم تجارى : بروكسين ) .
  • الميفيبريستون ( دواء يستعمل لإجهاض الحمل المبكر )

هذه القائمة ليست كاملة. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والعلاجات العشبية التي تتناولها.

الآثار الجانبية

بلافكس قد يسبب زيادة فى إمكانية النزف / طول فى مدة النزف ، ظهور كدمات على الجلد غير مبررة ، اضطراب و ألم في المعدة ، إسهال ، اوإمساك. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي فى اقرب وقت .

تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و فى كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يشعرون بآى آثار جانبية خطيرة.

هناك إحتمال لحدوث نزيف خطير في المعدة أو الأمعاء أو العين أو الدماغ، و خصوصا فى المرضى الاكثر عرضة لذلك مثل مرضى القرح المعدية النشطة ، مرضى ارتفاع ضغط العين ، إلخ ..أخبر طبيبك بجميع الحالات المرضية التى تعانى منها قبل ان تبدأ فى تناول بلافكس .

بشكل نادر يسبب بلافكس  اضطراب خطير جدا في الدم (يسمى : فرفرية نقص الصفيحات التخثرية ، و يعرف إختصاراً بـــ TTP). و قد تظهر أعراض هذا الإضطراب في أي وقت بعد بدء إستعمال هذا الدواء. لذلك ننصحك بضرورة الحصول على المساعدة الطبية فورًا في حالة حدوث أي من هذه الأعراض :

  • ألم شديد في المعدة / البطن.
  • نزيف غير منضبط من اللثة أو الأنف.
  • براز دموي / أسود.
  • ارتباك و صعوبة فى التركيز.
  • حمى غير مبررة .
  • شحوب لون الجلد .
  • ظهور بقع إرجوانية على البشرة .
  • إغماء.
  • سرعة ضربات قلب .
  • صداع حاد مفاجئ .
  • الضعف / التعب غير المعتاد.
  • القيء الدموى أو يشبه القهوة .
  • صعوبة او عدم القدرة على الكلام.
  • تغير الرؤية .
  • إصفرار بياض العين ، إصفرار لون الجلد .
  • البول الدموي / الأحمر / الوردي / أو الداكن.
  • علامات وجود مشاكل في الكلى (مثل تغير كمية البول).

نادرا ما يسبب هذا الدواء رد فعل تحسسى .ومع ذلك ، يجب ان تخصل على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خصوصًا الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

معلومات إضافية

يعمل عقار كلوبيدوجريل عن طريق إعاقة عمل إنزيم يسمى (ثنائي الفوسفات الأدينوسيني ADP ) ، و ذلك بالإرتباط بمستقبلات تسمى ( P2Y12 ) موجودة على جدران الصفائح الدموية ، مما يثبط قدرة الصفائح الدموية عل التجمع .

عقار كلوبيدوجريل ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى ( مثبطات إنزيم ثنائى الفوسفات الادينوسينى ) أو مجموعة ( مثبطات مستقبلات P2Y12 ) ، و ينتمى إلى نفس هذة الفئة عقار تيكاجريلور Ticagrelor ، و عقار براسيوجريل Prasugrel .

جدير بالذكر أن عقار كلوبيدوجريل ، مشابة فى البنية الكميائية لعقار تيكلوبيدين Ticlopidine ( Ticlid ) ، و لكنة يختلف عنة فى أنة لا يسبب إنخفاض فى عدد كريات الدم البيضاء فى الدم ، وبالتالي ، فإن اختبار الدم الروتيني لتحديد ما إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء منخفضًا ليس ضروريًا أثناء العلاج بعقار كلوبيدوجريل .

تمت الموافقة على إستخدام عقار كلوبيدوجريل كدواء بشرى بواسطة إدارة الغذاء و الدواء الامريكية سنة 1997 ، و أشهر علامة تجارية لهذا العقار هى أقراص بلافكس .

البدائل في مصر

Name Price in L.E. Company
ANGOSMOOTH 75mg f.c. tabs. 5 L.E. for  10 tablets MASH PREMIERE
BLOTAGRIL 75mg 10 F.C. Tabs. 11 L.E. for  10 tablets MEDIZEN PHARMACEUTICAL INDUSTRIES
BORGAVIX 75mg 30 F.C. TABLETS 30 L.E. for  30 tablets BORG Pharmaceutical IND
CLATEX 75 mg 30 F.C.tab. 48 L.E. for  30 tablets EGPI

المجموعة المصرية للصناعات الدوائية

CLOPEXAGREL 75mg 30 F.C.tab 66 L.E. for  30 tablets MARCYRL  CO.
CLOPIDOGREL 75mg 10 F.C. Tab. 32.4 L.E. for  10 tablets FUTURE PHARMACEUTICAL INDUSTRIES (FPI)
FIBROGREL 75mg f.c. 28tab. 75 L.E. for 28 tablets Unipharma Co.
IDIAVIX 75mg  10f.c.tab. 48 L.E. for  10 tablets IDA PHARMA
ITOLAVIX 75 mg 30 F.C. tabs. 45 L.E. for  30 tablets INTERNATIONAL TRADING OFFICE
MYOGREL 75mg  30f.c.tab. 120 L.E. for  30 tablets adwia
ONCYCLOPID  75mg 10 F.C.tab. 5 L.E. for  10 tablets ADVANCE PHARMA
ORGISTROK 75 mg 30 F.C.tab. 79 L.E. for  30 tablets ORIGIN INTERNATIONAL PHARMA-EGYPT
OTATHROMB 75mg f.c. tabs. 9 L.E. for  10 tablets OTACI MED PHARMA
PLATENOR 75mg 30 tab. 33 L.E. for  30 tablets Hefny Pharma Group
PLAVEDAMOL 75mg 60 F.C. TABS. 36 L.E. for  60 tablets EVA PHARMA
PLAVICARD 75mg 30 F.C. tab. 60 L.E. for  30 tablets FAP pharmaceuticals
PLAVICTONAL 75mg 20 F.C. Tab. 20 L.E. for  20 tablets WESTERN PHARMACEUTICALS INDUSTRIES
PLAVIX 75mg film coated 28tab. 205 L.E. for  28 tablets SANOFI AVENTIS
SIGAGREL 75mg  10 f.c.tab. 30 L.E. for  10 tablets SIGMA
SIGMAGREL 75mg 20 film coated tab. 60 L.E. for  20 tablets SIGMA
STROKA 75mg  30f.c.tab. 145 L.E. for  30 tablets MULTI-APEX
THROMBO 75mg 30 F.C.tab. 123 L.E. for  30 tablets EIPICO
VEXIDOGREL 75mg 30 F.C.tab 87 L.E. for  30 tablets TECHNOPHARM

المراجع و للمزيد من المعلومات

لغة عربية English
بلافكس فارماسيا Plavix – Pharmacy Book NET.

 

كلوبيدوجريل – موقع ويب طب Clopidogrel bisulfate on Medicine Net.

 

كلوبيدوجريل – موقع الطبى Clopidogrel  on Medline Plus.

 

Clopidogrel ( RX) on reference.medscape.

 

Clopidogrel , oral tablet on healthline.

 

Clopidogrel  on webmd.

 


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك