أوجمنتين إي إس 600 شراب معلق للأطفال – مضاد حيوي

جرعة أوجمنتين إي إس 600

تنوية مهم جداً: لا تستخدم الجرعات المذكورة لاحقاً لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك، الجرعة تحدد بواسطة الطبيب المعالج فقط، جرعة أوجمنتين ومدة المعالجة تحدد وفقاً لعدة عوامل من أهمها : وزن الطفل، نوع العدوى، شدة العدوى، ومعدل تواتر الجرعات.

يوصى باستخدام أوجمنتين إي إس 600 بجرعة 90 مجم أموكسيسيللين/ 6.4 مجم كلافيولينيك / كجم / يوم ، وتقسم هذه الجرعة على جرعتين متساويتين ، بحيث تُعطى جرعة كل 12 ساعة لمدة 10 أيام. أوجمنتين إي إس 600 يمكن أن يوُصف للأطفال من وزن 8 كيلوجرام حتى 40 كيلوجرام.

تنويه: لا يوجد خبرة سريرية( معلومات مجربة ومختبرة) عن إستعمال أوجمنتين إي إس 600  في الأطفال الذين يزنون أكثر من 40 كجم أو في البالغين. كما لا توجد بيانات سريرية عن إستعمال أوجمنتين إي إس 600 في الرضع دون سن 3 أشهر.

وزن الطفل جرعة أوجمنتين إي إس 600
8 كيلوجرام 3 مللي كل 12 ساعة.
12 كيلوجرام 4.5 مللي كل 12 ساعة.
16 كيلوجرام 6 مللي كل 12 ساعة.
20 كيلوجرام 7.5 مللي كل 12 ساعة.
24 كيلوجرام 9 مللي كل 12 ساعة.
28 كيلوجرام 10.5 مللي كل 12 ساعة.
32 كيلوجرام 12 مللي كل 12 ساعة.
36 كيلوجرام 13.5 مللي كل 12 ساعة.

معرض صور Pinterest: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صورة أوجمنتين إي إس 600 ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

دواعي الإستعمال

في الغالب يُوصف أوجمنتين إي إس 600 للمعالجة قصيرة الأمد في الحالات التالية:

  • إلتهاب الأذن الوسطى البكتيري الحاد، وهى عدوى تسببها أنواع من الميكروبات( البكتيريا)، يعتبر التهاب الأذن الوسطى عند الاطفال من اكثر الامراض انتشارا بعد الزكام ( الرشح ) بالذات فى مرحلة أو عمر ما قبل المدرسة. و فى العادة ما يحدث الالتهاب في الأذن الوسطى بعد التهاب الحلق ، أو الزكام أو اضطرابات الجهاز التنفسى الاخرى.
  • العدوى بـ بكتيريا تسمى المستدمية النزلية، وهي ميكروب غالباً ما يصيب الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات من العمر، و إذا لم يتم علاجها فقد تكون الإصابة مهددة للحياة ، تعتبر بكتيريا المستدمية النزلية سبب شائع في إصابة الأطفال بالتهابات الأذن، والتهاب القصبات والشعب الهوائية والالتهاب الرئوي. وقد تسبب أمراض أخرى. تنتقل بكتيريا المستدمية النزلية،من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق الرذاذ التنفسي ( على سبيل المثال  عن طريق السعال والعطس).
  • العدوى بـ بكتيريا الموراكسيلا النزلية( المعروفة بـ الموراكسيلا كاتاراليس)، وتشيع العدوى بهذة البكتيريا في الرضع و الأطفال الصغار، وفي الغالب تسبب أمراض متعلقة بالجهاز التنفسي، مثل التهاب الأذن الوسطى، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الحنجرة.

ألبوم صور Facebook: من الرابط هنا يمكنك زيارة ألبوم صور يحتوي على صورة أوجمنتين إي إس 600 مع صور الأدوية الأخرى المماثلة لة في التركيب والمحتوى( البدائل أو المثائل). 

ماذا يجب أن تعرف قبل أن تعطي طفلك أوجمنتين؟

  1. لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد تضر صحة طفلك.و يجب أن تستشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقرر شدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ أوجمنتين.
  2. لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  3. دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  4. في الغالب ما يُوصف شراب أوجمنتين المعلق لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان قد يقرر الطبيب أن يزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام ، ويجب إتمام أو إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل ، حتى لو تحسنت حالة طفلك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج، لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يؤدي إلى عودة العدوي مرة أخرى وأحياناً بشكل أكثر شراسة.
  5. يجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  6. يمكن تناول جرعة أوجمنتين مع أو بدون الطعام ، و لكن من المنصوح بة أخذ الجرعة مع الطعام أو بعد الطعام مباشرة لتقليل الآثار الجانبية المتوقعة على الجهاز الهضمى .
  7. يُنصح بالإكثار من تناول السوائل خلال فترة العلاج ، و خصوصا مع فترات العلاج الطويلة.

ماذا يجب أن تعرف عن الجرعة؟

يمكن أن تُعطي طفلك جرعة أوجمنتين مع أو بدون الطعام( قبل أو بعد الأكل)، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام لتقليل الأعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمي(مثل الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء تكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة أوجمنتين فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة أوجمنتين، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد أكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة أوجمنتين  فمن الأفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

فى حال نسيان جرعة أوجمنتين، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بـ 4 إلى 6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

فى العادة ما يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة وإتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنويه هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـ كامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أن يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

ينبغى تناول جرعة شراب أوجمنتين عن طريق الفم باستخدام المحقن المرفق( أداة قياس الجرعة المرفقة)، و هو مدرج بحيث يسمح بأخذ جرعة دقيقة و بزيادة الجرعة عند الحاجة، وينبغي أن تحدد جرعة الأطفال حسب وزنهم.

يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة حسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالته.

فى المرضى المصابين بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل استخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف أوجمنتين فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

نصائح وإرشادات

  1. ينبغى أن لا تتجاوز مدة العلاج بشراب أوجمنتين ، 14 يوم متواصلة. و فى بعض الحالات ،يمكن أن يبدأ العلاج باستخدام حقن المضادات الحيوية، ثم يتم اكماله بعد ذلك بالأشربة الفموية.
  2. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين الى 3 ايام من بداية الاستعمال ، ومع ذلك فلابد من إكمال ( إتمام ) كامل مدة العلاج التى قررها الطبيب المعالج لطفلك ، و ذلك لتجنب عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر حدة .
  3. يجب معايرة الجرعة باستخدام سرنجة مدرجة، أو باستخدام أداة قياس الجرعة المرفقة مع الدواء. و لا تستخدم الملعقة المنزلية لمعايرة الجرعة .
  4. يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسي لمكونات الدواء ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.
  5. ينبغي تعديل الجرعة فى حالات القصور الكلوى، وفى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، ووظائف الكبد ووظائف الكلى .
  6. من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بهذا الدواء ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر .
  7. يجب الاستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  8. قد يسبب هذا الدواء ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
  9. يستخدم أوجمنتين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية. و يجب أن تعلم أن الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

احذرى …إصابة طفلك بـ الالتهاب الرئوي.

الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.

أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .

إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات المرجعية: J01CR02 ، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي. #جلاكسو_سميثكلاين_بيتشام، #أموكسيسيللين_مع_حمض_الكلافيولينك، #شراب_معلق.البدائل المتاحة: أوجمنتين، كيورام، أموكلان، نيوكلاف، هاى بيوتك إن، جلمنتين، أفيروبايوز، إيموكسكلاف.