برافاماكس- إساءة الإستعمال قد تسبب الإعتماد

ما هو برافاماكس؟

هو دواء ينتمى إلى فئة من العقاقير تسمى المنبهات، و فى الغالب ما يوصف برافاماكس لعلاج النعاس المفرط الذي يحدث بسبب أحد الحالات التالية :

  1. إضطراب النوم القهرى(الخدار) أو التغفيق.
  2. إضطراب النوم بسبب حالة إنقطاع النفس الإنسدادى النومى.
  3. إضطراب النوم بسبب حالة تغير دوريات العمل و اضطراب الساعة البيولوجية .

يتوافر برافاماكس فى شكل أقراص تبلع عن طريق الفم، و يوجد منة حاليا فى مصر (مارس 2019)تركيز واحد فقط هو  200 ميليجرام . و يجب أن يتم صرف هذا الدواء بناء على وصفة طبية من طبيب مختص . و تشير الدراسات إلى أن برافاماكس يزيد من القدرة على البقاء مستيقظًا بالمقارنةً مع الدواء الوهمي في الأشخاص المصابين بالخدار ، أو انقطاع النفس أثناء النوم ، أو اضطراب النوم بسبب تغير دوريات العمل . هذا و يعتبر برافاماكس الخيار الدوائى الاول لتقليل النعاس في الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات السالفة الذكر .

برافاماكس= مودافينيل= Bravamax= Modafinil

هل برافاماكس دواء مخدر؟

تصنف الهيئات الصحية فى الدول المختلفة برافاماكس على انة عقار يجب أن يخضع للرقابة لأنة دواء يؤثر على الحالة النفسية و العصبية و قد يتسبب فى الإدمان الجسدى و النفسى . لذلك لتجنب إساءة استعمال برافاماكس تضع الهيئات الصحية قيود على صرف هذا الدواء.

تدرج الهيئات الصحية فى الدول المختلفة دواء برافاماكس ضمن جداول الادوية المؤثرة على الحالة النفسية و العصبية، و هذا يعنى أن هناك قواعد معينة يجب على كل من الطبيب و الصيدلى اتباعها حتى يتم صرف هذا الدواء .

المخاطر الصحية

برافاماكس يمكن أن يسبب آثار جانبية خفيفة و أحيانا خطيرة . تحتوي القائمة التالية على بعض الآثار الجانبية الرئيسية التي قد تحدث أثناء تناول برافاماكس. و هذه القائمة لا تشمل جميع الآثار الجانبية المحتملة، و للمزيد من المعلومات حول الآثار الجانبية المحتملة لـ برافاماكس ، أو للنصائح  حول كيفية التعامل مع تأثير جانبي مقلق ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي:

أولا- آثار جانبية شائعة

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا التى قد تحدث نتيجة تناول دواء برافاماكس يمكن أن تشمل ما يلي:

  1. الصداع.
  2. الغثيان و هو الرغبة أو الشعور بالرغبة فى التقيؤ.
  3. العصبية و القلق و الصعوبة فى النوم .
  4. فقدان الشهية و جفاف الفم .
  5. الدوخة.
  6. سيلان الأنف.
  7. الإسهال
  8. إضطراب فى المعدة .
  9. ألم فى الظهر، و ألم فى الصدر .

ثانياً- آثار جانبية أقل شيوعاً

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من آثار جانبية أقل شيوعًا ، مثل:

  1. زيادة فى سرعة ضربات القلب .
  2. كآبة.
  3. الإمساك.
  4. دوار و رعشه و ارتباك و قلة تركيز.
bravamax tablet- modafinil generic in egypt
bravamax tablet- modafinil generic in egypt

ثالثاً- آثار جانبية خطيرة

الآثار الجانبية الخطيرة من برافاماكس ليست شائعة ، ولكن يمكن أن تحدث. و يجب أن تتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة. أو اتصل بالرقم 123  إذا كانت أعراضك مهددة للحياة أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من حالة طوارئ طبية. و يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

طفح جلدي شديد : في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب برافاماكس طفح جلدي حاد خلال الأسابيع القليلة الأولى من تناوله. و قد يحدث هذا الطفح الجلدى بالتزامن مع القيء والحمى ، وقد يؤدي إلى مشاكل في الكبد والرئتين والكليتين والقلب.لذلك ننصحك أن تتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من طفح جلدي أثناء تناول برافاماكس ، و فى الغالب إذا إكتشف الطبيب أن الطفح يرتبط بـ برافاماكس ، فستحتاج على الأرجح إلى التوقف عن تناول الدواء.

صدمة الحساسية: نادرًا ما يعانى الأشخاص الذين يتناولون برافاماكس من رد فعل تحسسي خطير. و مع ذلك يجب أن تعلم اعراض التحسس الخطيرة و التى تشمل ما يلي:

  1. طفح جلدى شديد .
  2. صعوبة في التنفس أو البلع
  3. تورم شفتيك أو لسانك أو وجهك
  4. زيادة ضربات القلب و انخفاض فى ضغط الدم .

آثار على القلب: من المرجح أن تحدث هذه التأثيرات عند الأشخاص المصابين بمرض فى القلب أو ارتفاع ضغط الدم ، ولكن يمكن أن تحدث عند الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب. و يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  1. ألم في الصدر
  2. خفقان القلب (زيادة فى معدل ضربات القلب)
  3. صعوبة في التنفس
  4. ارتفاع ضغط الدم الذى يتطلب العلاج بالأدوية

إذا كنت تعانى من أى من الآثار القلبية السالفة ، ننصحك بأن تتحدث مع طبيبك على الفور. و قد يحتاج طبيبك إلى فحص حالة القلب أو مراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم أثناء فترة علاجك بهذا الدواء.

آثارعلى الصحة العقلية: بعض الأشخاص الذين يتناولون برافاماكس يمكن أن يكون لديهم مزاج غير سوى أو آثار جانبية متعلقة بالصحة العقلية ، مثل:

  1. القلق
  2. كآبة
  3. العصبية
  4. ارتباك و قلة فى التركيز.
  5. نوبات من التهيج

في بعض الحالات ، يمكن أن تصبح هذه الآثار الجانبية شديدة. و على الرغم من ندرتها ، إلا أن بعض الناس قد يتكون لديهم أفكار عن الانتحار ، و أحياناً تظعر عليهم أعراض الذهان (مثل الأوهام أو الهلوسة) ، والهوس ، والعدوان. من الأرجح أن تحدث هذه الآثار الجانبية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية في الماضي.

الآثار الجانبية على المدى الطويل: قد يؤدى تعاطي برافاماكس على المدى الطويل إلى الاعتماد النفسي والجسدي. ومع ذلك ، يبدو أن هذا التأثير الجانبي نادرًا ، وقد يكون أكثر احتمالًا عند استخدام الدواء بجرعات كبيرة ، أو عند  إساءة استخدامه . و من المرجح أن يحدث ذلك في الأشخاص الذين لديهم تاريخ من تعاطي الكحول أو المخدرات. و تجدر الاشارة إلى أن معظم الأشخاص لا يعانون من أعراض الانسحاب عند إيقاف العلاج بــ  برافاماكس.

sleep disorder and medications
sleep disorder and medications

تحذير القيادة

قبل أن تقود سيارتك أثناء تناول برافاماكس ، انتظر حتى تعرف كيف سيؤثر عليك الدواء. و إذا شعرت بالدوار أو عدم التركيز أو النعاس بعد تناوله ، فلا تقم بالقيادة او استعمال الماكينات او المعدات الخطرة.

على الرغم من أن برافاماكس يساعد على تقليل النعاس فى الأشخاص المصابين بالخدار أو اضطرابات النوم الاخرى ، إلا أنة قد لا يساعد على اليقظة الكاملة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب برافاماكس بعض الآثار الجانبية ، مثل الدوخة أو الارتباك و عدم القدرة على التركيز ، والتي قد تضعف قدرتك على القيادة.

دواعى الاستعمال

تعتمد الهيئات الصحية فى الدول المختلفة دواء برافاماكس لعلاج بعض الحالات. و لكن بالإضافة إلى هذه الاستخدامات المعتمدة ، قد يوصف  برافاماكس أحيانًا لأغراض لم توافق عليها الهيئات الصحية الرسمية .

أولا- الاستخدامات المعتمدة

يوصف برافاماكس لتحسين اليقظة و تقليل نوبات النعاس خلال النهار فى الحالات الطبية التالية:

  1. اضطراب النوم القهرى أو  الخدار.
  2. اضطراب النوم بسبب حالة توقف التنفس أثناء النوم
  3. اضطراب النوم بسبب تحول نوبات العمل .

 ثانياً- الاستخدامات غير المعتمدة

يستخدم برافاماكس أحيانًا خارج نطاق الحالات المعتمدة من قبل الهيئات الصحية الرسمية ، و فيما يلى بيان بالحالات غير المعتمدة التى قد يوصف فيها دواء برافاماكس :

إضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط : قد يوصف برافاماكس فى حالات فرط النشاط و نقص الانتباة و لكنة لا يعتبر الخيار الدوائى الأول لهذة الحالات . و على الرغم من أن بعض الأبحاث تظهر أنه يمكن أن يحسن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، إلا أن الأبحاث الأخرى لم تظهر فائدة. لذلك لا توصى الأكاديمية الامريكية لطب الأطفال بعقار مودافينيل لعلاج حالة فرط النشاط و نقص الانتباة .

برافاماكس للاكتئاب: قد يستخدم برافاماكس لمرضى الإكتئاب الذين لاتستجيب حالتهم بشكل كامل بمضادات الاكتئاب وحدها. و قد تبين أن تناول برافاماكس جنبا إلى جنب مع مضادات الاكتئاب يساهم فى تحسين أعراض التعب والإرهاق المفرط في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

برافاماكس لحالات التصلب المتعدد: أحياناً يوصف برافاماكس لعلاج أعراض التعب الناجم عن حالة التصلب العصبى المتعدد (MS).فهناك بعض الدراسات التى أشارات إلى أن برافاماكس يمكن أن يساهم فى تحسن أعراض التعب لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

برافاماكس للقلق: بالرغم من أنة لا يجب وصف برافاماكس لعلاج القلق. إلا أن بعض مرضى القلق عندما استخدموا برافاماكس أفادوا بأنة يمنحهم المزيد من التركيز والهدوء والثقة في المواقف الاجتماعية . و لهذا  قد يساء استخدام برافاماكس لعلاج القلق الاجتماعي . جدير بالذكر أن المرضى الذين يأخذون برافاماكس يقولون أنه يسبب المزيد من القلق ، أو تفاقم أعراض القلق.و على كل حال ننصحك إذا كنت تعانى من أعراض القلق قلق أن تتحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج التي قد تقلل الأعراض. و لكن لا تأخذ برافاماكس ما لم يصف طبيبك ذلك لك.

برافاماكس لانقاص الوزن: هذا الدواء يمكن أن يسبب فقدان الشهية لدى بعض الأشخاص الذين يتناولونه. و بسبب هذا التأثير الجانبي ، فإن بعض الناس يسيئون استخدام برافاماكس كوسيلة مساعدة فى برامج التخسيس و فقدان الوزن. و ننصحك بعدم أخذ  برافاماكس بدون وصفة طبية و يجب الاشارة الى أن إساءة استخدام هذا الدواء يمكن أن تؤدى إلى الإعتماد النفسى و الجسدى .

provigil tablet - Modafinil brand
Provigil tablet – Modafinil brand

جرعة برافاماكس

تعتمد جرعة برافاماكس التي يصفها طبيبك على عدة عوامل من اهمها ما يلى :

  1. نوع وشدة الحالة التي يوصف برافاماكس لعلاجها
  2. عمر المريض .
  3. الحالات الطبية الأخرى و الامراض التى قد يعانى منها المريض.

فى العادة، سيبدأ طبيبك بجرعة منخفضة ويضبطها بمرور الوقت للوصول إلى الجرعة المناسبة لك. و فى النهاية سيصف لك طبيبك أقل جرعة فعالة ممكنة ( أى اقل جرعة تعطى التأثير المطلوب).

توضح المعلومات التالية الجرعات الشائعة و الموصى بها. ومع ذلك ، نؤكد على ضرورة أن تلتزم بالجرعة التي يصفها لك الطبيب. فطبيبك سيحدد لك أفضل جرعة تناسب احتياجاتك.

❶ جرعة اضطراب الخدار وتوقف التنفس أثناء النوم: لتخفيف نوبات النعاس خلال النهار بسبب الخدار أو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم ، تكون الجرعة المعتادة 200 ملغ مرة في اليوم في الصباح. و لكن قد تستخدم جرعات مرتفعة فى بعض الأحيان، فقد تصل الجرعة فى بعض الحالات إلى 400 ملغ يوميا. ومع ذلك ، قد لا تكون هذه الجرعات أكثر فعالية من 200 ملغ يوميًا.

❷ جرعة لاضطراب النوم بسبب تغير نوبات العمل : لتخفيف النعاس المفرط بسبب اضطراب النوم بسبب تغيرات الساعة البيولوجية، تكون الجرعة النموذجية 200 ملغم تؤخذ قبل ساعة واحدة من بدء نوبة العمل.

❸ الجرعة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد: إذا كنت تعاني من مشاكل خطيرة في الكبد ، فربما يصف لك الطبيب جرعة أقل من الجرعات الموصى بها. والجرعة الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من امراض الكبد الخطيرة فى العادة تكون 100 ملغ يوميا.

❹ جرعة المسنين و كبار السن: قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار برافاماكس، وخاصة الآثار الجانبية. إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا ، فقد يصف لك الطبيب جرعة أقل من الجرعة الموصى بها.

ماذا تفعل لو نسيت جرعة؟

إذا نسيت أخذ جرعتك ، فخذها حالما تتذكرها. و لكن انتبة فــ  برافاماكس سوف يبقيك مستيقظًا ، لذا لا تأخذها إلا إذا كنت تنوي البقاء مستيقظًا لعدة ساعات. و لكن إذا كان الوقت قريبًا من وقت النوم ، فتجاوز الجرعة المنسية وخذها في اليوم التالي في الوقت العادي. و تجب التشديد على أنة لا يجب ان تعوض الجرعة المنسية بتناول جرعتين في وقت واحد فهذا يمكن أن يسبب آثار جانبية خطيرة.

هل سأحتاج إلى استخدام برافاماكس لمدة طويلة ؟

نعم ، فى العادة ما يتم أخذ برافاماكس لمدد و لفترات زمنية طويلة و خصوصاً فى المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم بسبب  الخدار أو انقطاع النفس أثناء النوم، فهذة الحالات هى حالات مزمنة تتطلب علاج طويل الأمد لتحسين أعراض النعاس أثناء النهار.

كيف تأخذ الجرعة ؟

ميعاد و توقيت الجرعة يعتمد على السبب الذى تتناول الدواء من أجلة،و فيما يلى توضيح للتوقيت المثالى لتناول جرعة برافاماكس :

  • إذا كنت تتناول برافاماكس لتقليل النعاس أثناء النهار بسبب حالة الخدار أو انقطاع النفس أثناء النوم ، فستأخذها في الصباح.
  • إذا كنت تتناول برافاماكس لعلاج النعاس الناجم عن تغير نوبات العمل، فستأخذ على الأرجح قبل ساعة واحدة من ميعاد دورية عملك ( الجرعة تؤخذ قبل بداية الدوام بساعة ).
  • و بشكل عام يجب ان تعلم أن برافاماكس سوف يجعلك مستيقظًا لعدة ساعات ، لذلك لا يجب أن تأخذ الجرعة بالقرب من ميعاد نومك .

