بامبيك 10، 20 مجم أقراص فموية – موسع للقصبات الهوائية و مضاد للربو

حبوب بامبيك تُستخدم كموسع للشعب الهوائية فى الحالات الحادة للربو الشعبى، وأيضا تُوصف لعلاج تقلص القصبات الهوائية( كتمة أو ضيق النفس) الناجم عن إلتهابات الشعب الهوائية. بامبيك، يوصف فى علاج الأزمات الرئوية للمرضى الذين يعانون من ضيق الشعب الهوائية و الأزمات الصدرية بجميع انواعها، الإلتهاب الشعبى، و إنتفاخ الرئة. بامبيك لة فعالية كبيرة على الرئة و يمكن ان يستخدم فى علاج الازمات الصدرية للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب و الضغط المرتفع. المكون النشط فى بامبيك هو عقار الـ بامبوتيرول، و هو عقار ينتمى إلى فئة من موسعات الممرات الهوائية تسمى موسعات القصبات الأدرينالينية.

إرشادات الإستعمال

  1. التزم بالجرعات التى حددها لك طبيبك. إذا لم تكن متأكدا من جرعتك استشر طبيبك أو الصيدلي.
  2. يجب ابتلاع جرعتك مع كمية مناسبة من بالماء.
  3. إذا لاحظت أن الدواء لا يعمل، أو لا يوفر لك الراحة التنفسية المرجوة، فلا تزيد الجرعة من تلقاء نفسك، لكن اتصل بطبيبك للحصول على المشورة.
  4. إذا أخذت جرعات مفرطة من بامبيك، أو تعتقد أن طفلك قد ابتلع بامبيك ، فعليك التوجة على الفور إلى أقرب قسم للحوادث و الطوارىء و خذ معك عبوة الدواء حتى لو كانت فارغة ، و  أعراض الجرعة الزائدة تشمل انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم التي قد تسبب الوخز في العضلات أو ضعفها وعدم انتظام ضربات القلب.
  5. إذا نسيت تناول جرعتك ، خذها حالما تتذكر ثم تناول الجرعة التالية في الوقت المناسب. لكن لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض جرعة منسية.
بــامـــبـــيك Bambec أقراص
بامبيك أقراص

متى وكيف أتناول بامبيك؟

في العادة ما تكون جرعة بامبيك، مرة واحدة في اليوم( قرص واحد كل 24 ساعة) ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

Bambuterol - R03CC12
Bambuterol – R03CC12

تحذيرات و إحتياطات

  • يجب أن يعطى بامبيك بحذر للمرضى الذين يعانون من إى من الحالات التالية: 1- قصور فى الدورة الدموية بالقلب، 2- إرتفاع ضغط الدم الشديد، 3- زيادة نشاط الغدة الدرقية، 4- مرضى السكر.
  • لا يجب إستعمال حبوب بامبيك خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل.
  • لا ينبغي أن تكون موسعات القصبات، بما فى ذلك بامبيك، العلاج الوحيد أو الرئيسي في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد أو غير المستقر.
  • زيادة استخدام موسعات الشعب الهوائية ، بما فى ذلك بامبيك، لتخفيف الأعراض تشير إلى تدهور السيطرة على الربو. إذا وجد المرضى أن تأثير بامبيك أصبح أقل فعالية أو أنهم يحتاجون إلى زيادة الجرعات، فيجب التماس العناية الطبية.
  • يتسبب البامبوتيرول( بامبيك) في توسع الأوعية الدموية المحيطية مما قد يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب و زيادة المجهود على عضلة القلب.
  • يجب إعطاء البامبوتيرول بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي بعد تقييم دقيق لفوائد ومخاطر العلاج.
  • من الضروري إجراء مراقبة مستمرة لمستويات البوتاسيوم في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد ، وقد ينجم نقص بوتاسيوم الدم الخطير نتيجة العلاج طويل الأمد بــ بامبيك.
  • يمكن أن يسبب البامبوتيرول مثل زيادة مستويات السكر في الدم. لذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم و مستويات اللاكتات في مرضى السكر وعلاج مرض السكري وفقًا لذلك . قد يتعرض مرضى السكر، فى بعض الأحيان، مع البامبوتيرول لــ فرط سكر الدم أو فرط تحمض الدم اللاكتى.
  • فى الغالب تسبب أدوية مثل البامبوتيرول، تأثيرات على تأثيرات القلب والأوعية الدموية ، و هناك بعض الأدلة من بيانات ما بعد التسويق تشير إلى نقص تروية عضلة القلب المرتبط بأدوية مثل البامبوتيرول.
  • يجب أن ينصح المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الحادة المستقرةوالذين يتعالجون بــ بامبيك بالتماس المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من آلام في الصدر أو غيرها من أعراض مرض القلب المتفاقم. كما يجب إيلاء الاهتمام لتقييم أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر ، لأنها قد تكون من أصل تنفسي أو قلبي.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. و فيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع دواء بامبيك:

  1. مدرات البول، هى أدوية توصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم و لحالات أخرى، و بعض أنواع مدرات البول قد تؤدى إلى إنخفاض فى مستويات البوتاسيوم فى الدم. لذلك من المهم أن يوصف بامبيك، بحذر مع مدرات البول( الغير مقتصدة فى البوتاسيوم) لتجنب إنخفاض مستويات البوتاسيوم فى الدم الذى قد يؤدى إلى أختلال فى إيقاع القلب. يجب إجراء تقييم دقيق للفوائد والمخاطر .
  2. أدوية مثل الثيوفيللين، ديجوكسين ، الكورتيزونات الفموية أو عن طريق الحقن، كلها أدوية قد تؤثر على مستويات البوتاسيوم فى الدم، لذا يجب توخى الحذر ـ و إجراء تقييم دقيق للفوائد والمخاطر قبل وصفها مع الـ بامبوتيرول ، لتجنب إصابة المريض بانخفاض فى بوتاسيوم الدم يؤدى إلى عدم انتظام ضربات القلب الخطير.
  3. جوانيثيدين ، ريزيربين ، ميثيل دوبا ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، كلها أدوية يمكن أن تخفض من تأثير/ مفعول دواء الــ بامبيك. إسال الصيدلى عن هذة لأدوية، و دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على قائمة بأسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب أو الصيدلى فى كل مرة تقوم فيها بصرف الـ بامبيك.
  4. إذا كنت سوف تخضع لجراحة كبرى ، فيجب أن يعلم الجراح بجميع الأدوية التى تتناولها، بما فى ذلك بامبيك. وفى الغالب سيوصى بإيقاف دواء بامبيك قبل أيام أو ساعات من الجراحة لتجنب حدوث مضاعفات أثناء العملية الجراحية. بامبوتيرول يتفاعل مع بعض أدوية التخدير (أدوية التخدير المهلجنة) و قد يؤدى ذلك إلى تأثير خافض لضغط الدم ، بالإضافة إلى اضطرابات فى إيقاع القلب و قد يزيد من زمن النزف. تنوية هام: يجب وقف العلاج بــ بامبيك، كلما كان ذلك ممكنًا ، قبل 6 ساعات على الأقل من التخدير المجدول بأدوية التخدير المهلجنة.
  5. قد يقلل البامبوتيرول( بامبيك) من تأثير الأدوية المخفضة لسكر الدم، و قد يؤدى ذلك إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، لذلك قد يلزم تعديل جرعة أدوية السكر الخاصة بك.

الخصوبة والحمل والرضاعة

  • يجب أن يستخدم البامبوتيرول( المكون النشط في بامبيك) فقط أثناء الحمل إذا اعتبره الطبيب ضروريًا. لا يُعرف ما إذا كان للبامبوتيرول تأثيرًا ضارًا على الوليد ، ولذا يجب أن يقتصر استخدامه على المواقف التي يُرى فيها أن الفائدة المتوقعة للأم من المحتمل أن تفوق أي خطر محتمل على الوليد.
  • نظرًا لإفراز البامبوتيرول في حليب الأم ، فإن استخدامه في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

تأثير بامبوتيرول على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء علىك.

الأعراض الجانبية و التأثيرات السلبية

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة، و فيما يلى أشهر الأعراض الجانبية:

  1. رعشة فى الأطراف و تكون ملحوظة فى اليد.
  2. زيادة معدل ضربات القلب.
  3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
  4. صداع من وقت لأخر.
  5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

فرط التحسس

يجب التوقف عن تناول بامبيك إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب بامبيك، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو- أجهزة جلسات البخار

أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة الصديقة للبيئة

أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة، عبارة عن عبوات معدنية مخزن داخلها الدواء( المادة الفعالة في الدواء) على هيئة سائل مضغوط ، بالإضافة إلى مادة اخرى تسمى ( المادة الدافعة، وهى المادة التي تساعد في خروج الدواء من العبوة المعدنية).

في الماضى كانت البخاخات المضغوطة تستخدم مركبات دافعة تسمى( الهيدروفلوركربون، والتي تُعرف اختصاراً بـ CFC)، وهذة المواد الدافعة كانت تسبب ضرر للبيئة ، وتحديداُ لطبقة الأوزون. و بناء على اتفاقيات دولية تقرر الإستغناء عن استعمال هذة المركبات حفاظاً على البيئة، وهكذا تحولت شركات الادوية لانتاج بخاخات مضغوطة خالية من مركبات الهيدروفلوركربون الدافعة، وذلك إما باستخدام مركبات اخرى مثل الـ هيدروفلورألكان، المعروفة إختصاراً بـ HFA. بعد هذة المقدمة، تستطيع ان تستنتج ان البخاخات الصديقة للبيئة هى تلك المدون عليها عبارة( CFC-FREE) هى بخاخات خالية من مركبات الفلورو كربون الضارة للبيئة و كذلك البخاخات التي تستعمل الـ HFA.

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم بامبيك أقراص فموية Bambec Tablets
المكونات النشطة بامبوتيرول Bamboterol
التركيزات المتوفرة 10 مجم – 20 مجم
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC12
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE
المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists
الشركة المنتجة أسترازينيكا
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط
astrazeneca
astrazeneca

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك