أتروفنت أمبولات للإستنشاق: الإستخدام، الجرعة، الآثار السلبية

محلول أتروفنت التنفسي، هو سائل مخصص للإستعمال في أجهزة البخار ( النيبولايزر أو أجهزة الإستنشاق)، في الغالب يصف الأطباء جلسات البخار بإستعمال محلول أتروفنت التنفسي في الحالات التالية:

  • كموسع للقصبات لعلاج حالات الربو القصبي الحادة.
  • لعلاج التشنج القصبي القابل للانعكاس المصاحب لالتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.
  • لعلاج حالة الربو.

يمكن أن يأخذ المريض، من 1 حتى 3 جلسات يومياً بحسب الإستجابة. جلسات البخار تتم بتخفيف حجم معين من محلول أتروفنت التنفسي، و ذلك بإضافة محلول ملحي أو ماء معقم للحقن. و يُوضع المحلول المخفف في جهاز البخار، ويتم استنشاق البخار الناتج عن المحلول حتى يتوقف انتاج البخار او حتى يتحقق توسع القصبات المستهدف. في الغالب ما تستغرق الجلسة حوالي 10 دقائق.

محلول أتروفنت التنفسي- نصائح و إرشادات

  1. لا ينبغي استخدام محلول أتروفنت التنفسي بعد فتح الفيال بـ 12 ساعة.
  2. يجب إعداد محلول جديد لكل جلسة بخار، ويجب التخلص من أي محلول متبقي في جهاز الإستنشاق بعد جلسة البخار، ولا يجب اعادة استعمال المحلول المتبقي.
  3. لتجنب التلوث ، يجب تنظيف جهاز الإستنشاق( نيبولايزر أو جهاز البخار) وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.
  4. لا يجب شرب أو بلع محلول أتروفنت التنفسي، و لكن يتم استنشاق محلول أتروفنت التنفسي من أي جهاز استنشاق( نيبولايزر أو جهاز البخار) لتحقيق توسع قصبي سريع الفعالية.
  5. مع مرور الوقت قد تقل فاعلية و قدرة  محلول أتروفنت التنفسي فى توسيع الشعب الهوائية و فى هذة الحالة لا تقم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسك و لكن يجب مراجعة الطبيب المعالج.
  6. لا يجب على الحوامل( خصوصاً خلال الأشهر الثالثة الاولى من الحمل) المعالجة بجلسات البخار المعدة بأ محلول أتروفنت التنفسي، إلا إذا قرر الطبيب المتابع للحالة ضرورة ذلك.
  7. مرضى ضغط الدم المرتفع، وكذلك مرضى القلب، يمكن معالجتهم بجلسات استنشاق البخار الناتج عن محلول أتروفنت التنفسي لمعالجة ضيق التنفس، بدون أى تأثيرات تذكر.
  8. في بعض الأحيان، يمكن ان ينصحك الطبيب، بعمل جلسات لاستنشاق البخار الناتج عن محلول أتروفنت التنفسي، بدون تخفيف.
  9. التزم بالجرعات التى حددها لك طبيبك. إذا لم تكن متأكدا من جرعتك استشر طبيبك أو الصيدلي.
  10. إذا لاحظت أن الدواء لا يعمل بشكل جيد( أي اذا رأيت أن جلسة البخار لا تحقق لك الراحة المطلوبة او إذا احتجت لعدد اكبر من الجلسات)، فلا تزيد جرعتك من تلقاء نفسك، و لكن عليك أن تتصل بطبيبك للحصول على المشورة.
  11. محلول محلول أتروفنت يمكن خلطة مع محلول الملح ، و محاليل الاستنشاق الأخرى .
  12. يجب تناول مخلوط محلول أتروفنت فى خلال 30 دقيقة من تحضيرة .
  13. يجب غسل الفم بعد جلسة الاستنشاق لتقليل فرصة حدوث عدوى بالفم او البلعوم .
  14. يجب غسل البشرة ( تحت قناع الاستنشاق) بعد كل جلسة بخار لمنع التهاب الجلد .
  15. يجب تنظيف جهاز الاستنشاق و مشتملاتة بعد الجلسة ، و ذلك باستخدم الماء الدافىء .
  16. اذا لم تستخدم كامل الكمية الموجودة فى فيال الــ محلول أتروفنت، فيجب استخدام الكمية المتبقة فى خلال 12 ساعة من فتحها.