يمكنك تناول برافاماكس مع أو بدون طعام. و ننصحك بتناول الجرعة بعد الاكل إذا كان الدواء يزعج معدتك ، لأن أخذ الجرعة بعد الطعام قد يقلل من هذا التأثير الجانبي. و لكن يجب أن نلفت انتباهك إلى أن تناول الجرعة مع أو بعد الطعام مباشرة قد يجعل الدواء يستغرق وقتًا أطول قليلاً ليبدء فى العمل .( مفعول الدواء يتأخر فى الظهور اذا ما تم تناول الجرعة مع او بعد الطعام مباشرة).

لا ينبغي سحق أقراص برافاماكس أو تقسيمها. و إذا كنت تواجه مشكلة في تناول برافاماكس ، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي حول الخيارات التي يمكن أن تجعل ابتلاع القرص أسهل.

التداخلات و التفاعلات مع الأدوية و المكملات الغذائية والأطعمة

برافاماكس يمكن أن يتفاعل مع العديد من الأدوية الأخرى، كما يمكن أن يتفاعل أيضا مع بعض المكملات الغذائية وكذلك مع بعض الأطعمة. التفاعلات المحتملة يمكن أن تسبب تأثيرات مختلفة، فعلى سبيل المثال ، قد تؤثر بعض التفاعلات على مدى نجاح الدواء ، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يتسبب آثارًا جانبية متزايدة.

فيما يلي قائمة بالأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع برافاماكس. و هذه القائمة لا تحتوي على جميع الأدوية التي قد تتفاعل مع برافاماكس. و ننصحك قبل تناول برافاماكس ، أن تتأكد من إخبار الطبيب والصيدلي عن جميع الادوية التى تتناولها بما فى ذلك تلك الادوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية ، و الفيتامينات و الاعشاب و المكملات الغذائية .

الأدوية التي تؤثر على فعالية  برافاماكس : يمكن لعدة أدوية تقليل نشاط إنزيم يدعى السيتوكروم في جسمك. و هذا الإنزيم هو المسئول عن إخراج (طرد) دواء برافاماكس من جسمك . و تناول هذه الأدوية مع برافاماكس يمكن أن يتسبب في بطء تخلص الجسم من برافاماكس و هذا يمكن أن يسبب ظهور المزيد من الآثار الجانبية لــ برافاماكس. و من أمثلة هذه الأدوية :

  • الأدوية المضادة للفيروسات مثل : أدوية علاج التهاب الكبد الفيروسى و ادوية علاج مرضى الايدز.
  • الأدوية المضادة للفطريات مثل: فلوكونازول ( المعروف تجارياً بــ ديفلوكان)، إيتراكونازول (المعروف تجارياً بــ سبورانوكس)، الكيتوكونازول
  • المضادات الحيوية مثل: كلاريثروميسين (المعروف تجارياً بــ كلاسيد )، الإريثروميسين .
  • بعض أدوية القلب مثل: أميودارون ( المعروف تجارياً بــ كوردارون )، فيراباميل ( المعروف تجارياً بــ إيزوبتين ).

برافاماكس قد يقلل من فعالية بعض الادوية: برافاماكس يزيد من نشاط أشكال معينة من انزيم السيتوكروم و هذا يمكن أن يسبب أن يتخلص جسمك بسرعة من بعض الأدوية و نتيجة لذلك ، قد تصبح هذه الأدوية أقل فعالية، و من أمثلة هذه الأدوية:

  1. وسائل منع الحمل عن طريق الفم ، لذلك ننصحك باستخدام طريقة احتياطية لتحديد النسل أثناء تناول برافاماكس ، ولمدة شهر واحد بعد إيقاف العلاج .
  2. السيكلوسبورين (نيورال ، سانديمون).
  3. ميدازولام.
  4. تريازولام (هالسيون).

برافاماكس قد يزيد من الآثار الجانبية لبعض الأدية : برافاماكس يمكن أن يقلل من نشاط انواع معينة من إنزيمات السيتوكروم و هذا يمكن أن يسبب أن يتخلص جسمك من بعض الأدوية ببطء أكثر و هذا قد يسبب المزيد من الآثار الجانبية لهذة الأدوية ، و من أمثلة هذه الأدوية ما يلى :

  1. كلوميبرامين (أنافرانيل)
  2. الديازيبام (الفاليوم)
  3. أوميبرازول (لوسك )
  4. الفينيتوين (ايبانيوتين )
  5. بروبرانولول ( اندرال).

