بون كير- كبسولات ألفاكالسيدول لمعالجة اضطربات الكالسيوم

بون كير، هو دواء نظير لفيتامين د۳ مُخلق معملياً، يعمل على زيادة مستويات فيتامين د في الجسم و هذا يعنى زيادة مستويات الكالسيوم و الفوسفات في جسمك، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين صحة العظام والأسنان. جرعة بون كير تُحدد بحسب وزن المريض ومدى الإستجابة للعلاج عن طريق قياس مستويات الكالسيوم في الدم. في الغالب يصف الأطباء بون كير للمرضى الذين يعانون من مشاكل في العظام نتيجة اعتلالات في الكليتين أو مشاكل في الغدة الدرقية أو الجار درقية أو نتيجة الكساح ولين العظام. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لن يصف لك طبيبك هذا الدواء، خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية إلا إذا أعتبره ضرورياً، والفوائد المترتبة على استعمالة تفوق أي مخاطر محتملة على صحة الجنين أو الرضيع.
  2. خلال فترة المعالجة بـ بون كير، لاسيما في الفترة الأولي ، سوف يطلب منك الطبيب مجموعة من الفحوصات والاختبارات المعملية و الأشعات حتى يتأكد من أن الدواء مناسب لك وحتى يتمكن من تعديل الجرعة لتناسب حالتك.
  3. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء بون كير لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  4. يحظر تناول بون كير مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
بون كير- ألفاكالسيدول
بون كير- ألفاكالسيدول

دواعى الاستعمال

  1. الأمراض الناشئة عن اضطراب أيض الكالسيوم كنتيجة للقصور الذاتي في إنتاج 1، 25  ثنائى هيدروكسى فيتامين ‎د٣.
  2. فقر العظام كلوي المنشأ.
  3. قصور الغدة الجاردرقية الجراحى أو الناتج عن علة ذاتية.
  4. قصور الغدة الجاردرقية الكاذب.
  5. علاج مساعد للسيطرة على فرط الغدة الجاردرقية فى المرحلة الثالثة.
  6. الكساح المقاوم للعلاج بفيتامين د أو لين العظام.
  7. الكساح المعتمد على فيتامين د أو سوء امتصاص الكالسيوم فى حالات الكساح و حالات الكساح الغذائى و الكساح الناتج عن سوء الامتصاص و لين العظام.

الجرعات

  • الجرعة الاولية للبالغين و الأطفال الذين يزيد وزنهم عن  ‎20 ‏ كيلوجرام: 1 ميكروجرام يومياً.
  • الجرعة الأولية في الأطفال الذين يقل وزنهم عن 20 كيلوجرام: 0.05 ميكروجرام يوماً.
  • معظم المرضى سوف يستجيبون لجرعات تتراوح بين ‎1 إلى 3‏ ميكروجرام يوميا.

لتفادي حدوث زيادة في مستوى الكالسيوم في الدم، فإنة من المهم أن تضبط الجرعات بعد ذلك تبعا للاستجابة الكيميائية الحيوية، وتشمل دلائل الاستجابة القياسات والمؤشرات التالية:

  1. مستويات بلازما الدم من الكالسيوم.
  2. انزيم الفوسفات القلوي.
  3. هرمون الغدة الجاردرقية.
  4. معدلات إخراج الكالسيوم فى البول .
  5. بالإضافة إلى اختبارات الأنسجة واختبارات صور الأشعة.

يجب النظر في الإعتبارات التالية لتعديل الجرعة وفقاً إستجابة وفردية كل مريض:

  • من الضروري الإشارة إلى أن  إخفاق حدوث زيادة فورية في مستوى الكالسيوم فى بلازما الدم فى حالة مرض لين العظام لا يعني بالضرورة الحاجة إلى جرعات أعلى إذ أن الكالسيوم المتوافر نتيجة  زيادة امتصاصه من الأمعاء ربما يكون قد اندمج مع العظام الخالية من المعدن (اللقصود العظام الخالية نسبيا من معدن الكالسيوم).
  • فى حالة مرضى العظام فإن الحاجة إلى الجرعات تتناقص عموما عندماً بكون هناك دلائل كيموحيوية أو دلائل من صور الأشعة تدل على شفاء العظام.  أما فى حالة مرضى قصور الغدة الجاردرقية فإن الحاجة إلى الجرعات تتناقص بعد أن تصل مستويات الكالسيوم فى بلازما الدم إلى المستويات العادية.
  • المرضى الذين يتعاطون المنومات أو مضادات التشنجات ربما يحتاجون إلى جرعاتَ أعلى من بون كير للحصول على التأثير المرغوب.

الاحتياطات

من الضروري المواظبة على تقدير كمية الكالسيوم فى بلازما الدم خلال العلاج بـ بون كير وفى الحقيقة فإن بون كير يجب أن يستخدم فقط عندما تتاح تسهيلات  ملائمة لمراقبة مستوى الكالسيوم  فى بلازما الدم و المحددات الكيموحيوية المناسبة  الأخرى على أساس منتظم.

تكرار المتابعة

  • يجب قياس مستويات الكالسيوم في البلازما أسبوعيا أو شهريا (مرة كل شهر) اعتمادا على تطور حالة المرض.
  • فى المراحل الأولى من العلاج هناك ضرورة لتكرار تقدير مستوى الكالسيوم في البلازما(خاصة ما إذا كان مستوى الكالسيوم في البلازما مرتفع نسبيا مسبقا) وبعد ذلك عندما يكون هناك دليل على التئام العظام.
  • أيضا يجب تقدير مستويات الكالسيوم فى البلازما بانتظام خلال فترة العلاج الأولية للاضطرابات التي لا تشمل العظام أساسا مثل قصور الغدة الجاردرقية.
  • فى حالة جموح (زيادة) مستوى الكالسيوم فى بلازما الدم يوقف العلاج بـ بون كير فورا حتى يعود مستوى الكالسيوم فى بلازما الدم للمعدل الطبيعي (يستغرق ذلك حوالى أسبوع واحد) وبعد ذلك يستأنف العلاج مرة أخرى بـ بون كير بجرعة تعدل نصف الجرعة السابقة يوميا.
  • تعتمد المخاطرة بحدوث جموح مستوى الكالسيوم فى بلازما الدم على عوامل : مثل درجة نقص التمعدن (المقصود مدى نقص معدن الكالسيوم فى العظام)، وأداء الكلى لوظيفتها.
  • يجب تحاشي حدوث ارتفاع في مستوى الكالسيوم فى بلازما الدم لمدة طويلة وخاصة فى حالة مرضى الفشل الكلوي المزمن.
  • فى حالات مرضى العظام كلوي المنشأ يجب أن يعطى بون كير بمصاحبة عامل رابط للفوسفات وذلك لمنع جموح مستوى الفوسفات فى بلازما الدم والذي من المعروف أنه يؤدي إلى تكلس الأعضاء (ترسيب عنصر الكالسيوم فى أعضاء الجسم الأخرى غير العظام).

الحمل والرضاعة الطبيعية

يجب استخدام بون كير فى حالات الحمل والرضاعة فقط إذا اعتبر الطبيب أن ذلك ضروريا.

الآثار الجانبية

بخلاف زيادة مستوى الكالسيوم فى بلازما الدم لم تسجل أى آثار جانبية أخرى.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

تجاوز الجرعات

  • يُعالج جموح(زيادة) مستوى الكالسيوم فى بلازما الدم بإيقاف العلاج بـ بون كير. وفى حالة زيادة مستوى الكالسيوم فى بلازما الدم بطريقة خطيرة ربما يتطلب ذلك استخدام مدرات البول الحلقة والمحاليل الوريدية أو مشتقات الكورتيزون كعلاج إضافي.
  • لا تترك الادوية فى متناول ايدى الاطفال.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

التركيب والتوافر

ألفاكالسيدول، بالإنجليزية ALFACALCIDOL، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في بون كير. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • بون كير 0.25 ميكروجرام كبسولات فموية.
  • بون كير 0.5 ميكروجرام كبسولات فموية.
  • بون كير 1 ميكروجرام كبسولات فموية.

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ بون كير قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
بون كير… نشرة معلومات المريض

بون كير بديل وان الفا

وان الفا- الفاكالسيدول
وان الفا- الفاكالسيدول
Patient_Information_Leaflet
وان الفا- النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. البدائل المتاحة: وان_ألفا، بون_وان، بون_كير، ألفاكالسيدول، ألفابونيد، كالسيدول، ألفاكارينو.

Categories and Tags: #VITAMIN D, #MULTICARE , EGYPT, #ARAB CAPS , EGYPT, #CAPSULES, #ALFACALCIDOL, #B_letter, #حرف_ب.