البالغين: الجرعة المقترحة

أولا- جرعة المحلول المخفف – الجرعة المقترحة للبالغين: من 1 إلى 2 مللي من محلول أتروفنت التنفسي( تركيز 500 ميكروجرام)، تُخفف بإضافة  2 مللي محلول ملحي أو ماء معقم للحقن، حتى يصبح الحجم النهائي للمحلول المعد للإستنشاق من 2 إلى 4 مللي. يتم وضح المحلول المعد في جهاز الإستنشاق، ويتم استنشاق البخار حتى يتوقف إنتاج البخار من الجهاز. سيستغرق هذا حوالي 10 دقائق.

ثانياً- الجرعة المقترحة للبالغين باستخدام محلول أتروفنت التنفسي الغير مخفف: يمكن استخدام محلول أتروفنت التنفسي الغير مخفف ، و ذلك بوضع 2 مللي من محلول أتروفنت التنفسي، بدون تخفيف، في جهاز الإستنشاق، و يستنشق المريض البخار حتى يتحقق توسع القصبات. في الحالات الشديدة ، يجب أن يستمر استنشاق البخار الناتج عن المحلول الغير مخفف حتى يتوقف إنتاج البخار من الجهاز.

الأطفال: الجرعة المقترحة

الجرعة المعتادة للأطفال حتى سن 12 سنة: من 1 إلى 2 مللي من محلول أتروفنت التنفسي( تركيز 250 ميكروجرام )، و يتم التخفيف باضافة 2 مللي محلول ملحي أو ماء معقم للحقن، حتى يصل الحجم النهائي للمحلول إلى 2.0 إلى 4.0 مللي.  يتم وضح المحلول المعد في جهاز الإستنشاق، ويتم استنشاق البخار حتى يتوقف إنتاج البخار من الجهاز. سيستغرق هذا حوالي 10 دقائق. قد تتطلب الحالات الشديدة استخدام جرعات أعلى.

التأثيرات السلبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء). تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ محلول أتروفنت التنفسي خفيفة وعابرة، إذا ما تم الإلتزام بالجرعات المقررة و الموصى بهااذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال محلول أتروفنت التنفسي، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك

 تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تتسبب جلسات الإستنشاق بـ محلول أتروفنت التنفسي فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة ( الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة)

  1. الصداع، وتهيج الحلق.
  2. الدوخة والغثيان واضطراب المعدة وجفاف الفم أو الإمساك.
  3. في حالات نادرة ، قد يتسبب هذا الدواء في تدهور مفاجئ و حاد في مشاكل التنفس بعد الاستخدام مباشرة. إذا كنت تعاني من تدهور مفاجئ في التنفس ، فاستخدم بخاخات الاغاثة السريعة،و اطلب المساعدة الطبية إن احتجت لذلك.
  4. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: سرعة في ضربات القلب ، أو صعوبة في التبول أو حرقان أثناء التبول.
  5. يجب أن تسعى للحصول على المساعدة الطبية إذا ظهرت أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك: ألم العين / التورم / الاحمرار ، وتغيرات الرؤية (مثل رؤية ألوان قوس قزح حول الأضواء في الليل ، وعدم وضوح الرؤية).

فيديو- أجهزة جلسات البخار

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم أتروفنت محلول تنفسي Atrovent Unit dose Vial
المكونات النشطة ابراتروبيوم  ipratropium bromide
التركيزات المتوفرة 250 ميكروجرام، 500 ميكروجرام
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03BB01
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية المستنشقات و الأدوية الاخرى لأمراض الممرات الهوائية OTHER DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES, INHALANTS
المجموعة الكميائية الفرعية مضادات مفعول الكولين Anticholinergics
الشركة المنتجة بورينجر انجلهايم
لوجو بوهرينجر إنجلهايم
بوهرينجر إنجلهايم

مقالات ذات صلة

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو – بخاخات الصدر الصديقة للبيئة

مقطع فيديو، يوضح مفهوم البخاخت الصديقة للبيئة، ومعنى بعض الكلمات او الاحرف التي تكتب على عبوات البخاخات الصدرية، مقطع مدتة 6 دقائق. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة
فيديو – البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.