حقن هيموكيون – فيتوميناديون ( فيتامين ك 1 )

يستخدم فيتامين ك لعلاج ومنع انخفاض مستويات بعض المواد (تسمى : عوامل تخثر/ تجلط الدم) التي ينتجها جسمك بشكل طبيعي. حيث تساعد هذه المواد دمك على أن يتجلط و بالتالى يتوقف النزيف بشكل طبيعي (على سبيل المثال ، بعد قطع أو إصابة عرضية). المستويات المنخفضة من عوامل تخثر الدم تزيد من خطر حدوث نزيف غير عادي.

قد يكون سبب انخفاض مستويات بعض الأدوية (على سبيل المثال ، الوارفارين) أو الحالات الطبية (على سبيل المثال ، اليرقان الانسدادي).

فيتامين ك ( حقن هيموكيون ) تساعد على علاج ومنع النزيف غير العادي عن طريق زيادة إنتاج الجسم من عوامل تخثر / تجلط الدم.

AR-B02BA02-Haemokion Amp (1)
AR-B02BA02-Haemokion Amp (1)

المكونات و المحتوى

كل 1 مل من حقن هيموكيون تحتوى على 10 مجم من مادة فيتوميناديون ( فيتامين ك 1 ).

هيموكيون : تحذير هام جدا

عند إستخدام هذة الحقن عن طريق الوريد حدثت تفاعلات خطيرة ، بما في ذلك الوفيات ، أثناء وبعد الحقن ، حتى عندما اتخذت الاحتياطات لتخفيف الحقن وتجنب التسريب الوريدى السريع.

تم الإبلاغ عن ردود فعل حادة ، بما في ذلك الوفيات ، بعد إستخدام هذة الحقن عن طريق العضل ، و تمثلت هذة التفاعلات فى ردرود فعل تشبة ( رد الفعل التحسسى الخطير ) ،و شملت الأعراض  الهبوط الحاد فى الدورة الدموية ، توقف عضلة القلب ، توقف التنفس .

لذلك يجب أن تقتصر طرق الحقن عن طريق الوريد او العضل على الحالات التي يكون فيها الحقن تحت الجلد غير مجدي ، و عندما تكون المخاطر نتيجة الحقن الوريدى او العضلى  مبررة..

دواعى الإستعمال

توصف حقن فيتامين ك ( هيموكيون ) في اضطرابات تخثر / تجلط الدم فى الحالات التالية :

  1. نقص عوامل تجلط الدم الناجم عن مشتقات الكومارين أو مشتقات الأندانديتون .
  2. الوقاية والعلاج من مرض النزف عند الوليد ؛
  3. نقص بروتينات الدم ( نقص عوامل تجلط الدم ) بسبب العلاج بالمضاد للبكتيريا.
  4. نقص بروتين الدم (نقص عوامل تجلط الدم ) بسبب عوامل تحد من امتصاص أو تخليق فيتامين ك ، على سبيل المثال فى  حالات مرضية مثل اليرقان الانسدادي ( مرض فى الكبد ) ، و الناسور الصفراوي ( مرض فى المرارة ) ، التهاب القولون التقرحي ، مرض الاضطرابات الهضمية ، استئصال الأمعاء ، التليف الكيسي للبنكرياس ، والتهاب الأمعاء .
  5. نقص بروتينات الدم ( نقص عوامل تجلط الدم) التي تسببها الادوية التى تتداخل مع مفعول فيتامين ك ، على سبيل المثال ، الساليسيلات ( الأسبرين ) .

كيفية استخدام حقن هيموكيون ؟

يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن تحت الجلد أو في العضل  أو الوريد حسب توجيهات الطبيب.

إذا تم إعطاء هذا الدواء في الوريد ، يجب حقنه ببطء شديد (لا يزيد عن 1 ملليجرام في الدقيقة) للحد من مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ومدى الاستجابة للعلاج.

إذا كنت تعطي هذا الدواء لنفسك في المنزل ، فيجب عليك التحقق من أن محلول الحقن لم يتغير لونة و لا يحتوى على أى شوائب ( لون سائل الحقن أصفر شفاف ) ، و فى حال وجود تغير فى اللون أو وجود شوائب فى محلول الحقن لا تستخدم الحقن .

إذا كنت تستخدم دواء “مسيل للدم / مميع للدم ”  مثل الــ (warfarin) ، فإعلم أن فيتامين (ك) ، حقن هيموكيون يمكن أن يقلل من تأثير الوارفارين لمدة تصل إلى أسبوعين. لذلك ، تأكد من تناول فيتامين ك والوارفين كما هو محدد من قبل الطبيب أو الصيدلي.

