أفيونول Avionol… علاج سلس البول و مشاكل المثانة

أفيونول ( بالإنجليزية Avionol) دواء يوصف لعلاج المثانة المفرطة النشاط (وهي حالة تتقلص فيها عضلات المثانة بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتتسبب في كثرة التبول ، والحاجة الملحة للتبول ، وعدم القدرة على التحكم في التبول) . يصف الأطباء أفيونول لتخفيف الصعوبات البولية ، بما في ذلك التبول المتكرر وعدم القدرة على التحكم في التبول. فيزوتيرودين هو المكون النشط فى دواء أفيونول، و هذا الدواء  ينتمى إلى فئة  من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات المسكارين . وهو يعمل عن طريق ارخاء(استرخاء أو منع تقلص) عضلات المثانة و بالتالى تقل الحاجة الملحة للتبول بالاضافة الى تحسين القدرة على التحكم فى البول.

أفيونول، دواء/ علامة تجارية ملك شركة إيكو فارم ( بالإنجليزية ECCO pharm)، و هو بديل محلى لـ توفياز( العلامة التجارية العالمية من فايزر للأدوية العالمية). يعمل أفيونول عن طريق إرخاء عضلات المثانة و إيقاف تقلصات عضلات المثانة المفاجئة و هذا يساعد على التحكم في البول.فى الغالب يوصف أفيونول للبالغين لعلاج ما يلى:

  1. فقدان السيطرة على البول (سلس البول).
  2. زيادة الحاجة أو الحاجة الملحة للتبول .
  3. التبول اللاإرادي أثناء الليل ، عندما لا تعمل العلاجات الأخرى.

يتوافر أفيونول فى شكل أقراص معدلة الإطلاق/ ممتدة المفعول بتركيزين 4 مليجرام و 8 مليجرام. و فى الغالب تكون الجرعة المعتادة قرص واحد( 4 مليجرام أو 8 مليجرام ) مرة واحدة كل 24 ساعة. يتم تحديد التركيز المناسب للمريض بشكل فردى بناء على عدة عوامل منها الحالة الصحية للمريض، الأدوية الأخرى التى يتناولها و شدة الحالة.

معلومات أساسية و نصائح ضرورية

  • لا يوصى بإستعمال أفيونول للأطفال.
  • اقرأ نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة دوائك و إذا كانت لديك أي أسئلة بخصوص المعلومات ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي.
  • خذ هذا الدواء عن طريق الفم ، مع أو بدون طعام ، فى العادة مرة واحدة في اليوم ، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • خذ كل جرعة مع كوب كامل من الماء، و لا تقم بسحق أو مضغ الأقراص طويلة/ ممتدة المفعول،  يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء مرة واحدة ، مما يزيد من الآثار الجانبية. أيضًا، لا تقم بتقسيم الأقراص إلا إذا كانت تحتوي على خط واضح يسمح لك بذلك .
  • تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والأدوية الأخرى التي تتناولها ، والاستجابة للعلاج. تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية ، والمكملات الغذائية،  والمنتجات العشبية).
  • استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. من المنصوح بة أن تستخدمه في نفس الوقت كل يوم.
  • لا تقم بزيادة الجرعة دون موافقة طبيبك. الجرعة الزائد لن تؤدى إلى أن تتحسن حالتك بشكل أسرع ويمكن أن تزيد من الآثار الجانبية . و أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت.
  • فى الغالب يبدأ طبيبك بوصف جرعة منخفضة من أفيونول ويزيد الجرعة إذا لم يتم السيطرة على الأعراض.
  • فى العادة يجب أن تبدأ الأعراض في التحسن خلال الأسابيع القليلة الأولى من علاجك باستخدام الـ أفيونول. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 12 أسبوعًا حتى تشعر بالفوائد الكاملة لــ فيزوتيرودين. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد تناولك للدواء لعدة أسابيع.
  •    أفيونول، قد يساعد في السيطرة على الأعراض الخاصة بك ، لكنة لن يعالج  حالتك. استمر في تناول فيزوتيرودين حتى لو كنت على ما يرام. لا تتوقف عن تناول فيزوتيرودين دون التحدث إلى طبيبك. إذا توقفت عن تناول أفيونول ، فقد تعود الأعراض.
  • أفيونول، قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بعدم وضوح الرؤية. إذا حدث ذلك فلا تقم بأى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية و الرؤية الواضحة( مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلآت والماكينات) حتى تتأكد أنه يمكنك أن تمارس تلك الأنشطة بأمان. إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك، فراقبة جيداً وأجعله يتجنب الأنشطة و الألعاب التى تتطلب اليقظة و التركيز.
  • إذا كنت تظن أن تاُثير الدواء قوى للغاية أو ضعيف للغاية، فلا يجب عليك تغيير الجرعة من تلقاء نفسك بل عليك مراجعة طبيبك.
  • استمر فى تناول أفيونول حتى يطلب منك الطبيب إيقاف الدواء، و لا تقم بإيقاف العلاج بمجرد شعورك بالتحسن.
  • الجرعات الزائدة من أفيونول، قد تجعلك تشعر بالعصبية، التوتر، إحمرار فى الوجة، دوخة و دوار، تسارع فى ضربات القلب، تنميل و أحيانا غيبوبة وفقدان للوعى.
  • أفيونول، يقلل من كمية اللعاب فى الفم، و لذلك قد يجعلك هذا الدواء أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان أو الإصابة الفطرية بالفم. إعتنى بأسنانك و بصحة فمك خلال فترة علاجك بـ أفيونول .
  • قد يتسبب أفيونول في حدوث الجلوكوما (زيادة الضغط في العين) ، لذلك يجب الاتصال بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية أو فقدان البصر أو أي ألم في العين.
  • أفيونول، يقلل من قدرة جسمك على التعرق( إفراز العرق)، و هذا قد يعرضك لضربة شمس إذا تعرضت للحرارة المرتفعة لفترات طويلة. حاول تجنب الطقس الحار و إرتدى دائما ملابس قطنية خفيفة فى فصل الصيف.

موانع الإستعمال

هناك مجموعة من الحالات المرضية ينبغى فيها تجنب إستعمال أفيونول، و فيما يلى بيان لتلك الحالات:

  • لا تأخذ أفيونول، إذا كنت تعرف أن لديك حساسية تجاة مكونات الدواء أو أى أدوية مشابهة، دائما أخبر طبيبك عن أى حساسية دوائية تعانى منها قبل أن يصف لك دواء جديد. فى الغالب تظهر علامات التحسس مع أول جرعة، و تشمل علامات الحساسية ما يلى: طفح جلدي، صعوبة فى البلع، مشاكل في التنفس،  تورم في شفتيك أو وجهك أو حلقك أو لسانك. إذا لاحظت أى أعراض تشير إلى تحسسك للدواء فتوجه إلى أقرب مركز طبى .
  • لا تأخذ أفيونول إذا كنت مصاب بمرض “الوهن العضلي الوبيل”، و هو مرض نادر يصيب العضلات، و معرف بالإنجليزية بـ مايسينا جرافيز.
  • لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت مصاب بالجلوكوما، و هى زيادة الضغط في العين بشكل مفاجىء و مؤلم  في بعض الأحيان مع عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية.
  • لا يجب إستعمال أفيونول إذا كانت القناة الهضمية (المعدة أو الأمعاء) مسدودة أو مثقبة أو لا تعمل بشكل صحيح، أو إذا كان لديك شكل حاد من الحالات المعروفة باسم “التهاب القولون التقرحي”
  • لا ينبغى أن يوصف أفيونول للمرضى الذين يعانون من انسداد فى المجارى البولية يجعل من الصعب تمرير البول.

لا تأخذ هذا الدواء إذا كان أي مما سبق ينطبق عليك. إذا لم تكن متأكدًا ، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي قبل تناول  أفيونول.

المحاذير والاحتياطات

تأكد من أن تخبر طبيبك بجميع الأدوية التى تتناولها بما فى ذلك المكملات الغذائية و الأدوية العشبية، كما يجب عليك إبلاغ طبيبك بتاريخك الطبى و أى معلومات طبية أخرى قد تراها مفيدة، و يجب عليك إبلاغ طبيبك بأي مما يلى إذا كان ينطبق عليك:

  1. إذا كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد
  2. إذا كنت تبلغ من العمر 65 عامًا أو أكبر
  3. إذا كان لديك مرض يصيب الأعصاب يسمى “الاعتلال العصبي اللاإرادي”
  4. إذا كان لديك زيادة فى نشاط الغدة الدرقية .
  5. إذا كنت تعانى من أمراض قلبية أو ارتفاع ضغط الدم
  6. إذا كنت مصاباً بالخفقان ( عدم إنتظام ضربات القلب)  و / أو زيادة أو تسارع فى دقات قلب.
  7. إذا كنت مصاب بإلتهاب و تضخم فى غدة البروستاتا.
  8. إذا كنت تعانى من عسر هضم أو حرقة في القلب ناتجة عن “فتق الحجاب الحاجز” (حيث يندفع جزء من معدتك عبر الحجاب الحاجز).
  9. إذا كنت تعانى من ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو الحمى. هذا الدواء يقلل من قدرة الجسم على التعرق
  10. إذا كنت تعيش أو تعمل فى مناخ حار.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أى أدوية و أخبر طبيبك عن الأدوية الأخرى التى تتناولها بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية ، والفيتامينات ، والمكملات الغذائية ، والمنتجات العشبية .

هذا الدواء يمكن أن يتفاعل مع بعض الادوية الأخرى، و فيما يلى بيان بأشهر الأدوية التى يمكن أن يتفاعل معها هذا الدواء :

  1. مضادات الهيستامين/ الأدوية المضادة للحساسية.
  2. مضادات الفطريات مثل إيتراكونازول (سبورانوكس) و الكيتوكونازول (نيزورال).
  3. بعض المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين ( كلاسيد) ، أو إريثرومايسين .
  4. بعض مثبطات الأنزيم البروتيني لفيروس نقص المناعة البشرية .
  5. بعض  أدوية مرض القولون العصبي ، أو دوار الحركة ، أو مرض باركنسون ، أو القرحة .
  6. الأدوية الأخرى لمشاكل المسالك البولية.
  7. فيراباميل.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب علي اتباعها؟

من المنصوح بة تجنب تناول الجريب فروت وشرب عصير الجريب فروت أثناء تناول هذا الدواء.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

تخطي الجرعة الفائتة تناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد في اليوم التالي. لا تأخذ جرعتين من أفيونول في نفس اليوم.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الدواء؟

أفيونول، قد يسبب آثار جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض حادة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1.  جفاف الفم و العطش.
  2. الإمساك
  3. صعوبة إفراغ المثانة/ صعوبة فى التبول.
  4.  جفاف العين.
  5. جفاف الحلق.
  6. السعال
  7. ألم في الظهر.

من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً: جفاف في الفم أو جفاف العين أو الإمساك أو الدوار أو النعاس أو عدم وضوح الرؤية. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

لتخفيف جفاف الفم ، تمتص الحلوى الخالية من السكر أو مضغ العلكة (الخالية من السكر) ، وشرب الماء أو استخدم بديل لعاب.

لمنع الإمساك ، يجب تناول الألياف الغذائية ، وشرب ما يكفي من الماء ، وممارسة الرياضة. قد تحتاج أيضًا إلى تناول ملين. اسأل الصيدلي عن نوع ملين مناسب لك.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: الإمساك المستمر  لمدة 3 أيام أو أكثر ، ألم شديد في البطن ، صعوبة في التبول ، علامات على عدوى في الكلى (مثل حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

موضوعات ذات صلة

  1. سلس البول… مرض محرج و شائع.
  2. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  3. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
  4. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.