برونكوسبان شراب موسع للشعب لة خصائص مذيبة و طاردة للبلغم

شراب برونكوسبان، شراب مركب من مزيج من ثلاثة من المكونات النشطة ( سالبوتامول، جوايفنزين، بروموهيكسين) ، و يعمل كطارد للبلغم ، و موسع للشُعب الهوائية( الممرات التنفسية). يوصف برونكوسبان فى الحالات المرضية التى تصيب الجهاز التنفسى و المرتبطة بزيادة فى انتاج افرازات الجهاز التنفسى ( البلغم ). برونكوسبان متوفر في شكلين ( برونكوسبان بإضافة السكر – و برونكوسبان خالي من السكر) . برونكوسبان شراب هو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من سنتين. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، لا تستخدمي شراب برونكوسبان و استشيري طبيبك أو الصيدلي للمزيد من المعلومات.
  2. يحظر تناول برونكوسبان مع بعض الادوية او مع بعض الظروف الطبية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية أو بين الدواء و حالتك الطبية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. كما ينبغي دائماً، إخبار طبيبك بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حالياً أو كنت تعاني منها في أي وقت مضى.
  3. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

كيف يعمل شراب برونكوسبان؟

كل 5 مللي من شراب برونكوسبان تحتوي على المكونات الفعالة التالية:

  • 1 ملليجرام سالبيوتامول. عقار السالبيوتامول يعمل على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، و  عندما  يحفز سالبوتامول هذه المستقبلات فإنه يتسبب في ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا .
  • 2 ملليجرام  برومهكسين. تنتمى مادة البرومهيكسين إلى فئة من الأدوية تسمى ( مذيبات البلغم)، يعمل عقار البرومهكسين على تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم )، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال .
  • 50 ملليجرام  جوايفينزين. عقار الجوايفينزين يعمل على  تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم ) ، و يقلل من التصاقها بالقصبات الهوائية عن طريق تقليل التوتر السطحى للبلغم ، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال، جوايفينزين بتأثيرة الطارد للبلغم يساعد على جعل البلغم أكثر ليونة و يخفيف إفرازات القصبات ، و ذلك يساعد فى تسهيل إخراج المواد ( الإفرازات ) المخاطية.

ما هى إستعمالات برونكوسبان؟

يستعمل شراب برونكوسبان   فى تخفيف السعال ، و توسيع الشعب الهوائية ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى مثل :

  1. التهاب الشعب الهوائية والربو القصبي.
  2. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  3. توسع القصبات.
  4. انتفاخ الرئة.

الجرعة و طريقة الإستعمال

  • جرعة البالغين: 10 مل من شراب برونكوسبان ، من 3 الى 4 مرات يومياً ، اذا لم يحدث اتساع فى الشعب الهوائية يمكن زيادة الجرعة تدريجياً لتصل الى 20 مل فى كل مرة.
  • جرعة الأطفال من 2 الى 6 سنوات: 5 مل إلى 5 مل ،من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة : 5 مل، من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال أكبر من 12 سنة: من 5 إلى 10 مل من شراب برونكوسبان، من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة المرضى المسنين و كبار السن: ينصح أن تبدأ الجرعة بــ 5 مل ، من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • لا يجب إعطاء شراب برونكوسبان للأطفال أقل من سنتين. جرعة الأطفال أقل من سنتين: 100 ميكروجرام سالبوتامول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم ، 4 مرات يومياً ( يجب حساب الجرعة بواسطة الطبيب المعالج او الصيدلى).

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

متى وكيف أتناول برونكوسبان؟

في العادة ما تكون جرعة برونكوسبان، مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

نصائح و ارشادات

  1. شراب برونكوسبان يمكن أن يؤخذ مع الطعام أو بدونه.
  2. يفضل رج الشراب جيدا قبل الاستعمال .
  3. اذا نسيت الجرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، إلا اذا كان الوقت قد حان أو قرب للجرعة التالية ، فعليك تفويت الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  4. يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بأدوية محتوية على السالبيوتامول ( مثل برونكوسبان شراب ) .
  5. كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) نتيجة استخدام أدوية محتوية على السالبيوتامول ( مثل برونكوسبان شراب  ) .
  6. الأدوية المحتوية على السالبيوتامول ( احد مكونات برونكوسبان شراب )  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس.، لذلك لا تستخدم  الآلات او تقوم بقيادة السيارة أو تقوم  نشاط يتطلب اليقظة الذهنية إلا عندما تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
  7. اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.
  8. من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة .
  9. لا تقم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسك، حتى لو لاحظت ان الجرعة غير فعالة في السيطرة على نوبات ضيق التنفس. فقط قم بمراجعة طبيبك و هو سوف يقرر لك الجرعة الجديدة او قد يصف لك دواء اخر. من المهم ان تعلم ان زيادة جرعة  موسعات الشعب الهوائية ولا سيما منبهات مستقبلات البيتا ( مثل سالبوتامول  ) ،  تشير إلى تدهور السيطرة على الربو.
  10.  إذا لاحظ المريض أن دواء برونكوسبان  أصبح أقل فاعلية فى السيطرة على التشنج القصبى ( ضيق التنفس ) ، أو انة بحاجة إلى زيادة الجرعة ، فيجب التماس التماس العناية الطبية.
  11. تخلص من شراب برونكوسبان بعد فتحة بــ 6 أشهر ، أو اذا انتهى تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  12. استشر طبيبك اذا لم تتحسن الحالة بعد 14 يوم من استعمال برونكوسبان.
  13. من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة . و اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.

قبل أن تبدأ في المعالجة بـ برونكوسبان؟

استشر الطبيب قبل تناول برونكوسبان اذا ما كنت تعانى من أى من الحالات التالية :

  • أعراض تدل على الالتهاب الرئوي أو أمراض الرئة الأخرى (مثل صعوبة في التنفس أثناء الراحة ، مخاط ( بلغم ) ملطخ بالدم ، درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية، وألم في الصدر).
  • انخفاض نظام المناعة فى الجسم ، (مثل فيروس نقص المناعة البشرية) أو تناول الأدوية التى تؤدى لانخفاض المناعة  (مثل العلاج الكيميائي) .
  • إذا كان لديك قرحة فى الجهاز الهضمى أو مشاكل فى الكبد أو الكلى أو  مشاكل في المعدة.
  • الأدوية المحتوية على البرومهيكسين، بما في ذلك برونكوسبان،  ينبغي أن تستخدم بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ من تقرح المعدة.
  • إزالة بعض مكونات شراب برونكوسبان من الجسم قد تنخفض في المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الحاد أو الفشل الكلوي.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • الحمل : يجب فقط أن تستخدم سالبوتامول أثناء الحمل إذا رأى الطبيب أن  ذلك ضروريا. سالبوتامول( احد مكونات شراب برونكوسبان)  لا ينبغى ان يستخدم خلال الأشهر  الثلاثة الأولى أو الثانية من الحمل( حتى الشهر السادس ) ، و ذلك لانة قد يزيد من خطر الأجهاض .
    الرضاعة : قرار استخدام سالبوتامول   في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية.،  ومن غير المعروف ما إذا كان سالبوتامول له تأثير ضار على الرضيع، وهكذا ينبغي أن يقتصر استخدامة فى  الحالات التي يرى أن المصلحة المتوقعة للأم من المرجح أن تفوق أي مخاطر محتملة على الرضيع.

تحذيرات و إحتياطات

  • لا يجب استعمال أدوية محتوية على جوايفينزين، بما في ذلك برونكوسبان، اذا كنت تستعمل حاليا ( مثبطات المونو أمين أوكسيديز ) ، و هى ادوية خاصة لعلاج الاكتئاب و الذهان أو مرض الشلل الرعاش ، أو لمدة اسبوعين بعد التوقف عن استعمال ادوية مثبطات المونو امين اوكسيديز .
  • الأدوية المحتوية على السالبيوتامول، بما في ذلك برونكوسبان، قد ترفع ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد تتسبب الأدوية المحتوية على السالبيوتامول، بما في ذلك شراب برونكوسبان، فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج  و عليك ان تخبر طبيبك إذا واجهت تلك الأعراض.
  • بالرغم من أن الأدوية المحتوية على السالبيوتامول، بما في ذلك شراب برونكوسبان، تستخدم فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد تتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.

 يجب الحذر عند تناول ادوية محتوية على السالبيوتامول، بما في ذلك برونكوسبان شراب، فى الحالات المرضية التالية ، و يستحسن ان يكون تناول برونكوسبان  شراب فى هذة الحالات بعد استشارة الطبيب :

  • أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
  • الصرع .
  • فرط نشاط الغدة الدرقية .
  • مرض السكري.
  • انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .

تحذيرات متعلقة بـ السالبيوتامول

شراب برونكوسبان يحتوي على مركب الـ سالبيوتامول( تُنطق: سَال – بي – يوتا – مول) . و هذة المركب هو أحد أشهر العلاجات المستعملة في إدراة مرض الربو، وفيما يلي مجموعة من التحذيرات المرتبطة بهذا المركب:

  • سالبوتامول   قد يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب. لذلك يجب ان يستخدم بحذر في مرضى اضطراب نظم القلب.
  • سالبوتامول  قد يزيد من  نشاط الغدة الدرقية. لذلك ينبغي أن يستخدم سالبوتامول   بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقى ( مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية ) بعد تقييم دقيق للفوائد ومخاطر العلاج.
  • سالبوتامول  من الأدوية التى قد تسبب أنخفاض حاد فى مستويات البوتاسيوم فى الدم ، و لذا يجب الاهتمام بالمراقبة المستمرة لمستويات البوتاسيوم في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد .
  • سالبوتامول  قد يتسبب فى ارتفاع السكر فى الدم ، لذا يجب أستخدامة بحذر فى مرضى السكر ، كما يجب مراقبة مستوى السكر في الدم ومستويات اللاكتات في مرضى السكري، و يجب التنوية الى ان هذا المفعول ل سالبوتامول  فى زيادة مستويات السكر فى الدم ، يزيد فى حالة تزامن أستخدام سالبوتامول  مع الادوية المشتقة من الكورتيزون ( كورتيكوستيرويد ) .
  • سالبوتامول   قد يتسبب فى أثار على القلب و الأوعية الدموية ، لذا يجب الحذر عند استخدام سالبوتامول  فى مرضى القلب أو المرضى الطاعنين فى السن . كما يجب تحذير المرضى الذين يعانون من مرض مزمن حاد في القلب (مثل مرض نقص تروية القلب، عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب الحاد) الذين يتلقون سالبوتامول  ، لضرورة طلب المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من آلام في الصدر أو أعراض أخرى من تفاقم مرض القلب.

الأعراض الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. 

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال برونكوسبان، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي.

أولاً- اعراض جانبية متعلقة بـ السالبيوتامول

  1. رعشة فى الأطراف و كون ملحوظة فى اليد.
  2. زيادة معدل ضربات القلب.
  3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
  4. صداع من وقت لأخر.
  5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

ثانياً- أعراض جانبية متعلقة بـ الـ برومهكسين و الـ جوايفينزين:

  1. الشعور بالامتلاء في المعدة .
  2. الإسهال.
  3. الدوار.
  4. الصداع .
  5. عسر الهضم والغثيان.
  6. التعرق.
  7. الطفح الجلدي.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

بطاقة المستحضر الدوائي

Bronkospan syrup
Bronkospan syrup
الاسم برونكوسبان شراب Bronkospan Syrup
المكونات النشطة سالبيوتامول  – بروموهكسين – جوايفينيزين
سالبيوتامول Salbutamol
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC02
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE
المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists
جوافينيسين guaifenesin
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R05CA03
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية مستحضرات علاج للسعال والبرد COUGH AND COLD PREPARATIONS
المجموعة الدوائية الفرعية مقشعات، باستثناء. التوليفات مع مثبطات السعال EXPECTORANTS, EXCL. COMBINATIONS WITH COUGH SUPPRESSANTS
المجموعة الكميائية الفرعية مقشعات – أدوية طاردة للبلغم Expectorants
برومهيكسين  bromhexine
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R05CB02
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية مستحضرات علاج للسعال والبرد COUGH AND COLD PREPARATIONS
المجموعة الدوائية الفرعية مقشعات، باستثناء. التوليفات مع مثبطات السعال EXPECTORANTS, EXCL. COMBINATIONS WITH COUGH SUPPRESSANTS
المجموعة الكميائية الفرعية حال للبلغم – مذيبات البلغم Mucolytics
الشركة المنتجة عمان – الشركة العمانية لمستحضرات الصيدلة – زينوفا
الوكيل في البحرين شركة صيدلية وائل ذ.م.م. – البحرين
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط
zynova
zynova

موضوعات ذات صلة

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
  7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
  9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
  10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.