إذا كنت تعاني من ظهور كدمات غير مبررة على جسمك و خصوصا فى منطقة  الذراعين او الساقين  أو نزيف سهل من الأنف أو نزيف يصعب إيقافة ، فاطلب العناية الطبية الفورية. فقد تحتاج إلى جرعة أخرى من هيموكيون.

الآثار جانبية

قد يحدث ألم أو تورم  في موضع الحقن.

نادرا قد يحدث إحساس بطعم غريب داخل الفم أو الدوخة أو سرعة فى ضربات القلب بعد الحقن ، و خصوصاً الحقن الوريدى .

تذكر أن طبيبك وصف لك حقن هيموكيون  لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و إعلم أن  كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يشعرون بآى آثار جانبية خطيرة.

نادرا قد يحدث رد فعل تحسسى  خطير لهذا الدواء.و يجب الحصول على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خصوصًا الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه ، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الاحتياطات

قبل استخدام فيتامين ك ( حقن هيموكيون ) ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي حساسية من آى أدوية . عليك ان تلاحظ أن هذا المنتج قد يحتوى على على مكونات خاملة ،  يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى .

قبل استخدام حقن هيموكيون ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: اضطرابات الدم ، أمراض الكلى ، أمراض الكبد.

قد يحتوي هذا المنتج على عنصر الألومنيوم ، والذي نادرًا ما يمكن أن يتراكم فى الجسم ، و قد  يزداد الخطر إذا تم استخدام هذا المنتج لفترة طويلة ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. أخبر طبيبك فوراً إذا لاحظت أي من الأعراض التالية :  ضعف العضلات ، ألم العظام ، أو تغيرات عقلية.

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام حقن هيموكيون فقط عند الحاجة إليه بوضوح.

ليس من المعروف ما إذا كان هيموكيون  يمر إلى حليب الثدي، لذا يجب إستشارة الطبيب قبل الإرضاع إذا كنتى تتناولين هذا الدواء .

الحمل

من غير المعروف ما إذا كان حقن فيتامين ك ( هيموكيون )  يمكن أن تسبب ضررًا للجنين عند إعطائه للمرأة الحامل ، لذلك يجب إعطاء هذة الحقن  للمرأة الحامل فقط إذا كانت هناك حاجة ماسة إليها.

الأمهات المرضعات

ليس من المعروف ما إذا كان هذا الدواء يفرز في حليب الثدى ، لذلك يجب  توخي الحذر عند إعطاء حقن فيتامين ك للأم المرضعة .

 الأطفال و الرضع

قد يحدث للرضع ( و خصوصاً المبتسرين أو الخدج ) حالات إنحلال فى الدم ، أو مرض الصفراء نتيجة جرعات مفرطة من حقن فيتامين ك ، لذلك لا ينبغي تجاوز الجرعة الموصى بها .

بدائل حقن هيموكيون

Name Price in L.E. company
ADCOKION 10mg/ml 5 amp. For I.M. inj 9.5 ARAB DRUG COMPANY
AMRI-K 10mg/ml 5 amp 10.5 AMRIYA
EPIKAVIT 10mg/ml 3 amp 13.5 EIPICO
HAEMOKION 10mg/ml 3 amp. 7.7 AMOUN
HITHROMBIN 10mg/ml 5 amp. For I.M. I.V. inj 9 PHAROPHARMA
KONAKION MM 10 mg/ml 5 amp 41 F.HOFFMAN LA ROCHE , SWITZERLAND
PHYTOMENADIONE 10mg/ml 6 amps 8 MEMPHIS
PHYTOVIT MM 10mg/ml 3 amp. 13.5 MUP

 

المراجع

موقع ويب مد WebMD ( لغة إنجليزية ) .

موقع دايلى ميد Dailymed ( لغة إنجليزية ) .

موقع ميدسين اورج Medicines Org UK ( لغة إنجليزية ) .
تنوية مهم

يتم تقديم المعلومات على هذا الموقع للأغراض التعليمية و التثقيفية  فقط وليس المقصود بهذة المعلومات تقديم المشورة الطبية أو التشخيص أو العلاج.

إذا كانت لديك أية مخاوف أو أسئلة حول صحتك ، فيجب عليك دائمًا استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية آخر.