إذا كنت تتناول أدوية أخرى ، تحدث إلى طبيبك والصيدلي حول كيفية تجنب التفاعلات المحتملة.

مثبطات إنزيم مونو امين  أوكسيديز (MOAIs) : قد يؤدي تناول برافاماكس بالتزامن مع مثبطات انزيم مونو امين أوكسيديز (MAOIs) إلى تأثيرات جانبية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وألم الصدر والصداع الشديد وزيادة درجة حرارة الجسم. لذلك لا ينبغي أن يؤخذ برافاماكس في غضون 14 يوما من استخدام MAOI. و من أمثلة MAOIs ما يلي:

  • isocarboxazid (ماربلان)
  • لينوزوليد.
  • فينيلزيني (نارديل)
  • سيليجيلين (Eldepryl)
  • ترانيل سي برومين (بارنات)

الوارفارين و مسيلات الدم : إن تناول برافاماكس مع الوارفارين ( ماريفان أو كومارين ) قد يجعل جسمك يتخلص من الوارفارين ببطء أكثر. و هذا قد يزيد من تأثير الوارفارين ويزيد من مخاطر الآثار الجانبية مثل النزيف.

شرب بعض عصائر الفاكهة ، مثل عصير الجريب فروت وعصير البرتقال ، مع تناول برافاماكس قد يغير طريقة تعامل الجسد مع الدواء. هذا يمكن أن يزيد من كمية برافاماكس في جسمك ويزيد من خطر الآثار الجانبية.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين : قد يضيف الكافيين في الأطعمة والمشروبات إلى التأثيرات المنشطة لهذا الدواء . و هذا يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية المرتبطة بالتنشيط العصبى مثل القلق والعصبية ومشاكل النوم وغيرها. و من أمثلة الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين: القهوة ، شوكولاتة، المشروبات الغازية، الشاي الأسود والأخضر.

برافاماكس والكحول : يجب تجنب شرب الكحول أثناء تناول برافاماكس.لأن الكحول قد يجعلك تشعر بالتعب والنعاس. و هذا يمكن أن يقلل من آثار برافاماكس ، والذى يستخدم لتقليل الشعور بالتعب و النعاس .

إساءة استخدام برافاماكس

بعض الأشخاص الذين يتناولون برافاماكس يمكن أن يكون لديهم تغيرات في المزاج أو التفكير مما يجعلهم يشعرون بمزيد من التركيز و الثقة الزائد ، و بعض الأشخاص أفادوا بانهم يشعرون بالنشوة و السعدة عن استعمال هذا الدواء.و هذا التأثير يمكن أن يؤدي إلى إساءة استخدام أو سوء استخدام برافاماكس للاستخدامات غير الطبية. و من المرجح أن يحدث سوء الاستخدام في الأشخاص الذين تعاطوا الكحول أو المخدرات في الماضي.للمزيد من المعلومات عن برافاماكس باللغة العربية من الرابط هنا. تنوية : هذا المقال تم إعدادة بالاعتماد على مقال Provigil-MODAFINIL ، المنشور فى موقع هيلث لاين.

معلومات أخرى

برافاماكس Bravamax، يتوافر،فى الصيدليات المصرية، فى شكل أقراص بتركيز 200 مجم. و سعر الشريط الواحد 10 اقراص بــ 60 جنية مصرى( مارس 2019). برافاماكس أحد منتجات شركة كيميفارم ليمتيد للأدوية(chemipharm)، و يمكنك التواصل مع الشركة المنتجة للإستفسار و الشكاوى أو الإقتراحات عبر طرق التواصل الموضحة فى صفحة شركة كيميفارم ليميتيد للأدوية من الرابط هنا.

عمليات بحث متعلقة بــ برافاماكس

أدوية مشابهة لـــ برافاماكس

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *