أدوية ❽ التهاب الشعب الهوائية و التهاب الانف التحسسي(حمى القش)

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

عزيزى القارىء / عزيزتى القارئة يرجى الإنتباة الى ما يلى:

  • جميع المعلومات الواردة فى كل صفحات مدونة فارماتوب لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك .فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء .
  • بالرغم من أننا فى جميع مقالات فارماتوب نتحرى الدقة بقدر المستطاع ، و نعتمد على مراجع و مصادر معتمدة ، إلا أن الموقع غير مسئول عن صحة / دقة المعلومات الموجودة فى الموقع ، و هذة المعلومات عرضة للتغير دون أى إشعار .
  • ننصحك و بشدة أن تتأكد من صحة المعلومات التى تم الحصول عليها من خلال الموقع ، من مصادر أخرى .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى موقع فارماتوب، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • موقع فارماتوب ، يهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنة لا يوصى أو يؤيد أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع .

تواصل معنا 

إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

تنويه هام

المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمهن الطبية فقط ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

هذه الصفحه تستعرض روشتة لعلاج مريض يعاني من مرض التهاب الشعب الهوائية  (نزلة شعبيه Bronchitis ) ،حمى القش (التهاب الانف التحسسي) .

تنويه هام ←المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمهن الطبية فقط ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

التهاب الشعب الهوائية; علاج التهاب الشعب الهوائية; علاج النزلة الشعبية; ادوية التهاب الشعب الهوائية; التهاب الانف التحسسي; حمى القش; احتقان الانف; حساسية الانف; التهاب الان; اللير; اوكتوفنت; زيلون; هايبيوتك; hay fever; allergic rhinitis; bronchitis; Acute bronchitis; Bronchitis definition; Bronchitis in arabic; Bronchitis symptoms; bronchitis treatment; Chronic bronchitis; rhinitis; hibiotic; xilon; octovent; allear;
روشتة علاج التهاب الشعب الهوائية و التهاب الانف التحسسي-اللير-اوكتوفنت-زيلون فورت-هايبيوتك

لمشاهدة صورة الروشتة بالحجم الكامل اسفل الصفحة

التشخيص-التهاب الشعب والانف

1-التهاب الشعب الهوائية او ما يعرف بــ النزلة الشعبية (Bronchitis) ،غالبا تنشا النزلة الشعبية  بسبب نزلة برد او اي عدوى اخرى تصيب الشعب الهوائية ، وغالبا ما تستمر الاعراض لمدة 10 ايام وقد تستمر الكحة لعدة اسابيع ، ومن أعراض النزلة الشعبية ما يلي:

  1. سعال (كحة).
  2.  بلغم قد يكون صافي او أبيض او مائلاً للإصفرار ونادراً ما يكون مصحوب بدم .
  3. ضيق بالتنفس.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  5.  ارتعاش بالجسم .
  6. في بعض الحالات قد يصاب المريض بالتهاب بالحلق كعدوى ثانوية نتيجة التهاب الشعب الهوائية.

للمزيد من المعلومات عن مرض التهاب الشعب الهوائية (النزلة الشعبية) (Bronchitis) من الرابط هنا.

2- التهاب الانف التحسسي(حمى القش): والتي تكون اعراضها مثل اعراض نزلات البرد (مثل الرشح، والزكام، وحكة العين)  ولكن حمى القش لا تكون بسبب عدوى فيروسية مثل نزلات البرد والانفلونزا ولكن سببها التعرض لمواد مسببه للحساسية كحبوب اللقاح والاتربة والغبار وخصوصا الغبار المتطاير اثناء حصاد الارز والقمح.

من اعراض حمى القش:

  • رشح بالانف
  • زكام (احتقان الانف)
  • حكة واحمرار العين
  • سعال
  • حكة بالانف وورم متزرق اسفل العينين

للمزيد من المعلومات عن مرض التهاب الانف التحسسي( حمى القش ) من الرابط هنا\


الأدوية و الجرعات

اللير شراب ALLEAR ⇦ ملعقة 5 مل كل يوم مساء لمدة اسبوع. .

اوكتوفنت بلس شراب Octovent ⇦ ملعقة 5 مل 3 مرات يوميا لمدة اسبوع.

زيلون فورت شراب Xilon forte ⇦ ملعقة 3 مل 3 مرات يوميا لمدة 3 ايام فقط.

هايبيوتك 457 مجم شراب Hibiotic ⇦  ملعقة 4 مل كل 12 ساعة حتى نهاية الزجاجة60 مل.


التعريف بالأدوية 

اللير شراب ALLEAR

اللير ALLEAR هو دواء مضاد للحساسية تحتوي على الليفوسيتريزين كعنصر نشط ، و الليفوسيتريزين ينتمى لفئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين ، وهي مادة مشتقة من الــ سيتريزين (المادة الفعالة لــ زيرتك) ولها نفس الخواص والاستعمالات والاثار الجانبية .

دواعى الإستعمال

  • تخفيف أعراض حمى القش (التهاب الأنف التحسسي الموسمي) في البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات وأكثر.
  • تخفيف أعراض الحساسية الأنفية مثل الحساسية لشعر الحيوانات الأليفة أو الحساسية من الغبار التي تحدث على مدار السنة (التهاب الأنف التحسسي الدائم) لدى البالغين والأطفال.
  • الحكة و الطفح الجلدى الغير معروف السبب في البالغين والأطفال .

للمزيد من المعلومات عن اللير من الرابط هنا


 اوكتوفنت شراب Octovent

كل 5 مل من شراب أكتوفنت بلس  ، تحتوى على :

دواعى استعمال شراب أكتوفنت بلس:

شراب أكتوفنت بلس  ، يعمل كطارد للبلغم ، و موسع للشعب .

مادة جوايفنزين ( أحد المكونات الفعالة فى شراب أكتوفنت بلس  ) ، تعمل على  تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم ) ، و يقلل من التصاقها بالقصبات الهوائية عن طريق تقليل التوتر السطحى للبلغم ، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال، و الجوايفنيزين GUAFENSIN بتأثيرة الطارد للبلغم يساعد على جعل البلغم أكثر ليونة و يخفيف إفرازات القصبات ، و ذلك يساعد فى تسهيل إخراج المواد ( الإفرازات ) المخاطية .

مادة السالبوتامول ( أحد الكونات الرئيسية فى شراب أكتوفنت بلس  ) ، تعمل على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، و  عندما  يحفز سالبوتامول هذه المستقبلات فإنه يتسبب في ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا .

يستعمل شراب أكتوفنت بلس   فى تخفيف السعال ، و توسيع الشعب الهوائية ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى مثل :

  1. التهاب الشعب الهوائية والربو القصبي.
  2. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  3. توسع القصبات.
  4. انتفاخ الرئة.

للمزيد من المعلومات عن اوكتوفنت بلس من الرابط هنا .


زيلون فورت شراب Xilon forte

زيلون دواء يحتوى على مادة تسمى ( بريدنيزولون فوسفات الصوديوم )، و هي مادة كميائية مصنعة معملياً ، مشتقة من هرمون الكورتيزول / الكورتيزون ( هرمون كورتيكوستيرويد) الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) .

في العادة ما يصف الأطباء زيلون / زيلون فورت شراب في الحالات التالية :

1- الربو الشعبى ، الحساسية الصدرية التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى .

2- الإكزيما و إلتهاب الجلد العام ، الأرتيكاريا ، الذئبة الحمراء ، الحكة و الهرش ، الطفح الجلدى ، إلتهاب الجدل و ما تحتة من عضلات .

3- الإلتهابات الروماتيزمية بأنواعها المختلفة .

تعمل هذه المادة على تقليل إستجابة الجهاز المناعى للأمراض ، و بالتالى تحد مادة الــ بريدنيزولون من أعراض الامراض و في العادة ما توصف أدوية الــ بريدنيزولون لعلاج الحالات و الامراض التالية :

1- علاج الحساسية .

2- التهاب المفاصل.

3- علاج بعض المشاكل في التنفس (على سبيل المثال، الربو)،

4- علاج بعض أمراض الدم، وأمراض الكولاجين (على سبيل المثال، الذئبة الحمراء ).

5- علاج امراض معينة العين (على سبيل المثال، التهاب القرنية)

6- فى بعض حالات السرطان (مثل سرطان الدم).

7- مشاكل الغدد الصماء (على سبيل المثال، قصور قشرة الكظر).

8- علاج بعض المشاكل المعوية (على سبيل المثال، التهاب القولون التقرحي).

9- علاج التورمات بسبب ظروف معينة.

10- علاج بعض الأمراض الجلدية (مثل الصدفية).

للمزيد من المعلومات عن زيلون فورت من الرابط هنا


هايبيوتك 457 مجم شراب Hibiotic 

هايبيوتك مضاد حيوي واسع المجال ينتمي الى مجموعة( البنسيلينات) ، يحتوي على أموكسيسيللين + حمض الكلافيونك كعنصرين نشطين ويطلق عليهما ( كو- اموكسيكلاف) ،يستخد هايبيوتك في علاج كثير من الامراض التي تسببها البكتريا والجراثيم كــ التهابات الجهاز التنفسي ، التهاب الحلق ، التهابات الجهاز البولي والتناسلي ، وغيرهم .

يتوفر الهايبيوتك في صورة اقراص واشربة بتركيزات مختلفه تجدها في الرابط هنــــــــــا

للمزيد من المعلومات عن هايبيوتك من الرابط هنا


تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – ديسمبر 2018 ، و قد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية .

  • اللير شراب ALLEAR ⇦العبوة 120 مل  بــ 15 جنيه مصري.
  • اوكتوفنت بلس شراب Octovent ⇦ العبوة 100 مل  بــ 6 جنيه مصري.
  • زيلون فورت شراب Xilon forte ⇦ العبوة 100 مل  بــ 32.5 جنيه مصري.
  • هايبيوتك 457 مجم شراب Hibiotic  ⇦ العبوة 60مل بــ 41.5 جنيه مصري.

إجمالي تكلفة الروشتة ⇦ 95 جنية مصري .


صورة

التهاب الشعب الهوائية; علاج التهاب الشعب الهوائية; علاج النزلة الشعبية; ادوية التهاب الشعب الهوائية; التهاب الانف التحسسي; حمى القش; احتقان الانف; حساسية الانف; التهاب الان; اللير; اوكتوفنت; زيلون; هايبيوتك; hay fever; allergic rhinitis; bronchitis; Acute bronchitis; Bronchitis definition; Bronchitis in arabic; Bronchitis symptoms; bronchitis treatment; Chronic bronchitis; rhinitis; hibiotic; xilon; octovent; allear;
روشتة علاج التهاب الشعب الهوائية و التهاب الانف التحسسي-اللير-اوكتوفنت-زيلون فورت-هايبيوتك

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك